المعاجم

نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة. ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع. وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من قال جُدَد في جُدُد، ومن قال رُسْل قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع. والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛ وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ، فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ، خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع، وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق. وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق. وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام. والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ. والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب. ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛ وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ، خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق، بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.
: (و ( {نَقِيَ) الشَّيءُ، (كرَضِيَ،} نَقاوَةً {ونَقاءً) ، مَمْدودٌ، (} ونَقاءَةً {ونُقاوَةً} ونُقايَةً) ، بضمِّهما وإطْلاقِهما عَن الضّبْطِ موهم: أَي نظفَ، (فَهُوَ {نَقِيٌّ) ، أَي نَظِيفٌ، (ج} نِقاءٌ) ، بالكسْر والمدِّ، ( {ونُقَواءُ) ، ككُرَماءِ، وَهَذِه (نادِرَةٌ. (} وأَنْقاهُ {وتَنَقَّاهْ} وانْتَقاه: اخْتارَهُ) . ويقالُ: {تَنَقَّاهُ تَخَيَّرَهُ، والمَعْنى واحِدٌ؛ وَمِنْه الحديثُ: (} تَنَقَّهْ وتَوَقَّهْ) . قَالَ ابنُ الْأَثِير: رَواهُ الطّبْراني بالنونِ، أَي تَخَيَّر الصَّديقَ ثمَّ احْذَرْهُ؛ وَقَالَ غيرُهُ: تَبَقَّه، بالباءِ، أَي أَبْقِ المالَ وَلَا تُسْرف فِي الإِنْفاقِ وتَوَقَّ فِي الاكْتِسابِ. ( {ونَقْوَةُ الشَّيءِ} ونَقاوَتُهُ {ونَقاتُهُ، بفَتْحِهِنَّ،} ونُقاوَتُهُ ونُقايَتُهُ، بضمِّهِما: خِيارُهُ) وأَفْضَلُه، يكونُ ذلكَ فِي كلِّ شيءٍ؛ الأخيرَتَانِ عَن اللّحّياني. وَقَالَ: الجَوْهري: {نُقاوَةُ الشَّيْء خِيارُه، وكَذلكَ النُّقايَةُ، بِالضَّمِّ فيهمَا، كأنَّه بُني على ضدِّه، وَهُوَ النُّفايَةُ، لأنَّ فُعالةً تَأْتي كثيرا فيمَا يَسْقُط من فَضْلهِ الشيءَ. قالَ اللّحْياني:) (وجَمْعُ} النُّقاوَةِ) بالضَّمِّ، ( {نُقًى) ، كهُدًى، (} ونُقاءٌ) ، بالضَّمِّ والمدِّ، (وجَمْعُ النُّقايَةِ) ، بالضَّمِّ أَيْضاً، ( {نَقايَا} ونُقاءٌ) بِالضَّمِّ مَمْدوداً. ( {ونَقاةُ الطَّعام) ، بِالْفَتْح، (ونَقايَتُهُ، ويُضَمَّانِ: رَدِيئُهُ وَمَا أُلْقِيَ مِنْهُ) ؛ الضَّمُّ فِي} النُّقاةِ عَن اللّحْياني وَهِي قَلِيلةٌ، قالَ: وَهُوَ مَا يَسْقُط مِن قماشِه وتُرابِه: والفَتْح فيهمَا عَن ثَعْلَب وفَسَّرهما بالرَّدِيء. وَفِي الصِّحاح: النَّقاةُ، مِثْلُ القَناةِ، مَا يُرْمَى من الطَّعامِ إِذا {نُقِّيَ؛ حكاهُ الأُمَوي. وقالَ بعضُهُم} نَقاةُ كلِّ شيءٍ رَدِيئُهُ مَا خَلا التَّمْر فإنَّ {نَقاتَهُ، خِيارُهُ. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: والأَعْرَفُ فِي ذلكَ نَقاتُه ونُقايَتُه. (} والنَّقا من الرَّمْلِ) ، مَفْتوحٌ مَقْصورٌ: (القِطْعَةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبَةً) . وَفِي الصِّحاح: الكثيبُ مِن الرَّمْلِ. وَقَالَ غيرُهُ: يقالُ هَذِه {نَقاةٌ مِن الرَّمْلِ للكثيبِ المُجْتَمِع الأبْيض الَّذِي لَا يُنْبِتُ شَيْئا. قَالَ القالِي: يُكْتَبُ بالألفِ وبالياءِ، وأَنْشَدَ: كَمثل} النَّقى يمشي الوَليدَانِ فَوْقَه بِمَا احْتَسَبَا مِن لينِ مسٍ وتسْهَالِ (و) حَكَى يَعْقوب فِي تَثْنِيتِه: (هُما: {نَقَوانِ ونَقَيانِ) أَيْضاً، (ج} أَنْقاءٌ {ونُقِيٌّ) ، كعُتِيَ؛ قالَ أَبو نُخَيْلة: واسْتَزْوَرَتْ مِن عالجٍ} نُقِيّا وَفِي الحديثِ: (خَلَقَ اللهاُ جُؤْجؤَ آدمَ من {نَقا ضَريَّة) ، أَي مِن رَمْلِها، وضَرِيَّةُ ذُكِرَ فِي محلِّه. (وبناتُ} النَّقا: دُوَيْبَّةٌ تَسْكُنُ الرَّمْلَ) كأنَّها سَمَكةٌ مَلْساءُ فِيهَا بَياضٌ وحُمْرةٌ، وَهِي الحُلكةُ؛ قَالَ ذُو الرُّمَّة وشبَّه بَنانَ العَذارَى بهَا: / وأَبْدَتْ لنا كَفًّا كأَنَّ بَنانَها بناتُ {النَّقا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُوأَنْشَدَ القالِي للرَّاعِي: وَفِي القَلْب والحِنَّاءِ كفٌّ كأنَّها بناتُ النَّقا لم يُعْطِها الزَّنْدَ قادِحُويقالُ لَهَا أَيْضاً: شَحْمَةُ النَّقا. (} والنَّقْوُ {والنَّقا) ، بفَتْحِهما كَمَا هُوَ مُقْتَضى إطْلاقِه: (عَظْمُ العَضُدِ) ؛ وقيلَ: كلُّ عَظْمٍ مِن قَصَب اليَدَيْن والرِّجْلَيْن} نَقْوٌ على حِيالِه. (أَو) {النِّقْوُ بالكسْر: (كُلُّ عَظْمٍ ذِي مُخَ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن الفرَّاء. وَفِي كتابِ القالِي:} النَّقْي العَظْمُ المُمخ مَقْصورٌ يُكْتَبُ بالياءِ؛ (ج {أَنْقاءٌ) . وقالَ الأصْمعي:} الأَنْقاءُ كلُّ عَظْمٍ فِيهِ مُخٌّ، وَهِي القَصَبُ، قيلَ فِي واحِدِها {نِقْوٌ ونِقْيٌ أَي بكسْرِهما. وَقَالَ غيرُهُ: يقالُ فِي واحِدِها نِقْيٌ ونَقًى بالكسْر وَالْفَتْح. قَالَ القالِي: وأَنْشَدَ أَبو محمدِ بنُ رسْتُم لابنِ لجا: طَوِيلَة والطّول مِن} أَنْقائِها أَي مِن عِظامِها المُمِخّةِ. ( {والنِّقْيُ) ، بالكسْر وإطْلاقه عَن الضَّبْط غَيْر صَحِيح: (المُخُّ) ، أَي مُخُّ العِظام، وشَحْمُها، وشَحْمُ العَيْن مِن السِّمَنِ، والجَمْع} أَنْقاءٌ. (ورجُلٌ {أَنْقَى وامرأَةٌ} نَقْواءُ: دَقِيقَا القَصَبِ) . وَفِي التهذيبِ: رجُلٌ أَنْقَى دَقِيقُ عَظْم اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن والفَخذِ، وامرأَةٌ {نَقْواءُ. (و) قَالُوا: (ثِقَةٌ} نِقَةٌ) وَهُوَ (إتْباعٌ) كأنَّهم حَذَفُوا وَاو {نِقْوَة، حَكَى ذلكَ ابنُ الأعْرابي. (} والنُّقاوَةُ، بالضَّمِّ: نَبْتٌ) يُخْرِجُ عِيداناً سَلِتةً ليسَ فِيهَا وَرَق وَإِذا يَبِسَ ابْيضَّ (يُغْسَلُ بِهِ الثِّيابُ) فيَتْركُها بَيْضاءَ بَيَاضًا شَدِيدا، (ج {نُقاوَى) ، بالضَّمِّ أَيْضاً؛ هَذَا قولُ أَبي حنيفَةَ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرابي: هُوَ أَحْمر كالنَّكعَةِ، وَهِي ثَمَرةُ} النُّقاوَى، وَهُوَ نَبْتٌ أَحْمر، وأَنْشَدَ: إلَيْكُم لَا يكون لكم خَلاةً وَلَا نَكَع النُّقاوَى إذْ أَحالاوقال ثَعْلَب: النُّقاوَى ضَرْبٌ مِن النَّبْتِ وجَمْعُه {نُقاوَيات، والواحِدَةُ} نُقاواةٌ {ونُقاوَى،} والنُّقاوَى: نَبْتٌ بَعَيْنِه لَهُ زَهْرٌ أَحْمر. وَفِي الصِّحاح: {النُّقاوَى ضَرْبٌ مِن الحَمْضِ. قُلْتُ: هُوَ قولُ ابْن الأعْرابي وأَنْشَدَ للحَذْلَمي: حَتَّى شَتَتْ مِثْلَ الأشاءِ الجُونِ إِلَى نُقاوَى أَمْعَزِ الدّفِينِ (} وأَنْقَتِ الإبِلُ) : أَي (سَمِنَتْ) وصارَ فِيهَا {نِقْيٌ، وكَذلكَ غيرُها؛ قالَهُ الجَوْهرِي؛ وأَنْشَدَ للراجزِ فِي صفَةِ الخَيْل: لَا يَشْتَكِينَ عَمَلاً مَا} أَنْقَيْنْ مَا دامَ مُخٌّ فِي سُلامي أَو عَيْن ْوقال غيرُهُ:! الأنْقاءُ فِي الناقَةِ أَوَّل السِّمَن فِي الإقْبالِ وَآخر الشَّحْم فِي الهُزالِ؛ وناقَةٌ {مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ: أَي ذَواتُ شَحْمٍ. ويقالُ: هَذِه شاةٌ لَا} تُنْقِي؛ وَمِنْه حديثُ الْأُضْحِية: (الكَسِيرُ الَّذِي لَا يُنْقي) أَي لَا مُخّ لَهُ لضعْفِه وهُزالِه. (و) مِن المجازِ: {أَنْقَى (البُرُّ) : إِذا (سَمِنَ) وجَرَى فِيهِ الدَّقيقُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَّنْقِيَةُ: التَّنْظيفُ. وانْتاقَهُ: انْتَقَاهُ، مَقْلوبٌ، قالَ: مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وَقَالَ بعضُهم: هُوَ مِن النِّيقَةِ، وَقد تقدَّمَ. ويُجْمَعُ نَقا الرَّمْل أَيْضاً على نُقيان بِالضَّمِّ. وفخذٌ {نَقْواءُ: دَقيقَةُ القَصَبِ نحِيفَةُ الجِسْمِ قَلِيلةُ اللحْمِ فِي طولٍ. وَقَالَ أَبُو سعيدٍ:} نِقَةُ المَال، كعِدَةٍ: خِيارُهُ. ويقالُ: أَخَذْتُ {نِقَتي مِن المالِ أَي مَا أَعْجَبَني مِنْهُ} وآنَقَني. قالَ الأزْهري: أَصْلُه {نِقْوَةٌ وَهُوَ مَا} انْتُقِيَ مِنْهُ، وليسَ مِن {الأَنَقِ فِي شيءٍ. } والمُنَقِّي: الَّذِي! يُنَقِّي الطَّعامَ أَي يُخْرجُه مِن قِشْرِه وتِبْنِه؛ وَبِه فُسِّر حديثُ أُمِّ زَرْع: (ودائِسٍ ومُنَقَ) ، ويُرْوَى بكسْرِ النونِ، والأوَّل أَشْبَه؛ وَهُوَ أَيْضاً لَقَبُ أَبي بَكْرِ أَحْمدِ ابنِ طَلْحة المُحدِّث رَوَى عَنهُ ابنْ البطَر. وأَحْمدُ بنُ محمدِ بنِ أَبي سعيِدٍ {المُنَقّي عَن ابنِ الطيوري، وَعنهُ ابنُ عَسَاكِر. وعبدُ العزيزِ بنُ عليِّ بنِ المُنَقِّي عَن نَصْرِ اللهاِ القزَّاز. وبفتح الْمِيم وَسُكُون النُّون: محمدُ بنُ الفَضْل المُرابِط} المَنْقي عَن حَسَن بنِ محمدٍ الْخَولَانِيّ، قيَّدَه السّلفي. {ونَقَوْتُ العَظْم وانْتَقَيْتُه: اسْتَخْرَجْت مُخَّه؛ وأنْشَدَ ابنُ برِّي: وَلَا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوقُ نِعالنَا وَلَا} نَنْتَقي المُخَّ الَّذِي فِي الجَماجِمِوفي حديثِ أُمِّ زَرْع: (وَلَا سَمِينٌ {فيُنْتَقَى) ، أَي لَيسَ لَهُ نِقْيٌ فيُسْتَخْرج. وَفِي حديثِ عَمْرو بنِ العاصِ يصِفُ عُمَرَ، رضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنْهُمَا: (} ونَقَتْ لَهُ مُخَّتَها) ، يَعْني الدُّنيا يَصِفُ مَا فُتِح لَهُ مِنْهَا. {وأَنْقَى العُودُ: جَرَى فِيهِ الماءُ وابْتَلَّ. } والنّقْوَاءُ، مَمْدودٌ: قُرْبَ مكَّةَ من يلَملَم؛ قَالَ ياقوت: هُوَ فَعْلاءُ من {النّقْوِ، سُمِّي بذلكَ إمَّا لكَثْرةِ عُشْبِها فتَسْمَن بِهِ الماشِيَةُ فتَصِير ذاتَ} أَنْقاءٍ، وإمّا لصُعُوبَتِها فتُذْهِب ذلكَ؛ وأنْشَدَ للهُذَلي: ونزعت من غُصْنٍ تحرّكُه الصَّبا بثِنْيَة {النّقْواء ذَات الأعْبلِ} ونَقْوٌ، بِالْفَتْح: قَرْيةٌ بصَنْعاء اليَمَن، والمحدِّثُونَ يحرِّكُونَه، مِنْهَا: أَبو عبدِ اللهاِ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ عبدِ اللهاِ بنِ محمدٍ {النَّقْويّ سَمِعَ إسْحاق الدبرِي، وَعنهُ حمزةٌ ابنُ يوسفَ السّهمي. وكورَةٌ بمِصْرَ بحوفها، يقالُ لَهَا نقو أَيْضاً عَن ياقوت. } وأَنْقَى: إِذا بَلَغَ النّقاءَ.
