المعاجم

البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ. وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر. وقالَ تعَالى: فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ. قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ. قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ. قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً: خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ. وفي التنزِيلِ: «مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها» وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً: الخَلْق، بلا هَمْزٍ. قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم. والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها. ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ. وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ. قالَ الفرَّاءُ: وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ. وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ. وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ. وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك. غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ. قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ. وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً. قال ابنُ بَرِّيّ: لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل. قال: وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين. قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ: نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم؟ قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً. يقالُ: بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض. وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم. ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً. وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ. أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ. قالَ: وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى. والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ. وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ منهُ، فهو بَرِيءٌ. الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ <ص:32> أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ. قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا. قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ. قال: وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه. وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفعِ بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ. قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ. وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ. وفي التنزيلِ العزيز: «فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا قالوا». وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريفٍ وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء. وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ. وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ: بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين. وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء. قال: وفي التنزيل العزيزِ: «إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون». وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت. ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ. وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث. وفي التنزيلِ العزيز: «إِنني بَراءٌ مما تعبُدون». الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر. ولو قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ. وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم. وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا. الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ. وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ، وعليهِ قولُ الشاعِر: رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراءٌ قال ومثلهُ لزُهير: اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ(1) (1 الصواب أن يقال في جمعها: رُبَاب بالباء في آخره وهو الذي ذكره المصنّف وصاحب القاموس وغيرهما في مادة رب ب «أحمد تيمور») في جمعِ تَوْأَم ورُبَّى. <ص:33> ابنُ الأَعرابي: بَرِئَ إِذا تخَلَّصَ، وبَرِئَ إِذا تَنَزَّهَ وتباعَدَ، وبَرِىءَ، إِذا أَعْذَرَ وأَنذَرَ؛ ومنه قولهُ تعالى: بَراءة مِن اللّهِ ورسولِهِ، أَي إِعْذارٌ وإِنذارٌ. وفي حديث أَبي هُرَيرة رضيَ اللّهُ عنه لما دعاهُ عُمَرُ إِلى العَملِ فأَبَى، فقال عُمر: إِنّ يُوسُفَ قد سأَلَ العَمَلَ. فقالَ: إِنَّ يُوسُفَ منّي بَرِيءٌ وأَنا مِنْه بَرَاء اي بَرِيءٌ عن مُساواتِهِ في الحُكْمِ وأَنْ أُقاسَ بهِ؛ ولم يُرِدْ بَراءة الوِلايةِ والـمَحَبَّةِ لأَنهُ مأْمورٌ بالإِيمانِ به، والبَرَاءُ والبَرِيءُ سَواءٌ. وليلةُ البَراءِ ليلةَ يَتَبَرَّأُ القمرُ منَ الشمسِ، وهي أَوَّلُ ليلة من الشهرٍ. التهذيب: البرَاءُ أَوَّلُ يومٍ منَ الشهرِ، وقد أَبْرأَ: اذا دخلَ في البَراءِ، وهو اوّلُ الشهرِ. وفي الصحاحِ البَراءُ، بالفتحِ: أَوَّلُ ليلةٍ من الشهر، ولم يقل ليلةُ البَراءِ، قال: يا عَيْنُ بَكِّي مالِكاً وعَبْسَا، * يَوْمَا، إِذا كانَ البَراءُ نَحْسا أَي إِذا لم يكن فيهِ مَطَرٌ، وهم يَسْتَحِبُّونَ المطرَ في آخِرِ الشهرِ؛ وجمعهُ أَبْرِئةٌ، حكي ذلك عن ثعلبٍ. قال القتيبي: آخِرُ ليلة من الشهر تسمى بَراء لتَبَرُّؤِ القمر فيه من الشمس. ابن الأَعرابي: يقال لآخر يوم من الشهر البَراء لأَنه قد بَرِئَ مِن هذا الشهر. وابنُ البَراء: أَوَّل يوم من الشهر. ابن الأَعرابي: البَراءُ من الأَيامِ يَوْمُ سَعْدٍ يُتَبرَّكُ بكل ما يَحدُث فيه، وأَنشد: كــان البَراءُ لَهُمْ نَحْساً، فَغَرَّقَهُـم، * ولم يَكُنْ ذاكَ نحْساً مُذ سَرَى القَمَرُ وقال آخر: إِنَّ عبِيداً لا يَكُونُ غُسَّا، * كما البَراءُ لا يَكُونُ نحْسا(1) وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ (1 قوله «عبيداً» كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.) أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وهو قَصَبُ السكر. قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ. وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ. وبارَأْتُ شَرِيكي: إِذا فارَقْتَه. وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهما على الفِراق. والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل. واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه. اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ. وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا. وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض. والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول. واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء. ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح، الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك. والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ. والبُرْأَةُ، بالضمِّ: قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، <ص:34> والجمع بُرَأ. قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ
ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ، كَجَعَلَ، بَرْءاً، وبُرُوءاً: خَلَقَهُمْ، ـ وـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً، بالضمِّ، وبَرُوءاً، ـ وبَرُؤَ، كَكَرُمَ وفَرِحَ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً: نَقِهَ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ، ـ ج: كَكِرَامٍ. ـ وبَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً: تَبَرَّأَ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأََك، وأنتَ بَريٌءُ، ـ ج: بَرِيؤُونَ، وكَفُقَهاءَ وكِرَامٍ وأشْرَافٍ وأنْصِباءَ ورُخَالٍ، وهي: بهاءٍ، ـ ج: بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا، كَخَطَايَا، ـ وأنَا بَرَاءٌ منه: لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ، أي: بَرِيءٌ. ـ والبَرَاءُ: أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ، كابْنِ البَرَاءِ، ـ وأَبْرَأَ: دَخَلَ فيه، واسْمٌ، وابْنُ مالِكٍ، وعازِبٍ، وأوْسٍ، والمَعْرُورِ: الصَّحابِيُّونَ، (وابْن قَبِيصَةَ: مُخْتَلَفٌ فيه) ـ وبَارَأَهُ: فَارَقَهُ، ـ و ـ المَرْأةَ: صالَحَهَا على الفِراق. ـ واسْتَبْرَأَهَا: لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ، ـ وـ الذَّكَرَ: اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ. وكالجُرْعَةِ: قُتْرَةُ الصَّائِدِ.
ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ: نَحَتَهُ، وقد انْبَرَى. ـ وسهْمٌ بَرِيٌّ: مَبْرِيٌّ، أَو كامِلُ البَرْيِ. ـ والبرّاء، كشَدَّادٍ: صانِعُهُ، وأَبو العالِيَةِ، وأَبو مَعْشَرٍ. ـ والبَرَّاءةُ والمِبْراةُ، كَمِسْحاةٍ: السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ. ـ والبُراء والبُرايَةُ، بضَمِّهما: النُّحاتَةُ. ـ وناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً: ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ، أَو بقاء على السَّيْرِ. ـ وبَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً: هَزَلَهُ. ـ والبَرَى: التُّرابُ. ـ والبارِيُّ: في ب و ر. ـ وبَرَى: ع. ـ وانْبَرَى له: اعْتَرَضَ. ـ وتَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ: تَعَرَّضْتُ. ـ وباراهُ: عارَضَهُ، ـ وـ امرأتَهُ: صالَحَها على الفِراقِ. ـ وتَبَارَيَا: تَعارَضا. ـ والبَرِيَّةُ: في الهَمْزِ. ـ وأبْرَى: أَصَابَهُ التُّرابُ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ. ـ وابنُ بارٍ: شاعِرٌ.
البَراءَة : الإعذار والإنذار.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 1بَرَاءَة مِنَ اللهِ وَرَسُولهِ ) ) .| و(براءَة الاعتماد) : الأمرُ الصَّادرُ من الدَّولةِ المعتَمَدِ لديها القنْصُل بالإذن له في مُباشَرة عَمَلِهِ القُنصليّ في دائرة اختصاصَه.| و(براءَة الاختراع) : شهادة تُعطَى للمخترع الذي سَجَّل اختراعَهُ .
البارِياء : الحصير.| (فارسي معرب) .
أبْرَى الجَمَلَ وغيرَه: جعل فى أنفه البُرَةَ.
1- هُوَ اللَّهُ البَارِي : الخَالِقُ.|2- بَارِي السَّهْمِ : نَاحِتُها.|3- أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.
