وفى القرآن: «عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ» (5/ 74) : وقد يجوز أن يجعله كلامين، فكأنك قلت: «لَيْسُوا سَواءً مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ» ، ثم قلت: «أمّة قائمة» ، ومعنى «قائمة» مستقيمة. «آناءَ اللَّيْلِ» (113) : ساعات الليل، واحدها «إنى» ، تقديرها: «جثى» ، والجميع «أجثاء» ، قال أبو أثيلة: حلو ومرّ كعطف القدح مرّته ... فى كل إنى قضاه الليل ينتعل «1» َمَثَلِ رِيحٍ فِيها صِرٌّ أَصابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ» (117) : الصّر: شدة البرد، «2» وعصوف من الريح. __________ (1) : أبو أثيلة: هو المتنخل الهذلي، مالك بن عمر بن عثمان بن سويد، أحد بنى لحيان بن هذيل، انظر الشعراء 416، والأغانى 20/ 145 والخزانة 2/ 138. - والبيت فى ديوان الهذليين 2/ 35 من قصيدة يرثى بها ابنه أثيلة، وهو فى الطبري 4/ 34 والمقصور والممدود لابن ولاد 7 واللسان والتاج (إنى) . (2) «الصر ... البرد» : هذا الكلام فى الطبري 4/ 36، وفى البخاري: صر برد، قال ابن حجر (8/ 155) هو تفسير أبى عبيدة، قال فى قوله تعالى كمثل ... شدة البرد.