المعاجم

: (بَلَتَهُ، يَبْلِتُهُ) ، بَلْتاً: (قَطَعَهُ) . (و) بَلِتَ، (كَفَرِحَ ونَصَرَ: انْقَطَعَ، كانْبَلَتَ) . قَالَ ابنُ مَنْظُور: زَعَمَ أَهلُ اللُّغَة أَنَّ بَلَتَهُ، مقلوبٌ عَن: بَتَلَهُ، قَالَ: وَلَيْسَ كذالك، لِوجود المَصْدَر، وأَنشد فِي الصَّحاح لِلشَّنْفَري: كَأَنّ لَهَا فِي الأَرْضِ نِسْياً تَقُصّهُ على أُمِّها وإِنْ تُخَاطِبْكَ تَبْلتِ أَي: تَنْقَطِع حَياءً. وَمن رَوَاهُ، بِالْكَسْرِ، يَعْنِي: تَقْطَع وتَفْصِل وَلَا تُطَوِّل. وانْبَلَتَ الرَّجُلُ: انْقَطَع فِي كُلِّ خيرٍ وشَرَ. وبَلَتَ الرَّجُلُ يَبْلُت، وبَلِتَ، بِالْكَسْرِ، وأَبْلَتَ: انْقَطَع من الْكَلَام، فَلم يتكلّم. وَبَلِتَ يَبْلَتُ: إِذا لم يَتَحَرَّكْ، وسَكَت. وَقيل: بَلَتَ الحياءُ الكلامَ: إِذا قَطعَه. (والبِلِّيتُ، كسِكِّيت لَفْظاً ومَعْنًى) وَهُوَ الزِّمِّيتُ، عَن أَبي عَمْرٍ و. (و) البِلِّيتُ: (الرَّجُلُ) الفصيحُ الّذي يَبْلِتُ النّاسَ، أَي: يَقْطَعُهم. وَقيل: البِلِّيتُ من الرِّجال: البَيِّنُ (العاقِلُ اللَّبِيبُ) الأَريبُ، عَن أَبي عَمْرٍ وأَيضاً؛ وأَنشد: أَلاَ أَرَى ذَا الضَّعْفَةِ الهَبِيتَا المُسْتَطَارَ قَلْبُهُ المَسْحُوتَا يُشَاهِلُ العَمَيْثَلَ البِلِّيتَا الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزّمِّيتَا وعَبَّر ابنُ الأَعْرَابيّ عَنهُ بأَنه التّامُّ، وأَنشد: وصاحِبٍ صاحَبْتُهُ زَمِيتِ مُيَمِّنٍ فِي قَوْلِهِ بِلِّيتِ لَيْسَ على الزّادِ بِمُسْتَمِيتِ قَالَ: وكأَنّه ضِدٌّ، وَإِن كَانَ الضِّدّانِ فِي التَّصريف. (وقَدْ بَلُتَ كَكَرُمَ) : إِذا فَصُحَ. (و) عَن أَبي عَمْرٍ و: يقالُ: (أَبْلَتَهُ يَمِيناً) : إِذا (حلَّفَهُ) ، وبَلَتَ هُوَ. (و) البُلَتُ، (كصُرَدٍ: طائرٌ) ، سَيَأْتِي فِي كَلَام المصنّف فِيمَا بعدُ مُكَرّراً. (و) مَبْلَت، (كمَقْعَد: ع) ، والّذي فِي الجَمْهَرَة: مَبْلَث، آخِره ثاءٌ مثلّثة، فليُنْظَرْ. (و) المُبَلَّتُ، (كمُعَظَّمٍ المُحَسَّنُ من الكلامِ) ، كالمُسَرَّجِ، عَن الكِسَائيّ. (و) المُبَلَّتُ، أَيضاً: (المَهْرُ المَضْمُونُ) ، بلغةِ حِمْيَرَ، قَالَ: وَمَا زُوِّجَتْ إِلاّ بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مَضْمُون. هَكَذَا أَنشده الجوهريّ، وَهُوَ للطِّرِمّاح، والرِّوايةُ: وَمَا ابْتَلَتِ الأَقوامُ لَيْلَةَ حُرَّةٍ لَنَا عَنْوَةً إِلاَّ بِمَهْرٍ مُبَلَّتِ (وبَلْتَيْتُهُ بَلْتَاتاً) كَقَلْسَيْتُهُ قَلْساءً: (قَطَعْتُهُ) . (وبَلْتٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (اسْمٌ) . وَفِي حَدِيث سليمانَ، على نبيّنا وَعَلِيهِ الصَّلاة والسَّلام: (احْشُروا الطَّيْرَ، إِلاّ الشَّنْقَاءَ، والرَّنْقَاءَ، والبُلَتَ) قَالَ ابنُ الأَثير: الشَّنْقَاءُ: الّتي تَزُقُّ فِراخَهَا. والرَّنْقَاءُ: القاعدةُ على البَيْضِ (و) البُلَتُ، (كَصُرَدٍ: طائرٌ مُحْتَرِقُ الرِّيشِ، إِنْ وَقَعَتْ رِيشَةٌ مِنْهُ فِي الطَّيْرِ أَحْرَقَتْهُ) . هاكذا نصُّ عِبَارَته. وممّا يتعلَّق بِهِ: البَلَتُ، مُحَرَّكَةً: الِانْقِطَاع. ورَجُلٌ بَلْتٌ، كزَيْدٍ: عَدْلٌ. وبَلَّتَ الكَلامَ: فصَّله تَفْصِيلًا. وتَبّاً لَهُ بَلْتاً: أَي قَطْعاً، أَرادَ: قَاطعا، فوضعَ المصدَر موضعَ الصِّفة. ويُقَالُ: لئِنْ فعلتَ كَذا وكَذَا، لَيَكونَنّ بَلْتَةَ مَا بَيْني وبَيْنَكَ، إِذا أَوْعَده بالهِجْرَان وكذالك، بَتْلَةَ مَا بَيْنِي وبَيْنَكَ، بِمَعْنَاهُ. وبابُلُتُّ: موضعٌ بالرَّيّ، مِنْهُ يَحْيَى بْنُ عبد الله بن الضَّحّاك الحَرّانيُّ الرّازِيُّ، عَن الأَوزاعيّ. ذكره ابْنُ أَبي مَرْيَمَ.
رفعته, رفعته
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"