مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة القصص اية رقم 19

«فَإِذَا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ» (18) مجازه فإذا ذلك الذي كان استنصر هذا يستصرخه أي يستصرخ الذي كان بالأمس استنصره وهو من الصارخ يقال: يا آل بنى فلان يا صاحباه.. «أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُما» (19) الطاء مكسورة ومضمومة لغتان.. «إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ» (20) مجازه يهمون بك ويتوامرون فيك ويتشاورون «1» فيك ويرتئون، قال النّمر بن تولب: أرى النّاس قد أحدثوا شيمة ... وفى كل حادثة يؤتمر «2» [667] وقال ربيعة بن جشم النّمرىّ: أحار بن عمرو كأنى خمر ... ويعدو على المرء ما يأتمر «3» «4» [668] ما يأتمر: ما يرى لنفسه فيرى أنه رشد فربما كان هلاكه من ذلك. __________ (1) . - 6 «يتشاورون ... ليقتلوك» الذي ورد فى الفروق: روى ابن قتيبة هذا الكلام وقال: وهذا غلط بين لمن تدبره ومناداة للمعنى كيف يعدو على المرء ما شاور فيه والمشاورة بركة وخير وإنما أراد يعدو عليه ما هم به الناس من الشر ... (القرطين 2/ 61) . (2) . - 667: الطبري 20/ 31 والقرطبي 13/ 266. (3) . - 668: من الأبيات المختلف فى عزوها قال فى الخزانة (1/ 180) وأثبت هذه القصيدة له (أي لا مرىء القيس بن

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"