مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة المؤمنون اية رقم 53

«زُبُراً» (53) أي قطعا، ومن قرأها زبرا- بفتح الباء- فإنه يجعل واحدتها زبرة كزبرة الحديد: القطعة. «إِذا هُمْ يَجْأَرُونَ» (64) أي يرفعون أصواتهم كما يجأر الثور، قال عدى بن زيد: إنّني والله فاسمع حلفى ... بأبيل كلما صلّى جأر (423) . «فَكُنْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ تَنْكِصُونَ» (66) يقال لمن رجع من حيث جاء: نكص فلان على عقبيه «1» .. «سامِراً تَهْجُرُونَ» (67) مجازه: تهجرون سامرا «2» وهو من سمر الليل، قال ابن أحمر: من دونهم إن جئتهم سمرا ... عزف القيان ومجلس غمر «3» [627] وسامر فى موضع «سمّار» بمنزل طفل فى موضع أطفال «4» . __________ (1) . - 6- 7 «يقال ... عقبيه» : أخذ البخاري تفسيره هذا (انظر فتح الباري 8/ 339) . (2) . - 8- 11 «سامرا ... أطفال» : قال الطبري (18/ 26) وكان بعض البصريين يقول وحد ومعناه الجمع كما قيل طفل فى موضع أطفال ومما يبين عن صحة ما قلنا فى أنه موضع الوقت فوحد لذلك قول الشاعر: البيت. (3) . - 627: والبيت فى القرطبي 12/ 137 أيضا (4) . - 629: فى اللسان (حضر) .

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"