المعاجم

جُهْتُه بشرٍّ وأَجَهْتُه. والجاه: المنزلة والقَدْرُ عند السلطان، مقلوب عن وَجْهٍ، وإِن كان قد تغير بالقلب فتَحَوَّلَ من فَعْلٍ إِلى فَعَلٍ فإِن هذا لا يستبعد في المقلوب والمقلوب عنه ولذلك لم يجعل أَهل النظر من النحويين وزنَ لاهِ أَبوك فَعْلاً، لقولهم لَهْيَ أَبوك، إِنما جعلوه فَعَلاً وقالوا إِن المقلوب قد يتغير وزنه عما كان عليه قبل القلب. وحكى اللحياني: أَن الجاهَ ليس من وَجُهَ، وإِنما هو من جُهْْْتُ، ولم يفسر ما جُهْتُ. قال ابن جني: كان سبيلُ جاهٍ، إِذ قُدِّمَت الجيم وأُخرت الواو، أَن يكون جَوْه فتسكن الواو كما كانت الجيم في وَجْه ساكنة، إِلا أَنها حركت لأَن الكلمة لما لحقها القلب ضعفت، فغيروها بتحريك ما كان ساكناً إِذ صارت بالقلب قابلة للتغيير، فصار التقدير جَوَهٌ، فلما تحرَّكت الواو وقبلها فتحة قلبت أَلفاً، فقيل جاهٌ. وحكى اللحياني أَيضاً: جاهٌ وجاهَةٌ وجاهْ جاهِ وجاهٍ جاهْ وجاهِ جاهٍ. الجوهري: فلان ذو جاه وقد أَوْجَهْتُه أَنا ووَجَّهْتُه أَنا أَي جعلته وَجِيهاً، ولو صغرت قلت جُوَيْهَة. قال أَبو بكر: قولهم لفلان جاهٌ فيهم أَي منزلة وقَدْرٌ، فأَخرت الواو من موضع الفاء وجعلت في موضع العين، فصارت جَوْهاً، ثم جعلوا الواو أَلفاً فقالوا جاه. ويقال: فلان أَوْجَهُ من فلان، ولا يقال أَجْوَه. والعرب تقول للبعير: جاهِ لا جُهْتَ (* قوله «لا جهت» أي لا مشيت كذا في التكملة). وهو زجر للجمل خاصة. قال ابن سيده: وجُوهْ جُوهْ (* قوله «وجوه جوه» كذا بضبط الأصل والمحكم بضم الجيمين وسكون الهاءين وضبط في القاموس بفتح الجيمين وكسر الهاءين). ضربٌ من زجر الإِبل. الجوهري: جاهِ زجر للبعير دون الناقة، وهو مبني على الكسر، وربما قالوا جاهٍ بالتنوين؛ وأَنشد:إِذا قُلتُ جاهٍ، لَجَّ حتى تَرُدَّهُ قُوَى أَدَمٍ، أَطْرافُها في السلاسل ويقال: جاهَهُ بالمكروه جَوْهاً أَي جَبَهَهُ.