1- التبرأ من التهمة أو نحوها : تخلص منها
ب ر أ: (بَرِئَ) مِنْهُ وَمِنَ الدَّيْنِ وَالْعَيْبِ سَلِمَ وَبَرِئَ مِنَ الْمَرَضِ بِالْكَسْرِ (بُرْءًا) بِالضَّمِّ وَعِنْدَ أَهْلِ الْحِجَازِ (بَرَأَ) مِنَ الْمَرَضِ مِنْ بَابِ قَطَعَ. وَبَرَأَ اللَّهُ الْخَلْقَ مِنْ بَابِ قَطَعَ فَهُوَ (الْبَارِئُ) . وَ (الْبَرِيَّةُ) الْخَلْقُ تَرَكُوا هَمْزَهَا إِنْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْبَرَى وَ (أَبْرَأَهُ) مِنَ الدَّيْنِ وَ (بَرَّأَهُ تَبْرِئَةً) وَ (تَبَرَّأَ) مِنْ كَذَا فَهُوَ (بَرَاءٌ) مِنْهُ بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ لَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَعُ لِأَنَّهُ مَصْدَرٌ كَالسَّمَاعِ وَ (بَرِيءٌ) يُثَنَّى وَيُجْمَعُ عَلَى وِزَانِ فُقَهَاءَ وَأَنْصِبَاءَ وَأَشْرَافٍ وَكِرَامٍ وَجَمْعِ السَّلَامَةِ أَيْضًا، وَهِيَ بَرِيئَةٌ وَهُمَا بَرِيئَتَانِ وَهُنَّ بَرِيئَاتٌ وَ (بَرَايَا) وَرَجُلٌ بَرِيءٌ وَ (بُرَاءٌ) بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ. وَ (بَارَأَ) شَرِيكَهُ فَارَقَهُ وَبَارَأَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ، وَ (اسْتَبْرَأَ) الْجَارِيَةَ، وَاسْتَبْرَأَ مَا عِنْدَهُ. وَ (الْبَرَاءُ) بِالْفَتْحِ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنَ الشَّهْرِ.
برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه | • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى. |• برُؤ الشَّخصُ: كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .|• برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه :-برُؤ من أصدقاء السوء.|• برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.
استبراء :- مصدر استبرأَ/ استبرأَ من. |2 - (الفقه) تحرٍّ للتأكّد من خروج النجاسة عن جسم المكلف استكمالاً لطهارة البدن المشروطة في بعض العبادات. |3 - (الفقه) تحرٍّ وانتظار للتأكّد من خلو رحم المرأة من الحمل حرصًا على عدم اختلاط الأنساب، أو تعرّف براءة الرّحم وطهارته من ماء الغير. |4 - (الفقه) تورّع بترك ما لا بأس به حذرًا ممّا به بأس، وبُعْدٌ عن كل ما به شبهة.
بَرْء :مصدر برَأَ وبرُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من.
برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء | • برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم :-برَأ اللهُ الكونَ، - {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا} .
برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ | • بَرَى القلمَ ونحوَه سوّى طَرَفَه للكتابة، جعل طرفَه حادًّا |• أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه. |• برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما: نحَته، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ. |• بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :-براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه.
ومن الديون والعيوب براءة تقول ب رئْت منك، . وبرئت من المرض برءا، بالضم. وأهل الحجاز يقولون: برأْت من المرض برءا بالفتح. وأصبح فلان بارئا من مرضه، وأبرأه الله من المرض. وبرأ الله الخلق برْءا، وأيضا هو البارئ. والبريّة: الخلق، وقد تركت العرب همزه. قال الفرّاء: وإنأخذت البريّة من البرى وهو التراب فأصلها غير الهمز. وأبرأته مما لي عليه، وبرّأته تبرئة. والبرْأة بالضم:قتْرة الصائد، والجمع: برأ. وتبرأْت من كذا. وأنا براء منه، وخلاء منه، لا يثنّى ولا يجمع لأنه مصدر في الأصل، مثل سمع سماعا؛ فإذا قلت: أنا بريء منه، وخليّ منه، ثنّيت، وجمعت، وأنّثْت، وقلت في الجمع: نحن منه برآء، مثل: فقيه وفقهاء، وبراء أيضا، مثل: كريم وكرام، وأبراء، مثل: شريف وأشراف. وأبرياء أيضا مثل نصيب وأنصباء، وبريئون. وامرأة بريئة، وهما بريئتان، وهن بريئات برايا: ورجل بريء وبراء، مثل: عجيب وعجاب. والبراء بالفتح: أول ليلة من الشهر، سميت بذلك لتبرّؤ القمر من الشمس، وأما آخر يوم من الشهر فهو النحيرة. وبارأت شريكي، إذا فارقته، وبارأ الرجل امرأته. واستبرأت الجارية، واستبرأت ما عندك.
