المعاجم

التهذيب في الرباعي، ابن الأَعرابي: يقال لبُرج الحمام: التِّمرادُ، وجمعه التَّماريد؛ وقيل: التَّماريد محاضين الحمام في برج الحمام، وهي بيوت صغار يبنى بعضها فوق بعض.
المارِدُ: العاتي. مَرُدَ على الأَمرِ، بالضم، يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً، فهو ماردٌ ومَريدٌ، وتَمَرَّدَ: أَقْبَلَ وعَتا؛ وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف. والمِرِّيدُ: الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير. وفي حديث العِرْباض: وكان صاحبُ خيبر رجُلاً مارِداً مُنْكراً؛ الماردُ من الرجال: العاتي الشديد، وأَصله من مَرَدة الجن والشياطين؛ ومنه حديث رمضان: وتُصَفَّدُ فيه مَرَدة الشياطين، جمع مارد. والمُرُودُ على الشيءِ: المخزُونُ عليه. ومَرَدَ على الكلام أَي مَرَنَ عليه لا يَعْبَأُ به. قال الله تعالى: ومن أَهل المدينة مَرَدُوا على النِّفاقِ؛ قال الفراء: يريد مَرَنُوا عليه وجُرِّبُوا كقولك تَمَرَّدُوا. وقال ابن الأَعرابي: المَرْدُ التطاول بالكِبْر والمعاصي؛ ومنه قوله: مَرَدُوا على النفاق أَي تَطاوَلوا. والمَرادةُ: مصدر المارِدِ، والمَرِيدُ: من شياطين الإِنس والجن. وقد تَمَرَّدَ علينا أَي عَتا. ومَرَدَ على الشرِّ وتَمَرَّد أَي عَتَا وطَغَى. والمَرِيدُ: الخبيثُ المتمرّد الشِّرِّير. وشيطان مارِد ومَرِيد واحد. قال ابن سيده: والمريد يكون من الجن والإِنس وجميع الحيوان؛ وقد استعمل ذلك في المَواتِ فقالوا: تمرّد هذا البَثْق أَي جاوز حدّ مثله، وجمع المارد مَرَدة، وجمع المَريدِ مُردَاء؛ وقول أَبي زبيد: مُسْنفات كأَنَّهُنَّ قَنا الهِنْـ ـدِ، ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرودِ (* قوله «مسنفات» في الصحاح: أسنف الفرس تقدم الخيل، فاذا سمعت في الشعر مسنفة، بكسر، فهي من هذا وهي الفرس تتقدم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مسنفة، بفتح النون، فهي الناقة من السناف أي شد عليها ذلك). قال: الشَّغْبُ المَرَحُ. والمَرُودُ والمارِدُ: الذي يَجِيءُ ويَذْهَبُ تَشاطاً؛ يقول: نَسَّى الوَجِيفُ المارِدَ شَغْبَه. ابن الأَعرابي: المَرَدُ نَقاءُ الخدين من الشعر ونَقاء الغُصْن من الوَرَق، والأَمْرَدُ: الشابُّ الذي بلغَ خروج لِحْيته وطَرَّ شاربه ولم تبد لحيته. ومَرِدَ مَرَداً ومُروُدة وتَمَرَّد: بقي زماناً ثم التحى بعد ذلك وخرج وجهه. وفي حديث معاوية: تَمَرَّدْتُ عشرين سنة وجَمَعْت عشرين ونَتَفْت عشرين وخَضَبت عشرين وأَنا ابن ثمانين أَي مكثت أَمرد عشرين سنة ثم صرت مجتمع اللحية عشرين سنة. ورملة مَرْادء: متسطحة لا تُنْبِت، والجمع مَرادٍ، غلبت الصفة غلَبَة الأَسماء. والمَرادِي: رِمال بِهَجَر معروفة، واحدتها مَرْداء؛ قال ابن سيده: وأُراها سميت بذلك لقلة نباتها؛ قال الراعي: فَلَيْتَكَ حالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كلُّه، ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما الأَصمعي: أَرض مَرادءُ، وجمعها مَرادٍ، وهي رمال منبطحة لا يُنْبَتُ فيها؛ ومنها قيل للغلام أَمْرَدُ. ومَرْداء هجر: رملة دونها لا تُنْبِتُ شيئاً؛ قال الراجز: هَلاَّ سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْداءَ هَجَرْ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي: ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما وقال: المَرادِي جمع مَرْداءٍ هجر؛ وقال: جاء به ابن السكيت: وامرأَة مَرْداء: لا إِسْبَ لها، وهي شِعْرَتُها. وفي الحديث: أَهل الجنة جُرْد مُرْد. وشجرة مَرْداء: لا ورق عليها، وغصن أَمْزَد كذلك. وقال أَبو حنيفة: شجرة مَرْداء ذهب ورقها أَجمع. والمَرْدُ: التَّمْلِيسُ. ومَرَدْتُ الشيءَ ومَرَّدْتُه: لينته وصقلته. وغلام أَمْرَدُ بَيِّن المَرَد، بالتحريك، ولا يقال جارية مَرْداء. ويقال: تَمَرَّدَ فلان زماناً ثم خرج وجهه وذلك أَن يبقى أَمْرَدَ حيناً. ويقال: شجرة مَرْداء ولا يقال غصن أَمْرَدُ. وقال الكسائي: شجرة مَرْداء وغصن أَمْردُ لا ورق عليهما. وفرس أَمْرَدُ: لا شعر على ثُنَّتِه. والتَّمْرِيدُ: التَّمليسُ والتَّسْوِيةُ والتَّطْيِينُ.قال أَبو عبيد: المُمَرَّد بِناء طويل؛ قال أَبو منصور: ومنه قوله تعالى: صرح مُمَرَّد من قوارير؛ وقيل: الممرَّد المملس. وتَمريد البناء: تمليسه. وتمريدُ الغصن: تجريده من الورق. وبناء ممرّد: مُطَوَّلٌ. والمارد: المرتفع. والتِّمْرادُ: بيت صغير يجعل في بيت الحَمام لِمبْيَضِه فإِذا جُعِلَتْ نسقاً بعضها فوق بعض فهي التَّمارِيدُ؛ وقد مَرَّدها صاحبها تَمْريداً وتِمْراد والتِّمْراد الاسم، بكسر التاء. ومَرَدَ الشيءَ: لينه. الصحاح: والمَرادُ، بالفتح، العُنُق. والمرَدُ: الثريد. ومَرَدَ الخبز والتمر في الماءِ يَمْرُده مَرْداً أَي ماثَه حتى يَلِينَ؛ وفي المحكم: أَنْقَعَه وهو المَريد؛ قال النابغة: ولمَّا أَبى أَن يَنْقِصَ القَوْدُ لَحمَه، نزَعْنا المَرِيذَ والمَريدَ لِيَضْمُرا والمَرِيذُ: التمر ينقع في اللبن حتى يلين. الأَصمعي: مَرَذَ فلان الخبز في الماءِ أَيضاً، بالذال المعجمة، ومَرَثه. الأَصمعي: مَرَثَ خبزه في الماءِ ومَرَدَه إِذا ليَّنَه وفَتَّتَه فيه. ويقال لكل شيءٍ دُلِكَ حتى استرخى. مَرِيدٌ. ويقال للتمر يُلْقى في اللبن حتى يَلِينَ ثم يُمْرَد باليد: مَرِيدٌ. ومَرَذَ الطعان، بالذال، إِذا ماثه حتى يلين؛ قال أَبو منصور: والصواب مَرَثَ الخَبْزَ ومَرَدَه، بالدال، إِلا أَن أَبا عبيد جاء به في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز ومَرَذَه، بالثاء والذال، ولم يغيره شمر؛ قال: وعندي أَنهما لغتان. قال أَبو تراب: سمعت الخَصيبي يقول: مَرَدَه وهَرَدَه إِذا قطَعه وهَرَطَ عِرْضَه وهَرَدَه؛ ومَرَدَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمّه مَرْداً. والمَرْدُ: الغَضُّ من ثَمر الأَراك، وقيل: هو النَّضِيجُ منه، وقيل: المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة؛ أَنشد أَبو حنيفة: مِنانِيِّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها، أَراكٌ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ، شَقَّحا واحدته مَرْدةٌ. التهذيب: البَريرُ ثَمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْد والنضيجُ الكَباثُ. والمَرْدُ: السَّوْقُ الشديدُ. والمُرْدِيُّ: خَشَبة يدفع بها المَلاَّحُ السفينةَ، والمَرْدُ: دفعها بالمُرْدِيِّ، والفعل يَمْرُد. ومارِدٌ: حِصْنُ دُومةِ الجندل؛ المحكم: ومارِدٌ حِصْن معروف غزاه بعض الملوك فامتنع عليه، فقالوا في المثل: تَمرَّدَ ماردٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ، وهما حصنان بالشام؛ وفي التهذيب: وهما حصنان في بلاد العرب غزتهما الزباء؛ قال المفضل: كانت الزباء سارت إِلى مارد حِصْن دُومة الجندل وإِلى الأَبْلَق، وهو حصن تَيْماءَ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل، وصار مثلاً لكل عَزيز مُمْتَنع. وفي الحديث ذكر مُرَيْد، وهو بضم الميم مصغَّراً: أُطُمٌ من آطام المدينة وفي الحديث ذكر مَرْدانَ، بفتح الميم وسكون الراء، وهي ثنية بطريق تَبُوكَ وبها مسجدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم. ومُرادٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سَبَا وكان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً، وهو فُعال على هذا القول؛ وفي التهذيب: ومُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن، وقيل: إِن نسبهم في الأَصل من نزار؛ وقول أَبي ذؤيب: كَسَيْفِ المرادِيِّ لا تاكِلاً جَباناً، ولا حَيْدَرِيّاً قَبيحا قيل: أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجْمَ قاتِلِ عليّ، رضوان الله عليه، وقيل: أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن، فقال كسيف المُرادِيِّ. ومارِدُون ومارِدِين: موضع، وفي النصب والخفض ماردين.
: فَفِي التَّهْذِيب فِي الرُّباعيّ عَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال لبُرْج الحَمام التِّمرادُ، وجمْعه التَّماريد، وَقيل: التمارِيد: مَحاضِنُ الحَمام فِي بُرْجِ الحَمامِ، وَهِي بُيوتٌ صِغارٌ يُبنَى بعضُها فَوق بعضٍ.
: (مَرَدَ) على الأَمْر (كنَصَرَ وكَرُم) يَمْرُد (مُرُوداً ومُرُودَةً) ، بضمّهما (ومَرَادَةً) ، بِالْفَتْح. (فَهُوَ مارِدٌ ومَرِيدٌ، و) تَمَرَّدَ فَهُوَ (مُتَمَرِّدٌ: أَقْدَمَ) ، وَفِي اللِّسَان: أَقْبَلَ (وعَتَا) عُتُوًّا، وَقَالَ ابنُ القَطَّاع فِي الأَفعال: مَرَدَ الإِنسانُ والسلطَانُ أَي كنصر مَرَادَةً: عَتَا وعَصَى، ومَرُدَ أَيضاً كذالك، وَفِي الأَساس: المارِد: هُوَ العاتِي وَهُوَ مَارِدٌ مِن المُرَّادِ، وتَمَرَّدَ، وشَيْطَانٌ مَرِيدٌ ومِرِّيدٌ ونقَل شَيْخُنا عَن بعضِ أَئمّة اللُّغَة مَرُدَ، كخَبُثَ وَزْناً ومَعْنًى، (أَو هُوَ) أَي المُرُودُ تَأْوِيلُه (: أَن يَبْلُغَ الغَايَةَ الَّتِي يَخْرُجُ بهَا مِن جُمْلَةِ مَا عَلَيْهِ ذالك الصِّنْفُ، ج) ، مُحَرَّكةً، جمع مارِدٍ، (ومُرَدَاءُ) جمع مَرِيدٍ كحُنْفَاءَ، وشَيْطَانٌ مَرِيد ومارِدٌ واحِدٌ، وَهُوَ الخَبِيثُ المُتَمَرِّدُ الشِّرِّير، وَفِي حَدِيث رَمَضَان (وتُصَفَّدُ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ) . ومَرَد على الشَّرِّ وتَمَرَّدَ: عَتَا وطَغَا، (و) قَالَ أَبو تُراب: سمعْت الخُصَيْبِيَّ يَقُول: (مَرَدَه) وهَرَده، إِذا (قَطَعَه، و) هَرَطه (: مَزَّقَ عِرْضَهُ) ، كَهَرَدَه. (و) مَرَدَ (على الشيْءِ) مُرُوداً (: مَرَنَ واستَمَرَّ) ، ومَرَدَ على الكلامِ، أَي مَرَن عَلَيْهِ لَا يَعْبَأُ بِهِ، وأَصلُ معنَى التَّمرُّدِ التَّمَرُّنُ، أَي الاحَتِيَادُ، كَمَا نقلَه بَعضهم، قَالَ الله تَعَالَى: {وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النّفَاقِ} (سُورَة التَّوْبَة، الْآيَة: 101) قَالَ الفَرَّاءُ: يُريد: مَرَنُوا عَلَيْهِ (وجُرِّبوا) ، كَقَوْلِك: تَمَرَّدُوا. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: المَرْدُ: التَّطَاوُلُ بالكِبْرِ والمَعَاصِي وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {مَرَدُواْ عَلَى النّفَاقِ} ، أَي تَطَاوَلُوا. وَفِي المُفْرَدات للرَّاغِب: هُوَ مِن قَوْلِهم: شَجَرَةٌ مَرْدَاءٌ، أَي لَا وَرَقَ عَلَيْهَا، أَي أَنَّهُم خَلَوْا عَن الخَيْرِ. (و) مَرَدَ الصَّبيُّ (الثَّدْيَ) ، أَي ثَدْيَ أُمِّه مَرْداً (: مَرَسَه) ، وَفِي الأَفعال لِابْنِ القطّاع: مَصَّه. تَابع كتاب (و) مَرَدَ (الخُبْزَ) والتَّمْرَ فِي الماءِ يَمْرُدُه مَرْداً، أَي (مَاثَه حَتَّى يَلِينَ) . وَفِي الْمُحكم: أَنْقَعَهُ، وَهُوَ المَرِيدُ، وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ: مَرَذَ فُلانٌ الخُبْزع فِي الماءِ، أَيضاً، بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة، ومَرَثَه، إِذا لَيَّنَه وفَتَّتَه. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: المَرَدُ: نَقَاءُ الخَدَّيْنِ مِن الشَّعر، ونَقَاءُ الغُصْنِ مِن الوَرَقِ، و (الأَمْرَدُ: الشابُّ) الَّذِي (طَرَّ شَارِبُه ولمْ تُنْبُتْ) وَفِي، بعض الأُمهات: وَلم تَبْدُ (لِحْيَتُه) بَعْدُ، وَقد (مَرِدَ كفَرِحَ مَرَداً ومُرُودَةً. وتَمَرَّدَ: بَقِيَ زَماناً ثمَّ الْتَحَى) بعد ذالك وخَرَجَ وَجْهُه، وَفِي حَدِيث مُعَاوِيَة (تَمَرِّدْتُ عِشْرِينَ سَنَةً، وجَمَعْتُ عِشرِينَ، ونَتَفْتُ عِشرِين وخَضَبْتُ عِشْرِين، وأَنا ابنُ ثَمَانينَ) أَي مَكَثْتُ أَمْرَدَ عشرينَ سَنَةً ثمَّ صِرْتُ مُجْتَمِعَ اللِّحْيَةِ عشرِينَ سنَةً. (و) من المَجاز (المَرْدَاءُ: الرَّمْلَةُ) المُتَسَطِّحَةُ (لَا تُنْبِتُ. و) المَرْدَاءُ، بِعَيْنِهَا (رَمْلَةٌ بِهَجَرَ) لَا تُنْبِتُ شَيْئا، قَالَ أَبو النَّجْمِ: هلا سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْدَاءٍ هَجَرْ وزَمَنَ الفِتْنَةِ مَنْ سَاسَ البَشَر مُحَمَّداً عَنَّا وعَنْكُمْ وعُمَرْ وَقَالَ ابنُ السِّكّيت: المَرَادِي: رِمَالٌ بِهَجَرَ مَعروفَةٌ، واحدتها مَرْدَاءُ، قَالَ ابنُ سِيدَه: وأُرَاهَا سُمِّيت بِذلك لِقِلَّة نَبَاتِها، قَالَ الراعِي: فَلَيْتَكَ حَالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كُلُّه ومَنْ بِالمَرَادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَمَا وَقَالَ الأَصمعيّ: أَرْضٌ مَرْدَاءُ وجَمْعُها مَرادٍ وَهِي رِمَالٌ مُنْبَطِحَة لَا يُنْبَتُ فِيهَا، وَمِنْهَا قيل للغلامِ أَمْرَدُ، وَقَالَ الأَزهريُّ مثلَ قولِ ابْن السِّكِّيت. (و) من المَجاز: المَرْدَاءُ (: المَرْأَةُ لَا اسْتَ لَهَا) ، هاكذا بِالْهَمْزَةِ وَالسِّين الْمُهْملَة والتاءِ المثنّاة الفوقيّة فِي نُسختنا، ويُؤَيّده أَيضاً قولُ الزمخشريِّ فِي الأَساس: وامرأَةٌ مَرْدَاءُ: لم يُخلَق لَهَا اسْتٌ. وَهُوَ تَصْحِيف، وَالَّذِي فِي اللِّسَان والتكملة: وامرأَةٌ مَرْدَاءُ: لَا إِسْبَ لهَا. بالبَاءِ الموحّدة. ثمَّ قَالَ: وَهِي شِعْرَتُها. وَفِي الحَدِيث: (أَهْلُ الجَنَّةِ جُرْدٌ مُرْدٌ) . (و) من الْمجَاز: المَرْدَاءُ (: الشَّجَرَةُ لَا وَرَقَ عَلَيْهَا) وغُصْنٌ أَمْرَدُ، كذالك، وَقَالَ أَبو حنيفَة: شجَرةٌ مَرْدَاءُ: ذَهَبَ وَرَقُها أَجْمَعُ، وغُلامٌ أَمردُ بَيِّنُ المَرَدِ، بِالتَّحْرِيكِ، وَلَا يُقَال: جارِيَةٌ مَرْدَاءُ، وَيُقَال: شَجَرَة مَرْدَاءُ، وَلَا يُقال غُصْنٌ أَمحرَدُ، وَقَالَ الكسائيُّ: شَجَرةٌ مَرداءخ، وغُصنٌ أَمْرَدُ: لَا وَرَقَ عَلَيْهِمَا. قلت: وإنكارُ غُصن أَمْرَد روِي عَن ابنِ الأَعرابيّ. (و) مَرْدَاءُ (: ة بنَابُلُسَ، ويُقْصَرُ) ، كَمَا هُوَ الْمَشْهُور على الأَلْسِنة، خرج مِنْهَا الفُقَهَاءُ والمُحَدِّثون، مِنْهُم العَلاَّمة قَاضِي القُضَاةِ جَمَالُ الدينِ يوسفُ بن محمّد بن عبد الله المَرْدَاوِيُّ الحَنْبَلِيُّ مُؤَلِّف الأَحكام، وأَبو عبد الله مُوسى بن محمّد بن أَبي بكْر بن سالمِ بن سَلْمَان المَرْدَاوِيّ الفقيهُ الحنبليُّ، من شُيُوخ التَّقِيِّ السُّبْكِيّ، تُوفّيَ بِمَرْدَا سنة 719، وَكَذَلِكَ أَبو بكر كَانَ من المحدِّثين. (ومُرَيْدَاءُ) ، مُصَغَّرَّا ممدوداً (: ة بالبَحْرَينِ) . (والتَّمْرِيدُ فِي البِنَاءِ: التَّمْلِيسُ والتَّسْوِيَةُ) والتَّطْيِينُ. (وبِنَاءٌ مُمَرَّدٌ) ، كمُعَظَّمٍ (: مُطَوَّلٌ) وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: المُمَرَّد: بِنَاءٌ طَوهيلٌ. قَالَ أَبو مَنْصُور: وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مّن قَوارِيرَ} (سُورَة النَّمْل، الْآيَة: 44) وَقيل: المُمَرَّد: المُمَلَّس، وَمِنْه الأَمْرَد، لِلِينِ خَدَّيْهِ، كَذَا فِي زَوَائِد الأَمَالِي للقالي. (والمارِدُ: المُرْتَفِعُ) م ن الأَبْنِيَةِ. (و) المارِد (: العَاتِي) ، وَفِي حيثِ العِرْبَاضِ (وكانَ صاحِبُ خَيْبَرَ رَجُلاً مارِداً مُنْكَراً) ، أَي عاتِياً شَديداً. وأَصله من مَرَدَةِ الجِنِّ والشياطينِ. (و) مارِدٌ (: قُوَيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ مِن أَطْرَافه خَيَاشِيمِ الجَبَلِ المَعْرُوفِ بالع 2 ارِض) باليَمَامَةِ، وَفِي المَرَاصد: مارِدٌ: مَوْضِعٌ بِالْيَمَامَةِ. (و) مَارِدٌ (: حِصْنُ بِدُومَةِ الجَنْدَلِ، والأَبْلَقُ: حِصْنٌ بِتَيْمَاءَ) كِلاهما بالشَّام، كَذَا فِي الْمُحكم، وَفِي التهذيبِ: وهما حِصْنَانِ فِي بِلادِ العَربِ، قَالَ المفَضَّلُ: (قَصَدَتْهُمَا الزَّبَّاءُ فعَجَزَتْ) عَن قِتَالِهِما (فقالَتْ: (تَمَرَّدَ مَارِدٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ)) وذَهَبَ مَثَلاً لِكُلِّ عَزِيزٍ مُمْتَنِعٍ، وَهُوَ مَجَازٌ وأَورده المَيْدَاني فِي مَجمَعِ الأَمثالِ وَقَالَ: مارِدٌ: حِصْنُ دومَةِ الجَنْدَلِ، والأَبْلَقُ: حِصْنٌ للسَّمَوْأَلِ بن عَادِيَا، قيل: وُصِف بالأَبْلَق لأَنه بُنِيَ مِن حِجارةٍ مُخْتَلفَة بأَرْض تَيْمَاءَ، وهما حِصْنَانِ عَظِيمانه قَصَدَتْهُمَا الزَّبَّاءُ مَلِكَةُ العَرَبِ فَلم تَقْدِر عَلَيْهِمَا فقالتْ ذالك، فصارَ مَثَلاً لكُلِّ مَا يَعِزُّ ويمْتَنِعُ على طالِبه، وَقد أَعادَه المُصَنّف مرَّةً أُخرَى فِي بلق. (والتِّمْرَادُ، بِالْكَسْرِ: بَيْتٌ صَغِيرٌ) يجْعَل (فِي بَيْتِ الحَمَامِ) بِالتَّخْفِيفِ (لِمَبْيَضِهِ، فإِذا نَسَقَه بَعْضاً فَوْقَ بَعْضٍ فَهُوَ التَّمَارِيدُ، وَقد مَرَّدَه صاحِبُه تَمْرهيداً وتَمرَاداً) بِفَتْح التاءِ، والتِّمْرَاد، بِالْكَسْرِ الِاسْم. (المَردُ) ، بِفَتْح فسكونٍ (: الغَضُّ مِن ثَمَرِ الأَراكِ، أَو نَضِيجُه) ، وَقيل: هَنَوَاتٌ مِنْهُ حُمْرٌ ضَخْمَةٌ، أَنشد أَبو حنيفةَ: كِنَانِيَّةٌ أَوْتَادُ أَطْنَابِ بَيْتِها أَراكٌ إِذا صَافَتْ بِه المَرْدُ شَقَّحَا الواحِدة مَرْدَةٌ. وَفِي التَّهْذِيب: البَرِيرُ: ثَمَرُ الأَراكِ، فالغَضُّ مِنْهُ المَرْدُ، والنَّضِيجُ الكَبَاثُ. (و) المَرْدُ (: السصوْقُ الشديدُ، و) المَرْدُ (: دَفْعُ المَلاَّحِ السفينةَ بالمُرْدِيِّ، بالضمِّ) اسْم (لِخَشَبَةٍ) أُعِدَّت (للدَّفْعِ) ، والفِعْل يَمْرُد، وَفِي الأَفْعَال، وَهِي المجْدَافُ، قَالَ رؤبة: إِذَا أَصْمَأَكَّ أَخْدَاهُ ابْتَدَّا صَلِيفَ مُرْدِيَ ومُصْلَخِدَّا (ومُرَادٌ، كغُرَابٍ: أَبو قَبِيلَةٍ) من الْيمن، وَهُوَ مُرَاد بن مالِكِ بن زيدَ ابْن كَهْلاَن بن سَبَإٍ وَكَانَ اسْمُه يَحَابِرِ فَسُمِّيَ مُرَاداً (لأَنّه تَمَرَّدَ) ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: يَحَابِر جمْع يَحْبُورَة، وسُمِّيَ مُرَاداً لأَنّه أَوَّل مَن مَرَدَ باليَمَن. وَفِي الْمِصْبَاح، مُرَاد قَبِيلةٌ مِن مَذْحِج. قلت ومَذْحج هُوَ مَالك بن زَيْد المُتَقدّم ذِكْرُه فِي التَّهْذِيب، وَقيل إِن نَسبهم فِي الأَصل من نِزار. (و) المَرادُ (كسَحَابٍ وكَتَّانٍ العُنُقُ) ، وعَلى الأَوّل اقتصرَ الجَوْهَرِي (ج مَرارِيدُ) . (ومَارِدُونَ: قَلْعَةٌ م) أَي مَعْرُوف على قُنَّةِ جَبَل الجزِيرة مُشْرِفَة على بلادٍ كَثِيرَة، وفضاءٍ واسِعٍ، تَحْتَهَا رَبَضٌ عَظِيم فِيهِ أَسواقٌ ومَدارِسُ ورُبُطٌ، ودُورُهم كالدَّرَجِ، وكلُّ دَرْبٍ يُشْرِف على مَا تَحْتَه من الدُّورِ، والماءُ عِنْدهم قليلٌ، وأَكثرُ شُرْبِهم من الصهاريج الَّتِي يُعِدُّونها فِي بُيوتهم، كَذَا فِي المراصد. (و) تَقول (فِي النَّصْب والخَفْض مَارِدِينَ) ، أَي إِنه مُلْحَق بِجمع المُذكّر السَّالِم فِي الإِعراب، كصِفِّين وفِلَسْطِينَ ونَحْوِهما. قَالَ شَيخنَا: وَمِنْهُم من يُلْزِمُها اليَاءَ، كحِينٍ، وَمِنْهُم من يُلْزِمها الواوَ وفتحَ النُّون. (والمَريدُ) ، كأَمير (: التَّمْرُ يُنْقَعُ فِي اللَّبَنِ حَتَّى يَلِينَ، و) قد مَرِدَ (كفَرِح: دَامَ على أَكحلِه) ، وَقَالَ الأَصمعيُّ: وَيُقَال لِكُلِّ شيْءٍ دُلِكَ حتّى اسْتَرْخَى: مَرِيدٌ، والتمْرُ يُلْقَى فِي اللَّبَن حَتَّى يَلِينَ ثمَّ يُمحرَدُ باليَدِ: مَريدٌ. (و) المَرِيدُ أَيضاً (: الماءُ بِاللَّبَنِ) وَبِه فُسِّرَ قولُ النابِغَة الجَعْدِيّ: فَلَمَّا أَبَى أَنْ يَنْزِعَ القَوْدُ لَحْمَه نَزَعْتُ المَدِيدَ والمَرِيدَ لِيَضْمُرَا (و) المرِّيد (كسِكِّيتٍ: الشديدُ المَرَادَةِ) ، أَي العُتُوِّ، مثل الخِمِّيرِ السِّكِّير. (و) مُرَيْدٌ، (كزُبَيْرٍ: ع بِالْمَدِينَةِ) شرَّفها الله تَعَالَى، وَهِي أَطَمَةٌ بهَا لِبَنِي خَطْمَةَ، وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي الحَدِيث. (ومُرَيْدٌ الدَّلاَّلُ) أَبو حاتمٍ، روى عَن أَيُّوبَ السِّخْتِيَانيّ، وَعنهُ ابنُه حاتِم بن مُرَيْد. (وعَبْدُ الأَوَّلِ بنُ مُرَيْدٍ) من بني أَنْفِ النَّاقَةِ، روَى عَنهُ محمّد بن الْحسن بن دُرَيد. (وَرَبِيعَةُ بنْتُ مُرَيْدٍ) روَى عَنْهَا المُنْتَجِعُ بن الصَّلْت (وأَحْمَدُ بن مُرادٍ) الجُهَنِيّ (مُحَدِّثُونَ) . (ومَارِدَةُ: كُورَةٌ) واسِعَة (بالمَغْرِب) من أَعمالِ قُرْطُبة، وَهِي مَدِينة رائعةٌ كثيرةُ الرُّخَامِ عَاليَة البِنْيَانِ، بَينها وَبَين قُرْطُبَة سِتَّةُ أَيّام. (و) فِي الحَدِيث ذكر (ثَنِيَّة مَرْدَانَ) ، بِفَتْح فَسُكُون، وَهِي (بينَ تَبُوكَ والمَدِينةِ) وَبهَا مَسْجِدٌ للنبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المَرُود، كصَبُورٍ، والمارِدُ: الَّذِي يَجِىءُ ويَذْهَب نَشاطاً، قَالَ أَبو زُبَيْد: مُسْنِفَاتٌ كَأَنَّهُنَّ قَنَا الهِنْ دِ ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرُودِ ومَرِدَ، كفرِحَ: تَطَاوَل فِي المَعَاصِي لُغَة فِي مَرَدَ كنَصر، عَن الصاغانيّ. ومُرَاد: حِصْن قريبٌ من قُرْطُبة، وعبدُ الله بن بكر بن مَرْدَان شَيْخٌ لغُنْجَار، ومَرْدَان لَقَبُ مُقَاتِل بن رَوْحٍ المَرْوَزِيّ وَالِد محمدٍ شيخِ البخارِيّ، وأَبو محمّدٍ عبدُ الله بن محمّد بن مَكِّيَ المعروفُ بِابْنِهِ مارِدَةَ المَارِدِيُّ نُسب إِلى جَدِّه، مَاتَ بِبَغْدَاد سنة 444. ومَرَدْت الشيءَ ومَرَّدْته: لَيَّنْتُه وصعقَلْتُه. والمَرْدُ: الثَّرْدُ. ومَرَدَ الشيءَ فِي الماءِ: عَرَكَه. ومَرَدَ الغُصْنَ: أَلْقَى عَنهُ لِحَاءَه، كمَرَّدَه. ومَرِدَت الأَرضُ مَرَداً، لم تُنْبِتْ إِلاَّ نَبْذاً. ومَرِدَ الفَرَسُ، لم يَنْبُتْ على ثُنَّته شَعْرٌ. كَذَا فِي الأَفعال. والمِرَادُ، ككِتَابٍ: ثَنِيَّةٌ فِي جَبلٍ تُشْرِف على الحُدَيْبِيَة، كَمَا فِي الرَّوْض. وعَشائرُ بن محمّد بن مَيْمُون بن مَرَّاد التميميُّ، ككَتَّانٍ، أَبو الْمَعَالِي الحِمْصِيّ، من شُيُوخ السَمْعَانيّ. ومُرَيْد قَبيلة من بَلِيَ، وهم حُلفاءُ بني أُمَيَّةَ بن زيد، وَيُقَال لَهُم الجَعَادِرَة، مِنْهُم امرأَةٌ مُسْلِمَةٌ لَهَا شِعْرٌ فِي السِّيرة. ومَرُودةُ، مُخَفَّفاً، جَدُّ أَبي الْفضل محمّد بن عُثْمَان بن إِسحاق بن شُعَيبِ بن الْفضل بن عامصغ النَّسَفِيّ المَرُودِيّ، أَثْنَى عَلَيْهِ المخسْتغفِرِيّ، ورَوَى عَنهُ. وَقَالَت امرأَةٌ لِزَوْجِهَا: يَا شيخُ، فَقَالَ لَهَا: مِنْ أَيْنَ (لي) لَك أُمَيْرِدٌ) فصارَ مَثَلاً. وَمن الْمجَاز: جَبَلٌ مُتَمَرِّد. وجِبَالٌ مُتَمَرِّدَاتٌ. وميردةُ: من قُرَى أَصْفَهَان، نزَلَها أَبو الْحسن محمّد بن أَحمد بن محمّد بن الْحُسَيْن الأَصفهانيْ، سمع أَبا الشيخِ وَغَيره.
ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ والأَمْرَدُ: الشَّابُّ طَرَّ شارِبُهُ ولم تَنْبُتْ لِحْيَتُهُ. ـ مَرِدَ، كفَرِحَ، ـ مَرَدَاً ومُرُودَةً، وتَمَرَّدَ: بَقِي زماناً ثم الْتَحَى. ـ والمَرْداءُ: الرَّمْلَة لا تُنْبِتُ، ورَمْلَةٌ بِهَجَرَ، والمرأةُ لا اسْتَ لها، والشجرةُ لا وَرَقَ عليها، ـ وة بِنابُلُسَ، ويُقْصَرُ. ـ ومُرَيْداءُ: ة بالبَحْرَيْنِ. ـ والتَّمْرِيدُ في البِناءِ: التَّمْلِيسُ، والتَّسْويَةُ. ـ وبِناءٌ مُمَرَّدٌ: مُطَوَّلٌ. ـ والمارِدُ: المُرْتَفِعُ، والعاتِي، وقُوَيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ من أطْرافِ خَياشِيمِ الجَبَل المَعْروفِ بالعارِضِ، وحِصْنٌ بِدُومَةِ الجَنْدَلِ، والأَبْلَقُ حِصْنٌ بِتَيْماءَ، قَصَدَتْهُما الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ، فقالتْ: "تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ " . ـ والتِّمْرادُ، بالكسر: بيتٌ صغيرٌ في بيتِ الحَمامِ لمَبْيَضِهِ، فإذا نَسَقَهُ بعضاً فوقَ بعضٍ فهو: ـ التَّماريدُ. وقد مَرَّدَهُ صاحِبُهُ تَمْريداً وتَمْراداً. ـ والمَرْدُ: الغَضُّ من ثَمَرِ الأَراكِ، أو نَضِيجُهُ، والسَّوْقُ الشديدُ، ـ ودَفْعُ المَلاَّحِ السفينةَ بالمُرْديِّ، بالضم: لِخَشَبَةٍ لِلدَّفْعِ. ـ ومُرادٌ، كغُرابٍ: أبو قبيلةٍ، لأَنه تَمَرَّدَ. وكَسحابٍ وكِتابٍ: العُنُقُ، ـ ج: مَراريدُ. ـ ومارِدونَ: قلعةٌ م، ـ وفي النَّصْبِ والخفضِ: ماردينَ. ـ والمَريدُ: التَّمْرُ يُنْقضعُ في اللَّبَنِ حتى يَلينَ، وكَفَرِحَ: دام على أكْلِهِ، والماءُ باللَّبنِ. وكسِكِّيتٍ: الشديدُ المَرادَةِ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع بالمدينةِ. ومُرَيْدٌ الدَّلاَّلُ، وعبدُ الأوَّلِ بنُ مُرَيْدٍ، ورَبيعةُ بنتُ مُرَيْدٍ، وأحمدُ بنُ مُرادٍ: محدِّثونَ، ـ ومارِدَةٌ: كُورَةٌ بالمَغْربِ. ـ وثَنِيَّةُ مَرْدانَ: بين تَبُوكَ والمدينة.
التِّمْرادُ : بيتٌ صغير يُجْعَلُ في بيت الحَمَامِ لمَبيضه.| فإذا جُعِلَتْ البيوتُ نَسَقًا بعضُها فوق بعضٍ فهي التَّمَاريدُ.
المَرِيدُ : المِرِّيد.|المَرِيدُ الخبيثُ المتمرِّدُ الشرير.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 117وَإِنْ يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَرِيدًا ) ) . والجمع : مُرَداءُ.|المَرِيدُ كلُّ شيءٍ دُلِكَ حتى اسْتَرْخَى.|المَرِيدُ التمرُ يُنْقَعُ في اللَّبَن حتى يلين.|المَرِيدُ الماءُ باللَّبن.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَرَدَ، يَمْرُدُ، مصدر مَرْدٌ، مُرُودٌ.|1- مَرَدَ الرَّجُلُ : طَغَى، جَاوَزَ حَدَّ أَمْرِهِ.|2- مَرَدَ عَلَى الكَذِبِ : مَرَنَ، اِسْتَمَرَّ عَلَيْهِ.|3- مَرَدَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، لَيَّنَهُ.|4- مَرَدَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّهِ : مَرَسَهُ، مَصَّهُ.|5- مَرَدَ عَلَى الْمُزَاحِ : تَعَوَّدَهُالتوبة آية 101 وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ (قرآن).|6- مَرَدَ الثَّوْبَ فِي الْمَاءِ : عَرَكَهُ.
