مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة غافر اية رقم 67

«ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا» (67) مجازها أطفالا والعرب قد تضع لفظ الواحد على معنى الجميع قال عبّاس بن مرداس: فقلنا أسلموا إنا أخوكم ... فقد برئت من الإحن الصدور (100) وقال الغنوىّ: إن تقتلوا اليوم فقد شرينا ... فى حلقكم عظم وقد شجينا (99) «وَعَلَيْها وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ «1» » (80) مجازها وفى الفلك تحملون وفى آية أخرى: «لَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ» (20/ 71) أي على جذوع النخل.. «سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبادِهِ» (85) نصبها على مصدر ما جاء من فعل على غير لفظها. «2» __________ (1) . - 6 «داخرين خاضعين» الذي ورد فى الفروق: كما فى البخاري وأشار إليه ابن حجر يقول: هو قول أبى عبيدة (فتح الباري 8/ 426) . (2) . - 817: ديوانه ص 275]

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"