إثم, إدانة, إبطال, اتهام, تأثيم, تجريم, تحريم, تهمة, جناية, جناح, جنحة, حظر, ذنب, زجر, منع
تخلي, براءة, ترك, تضارب, تنازل, خلاص, خلو, خذلان, خفر, إحتشام, إستحياء, احتشام, احتشام, براءة, تهذيب, حياء, حشمة, خفارة, خفارة, خجل, خفارة, خزي, طهارة, عفاف, مأذونية, إباحة, إجازة, إذن, براءة, ترخيص, تصريح, جواز, رخصة, سماح, شهادة, عطلة, فك الحجز, تصريح, إباحة, إجازة, إذن, إظهار, إعلان, إيضاح, براءة, بلاغ, بيان, ترخيص, جواز, رخصة, مأذونية, منشور, نشرة, جواز, إباحة, إجازة, إذن, براءة, ترخيص, تصريح, حل, رخصة, مأذونية, إجازة, إذن, إباحة, إحلال, إذن, براءة, تجويز, تحلة, تحليل, ترخيص, تسويغ, تصريح, جواز, رخصة, سماح, شهادة, حشمة, أدب, إحتشام, إستحياء, احتشام, احتشام, براءة, تهذيب, حياء, خفارة, خجل, خفر, رزانة, طهارة, عفاف, عذار, نجاة, إبلال, إنجاء, إنجاد, إنقاذ, انفصال, براءة, تخلص, تخليص, خلاص, سلامة, شفاء, عفاف, براءة, حياء, حشمة, خفر, طهارة, عفة, طهارة, أدب, إحتشام, إستحياء, احتشام, براءة, بر, تنزه, تهذيب, حياء, حشمة, خجل, خفر, قداسة, نظافة, نقاوة, خلاء, إقفار, براءة, توحش, خال, خالية, خاوية, خرب, خلاص, خواء, مهجور, معطلة, مقفر, موحش, موحشة, خلو, براءة, بلقعة, تخلي, خالية, خلاء, خلاص, خواء, شغور, فراغ, فراغ, قفر, حياء, إحتشام, إستحياء, احتشام, احتشام, براءة, تهذيب, حشمة, خفارة, خفارة, خجل, خفارة, خفر, خزي, خفر, رخصة, إباحة, إجازة, إذن, براءة, ترخيص, تصريح, جواز, سماح, عطلة, فك الحجز, مأذونية, خلاص, براءة, براءة, تخلي, خلاء, خير, خلو, نجاة, ترخيص, إباحة, إجازة, إحلال, إذن, براءة, تجويز, تحلة, تحليل, ترخيص, تسويغ, تصريح, جواز, رخصة, سماح, مأذونية, إذن, إباحة, إجازة, براءة, تجويز, ترخيص, تسويغ, تصريح, جواز, رخصة, سماح, شهادة, عطلة, فرصة, نقاهة, إباحة, إبانة, إذاعة, إيضاح, إفشاء, إبانة, إبداء, إبراز, إجازة, إحلال, إذن, إشاعة, إظهار, إعلان, إفشاء, براءة, عفة, أدب, إحتشام, إستحياء, احتشام, براءة, تهذيب, حياء, حشمة, خجل, خفر, خفر, رزانة, طهارة, عفاف, لياقة, براءة, إباحة, إجازة, إذن, ترخيص, تصريح, جواز, حياء, حشمة, خفر, خلو, رخصة, طهارة, عفاف, عفة, مأذونية, احتشام, براءة, بر, تأدب, تأدب, تعفف, حصانة, صواب, طهارة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, عفة, براءة, تأكد, تأكيد, تأييد, تبرئة, تحقق, تيقن, ثبت له, ثبوت, حقيقة, حجة, صفح, عفو, مسامحة, إنقياد, براءة, تأييد, خضوع, رضى, طاعة, طهر, عفاف, مجانسة, محاكاة, مشابهة, مشاكلة, مضارعة, مطابقة, مماثلة, احتشام, احتشام, براءة, بر, بر, تأدب, تأدب, تعفف, حصانة, صواب, طهارة, طهر, عفاف, أدب, احتشام, براءة, تأدب, تروي, تعفف, تعقل, تهذيب, جودة, حكمة, حلم, رطيب, روية, صلاح, لذة, إصلاح, إستقامة, إصلاح, اهتداء, براءة, بر, جاد, جودة, جودة, جودة