: (ي ( {النَّقْيَةُ) : أَهْملَهُ الجَوْهرِي. وَقَالَ أَبو تُراب: هِيَ (الكَلِمَةُ) . يقالُ: سَمِعْتُ} نَقْيَةَ حَقَ ونَغْيَةَ حَقَ،، أَي كَلمةَ حَقَ. (و) {النَّقِيُّ، (كغَنِيَ) : الخبزُ (الحُوَّارَى) ؛ وَمِنْه الحديثُ: (يُحشرُ النَّاسُ يَوْم القيامةِ على أَرض بيضاءَ كقُرْصَةِ النَّقِي) وَأنْشد أَبُو عبيد: يُطْعِمُ الناسَ إِذا أَمْحَلُوا من} نَقِيَ فوقَه أُدُمُهْ (! والمُنَقَّى) ، على صيغَةِ اسْمِ المَفْعولِ: (الطَّريقُ) ، ظاهِرُه أنَّه اسْمٌ لمُطْلقِ الطَّريقِ، كَمَا هُوَ فِي التكْملَةِ؛ ويقالُ: بل هُوَ طَريقٌ للعَرَبِ إِلَى الشامِ كانَ فِي الجاِهلِيَّة يَسْكنُه أَهْلُ تهامَةَ، كَمَا قالَهُ ياقوت. (و) أْيضاً: (ع بينَ أُحُدٍ والمَدينَةِ) ، جاءَ ذِكْرُه فِي سِيرَةِ ابنِ إسْحق، وَقد كانَ النَّاسُ انْهزمُوا عَن رَسُولِ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يومَ أُحُدٍ حَتَّى انتَهَى بعضُهم إِلَى {المُنَقَّى دونَ الأعْوَص؛ وَقَالَ ابنُ هرمة: فكم بينَ الأقارع} فالمُنَقَّى إِلَى أحُدٍ إِلَى مِيقاتِ ريم ( {ونِقْيَا، بِالْكَسْرِ: ة بالأنْبارِ) بالسَّوادِ مِن بَغْداد، (مِنْهَا) الإمامُ (يَحْيَى بنُ مَعِينٍ) الحافِظُ، تقدَّمَتْ تَرْجمتُه فِي النونِ. (} وبانِقْيَا: ة بالكُوفَةِ) على شاطِىءِ الفُراتِ يقالُ نَزَلَ بهَا سيِّدُنا إبْراهيم، عَلَيْهِ السّلام، وَلذَا تَتَبَرَّكُ بهَا اليَهُود بدَفْنِ مَوْتاهُم فِيهَا، ويَزْعمون أنَّه، عَلَيْهِ السّلام، قالَ يُحْشَر مِن ولدِه مِن ذلكَ المَوْضِع سَبْعونَ أَلْف شَهِيدٍ، فِي قصَّةٍ فِيهَا طولٌ، وَقد ذَكَرَها الأعْشى فقالَ: فَمَا نِيلُ مِصْر إِذْ تَسامَى عبابُه وَلَا بَحْر {بانِقْيا إِذا رَاحَ مُفْعَمابأَجْود مِنْهُ نائِلاً إنَّ بعضَهم إِذا سُئِلَ المَعْروف صدّ وجَمْجَماوقالَ أَيْضاً: قد سِرْت مَا بينَ بانِقْيَا إِلَى عَدَنٍ وطالَ فِي العَجَم تكْرَارِي وتسْيَارِيوجاءَ ذِكْرُها فِي المفتُوحِ؛ وَمِنْه قولُ ضِرار بن الأزْور الأسَدِي: أَرِقْت} بِبانِقْيَا وَمن يَلْقَ مِثْل مَا لقِيت ببانِقْيَا مِن الحَرْبِ يَأْرَق (! ونَقِيتُهُ) بمعْنَى: (لَقِيتُهُ) زِنَةً ومعْنًى، لُغَة أَو لَثْغة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {نَقَيْتُ العَظْمَ} نَقْياً لُغَةٌ فِي نَقَوْتُ؛ نقلَهُ الجَوْهريُّ فحينَئِذٍ الأَوْلى كتابَةُ هَذَا الحَرْف بالسَّوادِ، وَبِه رُوِي الحديثُ: (المَدينَةُ كالكِيرِ {تُنْقي خَبَثها) ، أَي تَسْتَخْرجُ؛ ويُرْوَى بالتَّشْديدِ فَهُوَ مِن} التَّنْقِيَةِ وَهِي إفْرازُ الجَيِّد مِن الرَّدِيءِ، والرِّوايَةُ المَشْهورَةُ بالفاءِ وَقد تقدَّمَ. {والنَّقِيُّ، كغَنِيَ الذَّكَر. وأَيْضاً لَقَبُ جماعَةٍ مِن العَلَويِّين. وأَيْضاً لَقَبُ عبَّاس بن الوليدِ بن عبدِ الملِكِ الغَافِقِي أَحَد عُدُول مِصْر ماتَ سَنَة 232، ذَكَرَه ابنُ يُونُس. } والنَّقِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: قَرْيةٌ بالبَحْرَيْن لبَني عامِرِ بنِ عبدِ القَيْسِ. {ونِقْيٌ بالكسْر: مَوْضِعٌ، عَن ياقوت. } وبانِقْيَا أَيْضاً: رسْتاقٌ مِن رَساتِيقِ مَنْبج على أمْيالٍ مِنْهَا؛ عَن ياقوت. (
ـ نَقِيَ، كَرَضِيَ، نَقَاوَةً ونَقَاءً ونَقَاءَةً ونُقاوَةً ونُقايَةً، فهو نَقِيٌّ ـ ج: نِقاءٌ، ونُقَواءُ نادِرَةٌ. ـ وأْقاهُ وَتَنَقَّاهُ وانْتَقَاهُ: اخْتارَهُ. ـ ونَقْوَةُ الشَّيْءِ، ـ ونَقَاوَتُهُ ونَقَاتُهُ، بِفَتْحِهِنَّ، ـ ونُقايَتُهُ ونُقاوَتُهُ، بِضَمِّهِما: خِيارُهُ، وجَمْعُ النُّقاوَةِ: نُقاً ونُقاءٌ، وجَمْعُ النُّقايَةِ: نَقَايَا ونُقاءٌ. ـ ونَقاةُ الطَّعامِ، ـ ونَقَايَتُهُ، ويُضَمَّانِ: رَدِيئُهُ، وما أُلْقِيَ منه. ـ والنَّقا من الرَّمْلِ: القِطْعَةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبَةً، وهُما نَقَوانِ ونَقَيانِ ـ ج: أنْقاءٌ ونُقِيٌّ. ـ وَبَناتُ النَّقَا: دُوَيبَّةٌ تَسْكُنُ الرَّمْلَ. ـ والنَّقْوُ والنَّقا: عَظْمُ العَضُدِ، أو كُلُّ عَظْمٍ ذي مُخٍّ ـ ج: أنْقاءٌ. ـ والنِّقْيُ: المُخُّ. ـ ورجُلٌ أنْقَى، ـ وامرأةٌ نَقْواءُ: دَقِيقَا القَصَبِ. ـ وثِقَةٌ نِقَةٌ: إتْباعٌ. ـ والنُّقاوَةُ، بالضم: نَبَاتٌ يُغْسَلُ به الثِّيابُ ـ ج: نُقاوَى. ـ وأَنْقَتِ الإِبِلُ: سَمِنَتْ، ـ وـ البُرُّ: سَمِنَ.
النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع.
النُّقَاوَةُ من الشيءِ: خيارُه وخلاصتُه. والجمع : نُقًا، ونُقَاءٌ.
المُنْقِيَةُ من النُّوق: ذاتُ الشَّحم. والجمع : مَنَاقٍ.
(صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.
(فعل: ثلاثي لازم).| نَقِيَ، يَنْقَى، مصدر نَقَاوَةٌ، نَقَاءٌ.|1- نَقِيَ الثَّوْبُ : نَظُفَ.|2- نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ.|3- نَقِيَ الْجَوُّ : صَفاعل
(فعل: خماسي متعد).| اِنْتَقَيْتُ، أَنْتَقي، اِنْتَقِ، مصدر اِنْتِقاءٌ.|1- اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها. |-تُخَيِّرُنِي الجِنُّ أَشْعارَها ... ... وَما شِئْتُ مِنْ شِعْرِهِنَّ انْتَقَيْتُ.|2- اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ.
