المعاجم

ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: ككِتابٍ وكِتابَةٍ. ـ والخِتانَةُ: صِناعَتُه. ـ والخِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ. ـ والخَتْنُ: القَطْعُ، وبالتحريكِ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ ـ ج: أَخْتانٌ، وهي: بهاءٍ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ. ـ والخُتونَةُ، بالضم: المُصاهَرَةُ، ـ كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ. ـ وخاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه. ـ وكزُفَرَ: د، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ. ـ والخَتَنَةُ، مُحرَّكةً: أُمُّ الزَّوْجَة. ـ والخاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ، كَلِمةٌ أعْجَمِيَّةٌ.
ـ الخَوْنُ: أن يُؤْتَمَنَ الإِنْسانُ فلا يَنْصَحَ، خانَهُ خَوْناً وخِيانَةً وخانَةً ومَخانَةً، واخْتانَهُ، فهو خائِنٌ وخائِنَةٌ وخَؤُونٌ وخَوَّانٌ ـ ج: خانَةٌ وخَوَنَةٌ وخُوَّانٌ، ـ وقد خانَهُ العَهْدَ والأمانَةَ. ـ وخَوَّنَهُ تَخْويناً: نَسَبَهُ إلى الخِيانَة، ونَقَصَهُ، ـ كخَوَّنَ منه، وتَعَهَّدَهُ، ـ كتَخَوَّنَهُ فيهما. ـ والخَوْنُ: الضَّعْفُ، وفَتْرَةٌ في النَّظَرِ، ـ ومنه: خائنُ العَيْنِ، للأسَدِ. ـ وخائنَةُ الأعْيُنِ: ما يُسارِقُ من النَّظَرِ إلى ما لا يَحِلُّ، أو أن يَنْظُرَ نَظْرَةً برِيبَةٍ. وكغُرابٍ وكتابٍ: ما يُؤْكَلُ عليه الطَّعامُ، ـ كالإِخْوانِ. وفي الحَديثِ: "حتى إن أهْلَ الإِخْوانِ ليَجْتَمِعونَ " ـ ج: أخْوِنَةٌ وخُونٌ. ـ والخَوَّانُ، كشدَّادٍ ويُضَمُّ: شَهْرُ رَبيع الأوَّلِ ـ ج: أخْوِنَةٌ، وبهاءٍ: الاسْتُ. ـ وعِصامُ بنُ خُونٍ، بالضم، ـ وأحمدُ بنُ خُونٍ: مُحدِّثانِ. ـ وخَيْوانُ: د. ـ وخِينُ، بالكسر: د. ـ والخانُ: الحانوتُ، أَو صاحبُهُ. ـ وخانُ التُّجَّار: م.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"