«وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ» (107) الذبح المذبوح والذّبح الفعل تقول العرب: قد كان بين بنى فلان وبين بنى فلان ذبح عظيم قتلى كثيرة.. «وَتَرَكْنا عَلَيْهِما فِي الْآخِرِينَ» (119) حكاية أي تركناهم «1» يقال لهم فى الآخرين.. «سَلامٌ عَلى مُوسى وَهارُونَ» (120) أي يقال لهم هذا.. «أَتَدْعُونَ بَعْلًا» (125) أي ربا يقال: أنا بعل هذه الدابة أي ربّها، والبعل الزوج ويقال: لما استبعل واستغنى بماء السماء من النخل ولم يكن سقيا فهو بعل والبعل هو العذىّ أيضا ما لم يسق «2» .. «فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ» (127) مجازها: لمهلكون.. «إِلَّا عِبادَ اللَّهِ» (128) استثناء. «سلام على آل ياسين» (130) أي سلام على الياسين وأهله وأهل دينه جمعهم بغير إضافة الياء على العدد فقال سلام على الياسين قال الشاعر: __________ (1) . - 3 «تركناهم» : ويرجع الضمير إلى قوم موسى وهارون. (2) . - 7- 8 «استبعل..... يسق» : هذا الكلام فى الطبري (23/ 53) ببعض نقص وزيادة وقال ابن دريد: وذكر أبو عبيدة أنه صنم قال ابن عباس رضى: لم أدر ما البعل فى القرآن حتى رأيت أعرابيا فقلت لمن هذه الناقة فقال أنا بعلها، أي ربها والبعل النخل الذي يشرب ب