حسن, حشمة, رشاد, رطيب, سلامة, سداد, إصابة, إستقامة, إستواء, إعتدال, استداد, استقرار, استمرار, استواء, انتصاب, انتظام, انتصاب, براءة, تركيز, تمكن, توطد, براءة, بر, تأدب, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نزاهة, نقاء, براءة, براء, طهر, عفاف, براءة, بر, بر, حصانة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نزاهة, نقاء, براءة, طهر, عفة, نزاهة, نقاء, إصابة, إصابة, إستقامة, إستواء, إعتدال, استداد, استقرار, استواء, انتظام, انتصاب, براءة, تركيز, تمكن, توطد, ثبات, إثبات, براءة, برهان, تأكيد, تبرئة, حجة, صفح, عفو, مسامحة, إستقامة, إستواء, إعتدال, استقرار, استمرار, استواء, انتصاب, انتظام, انتصاب, براءة, تركيز, تمكن, توطد, ثبات, ثبات, إرتقاء, إرتفاع, ارتقاء, ارتفاع, براءة, ترحال, تسنم, تطواف, رتقاء, سمو, صعود, طلوع, علو, احتشام, براءة, تأدب, تعفف, حسنة, خصلة, شميلة, شيمة, طهارة, عظمة, فضيلة, فضيلة, مأثرة, محمدة, مكرمة, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, إثبات, إنحطاط, براءة, برهان, تأكيد, تأكد, تبرئة, تحقق, تيقن, ثبت له, حقارة, حجة, خزي, ذل, صغار, أدب, احتشام, احتشام, براءة, تأدب, تأدب, تأدب, تعفف, حشمة, حشمة, رزانة, طهارة, عفة, إجلال, إيمان, براءة, براء, بر, حصانة, صواب, طهارة, طهر, طهر, عظمة, عفاف, عفه, إصابة, إستقامة, إستواء, إعتدال, استقرار, انتصاب, براءة, بر, تركيز, تمكن, توطد, ثبات, ثبات, صح, صواب, أدب, احتشام, احتشام, براءة, حشمة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, براءة, تأكيد, تأييد, تبرئة, ثبوت, حقيقة, حجة, صفح, طهر, عفو, عفة, مسامحة, نزاهة, براءة, براءة, براء, تعفف, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نقاء, براءة, بر, طهر, عفاف, نزاهة, أدب, براءة, حشمة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, أدب, احتشام, براءة, تأدب, تعفف, تقريظ, تكريم, تهذيب, جودة, حشمة, رزانة, عفاف, احتشام, براءة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, عفة حشمة, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, احتشام, براءة, طهارة, عفة, براءة, طهر, عفة, نزاهة, نقاء, براءة, تأدب, تعقل, حصافة, حصافة, حشمة, حلم, رزانة, رصانة, رزانة, رزانة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, براءة, تأدب, طهارة, طهر, عفاف, نزاهة, براءة, تأكيد, تأييد, تبرئة, ثبوت, حقيقة, حجة, صفح, عفو, مسامحة, إذعان, احتشام, احتشام, براءة, بر, بر, تأدب, تأدب, تعفف, حشمة, خشوع, خضوع, خنوع, طاعة, أدب, احتشام, احتشام, براءة, براءة, تعفف, تهذيب, حشمة, حياء, حشمة, خفر, رزانة, رزانة, أدب, احتشام, احتشام, براءة, براءة, بر, تأدب, تأدب, تأدب, صلاح, عفاف, عفة, فضيلة, احتشام, احتشام, براءة, براء, بر, بر, تأدب, تأدب, طهارة, طهر, عفاف, عفة, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, أدب, احتشام, احتشام, براءة, براءة, تأدب, تأدب, تعفف, تهذيب, حشمة, حياء, حشمة, أمانة, أمانة, إخلاص, إثبات, إخلاص, براءة, برهان, تأكيد, تأكيد, تأكيد, تأكد, تأكيد, تبرئة, تثبيت, تحقق, إستدانة, إستعارة, إقتراض, براءة, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, احتشام, براءة, طهارة, عفة, احتشام, براءة, بر, تأدب, حشمة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, براءة, تعفف, حسنة, حسن, طائل, طهارة, عظمة, عفة, فائدة, فضيلة, فضيلة, فضل, كرامة, منفعة, مأثرة, أدب, احتشام, براءة, بر, تأدب, حشمة, صلاح, طهارة, طهر, عفاف, عفة, فضيلة, نزاهة, براءة, تبرئة, إصابة, إصابة, إستقامة, إستواء, إعتدال, استقرار, استواء, انتظام, انتصاب, براءة, تركيز, توطد, ثبات, سداد, سداد, أدب, احتشام, احتشام, احتشام, براءة, براءة, تأدب, تأدب, تأدب, تعفف, تهذيب, حشمة, عفة, إستقامة, إستواء, إعتدال, إنتظام, ارتفاع, ارتقاء, استداد, اشمئزاز, اهتداء, براءة, تعقل, حشمة, حكمة, رشاد, رشاد, احتشام, براءة, بر, تأدب, تعفف, حسنة, طهارة, طهارة, طهر, عظمة, عفاف, عفة, فضيلة, براءة, بر, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, أخيار, إباء, احترام, براءة, تأبه, تأدب, ترفع, تنزه, حشمة, طهارة, عظمة, عفاف, كرامة, وقار, احتشام, براءة, جميل, طهارة, طهر, عظيم, عفاف, عفة, عفة حشمة, معروف, مستحسن, مستحلى, مستساغ, براءة, بر, تأدب, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نزاهة, نقاء, إصابة, إستقامة, إستواء, إعتدال, استداد, استقرار, استمرار, استواء, انتصاب, انتظام, انتصاب, براءة, تركيز, توطد, ثبات, إجلال, إكرام, إباء, إطراء, إكرام, احتشام, احتفاء, امتداح, براءة, تكريم, تأبه, تأدب, ترفع, تعظم, تعفف, براءة, براء, طهارة, طهارة, طهر, عفاف, نظافة, نقاء, نقاوة, إثبات, إدراك, براءة, بصيرة, برهان, تأكيد, تثبيت, تأكيد, تأكد, تأكد, تأكيد, تأييد, تثبت, يقين, أدب, احتشام, احتشام, براءة, براءة, تأدب, تأدب, تأدب, تعفف, حشمة, عفة, أدب, احتشام, احتشام, براءة, بريئة, تعظيم, حسنة, حشمة, طاهرة, طهارة, طهارة, طهارة, طهر, عفة, احتشام, براءة, طهارة, طهارة, عفاف, عفة, عفة حشمة, أمان, إقساط, إنصاف, إنصاف, احتشام, اهتداء, براءة, بر, تأدب, تسامح, تسامح, حق, رحمة, عدل, قسط, احتشام, براءة, براءة, تأدب, تعفف, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, براءة, احتراز, احتراس, انتباه, براءة, تذكر, تصميم, تعقل, تفطن, تنبه, تنبه, تيقظ, حذر, ذكر, فطنة, يقظة, أدب, إطراء, إكرام, احتشام, احتشام, امتداح, براءة, تأدب, تعظيم, تقريظ, تكريم, تهذيب, ثناء, إطراء, إكرام, إطراء, إكرام, احتشام, امتداح, براءة, تعظيم, تعظيم, تقريظ, تكريم, ثناء, طهارة, مديح, أصيل, أمانة, إدلهمام, إظلام, إمساء, احتشام, براءة, بر, تعتيم, صدق, طهارة, طهر, عصر, عفاف, عفة, احتشام, براءة, تأدب, تعفف, حصانة, طهارة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, عفة, نزاهة, نزاهة, نزاهة, نقاء, براءة, بر, تأدب, حصانة, خفيف, خفة, سهل, سهولة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, لين, نزاهة, إصابة, إصابة, براءة, سداد, صح, صواب, طهارة, طهر, عفاف, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, أدب, احتشام, احتشام, براءة, براءة, بر, تقوى, طهارة, طهر, عفاف, عفة, فضيلة
Freedom from obligations

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"