ومولى كداء البطن لو كان قادرا ... على الموت أفنى الموت أهلى وماليا «1» يعنى ابن العم، وقال الفضل بن عبّاس: مهلا بنى عمّنا مهلا موالينا ... لا تظهرن لنا ما كان مدفونا «2» وقال ابن الطّيفان من بنى عبد الله بن دارم والطّيفان أمّه: ومولى كمولى الزّبرقان ادّملته ... كما اندملت ساق يهاض بها كسر «3» ادّملته: أصلحته واحتملت ما جاء منه. «والّذين عاقدت أيمانكم» (32) عاقدة، حالفه. «فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ» (33) أي لا تعلّلوا عليهن بالذنوب. [ «نشوزهنّ» ] (33) النشوز: بعض الزوج. «4» __________ (1) لم أجده فى المراجع التي رجعت إليها. (2) الفضل بن العباس: ابن عتبة بن أبى لهب، أحد شعراء بنى هاشم المذكورين وفصحائهم، أخباره ونسبه فى الأغانى 15/ 2، وذكره ابن الأثير 2/ 320. - والبيت فى الكامل 736، والطبري 5/ 32، والقرطبي 11/ 78، واللسان والتاج (ولى) . (3) ابن الطيفان: هو خالد بن علقمة، أحد بنى مالك بن زيد بن عبد الله ابن دارم، فارس شاعر، انظر المؤتلف 49. - والبيت فى المؤتلف 149، واللسان (دمل) . (4) بغض الزوج: فى القرطين 5/ 47 بغض المرأة للزوج.