: ( {الجَاهُ} والجاهَةُ) .) الأخيرَةُ عَن اللّحْيانيّ. ونَسَبَها الصَّاغانيُّ للكِسائي. (القَدْرُ والمَنْزِلَةُ) عنْدَ السُّلطانِ، مَقْلوبٌ عَن وَجْهٍ. قالَ ابنُ جنِّي: كَانَ سَبِيلُ جاهٍ، إِذْ قُدِّمَت الجيمُ وأُخِّرَتِ الواوُ، أَنْ يكونَ {جَوْه فتسكَّنُ الواوُ كَمَا كانتِ الجيمُ فِي وَجْهٍ ساكِنَة إلاَّ أَنَّها تحرَّكَتْ لأنَّ الكَلِمَةَ لمَّا لحقَها القَلْبُ ضَعُفَتْ فغَيَّرُوها بتَحْريكِ مَا كانَ ساكِناً إِذْ صارَتْ بالقَلْبِ قابِلَةً للتَّغيّرِ، فصارَ التَّقديرُ جَوَهٌ، فلمَّا تحرَّكَتِ الواوُ وقَبْلها فَتْحةٌ قُلِبَتْ أَلفاً، فقيلَ} جاهٌ. وحكَى اللّحْيانيُّ أنَّ جاهَ ليسَ مِن وَجْهٍ، وإِنَّما هُوَ مِن جُهْتُ وَلم يُفسّرْ مَا {جُهْتُ. وقالَ أَبُو بكْرٍ: لفُلانٍ جاهٌ فيهم، أَي مَنْزلَةُ وقَدْرٌ، فأَخرت الواوَ مِن مَوضِعِ الفاءِ وجعلْت فِي مَوْضِعِ العَيْن فصارَتْ} جَوْهاً، ثمَّ جَعَلُوا الواوَ أَلِفاً فَقَالُوا جاه. ( {وجاهَهُ بمَكْرُوهٍ) } جَوْهاً: (جَبَهَهُ بِهِ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (و) يقالُ: (نَظَرَ {بجُوهِ سَوْءٍ، بالضَّمِّ، وبِجِيهِ سَوْءٍ) ، أَي (بوَجْهِ سَوْءٍ) ؛) عَن اللّحْيانيّ. وقوْلُه: بجِيهِ، مُقْتَضَى إطْلاقه أنَّه بفتْحِ الجيمِ، وَهُوَ فِي نصِّ النوادِرِ بكسْرِها. (} وجاهِ {جاهِ) ، بالبِناءِ على الكسْرِ، (ويُنَوَّنُ) حَكَاه اللّحْيانيُّ. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ الأصْمعيُّ} جاه، ورُبَّما قَالُوا: {جاهٍ بتَنْوِينٍ؛ وأَنْشَدَ: إِذا قُلْتُ} جاهٍ لَجَّ حَتَّى تَرُدَّهُقُوَى أدَمٍ أطْرافُها فِي السَّلاسِلِ (ويُسَكَّنُ،) حَكَاهُ اللّحْيانيُّ أَيْضاً. ( {وجَوْهِ} جَوْهِ) ، بالبِناءِ على الكسْرِ: (زَجْرٌ للبَعيرِ لَا النَّاقة. (وَفِي المُحْكَم: {وجُوهْ} جُوهْ: ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: تقولُ العَرَبُ للإِبِلِ {جاه لَا} جُهْتَ، وَهُوَ زَجْرٌ للجَمَلِ خاصَّةً. وَفِي الصِّحاحِ: جاهِ زَجْرٌ للبَعيرِ دونَ الناقَةِ، وَهُوَ مَبْنيٌّ على الكسْرِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {تَجَوَّه إِذا تَعَظَّمَ أَو تَكَلَّفَ} الجاهَ وليسَ بِهِ ذلِكَ. {وجاهَهُ بشرَ: واجَهَهُ بِهِ؛ وَمِنْه قَوْلُهم فِي الزَّجْرِ:} جاهِ لَا {جهت، أَي لَا قُوبِلْتَ بشرَ. وتَصْغِيرُ} الجاهَةِ {جُوَيْهَةٌ. ((
ـ الجاهُ والجاهَةُ: القَدْرُ، والمَنْزِلَةُ. ـ وجاهَهُ بمَكْرُوهٍ: جَبَهَه به. ـ ونَظَرَ بجُوهِ سَوْءٍ، بالضم، ـ وبِجِيهِ سَوْءٍ: بوجهِ سَوْءٍ. ـ وجاهِ جاهِ، ويُنَوَّنُ ويُسَكَّنُ، ـ وجَوْهِ جَوْهِ: زَجْرٌ للبعيرِ لا للناقةِ.