1- صائح ، جمع : نقق ونق
1- « نقاة الشيء » : خياره ، خلاصته|2- « نقاة الطعام » : ما ألقي من رديئه|3- « نقاة الطعام » : رديئه|4- تل من الرمل الأبيض المجتمع : الذي لا ينبت شيئا
1- أنقى : أصفى ، أطهر ، مؤنث نقوى|2- « رجل أنقى » : دقيق الأصابع ، مؤنث نقواء|3- « فخذ نقواء » : دقيقة القصب قليلة اللحم
ن ق ق: (نَقَّ) الْضِفْدَعُ وَالْعَقْرَبُ وَالدَّجَاجَةُ يَنِقُّ بِالْكَسْرِ (نَقِيقًا) أَيْ صَوَّتَ. وَرُبَّمَا قِيلَ لِلْهِرِّ أَيْضًا.
نقنقَ ينقنق ، نقنقةً ، فهو مُنقنِق | • نقنق الضِّفدعُ أصدر صوتًا يفصلُ بينه مدٌّ وترجيع، رجّع صوتَه.
نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى | • نقَّى الشّعيرَ نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها :-نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره، - سكَّر منقًّى.|• نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره. |• نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم.
تنقية :- مصدر نقَّى. |2 - (الكيمياء والصيدلة) تقطير وتكرير :-تنقية النّفط.
نَقِيّ ، جمع نقيُّون وأنقياءُ ونِقاء ونُقَواءُ، مؤ نَقيَّة، جمع مؤ نَقيَّات ونقايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ |• الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات، - فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 92.5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر، - نقي الجيب: عفيف، طاهر، - نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين، - نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب.
نقّ الضفدع والعقرب والدجاجة، ينقّ نقيقا، أي صوّت. قال جرير: كأنّ نقيق الحبّ في حاويائه ...فحيح الأفاعي أو نقيق العقارب وربّما قيل للهرّ أيضا. والنقّاقة: الضفدعة.
عكر, كدر, متعكر, مختلط, ممتزج, مخلوط, مشوب, متكدر, معتكر, مكدر, ملوث, ملون, أرغم, أجبر, أجبر على, أرغم على, أقسر, أكره, ألزم, دنس, عكر, فرض عليه, قذر, قهر, قهر على, كدر, لطخ
نظف, أصلح, إستحم, إغتسل, خلص, شطف, صفى, طهر, طهر, طهر, غسل, نزه, نقي, نقى, وضؤ, وضأ, وضأ, نجس, نظف, نقى, وسخ, إنتقى, آثر, إجتبى, إختار, إصطفى, إنتخب, إنتخل, تخير, تنخل, فضل, نقى, وضب, جهز, رتب, نظف, نقى, طهر, أصلح, أعقم, إستحم, إغتسل, بارك, خلص, شطف, صفى, عقم, عقم, غسل, نزه, نظف, نقى, نظم, بوب, رتب, رصف, رص, صف, صفف, صنف, فصل, قسم, نسق, نضد, نقى, وضأ, غربل, أضاء, صفى, نخل, نقى, نقى, أصلح, إجتبى, إختار, إصطفى, إنتخب, إنتخل, إنتقى, تخير, تنخل, خلص, رقش, روق, صفى, طهر, طهر