المعاجم

رَجَع يَرْجِع رَجْعاً ورُجُوعاً ورُجْعَى ورُجْعاناً ومَرْجِعاً ومَرْجِعةً: انصرف. وفي التنزيل: إِن إِلى ربك الرُّجْعى، أَي الرُّجوعَ والمَرجِعَ، مصدر على فُعْلى؛ وفيه: إِلى الله مَرْجِعُكم جميعاً، أَي رُجُوعكم؛ حكاه سيبويه فيما جاء من المصادر التي من فَعَلَ يَفْعِل على مَفْعِل، بالكسر، ولا يجوز أَن يكون ههنا اسمَ المكان لأَنه قد تعدَّى بإِلى، وانتصبت عنه الحالُ، واسم المكان لا يتعدَّى بحرف ولا تنتصب عنه الحال إِلا أَنّ جُملة الباب في فَعَلَ يَفْعِل أَن يكون المصدر على مَفْعَل، بفتح العين. وراجَع الشيءَ ورَجع إِليه؛ عن ابن جني، ورَجَعْته أَرْجِعه رَجْعاً ومَرْجِعاً ومَرْجَعاً وأَرْجَعْتُه، في لغة هذيل، قال: وحكى أَبو زيد عن الضََّّبِّيين أَنهم قرؤُوا: أَفلا يرون أَن لا يُرْجِع إِليهم قولاً، وقوله عز وجل: قال رب ارْجِعُونِ لعلّي أَعمل صالحاً؛ يعني العبد إِذا بعث يوم القيامة وأَبصر وعرف ما كان ينكره في الدنيا يقول لربه: ارْجِعونِ أَي رُدُّوني إِلى الدنيا، وقوله ارجعون واقع ههنا ويكون لازماً كقوله تعالى: ولما رَجَع موسى إِلى قومه؛ ومصدره لازماً الرُّجُوعُ، ومصدره واقعاً الرَّجْع. يقال: رَجَعْته رَجْعاً فرجَع رُجُوعاً يستوي فيه لفظ اللازم والواقع. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: من كان له مال يُبَلِّغه حَجَّ بيتِ الله أَو تَجِب عليه فيه زكاة فلم يفعل سأَل الرَّجعةَ عند الموت أَي سأَل أَن يُرَدّ إِلى الدنيا ليُحْسن العمل ويَسْتَدْرِك ما فات. والرَّجْعةُ: مذهب قوم من العرب في الجاهلية معروف عندهم، ومذهب طائفة من فِرَق المسلمين من أَُولي البِدَع والأَهْواء، يقولون: إِن الميت يَرْجِعُ إِلى الدنيا ويكون فيها حيّاً كما كان، ومن جملتهم طائفة من الرَّافضة يقولون: إِنَّ عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، مُسْتتِر في السحاب فلا يخرج مع من خرج من ولده حتى ينادِيَ مُنادٍ من السماء: اخرج مع فلان، قال: ويشهد لهذا المذهب السوء قوله تعالى: حتى إِذا جاء أَحدَهم الموتُ قال رب ارجعون لعلي أَعمل صالحاً فيما تركت؛ يريد الكفار. وقوله تعالى: لعلّهم يَعْرِفونها إِذا انقلبوا إِلى أَهلهم لعلهم يرجعون، قال: لعلهم يرجعون أَي يَرُدُّون البِضاعةَ لأَنها ثمن ما اكتالوا وأَنهم لا يأْخذون شيئاً إِلا بثمنه، وقيل: يرجعون إِلينا إِذا عَلِموا أَنّ ما كِيلَ لهم من الطعام ثمنه يعني رُدّ إِليهم ثمنه، ويدل على هذا القول قوله: ولما رجعوا إِلى أَبيهم قالوا يا أَبانا ما نَبْغي هذه بِضاعتنا. وفي الحديث: أَنه نَفَّل في البَدْأَة الرُّبع وفي الرَّجْعة الثلث؛ أَراد بالرَّجعة عَوْدَ طائفةٍ من الغُزاة إِلى الغَزْو بعد قُفُولهم