«أَلْفَوْا آباءَهُمْ ضالِّينَ» (69) وجدوا.. «يُهْرَعُونَ» (70) يستحثون من خلفهم «1» ويعطف أوائلهم.. «فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ إِلَّا عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ» (73- 74) نصبها للاستثناء، من «المنذرين» .. «فَراغَ عَلَيْهِمْ ضَرْباً بِالْيَمِينِ» (93) أي أجال عليهم ضربا للآلهة.. «فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ» (94) تقول العرب للنعامة: تزفّ وهو أول عدوها وآخر مشيها «2» وجاءنى الرجل يزفّ زفيف النعامة أي من سرعته.. «فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ» (102) أي أدرك ما أن يسعى على أهله أدرك وأعانه.. «فَلَمَّا أَسْلَما وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ» (103) أي صرعه وللوجه جبينان والجبهة بينهما قال ساعدة بنى جوءيّة الهذلي: وطلّ تليلا للجبين «3» «4» «5» [777] __________ (1) . - 2 «يهرعون ... خلفهم» : روى القرطبي (15/ 88) هذا الكلام عنه. (2) . - 6- 7 «تقول ... مشيها» : هذا الكلام فى الطبري 23/ 42. (3) . - 777: ديوان الهذليين 1/ 234. (4) . - 778: فى اللسان (تلل) . (5) . - 779: من قصيدة مفضلية لجابر بن حتى التغلبي وهى مختلف فى عزوها انظر الشرح 421- 442 وهذا البيت مع آخرين فى النقائض