, نخب, غربل, نقى, إختار, آثر, أنقى(الشيء), إجتبى, إصطفى, إقترع, إنتخب, إنتخل, إنتقى, تخير, تنخل, صوت, فضل, نظف, نقى, روق, صفى, نقى, إصطفى, آثر, إجتبى, إختار, إنتخب, إنتخل, إنتقى, تخير, تنخل, فضل, نقى, نخل, رج, صفى, غربل, نقى, هز, صفى, أصلح, خلص, روق, طهر, غربل, كرر, نخل, نزه, نظف, نقى, كرس, أسس, ثبت, رسخ, صفى, نقى, تنخل, آثر, إجتبى, إختار, إصطفى, إنتخب, إنتخل, إنتقى, تخير, فضل, نقى, تخير, آثر, إجتبى, إختار, إصطفى, إنتخب, إنتخل, إنتقى, تنخل, فضل, نقى, إنتخب, إجتبى, إختار, إصطفى, إنتخل, إنتقى, تخير, تنخل, نقى, إجتبى, إختار, إصطفى, إنتخب, إنتخل, إنتقى, تخير, تنخل, نقى, نزه, أصلح, أكرم, أنكف, برأ(من كل قبيح, خفض, خلص, رفع, صفى, طهر, طهر, عظم, نظف, نقص, نقى, نزع إلى, جنح, عطف, مال, نظف, نقى, هفا, إنتخل, آثر, إجتبى, إختار, إصطفى, إنتخب, إنتقى, تخير, تنخل, فضل, نقى, صح, طهر, نظف, نقى, أبعد, أخلص, أفرد, بدد, حل, خلص, شتت, صفى, عزل, فرق, فرق, فصل, فك, فكك, نقى, صفا, فصل, نقى, صفا, فصل, نقى, دنس, نجس, نقى, أملق, إفتقر, تعسر, جهل, حمق, رعن, شظف, نقى, أسرع, أوفى, عجل, نقى, أثنى, حمد, طهر, طهر, عظم, فخم, قرظ, كثف, مدح, نظف, نقى, افترق, تفرق, تفكك, خلص, صفى, قلص, نقى, طهر, طهر, نصب, نظف, نقاه, نقى, غربل, فرزه, نقى, خلص, صفى, قسى, نقى, أخلص, حل, حلل, خلص, صفى, غربل, فصل, فك, فكك, نقى, طهر, قدسه, مزق, نظف, نقى, آذى, ابتعد, افترق, انفصل, باين, خلص, شاكس, صرح, صفا, عادى, فصل, نافر, نقى, وافق, وضح, ثبت, ركز, نقى, وطد, إنحبس, امتنع, انقطع, نقى, حصر, ضيق, قبض, نقى, طهر, نظف, نقى, وقف, أخلص, أفرد, حل, حلل, خلص, صفى, ضر, غربل, فصل, فك, فكك, نقى, صفى, فصل, نقى, أقرأ, علم, فقه, نقى, احتشم, تعقل, جد, حصف, حلم, رزن, رصن, عف, نقى, وقر, أرعب, أساء إلى, خشن, خوف, سمج, ضايق, غلظ, قسا, نقى, طهر, نظف, نقى, وافق, أمن, إستقام, سالم, طمأن, طهر, طهره, نظف, نقى, هدأ, طهر, طهر, طهره, نظف, نقى, نهض, أقام, صفى, غربل, نقى, أرجل, حلل, خلص, رجله, صفى, فصل, فكك, نقى, أغلق, حصر, خنق, ضيق, ضيقه, قبض, قلص, نقى, طهر, نظف, نقى, وارى, أراح, أسكن, أطرب, نقى, أغلق, صعب, عسر, نقى, أبان, أجلى, أخفى, أخمر, أظهر, أفصح, أوضح, بين, جلى, خبأ, ستر, طمس, كشف, كن, نقى, أخلص, أفرد, حل, حلل, خلص, صفى, غربل, غربل, فرزه, فصل, فك, فكك, نقى, نقى, أخلص, صفى, عفن, نقى, أثنى, أكرم, إسود, ادلهم, اسود, حمد, شب, صفى, عظم, فتي, فخم, قرظ, مدح, نشأ, نقى, طهر, طهر, طهره, نظف, نظم, نقاه, نقى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"