«وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ» (36) مجازه من: عثبت تعثى عثوّا هو أشد مبالغة من عثيت تعيث. «جاثِمِينَ» (38) بعضهم على بعض، وجاثمين لركبهم وعلى ركبهم.. «وَما كانُوا سابِقِينَ» (39) مجازه: فائقين معجزين. «أَرْسَلْنا عَلَيْهِ حاصِباً» (40) أي ريحا عاصفا فيها حصى ويكون فى كلام العرب: الحاصب من الجليد ونحوه أيضا، قال الفرزدق: مستقبلين شمال الشام تضربنا ... بحاصب كنديف القطن منثور (447) . «وَتِلْكَ الْأَمْثالُ نَضْرِبُها لِلنَّاسِ» (43) مجازها: هذه الأشباه والنظائر نحتجّ بها، يقال اضرب لى مثلا: قال الأعشى: «هل تذكر العهد فى تنمّص إذ ... تضرب لى قاعدا بها مثلا «1» [689] . «وَما كُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَارْتابَ الْمُبْطِلُونَ» (48) مجازه: ما كنت تقرأ من قبل القرآن حتى أنزل إليك ولا قبل ذلك من كتاب، مجازه: ما كنت تقرأ كتابا، و «من» من حروف الزوائد، وفى آية أخرى: «فَما مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حاجِزِينَ» (69/ 47) مجازه: ما منكم أحد عنه حاجزين «وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ» أي ولا تكتب كتابا، __________ (1) . - 689: ديوانه ص 157 والط