مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الرحمن اية رقم 5

«سورة الرّحمن» (55) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ «الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبانٍ» (5) جميع حساب مثل شهبان وشهاب «1» .. «وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدانِ» (6) الشجر ما كان على ساق والنجم ما نجم من الأرض ولم يكن على ساق ومجازها على الأشجار وثنّى فعلهما على لفظهما.. «أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزانِ» (8) أن لا تظلموا وتنقصوا.. «وَلا تُخْسِرُوا» (9) أي لا تظلموا وتنقصوا، بالقسط والعدل.. «وَضَعَها لِلْأَنامِ» (10) للخلق.. «وَالنَّخْلُ ذاتُ الْأَكْمامِ» (11) واحدها كمّ.. «وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحانُ» (12) تخرج له عصيفة وهى أذنته أعلاه وهو الهبوذ «2» وأذنة الثّمام زيادته وكثرته وورقه الذي يعتصف فيؤكل قال علقمة ابن عبدة: تسقى مذانب قد مالت عصيفتها ... حدورها من أنّي الماء مطموم «3» [886] __________ (1) . - 3 «حساب ... وشهاب» : رواه الطبري عن الأخفش (17/ 153) . (2) . - 11 «الهبوذ» : هكذا فى الأصل ولم أعثر عليه وعلى معناه فى المعاجم وربما كان مصحفا من جميع الهبد وهو الحنظل. (3) . - 886: ديوانه من الستة ص 111 والطبري 27/ 65 واللسان (عصف) والقرطبي 17/ 157. [.....]

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"