المعاجم

ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ. الأَزهري في ترجمة هـ ج ت قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل. وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم.
: (تَجَهَ لَهُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَهِي (لُغَةٌ فِي اتَّجَهَ، ذُكِرَ على اللَّفْظِ) ، هَكَذَا أَوْرَدَه الصَّاغانيُّ فِي تَرْكيبٍ مُسْتقلَ. قالَ شيْخُنا: كأَنَّهم تَناسَوا فِيهِ الْوَاو كَمَا تنَاسَوا الهَمْزَة فِي تَّخَذ. (ويُعادُ فِي مَوْضِعِه إِن شاءَ اللَّهُ تَعَالَى) ، وَهُوَ الواوُ مَعَ الهاءِ.
ـ تَجَهَ له: لُغَةٌ في اتَّجَهَ، ذُكِرَ على اللَّفْظِ، ويُعادُ في مَوْضِعِه، إن شاء الله تعالى.
التُّجَاهُ : الوجهُ الذي تقِصِدُه. يقال: قعدتُ تجاهَك: تلقاءَ وجهك.| [وأَصله: وِجاه].
1- « تجاهه ، أو تجاه الشيء » : قبالته ، تلقاء وجهه
تَجاه / تُجاه / تِجاه :قبالة، مواجهة وتلقاءٌ :-قعَد تجَاهي: تلقائي مستقبلاً لي، - بيتُه تِجاه بيتي، - تصرّف بإخلاص تجاه الجميع.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"