مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة القيامة اية رقم 15

«مَعاذِيرَهُ» (15) ما اعتذر به [من] شىء.. «فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ» (18) اتبع جمعه فإذا قرأناه: جمعناه، وهى من قول العرب: ما قرأت هذه المرأة سلى قط. قال عمرو بن كلثوم: لم تقرأ جنينا (1) . «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ» (22) يقال: نضر الله وجهك وقد نضّر وجهك.. «فاقِرَةٌ» (25) الفاقرة الداهية وهو الوسم الذي يفقر على الأنف «1» .. «بَلَغَتِ التَّراقِيَ» (26) صارت النفس من تراقيه.. «وَقِيلَ مَنْ راقٍ» (27) من يرقى.. «وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ» (29) مثل شمرت عن ساقها.. «فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى» (31) لم يصدّق فى الدنيا ولم يصلّ، «لا» هاهنا فى موضع «لم» ، قال طرفة: وأىّ خيس لا أفأنا نهابه ... وأسيافنا يقطرن من كبشه دما «2» [922] . «يَتَمَطَّى» (33) جاء يمشى المطيطا وهو أن يلقى بيديه ويتكفّأ «3» .. «أَوْلى لَكَ فَأَوْلى» (35) توعّد.. «أَنْ يُتْرَكَ سُدىً» (36) لا ينهى ولا يؤمر، يقال: أسديت حاجتى «4» تركتها. __________ (1) . - 6 «وهو ... الأنف» . رواه ابن قتيبة عن أبى عبيدة (القرطين 2/ 194) وهو مروى فى الطبري (29/ 105) عن أبى زيد. (2) . - 922: لم أجده فى ديوانه من الستة وهو

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"