1- بيت صغير يجعل ليبض فيه الحمام ، جمع : تماريد
م ر د: غُلَامٌ (أَمْرَدُ) بَيِّنُ (الْمَرَدِ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَلَا يُقَالُ: جَارِيَةٌ (مَرْدَاءُ) ، وَيُقَالُ: رَمْلَةٌ مَرْدَاءُ لِلَّتِي لَا نَبْتَ فِيهَا. -[293]- وَغُصْنٌ (أَمْرَدُ) لَا وَرَقَ عَلَيْهِ. وَ (تَمْرِيدُ) الْبِنَاءِ تَمْلِيسُهُ. وَ (الْمُرُودُ) عَلَى الشَّيْءِ الْمُرُونُ عَلَيْهِ وَبَابُهُ دَخَلَ. وَ (الْمَارِدُ) الْعَاتِي وَبَابُهُ ظَرُفَ فَهُوَ (مَارِدٌ) وَ (مَرِيدٌ) . وَ (الْمِرِّيدُ) بِوَزْنِ السِّكِّيتِ الشَّدِيدُ (الْمَرَادَةِ) .
تمرُّد :- مصدر تمرَّدَ على. |2 - (علوم الاجتماع) خروج على نواميس المجتمع وقوانين النظام العام، وعدم الاعتراف بسلطان أيّة سلطة.
مُراد :- اسم مفعول من أرادَ. |2 - هدف وغاية |• بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى.
تمرَّدَ على يتمرّد ، تمرُّدًا ، فهو مُتمرِّد ، والمفعول مُتَمرَّدٌ عليه | • تمرَّد الشَّخصُ على القوم رفض طاعتَهم ولم يقبل نصيحتَهم :-قبضت الشّرطةُ على المتمرِّدين، - تمرَّد على النِّظام: خرج عليه ولم يلتزم به |• ولد متمرِّد: ولد عنيد.
مَرَدّ ، جمع مَرادُّ: مصدر ميميّ من ردَّ/ ردَّ على: مرْجِع :-مردُّ هذا المرض إلى إهمالك في الغذاء، - {وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللهِ} |• لا مردَّ له: لا رجوع فيه. |• مَرَدُّ القميص: فتحتُه من كلا جانبيه.
المرْد: ثمر الأراك الغضّ منه. ورملة مردْاء: لا نبت فيها. وغصن أمْرد: لا ورق عليه. وفرس أمرْد: لا شعر على ثنّته. وغلام أمْرد بيّن المرد بالتحريك، ولا يقال جارية مرْداء. قال الأصمعي: يقال تمرّد فلان زمانا ثم خرج وجهه، وذلك أن يبْقى أمْرد حينا. وتمريد البناء: تمليسه. وتمريد الغصن تجريده من الورق. ومرد الخبز يمْرده مرْدا، أي ماثه حتّى يلين. والمريد: التمر ينقع في اللبن حتّى يلين. ومرد الصبي ثدي أمّه مرْدا. والمرود على الشيء: المرون عليه. والمارد: العاتي. وقد مرد الرجل بالضم مرادة، فهو مارد ومريد. والمرّيد: الشديد المرادة. والمراد، بالفتح: العنق.
خائر, خاشع, خاضع, خاضع, خير, ذليل, راض, راضخ, راضخ, سهل, مذعن, مستكين, مطيع, ممتثل, أمان, إذعان, إذعان, إطمئنان, إنقياد, اتضاع, استكانة, امتثال, امتهان, تذلل, خضوع, رضوخ, طاعة, أذعن له, أطاع, امتثل له, خضع له, رضضخ له, أذعن, أطاع, أيد, إتفق مع, إمتثل, إنسجم مع, استكان, انقاد, تناغم مع, جارى, خالل, خضع, رضخ, صادق, صافى
عصى, أخل بـ, أعرض عن, إمتنع, تمرد, تمنع, خالف, خرج على, خرق, خلع الطاعة, شرس, شق العصا, شكس, عارض, عاند, عارض, جموح, تمرد, جامح, جماح, حرون, حران, شامس, شارد, شرود, شموس, شرود, شموس, طموح, طماح, طموح, نفور, مرن, ألف, إعتاد, تدرب, تعود, تمرد, تمرس, تمرن, عصى, خالف, أخل بـ, تجاوز, تخطى, تعدى, تمرد, خرج على, خرق, خلع الطاعة, شذ عن, شق العصا, ضاد, ضاد, عارض, عاز, عارض, إخلال, إرباك, إقلاق, انتهاك, تشويش, تمرد, خرق, خلف, عبث, عدم الوفاء, عصيان, مخالفة, نكث, مرق, تمرد, دهن, عصى, مسح, أخل بـ, تمرد, خالف, خرق, شق العصا, عصى, مخالفة, إثم, إخلال, انتهاك, اختلاف, تمرد, جريرة, جريمة, جنحة, خرق, خطيئة, خلاف, ذنب, عصيان, مضادة, شكاسة, تمرد, حدة, خشونة, شراسة, شراسة, عتو, عرام, عناد, غلاظة, غلظة, فظاظة, خاصم, باغض, تمرد, حارب, حاقد, خالف, شاجر, شاحن, شاغب, شاكس, شاجر, شاق, شاق, صاول, ضاد, ضاغن, كابر, تمرد, جادل, حاج, عارض, عاند, عانى, عصى, قاسى, قاسى, ناله كذا, ناظر, واظب, إنتفاضة, إختلاج, إرتعاش, إضطراب, إضطراب, تشنج, تمرد, ثورة, رجفة, رعشة, عصيان, فورة, قشعريرة, مرج, هبة, فظاظة, تمرد, ثقل, جفاء, جلافة, جلف, جهامة, حدة, خشونة, سماجة, شراسة, شظف, شكاسة, شراسة, عداوة, عتو, نشوز, تمرد, جموح, جماح, حران, شرود, شموس, عصيان, إخلال, إنتفاضة, انتهاك, تمرد, ثورة, خرق, مخالفة, هيجان, جمح, إشتط, تمرد, شرد, شط, نفر, هاج, عصي, تمرد, خالف, عارض, قاوم, ناوأ, أخل ب, تمرد, خالف, خرق, شق العصا, عصى, لج, أحفى, أسرف, أصر, أفرط, ألح, ألحف, أمعن, إسترسل, تمادى, تمرد, خاصم, صبا, صمم, ضج, عاند, جمح, تمرد, نفور, هيجان, خلع الطاعة, تمرد, خالف, خرج على, عارض, عصى, تمرد, إخلال, إنتفاضة, ثورة, جموح, حران, خرق, شكاسة, شرود, شموس, شراسة, عتو, عصيان, غلاظة, فظاظة, مخالفة, شاق, تمرد, خاصم, نازع, نازل, ناهض, شق العصا, أخل بـ, تمرد, خالف, خرق, عصى, جماح, تمرد, جموح, حران, شرود, شموس, طموح, نشوز, نفور, هيجان, خرق, أخدود, إختراق, إخلال, انتهاك, تمرد, ثغرة, ثقب, ثلم, ثلمة, ثغرة, ثقب, ثقبة, ثلمة, خرم, خلل, حران, تمرد, جموح, جماح, شرود, شموس, عدم