المعاجم

ـ غَبَرَ غُبُوراً: مَكَثَ، وذَهَبَ، ضِدٌّ، وهو غابِرٌ، من غُبَّرٍ، كرُكَّعٍ. ـ وغُبْرُ الشيءِ، بالضم: بَقِيَّتُهُ، ـ كغُبَّرِهِ ـ ج: أغْبارٌ، وغَلَبَ على بَقِيَّةِ دمِ الحَيضِ، وبقيةِ اللبَنِ في الضَّرْعِ. ـ وتَغَبَّرَ الناقةَ: احْتَلَبَ غُبْرَها، ـ وـ من المرأةِ ولداً: اسْتَفادَهُ. وتَزَوَّج عثمانُ بنُ حَبيبٍ رَقاشِ بنتَ عامرٍ، فقيلَ له: كبيرةٌ، فقال: لَعلِّي أتَغَبَّرُ منها ولداً. فلما وُلِدَ له، سَمَّاهُ: غُبَرَ، كَزُفَرَ، منهم: (قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ، ومحمدُ بنُ عُبَيْد المُحدِّثانِ الغُبَرِيَّانِ) ـ والمِغْبارُ: ناقةٌ تَغْزُرُ بعدَما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْنَ مَعَها، ونَخْلَةٌ يَعْلُوها الغُبارُ. ـ وداهيةُ الغَبَرِ، محركةً: داهيةٌ لا يُهْتَدَى لمِثلِها، أو الذي يُعانِدُكَ، ثم يَرْجِعُ إلى قولِكَ. ـ والغَبَرُ، محركةً: التُّرابُ، وبهاءٍ: الغُبارُ، ـ كالغُبْرَةِ، بالضم. ـ واغْبَرَّ اليومُ اغْبِراراً: اشْتَدَّ غُبارُهُ. ـ وغَبَّرَهُ تَغْبيراً: لَطَّخَه به. ـ والغُبْرَةُ، بالضم: لَوْنُهُ وقد غَبَرَ واغْبَرَّ وأغْبَرَ. ـ والأَغْبَرُ: الذئبُ. ـ والغَبْراءُ: الأرضُ، وأُنْثَى الحَجَلِ، وأرضٌ كثيرةُ الشجرِ، ـ كالغَبَرَةِ، محركةً، ـ وة باليمامة، والنَّبْتُ في السُّهولَةِ، وفرسُ حَمَلِ بنِ بَدْرٍ، وفرسُ قدامَةَ بنِ مَصادٍ، ونَباتٌ، ـ كالغُبَيْراءِ، أو الغَبْراءُ: ثَمَرَتُهُ، ـ والغُبَيْراءُ: شجرتُهُ، أو بالعكسِ. ـ والوَطْأَةُ الغَبْراءُ: الجَديدةُ، أو الدَّارِسةُ، ـ وـ من السِّنينَ: الجَدْبَةُ. ـ وبنُو غَبْراءَ: الفُقَراءُ، أو الغُرَباءُ المُجْتَمِعونَ للشرابِ بِلا تَعارُفٍ. ـ والغُبَيْراءُ: السُّكُرْكَةُ، وهي شرابٌ من الذُّرَةِ. ـ وتَرَكَهُ على غُبَيْراءِ الظَّهْرِ وغَبْرائِه: إذا رجَعَ خائِباً. ـ والغِبْرُ، بالكسر: الحِقْدُ، وبالتحريك: فَسادُ الجُرْحِ، غَبِرَ، كَفَرِحَ، فهو غَبِرٌ، وداءٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ، ـ وع بِسَلْمَى لِطَيِّئٍ. وكصُرَدٍ وجَوْهَرٍ: جِنْسٌ من السَّمَكِ. ـ والغُبارَةُ، بالضم: ماءةٌ لبني عَبْسٍ. ـ والغُباراتُ، بالضم: ع باليمامة. ـ والغُبْرانُ، بالضم: رُطَبَتانِ في قِمْعٍ واحدٍ ـ ج: غَبَارِينُ. ـ وأغْبَرَ في طَلَبِهِ: جَدَّ، ـ وـ السماءُ: جَدَّ وقْعُ مَطَرِها، ـ وـ الرَّجُلُ: أثارَ الغُبارَ، ـ كغَبَّرَ. ـ والغُبْرونُ، كَسُحْنون: طائرٌ. ـ والمُغَبِّرَةُ: قومٌ يُغَبِّرُونَ بِذِكرِ اللهِ، أي: يُهَلِّلونَ ويُرَدِّدونَ الصَّوْتَ بالقِراءَةِ وغيرِها، سُمُّوا بها لأَنَّهم يُرَغِّبونَ الناسَ في الغابِرَةِ، أي: الباقِيةِ. (وعَبَّادُ ابنُ شُرَحْبِيلَ، وعُمَرُ بنُ نَبْهانَ، وقَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ، وعَبَّادُ بنُ الوليدِ، وسَوَّارُ بنُ مُجَشِّرٍ، وعَبَّادُ بنُ قَبِيصَةَ الغُبْرِيُّونَ، بالضم: محدِّثونَ) ـ والغَبيرُ: تَمْرٌ. ـ والغُبْرُورُ: عُصَيْفيرُ. ـ والمُغْبورُ: المُغْثورُ. ـ وعِزٌّ أغْبَرُ: ذاهِبٌ. وسَمَّوْا: غُباراً، كغُرابٍ، وغابِراً، وغَبَرَةَ محركةً. وكزُفَرَ: بَطيحَةٌ كبيرَةٌ مُتَّصلَةٌ بالبطائِحِ. وكأميرٍ: ماءٌ لمُحارِب. ـ ودارَةُ غُبَيرٍ، كزُبَيْرٍ: لِبَنِي الأَضْبَطِ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"