الجِهَةُ : الجانبُ والناحية.|الجِهَةُ الموضعُ.| الذي تتوجه إِليه وتقصِدُه. والجمع : جِهات. يقال: مالَهُ حهة في هذا الأَمر: لا يبصر وَجْهَ أَمرِه كيف يأْتي له.| وفعلتُ كذا على جِهة كذا: على نحوِه وقَصْدِه .
الجاهة : الجاه.
يَتَمَتَّعُ بِالجَاهِ وَسَطَ قَوْمِهِ : بِمَكَانَةٍ وَعُلُوٍّ وَهِمَّةٍ، بِالشَّرَفِ وَالْمَنْزِلَةِ الرَّفِيعَةِ- هُوَ ذُو جَاهٍ وَسُلْطَةٍ :-ثُمَّ لاَ أَقْدِرُ عَلَى الاقْتِدَاءِ بِعِوَضٍ وَلاَ مَالٍ وَلاَ جَاهٍ وَلاَ عَوْنٍ. (ابن المقفع).
1- ناحية ، جانب ، جمع : جهات
1- أجاهه : جعله ذا جاه ومنزلة رفيعة
ج وهـ: (الْجَاهُ) الْقَدْرُ وَالْمَنْزِلَةُ وَفُلَانٌ ذُو جَاهٍ وَقَدْ (أَوْجَهَهُ) وَ (وَجَّهَهُ تَوْجِيهًا) أَيْ جَعَلَهُ (وَجِيهًا) .
جِهَة :- ناحية، جانب :-توجَّه جهةَ القِبْلَة، - أحاط به من جميع الجهات |• ما له جِهَة في هذا الأمر: ليس له اتّجاه فيه أو رأي. |2 - موضع تتوجَّه إليه وتقصده :-ذهب جهة النَّافذة |• الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) نسبة الموضوع إلى المحمول من حيث الضَّرورة أو الإمكان أو الامتناع. |• الجهات الأربع الأصليّة: (الجغرافيا) الشّرق والغرب والشّمال والجنوب.
جاه :منزلة وقدر :-لا يُغني جاهُ الإنسان عنه يوم القيامة، - يطمع في الثروة والجاه |• عريض الجاه: ذو شرف ومكانة.
جاه :منزلة وقدر :-لا يُغني جاهُ الإنسان عنه يوم القيامة، - يطمع في الثروة والجاه |• عريض الجاه: ذو شرف ومكانة.
الجاه: القدْر والمنزلة. وفلان ذو جاه. وقدأوْجهْته أنا ووجّهْته، أي جعلته وجيها. وجاه زجْر للبعير دون الناقة، وهو مبينّ على الكسر. ويقال: جاهه بالمكروه جوْها، أي جبهه.
إبطان, إخفاء, إسرار, إخفاء, إضمار, إكنان, تورية, حجب, ستر, طمس, كن, إخفاء, إبطان, إسرار, كتم, كن, خاضع, متوان, مخالط, مخالل, مستسلم, مهادن, متخاذل, متخلف, متقاعس, متكاسل, مسالم, مستسلم, مصاف, منهزم, مهادن, أهمل, إستسلم, انكسر, انهزم, تأخر, تحير, تخاذل, تردد, تقاعس, تكاسل, تهاون, تهاون, توانى, توانى, خسر, إستقامة, إستواء, إعتدال, إنتظام, استداد, أبطن, أخفى, أسر, أضمر, خبأ, ستر, كتم, كن, إخفاء, إبطان, إسرار, كتم, كن, أحس, أدرك, أيقن, إنتبه, تذاكر, تنبه, تيقظ, جازى, درى, عاقب, علم, فقه, قاصص, وعى, إذعان, إتضاع, استكانة, امتهان, انحطاط, انحطاط, تذلل, حقارة, حقارة, خضوع, سفول, وضاعة, خلف, وراء, جامله, مبطئ, متأخر, متأن, متريث, متقاعس, متكاسل, متوان, حصيف, حكيم, حليم, خبير, ذكي, رزين, رصين, ضليع, عارف, عاقل, عالم, فهيم, متروي, ابتعد عن, انصرف عن, حاد, طفق, مال عن, إتضاع, اتضاع, اقتصاد, امتهان, انحطاط, تخزين, تواضع, توفير, حقارة, حقارة, حقارة, حفظ, دناءة, ذل, مجاملة, أخفى, أسر, أضمر, خبأ, ستر, كتم, كن, أخفى, أضمر, ستر, كتم, كن
