أي حبسه وقال آخر: من سبأ الحاضرين مأرب إذ ... يبنون من دون سيله العرما «1» [736] . «أُكُلٍ خَمْطٍ» (16) والخمط كل شجرة ذى شوك والأكل هو الجنى.. «رَبَّنا باعِدْ بَيْنَ أَسْفارِنا» (19) مجازه مجاز الدّعاء وقرأه قوم «ربنا بعّد «2» «بين أسفارنا» .. «وَمَزَّقْناهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ» (19) أي قطعناهم وفرقناهم.. «وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ» (20) مخفف ومثقل ومجازه أنه وجد ظنه بهم صادقا.. «إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ» (21) مجازه: إلّا لنميز.. «مِنْ ظَهِيرٍ» (22) أي من معين.. «حَتَّى إِذا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ» (23) مجازه: نفّس الفزع عن قلوبهم وطيّر عنها الفزع وقرأه قوم: «حَتَّى إِذا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ» أي اذهب عن قلوبهم. __________ (1) . - 736: قد اختلفوا فى غرو هذا البيت بعضهم نسبوه إلى النابغة الجعدي وبعضهم إلى أمية ابن أبى الصلت وهو فى ديوان أمية بن أبى الصلت رقم 51 وفى ملحق ديوان الأعشى أيضا ص 258 وانظره فى الكتاب 2/ 26 والسيرة ص 9 والشعراء ص 162 والكامل للمبرد ص 611 والجمهرة 3/ 205، 388 والسمط ص 18 واللسان والتاج (عرم) والقرطبي 14/ 283. [.....] (