الانقياد, نشوز, وقوف, نفار, تمرد, نفور, قاوم, تصدى, تمرد, ثبت, جابه, حارب, خاصم, خالف, خالف, دافع, ذاد, شاق, شذ عن, صارع, صمد, غلاظة, تمرد, ثقل, جفاء, حدة, خشونة, شراسة, شظف, شكاسة, شراسة, عداوة, عتو, عرام, غلظة, فظاظة, تمرد, أخل بـ, خاصم, خالف, خالف, خرج على, خرق, خلع الطاعة, شاق, شق العصا, عارض, عارض, عاند, عصى, عصي, قاوم, هيجان, إضطراب, إضطراب, إنتفاضة, اضطراب, التجاج, تمرد, ثوران, ثورة, عصيان, فورة, مرج, هبة, هرج, هبوب, شرود, تمرد, جامح, جموح, جموح, جماح, حرون, حران, شامس, شارد, شموس, شموس, نفور, نشوز, خرج على, تمرد, خالف, خلع الطاعة, عارض, عصى, عصم, تمرد, حفظ, حمى, هب, وقى, ثورة, إضطراب, إضطراب, إنتفاضة, إنفعال, تمرد, شغب, عصيان, فورة, فوضى, فتنة, مرج, هبة, هرج, هوشة, هيجان, خرق, أخل بـ, إنتهك, بثق, تجاوز, تخطى, تعدى, تمرد, ثقب, ثلم, خالف, خرم, دنس, شج, شق, شق العصا, عارض, أبى, أعرض عن, إحتج, إحتج على, إحتج على, إستقبح, إستنكر, إستهجن, إعترض, إعترض على, إمتنع, بارز, تصدى لـ, تمرد, خاصم, عتو, تباه, تجبر, تغطرس, تكبر, تمرد, تيه, جبروت, خيلاء, زهو, زهو, شكاسة, شموخ, شراسة, صلف, عجرفة, أبى, إستكبر, إكتسح, إنتصر, تجبر, تعجرف, تكبر, تمرد, حارب, رفض, عارض, عصى, غلب, قاتل, قاوم, أنفة, إباء, إباء, إستكبار, احترامل, تأبه, تبختر, ترفع, تعجرف, تغطرس, تكبر, تمرد, رفعة, شمم, شموخ, أحجم, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إمتنع, بدأ, تمرد, رفض, شرع, طفق, علق, كف, مجن, إبتدأ, إستهل, إفتتح, بدأ, تمرد, دشن, رفض, شرع, علق, إجلال, إباء, إجلال, إحترام, إستكبار, إكبار, إندحار, إنكسار, إنهزام, انغلاب, تعظيم, تأبه, تعظيم, تفخيم, تمرد, أبى, استكبر, تمرد, رفض, عصى, آنس, إتفق مع, إنسجم مع, استكبر, تجبر, تعالى, تمرد, تناغم مع, جالس, صاحب, عاشر, عصى, لاءم, نادم, وافق, أبى, تأبه, تمرد, رفض, عصى, إستكبار, استكبار, تنافر, تأبه, تباعد, تجبر, تعال, تعاظم, تكبر, تمرد, خروج عن, رفض, عصيان, عصيان تمرد, مخالفة, أبى, تمرد, رفض, عصى, إستكبار, استكبار, تأبه, تجبر, تعال, تعاظم, تكبر, تمرد, عصيان, أبى, إستعلى, إستكبر, تأبه, تبختر, تجبر, تصلف, تعجرف, تغطرس, تغطرس, تكبر, تكرم, تمرد, تمنع, جل, إباء, إستكبار, تأبه, تبختر, تجبر, تعجرف, تعسر, تغطرس, تكبر, تمرد, ثورة, رفض, عصيان, أجل, أخر, أنسأ, أنشأ, إبتدأ, إستفتح, إستهل, إفتتح, استهل, بدأ, تمرد, خالف, خان, خفر, دشن, أبى, تأبه, تمرد, رفض, عصى, أبى, إستعلى, إستكبر, إمتنع, استكبر, تأبه, تبختر, تجبر, تصلف, تعجرف, تغطرس, تكبر, تمرد, تمرد خرج عن, تمنع, أنف, إكرام, احترامل, تعظيم, تفخيم, تأبه, تعجرف, تعظيم, تغطرس, تفخيم, تكبر, تمرد, ثناء, حسنة, معزة, أبى, أكرم, إستكبر, تأبه, تكبر, تمرد, تمنع, عز, عصى, عظم, فخم, وقر, استكبر, تجبر, تعالى, تمرد, عصى, أبى, إستكبر, استقام, تأبه, تعجرف, تعظم, تكبر, تمرد, حارب, شرف, عتا, عصى, عظم, قاتل, قاوم, أبى, إستكبر, تأبه, تباهى, تبجح, تبختر, تجبر, تعاظم, تعجرف, تعظم, تغطرس, تغطرس, تكبر, تكرم, تمرد, أبى, أبى, أبغض, أعرض عن, إستكبر, تأبه, تأبى, تجبر, تعظم, تكبر, تمرد, تمرد خرج عن, خالف, رفض, عتا, أيد, إحتج ب, إرتضى, إقتنع ب, استكبر, تجبر, تعالى, تمرد, رضي, ساند, عصى, قبل, قنع, وافق, وافق على, أبى, أبى, أبغض, أعرض عن, إستكبر, تأبه, تأبى, تجبر, تعظم, تكبر, تمرد, رفض, عتا, عصى, كره, أبى, تمرد, رفض, عاش, عصى, أجل, أخر, أعرض عن, أنسأ, أنشأ, أهمل, إبتدأ, إستهل, إفتتح, بدأ, تخلى عن, تمرد, دشن, رفض, سوف, أبهة, إباء, إباء, إستكبار, تأبه, تبختر, ترفع, تعجرف, تعظيم, تغطرس, تكبر, تمرد, رفعة, سؤدد, عزة النفس, أبى, إستكبر, استكبر, تأبه, تأبى, تجبر, تعظم, تمرد, رفض, عصى, أبى, تأبه, تمرد, رفض, عصى, أبى, إستكبر, تأبه, تأبى, تجبر, تعظم, تكبر, تمرد, رفض, عتا, عصى, أحجم, أقلع, أهمل, إستهتر, تخاذل, ترحل, تريث, تقاعس, تكاسل, تمرد, تمزق, توانى, توقف, رفض, سافر, اتقى, احترس, تمرد, خاف, خشي, رفض, عارض, عصى, فزع, قلق, أبى, تأبه, تمرد, رفض, عصى, أبى, استكبر, تأبه, تمرد, خالف, رفض, شاكس, عارض, عصى, ناوأ, أبى, أعز, إشتد, تثبت, تشدد, تقوى, تمرد, رفض, شجع, شجن, عصى, قوي, متن, أبى, إستعلى, إستكبر, استكبر, تأبه, تأبى, تبختر, تجبر, تصلف, تعجرف, تعظم, تغطرس, تكبر, تمرد, تمنع, أعضل, أغلق, إستغلق, إعتاص, إنغلق, اعتاص, تعذر, تعرقل, تعسر, تمرد, توعر, خشن, شق, صعب, عسر, أنف, تباهى, تبجح, تجبر, تعاظم, تعجرف, تعظم, تغطرس, تكبر, تمرد, شرف, عز, عصى, عظم, مجد, أنفة, أبهة, إباء, إباء, إجبار, استكبار, تعال, تكبر, تمرد, ثورة, شموخ, عصيان, عصيان, أبى, إستعلى, إستكبر, تأبه, تبختر, تجبر, تصلف, تعجرف, تغطرس, تكبر, تمرد, زها, عارض, عز, عصى, إنكار, استكبار, تعال, تكبر, تمرد, جحود, عصيان, إبتداع, إبتكار, إختراع, إستكبار, إنقاص, تجبر, تصغير, تضاد, تقليل, تمرد, تميز, ثورة, خلق, صلف, عصيان, أبى, أعرض