«بِالْقِسْطِ» (18) أقسط: مصدر المقسط وهو العادل والقاسط: الجائر. «الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ» (19) : الأمم الذين أتتهم الكتب والأنبياء. «وَالْأُمِّيِّينَ» (20) : الذين لم يأتهم الأنبياء بالكتب والنبىّ الأمىّ: الذي لا يكتب. «يَفْتَرُونَ» (24) يختلفون الكذب. «تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ» (27) : تنقص من الليل فتزيد فى النهار، وكذلك النهار من الليل «وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ» (27) أي الطيّب من الخبيث، والمسلم من الكافر. «تُقاةً» (28) وتقيّة واحدة. «1» [ «أَمَداً» ] (30) : الأمد الغاية. «فَإِنْ تَوَلَّوْا» (32) ، فى هذا الموضع: فإن كفروا. «إِذْ قالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ» (35) معناها: قالت: امرأة عمران. «مُحَرَّراً» (35) أي عتيقا لله، أعتقته وحرّرته واحد. «فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ» (37) : أولاها. __________ (1) «تقاة ... واحدة» : كذا فى البخاري، وانظر فتح الباري 8/ 156.