مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة اّل عمران اية رقم 118

«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ» (118) : البطانة: الدّخلاء من غيركم.» «لا يَأْلُونَكُمْ خَبالًا» (118) أي لا تألوكم هذه البطانة خبالا، أي شرّا. «قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ» (118) أي الأعلام. «إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ» (119) أي بما فى الصدور. «مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقاعِدَ لِلْقِتالِ» (121) : متّخذا لهم مصافا معسكرا. «2» «بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ» (125) أي معلمين. هو من المسوّم الذي له سيماء بعمامة أو بصوفة أو بما كان. «لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا» (127) أي ليهلك الذين كفروا. «أَوْ يَكْبِتَهُمْ» (127) تقول العرب: كبته الله لوجهه: أي صرعه الله. «قَدْ خَلَتْ» (137) : قد مضت، «سنن» (127) أي أعلام. __________ (1) «بطانة ... غيركم» : هذا الكلام فى غريب القرآن لابى بكر السجستاني 41. (2) «من أهلك ... معسكرا» : قال ابن حجر (8/ 155) أثناء كلامه على قول البخاري: تبوىء تتخذ معسكرا، هو تفسير أبى عبيدة فى قوله «وإذ غدوت من أهلك ... معسكرا» .

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"