المعاجم

ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ العَيْنُ: الباصِرَةُ، مُؤَنَّثَةٌ ـ ج: أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ، ويُكْسَرُ ـ جج: أعْيُناتٌ، وأهلُ البَلَدِ، ويُحَرَّكُ، وأهلُ الدارِ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ، ط والإِصابَةُ في العَيْن ط، والإِنْسانُ، ـ ومنه: ما بها عَيْنٌ، أي: أحَدٌ، ـ ود لهُذَيْلٍ، والجاسُوسُ، وجَرَيانُ الماءِ، ـ كالعَيَنَانِ، محركةً، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ، والجَماعَةُ، ويُحَرَّكُ، وحاسَّةُ البَصَرِ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ، ـ وعَيَّنَها: كَتَبَها، وخِيارُ الشيءِ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ، والدَّيْدَبانُ، والدِّينارُ، والذَّهَبُ، وذاتُ الشيءِ، والرِّبا، والسَّيِّدُ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ، أو عن يَمِينِها، والشمسُ، أو شُعاعُها، ـ وهو صَديقُ عَيْنٍ، أي: ما دُمْتَ تَراهُ، وطائِرٌ، والعَتيدُ من المالِ، والعَيْبُ، ـ وع بِبِلادِ هُذَيْلٍ، ـ وة بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ، ـ وة باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ، وكبيرُ القَوْمِ، والمالُ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ، والمَيَلُ في المِيزانِ، والناحِيَةُ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ، والنَّظَرُ، ونَفْسُ الشيءِ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ، ـ وواحِدُ الأعْيَانِ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ، ـ وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى: المُعايَنَةَ، ويَنْبُوعُ الماءِ ـ ج: أعْيُنٌ وعُيونٌ. ـ ونَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ: طَلَعَ نَباتُها. ـ وأنتَ على عَيْنِي، أي: في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً. ـ وهو عَبْدُ عَيْنٍ، أي: كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ. ـ ورأسُ عَيْنٍ أو العَينِ: د بين حَرَّانَ ونَصيبينَ. وهو: رَسْعَنِيُّ. ـ وعَيْنُ شَمْسٍ: ة بمِصْرَ. ـ وعَيْنُ صَيْدٍ، ـ وعَيْنُ تَمْرٍ، ـ وعَيْنُ أنَّى: مَواضِعُ. ـ ورجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ: شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ ـ ج: عِينٌ، بالكسر وككتُبٍ. وما أعْيَنَهُ. ـ وصَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ، ـ وعَمْدَ عَيْنٍ، ـ وعَمْدَ عَيْنَيْنِ، أي: تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ. ـ وهاهو عَرْضُ عَيْنٍ، أي: قريبٌ. ـ وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ. ـ ولقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ: أوَّلَ شيءٍ. ـ وتَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها: اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها. ـ ولقِيتُه عِياناً، أي: مُعايَنَةً، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ. ـ ونَعِمَ الله بك عَيْناً: أنْعَمَها. ـ وعَيِنَ، كفَرِحَ، عَيْناً وعِينَةً، بالكسر: عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ، فهو أعْيَنُ. ـ والعِينُ، بالكسر: بَقَرُ الوَحْشِ، ـ والأعْيَنُ: ثَوْرُهُ، ولا تَقُلْ: ثَوْرٌ أعْيَنُ. ـ وعُيونُ البَقَرِ: عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ. ـ والمُعَيَّنُ، كمُعَظَّمٍ: ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ، ـ وفَحْلٌ من الثِّيرانِ م. ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا، ـ وـ لَنا، ـ ويَعِينُنا عَيانةً: يأْتِينا بالخَبَرِ. ـ والمُعْتانُ: رائدُ القومِ. ـ وابْنا عِيانٍ، ككتابٍ: طائرانِ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ، ثم يقولُ: ابْنا عِيانٍ، أسْرِعَا البيانَ. وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه، قيلَ: جَرَى ابْنا عِيانٍ. ـ والعِيانُ أيضاً: حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ ـ ج: أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ، بضمتين. ـ وماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ: ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ. ـ وسِقاءٌ عَيِّنٌ، ككَيِّسٍ وتُفْتَحُ ياؤُه، ـ ومُتَعَيِّنٌ: سالَ ماؤُهُ، أو جديدٌ. ـ وعَيَّنَ: أخَذَ بالعِينةِ، بالكسر، أي: السَّلَفِ، أو أعْطَى بها، ـ وـ الشَّجَرُ: نَضِرَ، ونَوَّرَ، ـ وـ التاجِرُ: باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ، ـ وـ الحَرْبَ بَيْنَنا: أدارَها، ـ وـ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها، ـ وـ فلاناً: أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه، ـ وـ القِرْبَةَ: صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ. ـ والعِينةُ، بالكسر: السَّلَفُ، وخِيارُ المالِ، ومادَّةُ الحَرْبِ، ـ وـ من النَّعْجَةِ: ما حَوْل عَيْنَيْها. ـ وثَوْبُ عِينةٍ، مُضافةً: حَسَنُ المَرْآةِ. ـ والمَعانُ: المَنْزِلُ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ. ـ وعَيْنونُ، ويقالُ: عَيْنونَى: ة. ـ وعَـيْنَيْنِ، بكسر العينِ وفتحِها، مُثَنًّى: جبلٌ بأُحُدٍ، قامَ عليه إبليسُ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم، قد قُتِلَ، ـ وبفتح العين: ة بالبَحْرَيْنِ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ. ـ وَعَيْنانِ: ع. ـ وعَيَّانُ، كجَيَّانَ: د. ـ وككتابةٍ: ع. ـ والعُيونُ، بالضم: د بالأنْدَلُسِ، ـ وة بالبَحْرَيْنِ. وكأَحْمَدَ وثُمامَة: حِصْنانِ باليمنِ. ـ والمَعِينةُ: ة. ـ والعَيْناءُ: الخَضْراءُ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ، والنافِذَةُ من القوافِي، وبئْرٌ، وبالقَصْرِ: قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير، والصَّوابُ: بالمعجمةِ. ـ وذُو العَيْنِ: قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ، رَدَّ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ. ـ وذُو العَيْنَيْنِ: مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ، شاعِرٌ فارِسٌ. ـ وذُو العُيَيْنَتَيْنِ: الجاسوسُ. ـ وتَعَيَّنَ الرَّجُلُ: تَشَوَّهَ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ، ـ وـ فُلاناً: رآهُ يَقيناً، ـ وـ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعَيْنِهِ. ـ وأبو عَيْنانِ: جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ. ـ وعبدُ الله ابنُ أعْيَنَ، كأحمدَ: مُحَدِّثٌ. ـ وابنُ مَعينٍ: في م ع ن.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"