ويوم النّسار ويوم الجفا ... ر كانا عذابا وكانا غراما (626) . «الْمُزْنِ» (69) السّحاب واحدها مزنة.. «أُجاجاً» (70) أشدّ الملوحة.. «النَّارَ الَّتِي تُورُونَ» (71) تستخرجون، من أوريت وأكثر ما يقال: وريت، وأهل نجد يقولون ذلك.. «مَتاعاً لِلْمُقْوِينَ» (73) المقوي الذي لا زاد معه ولا مال وكذلك الدار التي قد أقوت من أهلها. وموضع آخر المقوي الكثير المال، يقال: أكثر من مال فلان فإنه مقو «1» .. «فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ» (75) فأقسم بمواقع النجوم ومواقعها مساقطها ومغايبها «2» .. «أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ» (81) واحدها مدهن وهو المداهن «3» .. «غَيْرَ مَدِينِينَ» (86) غير مجزييّن، دنته، كما تدين تدان «4» ، والعبد مدين، قال الأخطل: __________ (1) . - 6- 8 «متاعا ... مقو» : هذا الكلام برمته فى الأضداد للأصمعى ص 8، ولابن السكيت ص 167. ونقل بعضه ابن قتيبة عن أبى عبيدة (القرطين 2/ 155) ولم يقبل تفسيره هذا ورجح رأى الذين يرون أن معنى المقوين المسافرون وكذلك هو أولى عند الطبري 27/ 104. (2) . - 9 «مواقع ... تغيب» الذي ورد فى الفروق: رواه ابن حجر عن أبى عبيدة (فتح الباري 8/ 481) . وهو فى القرطين مرو