مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الحشر اية رقم 3

«سورة الحشر» (59) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ «كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاءَ «1» » (3) جلوا من أرض إلى أرض جلاء وأجليتهم أنا.. «ما قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ» (5) أي من نخلة وهى ألوان النخل ما لم تكن العجوة أو البرنىّ، إلّا أن الواو ذهبت لكسرة اللام «2» قال ذو الرّمّة: فوق لينة «3» [645] . «فَما أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلا رِكابٍ» (6) الإيجاف وجيف الفرس وأوجفته أنا، الخيل هى الخيل والرّكاب هى الإبل والإيجاف الإيضاع فإذا لم يغزوا فلم يوجفوا عليها.. «كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِياءِ مِنْكُمْ» (7) مضمومة ومفتوحة.. «أَنَّهُما فِي النَّارِ خالِدَيْنِ فِيها» (17) نصبهما على تمام الكلام الأول فاستغنى. «مهيمن» (23) ومبيقر ومبيطر ومسيطر هذه الأربعة الأحرف صفات، لها أفعال ووجدنا من الأسماء ما لا ندرى لعلها مصغّرة مديبر اسم واد، ومجيمر ومبيقر. __________ (1) . - 3 «الجلاء ... أخرجته» الذي ورد فى الفروق: رواه ابن حجر عن ابى عبيدة (فتح الباري 8/ 483) . (2) . - 4- 5 «نخلة ... اللام» : بعضه فى البخاري نقله ابن حجر برمته (فتح الباري 8/ 482) عن أبى عبيدة وهو إلى «أو ا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"