قدر, جاه, رفعة, شأو, شأن, مرتبة, مكانة, منزلة, مقدار, رفعة, أبهة, تقدم, جاه, جاه, حسب, حظوة, رقي, سناء, سؤدد, سمو, سيادة, شرف, شأن, شرف, شموخ, تبذير, إسراف, إسراف, إسراف, إنفاق, بذخ, بذرقة, بعزقة, تبديد, تبديد المال, ترف, جاه, صرف, مكانة, أثرة, إجلال, إحترام, إعتبار, تمجيد, توقير, جاه, جاه, حسب, حظوة, خشوع, درجة, رتبة, رتبة, رفعة, حسب, جاه, رفعة, سمو, سيادة, شرف, مجد, مكانة, نزاهة, وجاهة, وجاهة, نزاهة, أنفة, إباء, ترفع, تنزه, جاه, حسب, رفعة, سمو, شرف, عزة نفس, عصمة, مكانة, وجاهة, علاء, جاه, رفعة, سمو, شرف, مجد, حظوة, آصرة, أثرة, أبهة, إجلال, إحترام, إعتبار, تمجيد, توقير, جاه, حظ, خشوع, رتبة, رزق, رفعة, زلفى, سيادة, أبهة, إمامة, جاه, جاه, حسب, حظوة, رئاسة, رفعة, زعامة, سمو, شرف, عظمة, علو, عمادة, عمادة, ترف, إسراف, بذخ, بحبوحة, بلهنية, تبذير, تنعم, جاه, خصب, دعة, رخاء, رغد, رفاهة, رفاهية, رفاهية, رفاهة, شأن, جاه, رفعة, شأو, قدر, مرتبة, مكانة, منزلة, منصب, مرتبة, أثرة, جاه, حظوة, درجة, رتبة, رفعة, زلفى, شأن, طبقة, قدر, قربة, محل, مقام, مكانة, منزلة, جاه, أبهة, إسراف, بذخ, تبذير, ترف, حظوة, رفعة, سمو, سيادة, شأن, شرف, علاء, عز, قدر, مجد, بذخ, إسراف, تبذير, ترف, جاه, أبهة, إحترام, إختيال, إشكال, إفتخار, تباه, تباه, تبجح, تبختر, تجبر, تعاظم, تغطرس, تكبر, تيه, جاه, علو, أوج, إرتفاع, إرتفاع, بروز, تكبر, جاه, خيلاء, ذروة, رفعة, سموق, سمو, على, عليا, فوق, مجد, أبهة, تقدم, جاه, جاه, حسب, حظوة, رقي, رفعة, سناء, سؤدد, سمو, سيادة, شرف, شرف, عظمة, شرف, جاه, جاه, حسب, رفعة, سناء, سؤدد, سمو, سيادة, شموخ, عظمة, عز, عزة, مجد, منزلة, أثرة, جاه, حظوة, درجة, رتبة, رتبة, رفعة, زلفى, شأو, شأن, طبقة, قدر, قربة, محل, مرتبة, عز, بأس, جاه, رفعة, سؤدد, شرف, شرف, شدة, عزة, قدرة, قوة, مجد, مكانة, وجاهة, سمو, أبهة, إحترام, إرتفاع, إرتفاع, تجلة, تسنم, تعظيم, تقدير, جاه, جاه, جلال, حسب, حظوة, رقي, رفعة, وجاهة, أبهة, جاه, جاه, حسب, حظوة, رفعة, سمو, سيادة, شرف, شموخ, عظمة, علو, عز, عزة, مجد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"