«ثُعْبانٌ مُبِينٌ» (106) أي حية ظاهرة. « [وَنَزَعَ يَدَهُ] » (107) أخرج يده «فَإِذا هِيَ بَيْضاءُ» (107) من غير سوء، ولكنها كانت آية لأنه كان آدم. «أَرْجِهْ وَأَخاهُ» (110) مجازه: أخّره. «إِنَّ لَنا لَأَجْراً» (113) ثوابا وجزاء، واللام المفتوحة تزاد توكيدا. «سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ» (115) أي غشّوا أعين الناس وأخذوها. «وَاسْتَرْهَبُوهُمْ» (115) وهو من الرهبة مجازه: خوفوهم. «1» «تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ» (116) أي تلهم ما يسحرون ويكذبون أي تلقمه. «أَفْرِغْ عَلَيْنا» (125) أنزل [علينا] «قالَ عَسى رَبُّكُمْ» (128) وعسى من الله عز وجل فى كل القرآن أجمع واجبة. «وَلَقَدْ أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ» (129) مجازه ابتليناهم بالجدوب ف «آل فرعون» : أهل دين فرعون وقومه. __________ (1) «استرهبوهم ... خوفوهم» : رواه ابن حجر عن أبى عبيدة (فتح الباري 8/ 226) .