عن, أقبل على, إجتاح, امتنع, تمرد, تهافت على, جشع, رفض, رفه, شره, طمع, عارض, عصى, نهم, أغلق, إنغلق, تعرقل, تعسر, تمرد, خشن, سمج, صعب, عسر, عصى, فظ, قسا, أبى, أعوز, أملق, إستغلق, إستكبر, إشتد, إفتقر, إكفهر, إنغلق, اشتد, اضطرب, تجهم, تشدد, تعجرف, تعرقل, تعسر, تمرد, رفض, عصى, كلم, إبتداء, إخلاف, إرتياب, إستهلال, إضاعة, إفتتاح, باكورة, بدء, بعثرة, تبديد, تدشين, تعليق, تمرد, توقف, أبى, ألحد, إستعلى, إستكبر, تأبه, ترفع, تزندق, تصلف, تعجرف, تعزز, تغطرس, تكبر, تكرم, تمرد, تهتك, إبتداء, إخلاف, إستهلال, إفتتاح, ارتداد, استفتاح, استهلال, بدء, تدشين, تعليق, تمرد, توقف, شروع, مخالفة, نقض, أبى, أعرض عن, إجتاح, إمتنع, امتنع, امتنع, تجبر, تعجرف, تكبر, تمرد, جشع, رفض, شره, طمع, عارض, إباء, إستكبار, تأبه, تجبر, تعاظم, تمرد, ثورة, رفض, صلف, عصيان, عصيان, أيد, إحتج ب, استكبر, تجبر, تعالى, تمرد, ساند, عصى, قبل, لاءم, ناسبه, وافق, وافق, أبى, إستكبر, تأبه, تبختر, تعجرف, تغطرس, تكبر, تكرم, تمرد, جل, شرف, عز, عصى, عظم, كرم, أبى, إجتاح, إمتنع, تمرد, جشع, رفض, شره, طمع, عز, عصى, نهم, أبى, تأبه, تمرد, رفض, عصى, تبختر, تجبر, تعجرف, تعظم, تكبر, تمرد, عصى, أبى, إستكبر, تأبه, تغطرس, تكبر, تمرد, عصى, عظم, إستكبار, إعتاق, تأبه, تحرر, تحرير, تسريح, تمرد, حرية, سيادة, عدالة, عصيان, أبى, تأبه, تمرد, رفض, عصى, أبى, تأبه, تمرد, رفض, عصى, إستكبر, تغطرس, تكبر, تمرد, عصى, إستكبار, إكتساح, إنتصار, انتصار, تأبه, تجبر, تعاظم, تعجرف, تكبر, تمرد, حرب, طفر, عصيان, عصيان, غلبة, أنفة, إباء, إنصاف, امتداح, تبختر, تسامح, تسامح, تعجرف, تغطرس, تقريظ, تكبر, تمرد, ثناء, عزة النفس, منعة, تأبه, تعجرف, تغطرس, تكبر, تكرم, تمرد, عز, عصى, عظم, مجد, أبى, تمرد, حنث, رفض, عصى, إستكبر, تأبى, تجبر, تعظم, تمرد, عصى, إستكبار, تنافر, تأبه, تباعد, تجبر, تعاظم, تمرد, خروج عن, رفض, عصيان, عصيان تمرد, مخالفة, معارضة, مقاومة, أبى, إستعلى, إستكبر, تأبه, تبختر, تجبر, تصلف, تعجرف, تغطرس, تكبر, تمرد, تمنع, رفض, زها, عارض, أبى, أفك, إستكبر, استكبر, تأبه, تأبى, تجبر, تعجرف, تعظم, تكبر, تمرد, تمرد خرج عن, حنث, خالف, خان, تعجرف, تكبر, تمرد, عصيان, قلق, أبى, إختال, إستكبر, تاه, تأبه, تبختر, تجبر, تخايل, ترفع, تعجرف, تعزز, تعظم, تغطرس, تكبر, تمرد, إخفاق, إستكبار, إكداء, إهمال, تأبه, تخطيء, تمرد, خيبة, خيبة, رسوب, عصيان, فشل, فلتان, إستكبر, تأبه, تمرد, تمنع, عصى, أبى, ألزق, ألصق, إستكبر, إمتنع, تأبى, تجبر, تعجرف, تعظم, تكبر, تمرد, جبر, جمع, حارب, رفض, إستغلق, إستكبر, إنغلق, تأبه, تجبر, تعجرف, تعسر, تكبر, تمرد, حارب, صعب, عتا, عز, عسر, عصى, أنفة, أبهة, إباء, إباء, إختيال, إستكبار, تأبه, تبختر, تجبر, تمرد, ثورة, عزة, عصيان, أحجم, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إمتنع, بدأ, تمرد, رفض, شرع, طفق, علق, كف, مجن, أبى, أبى, أبغض, أعرض عن, إمتنع, امتنع, تجبر, تعجرف, تكبر, تمرد, تمرد خرج عن, خالف, خلف, رفض, عارض, إنشاء, إستكبار, تأبه, تجبر, تعاظم, تمرد, ثورة, رفض, صلف, عصيان, عصيان, معارضة, استكبر, تجبر, تعالى, تمرد, عصى, أبى, استكبر, تمرد, رفض, عصى, أباد, أزال, أفنى, تمرد, رفض, عارض, عصى, لاشاه, أنفة, إباء, تمرد, ثورة, عزة, عصيان, إخلاص, تأبه, تخاصم, تعارك, تمرد, تنازع, رفض, صدق, عصيان, مشاحنة, معارضة, وفاء, إستعلى, إستكبر, تبختر, تجبر, تصلف, تعجرف, تغطرس, تكبر, تمرد, زها, عارض, عصى, إباء, إجبار, إخضاع, تأبه, تمرد, تهتك, ثورة, جهر, خلاعة, رفض, عصيان, عصيان, معصية, معارضة, أبهة, إستكبار, تباهي, تبجح, تبختر, تجبر, تعاظم, تكبر, تمرد, تيه, حرب, زهو, عصيان, أحجم, أوقف, تمرد, حبس, ردع, رفض, زجر, علق, كبح, كف, منع, وقف, إباء, إجبار, إخضاع, إرغام, إستكبار, إكراه, تأبه, تبختر, تجبر, تعاظم, تعجرف, تمرد, ثوران, ثورة, عصيان, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إستهل, إفتتح, بدأ, تمرد, رفض, شرع, طفق, علق, استكبر, تمرد, تمرد عليه, ثار عليه, عصى, إستكبر, تأبه, تباهى, تبجح, تبختر, تجبر, تعاظم, تعجرف, تعظم, تغطرس, تغطرس, تكبر, تكرم, تمرد, جل, إبتداء, إخلاف, إستهلال, إفتتاح, ارتداد, بدء, تدشين, تعليق, تمرد, توقف, توقيف, شروع, تمرد, ثار, قلق, أبى, إمتنع, تمرد, رفض, عز, عصى, إنكار, إبطال, إرتياب, إيقاف, استكبار, تعال, تعطيل, تكبر, تمرد, جحود, رفض, ريب, ريبة, شك, ظن
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"