فَيُنَفِّلهم الثلث من الغنيمة لأَنّ نهوضهم بعد القفول أَشق والخطر فيه أَعظم. والرَّجْعة: المرة من الرجوع. وفي حديث السّحُور: فإِنه يُؤذِّن بليل ليَرْجِعَ قائمَكم ويُوقِظَ نائمكم؛ القائم: هو الذي يصلي صلاة الليل. ورُجُوعُه عَوْدُه إِلى نومه أَو قُعُوده عن صلاته إِذا سمع الأَذان، ورَجع فعل قاصر ومتَعَد، تقول: رَجَعَ زيد ورَجَعْته أَنا، وهو ههنا متعد ليُزاوج يُوقِظ، وقوله تعالى: إِنه على رَجْعه لقادر؛ قيل: إِنه على رَجْع الماء إِلى الإِحْليل، وقيل إِلى الصُّلْب، وقيل إِلى صلب الرجل وتَرِيبةِ المرأَة، وقيل على إِعادته حيّاً بعد موته وبلاه لأَنه المبدئ المُعيد سبحانه وتعالى، وقيل على بَعْث الإِنسان يوم القيامة، وهذا يُقوّيه: يوم تُبْلى السّرائر؛ أَي قادر على بعثه يوم القيامة، والله سبحانه أَعلم بما أَراد. ويقال: أَرجع اللهُ همَّه سُروراً أَي أَبدل همه سروراً. وحكى سيبويه: رَجَّعه وأَرْجَعه ناقته باعها منه ثم أَعطاه إِياها ليرجع عليها؛ هذه عن اللحياني. وتَراجَع القومُ: رَجعُوا إِلى مَحَلِّهم. ورجّع الرجلُ وتَرجَّع: رَدَّدَ صوته في قراءة أَو أَذان أَو غِناء أَو زَمْر أَو غير ذلك مما يترنم به. والترْجيع في الأَذان: أَن يكرر قوله أَشهد أَن لا إِله إِلاَّ الله، أَشهد أَن محمداً رسول الله. وتَرْجيعُ الصوت: تَرْدِيده في الحَلق كقراءة أَصحاب الأَلحان. وفي صفة قراءته، صلى الله عليه وسلم، يوم الفتح: أَنه كان يُرَجِّع؛ الترجِيعُ: ترديد القراءة، ومنه ترجيع الأَذان، وقيل: هو تَقارُب ضُروب الحركات في الصوت، وقد حكى عبد الله بن مُغَفَّل ترجيعه بمد الصوت في القراءة نحو آء آء آء. قال ابن الأَثير: وهذا إِنما حصل منه، والله أَعلم، يوم الفتح لأَنه كان راكباً فجعلت الناقة تُحرِّكه وتُنَزِّيه فحدَثَ الترجِيعُ في صوته. وفي حديث آخر: غير أَنه كان لا يُرَجِّع، ووجهه أَنه لم يكن حينئذ راكباً فلم يَحْدُث في قراءته الترجيع. ورجَّع البعيرُ في شِقْشِقَته: هَدَر. ورجَّعت الناقةُ في حَنِينِها: قَطَّعَته، ورجَّع الحمَام في غِنائه واسترجع كذلك. ورجّعت القَوْسُ: صوَّتت؛ عن أَبي حنيفة. ورجَّع النقْشَ والوَشْم والكتابة: ردَّد خُطُوطها، وترْجيعها أَن يُعاد عليها السواد مرة بعد أُخرى. يقال: رجَّع النقْشَ والوَشْم ردَّد خُطوطَهما. ورَجْعُ الواشِمة: خَطُّها؛ ومنه قول لبيد: أَو رَجْع واشِمةٍ أُسِفَّ نَؤُورها كِفَفاً، تعرَّضَ فَوْقهُنَّ وِشامُها وقال الشاعر: كتَرْجيعِ وَشْمٍ في يَدَيْ حارِثِيّةٍ، يَمانِية الأَسْدافِ، باقٍ نَؤُورُها وقول زهير: مَراجِيعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ هو جمع المَرْجُوع وهو الذي أُعِيد سواده. ورَجَع إِليه: كَرَّ. ورَجَعَ عليه وارْتَجَع: كرَجَعَ. وارْتَجَع على الغَرِيم والمُتَّهم: طالبه. وارتجع إِلي الأَمرَ: رَدَّه إِليّ؛ أَنشد ثعلب: أَمُرْتَجِعٌ لي مِثْلَ أَيامِ حَمّةٍ، وأَيامِ ذي قارٍ عَليَّ الرَّواجِعُ؟ وارْتَجَعَ المرأَةَ وراجَعها مُراجعة ورِجاعاً: رَجَعها إِلى نفسه بعد الطلاق، والاسم الرِّجْعة والرَّجْعةُ. يقال: طلَّق فلان فلانة طلاقاً يملك فيه الرَّجْعة والرِّجْعةَ، والفتح أَفصح؛ وأَما قول ذي الرمة يصف نساء تَجَلَّلْنَ بجَلابيبهن: كأَنَّ الرِّقاقَ المُلْحَماتِ ارْتَجَعْنَها على حَنْوَةِ القُرْيانِ ذاتِ الهَمَائِم أَراد أَنهن ردَدْنها على وجُوه ناضِرة ناعِمة كالرِّياض. والرُّجْعَى والرَّجِيعُ من الدوابّ، وقيل من الدواب ومن الإِبل: ما رَجَعْتَه من سفر إِلى سفر وهو الكالُّ، والأُنثى رَجِيعٌ ورَجِيعة؛ قال جرير: إِذا بَلَّغَت رَحْلي رَجِيعٌ، أَمَلَّها نُزُوليَ بالموماةِ، ثم ارْتِحالِيا وقال ذو الرمة يصف ناقة: رجِيعة أَسْفارٍ، كأَنَّ زِمامَها شُجاعٌ لدى يُسْرَى الذِّراعَينِ مُطْرِق وجمعُهما معاً رَجائع؛ قال معن بن أَوْس المُزَني: على حينَ ما بي مِنْ رِياضٍ لصَعْبةٍ، وبَرَّحَ بي أَنْقاضُهُن الرَّجائعُ كنَى بذلك عن النساء أَي أَنهن لا يُواصِلْنه لِكِبَره، واستشهد الأَزهري بعجز هذا البيت وقال: قال ابن السكيت: الرَّجِيعةُ بعير ارْتَجعْتَه أَي اشترَيْتَه من أَجْلاب الناس ليس من البلد الذي هو به، وهي الرَّجائع؛ وأَنشد: وبَرَّحَ بي أَنقاضُهن الرَّجائع وراجَعت الناقة رِجاعاً إِذا كانت في ضرب من السير فرَجعت إِلى سَير سِواه؛ قال البَعِيث يصف ناقته: وطُول ارْتِماء البِيدِ بالبِيدِ تَعْتَلي بها ناقتي، تَخْتَبُّ ثُمَّ تُراجِعُ وسَفَر رَجيعٌ: مَرْجُوع فيه مراراً؛ عن ابن الأَعرابي. ويقال للإِياب من السفَر: سفَر رَجِيع؛ قال القُحَيْف: وأَسْقِي فِتْيةً ومُنَفَّهاتٍ، أَضَرَّ بِنِقْيِها سَفَرٌ رَجِيعُ وفلان رِجْعُ سفَر ورَجِيعُ سفَر. ويقال: جعلها الله سَفْرة مُرْجِعةً. والمُرْجِعةُ: التي لها ثَوابٌ وعاقبة حَسَنة. والرَّجْع: الغِرْس يكون في بطن المرأَة يخرج على رأْس الصبي. والرِّجاع: ما وقع على أَنف البعير من خِطامه. ويقال: رَجَعَ فلان على أَنف بعيره إِذا انفسخ خَطْمُه فرَدَّه عليه، ثم يسمى الخِطامُ رِجاعاً. وراجَعه الكلامَ مُراجَعةً ورِجاعاً: حاوَرَه إِيَّاه. وما أَرْجَعَ إِليه كلاماً أَي ما أَجابَه. وقوله تعالى: يَرْجِعُ بعضُهم إِلى بعض القول؛ أَي يَتَلاوَمُونَ. والمُراجَعَة: المُعاوَدَةُ. والرَّجِيعُ من الكلام: المَرْدُودُ إِلى صاحبه. والرَّجْعُ والرَّجِيعُ: النَّجْوُ والرَّوْثُ وذو البَطن لأَنه رَجَع عن حاله التي كان عليها. وقد أَرْجَعَ الرجلُ. وهذا رَجِيعُ السَّبُع ورَجْعُه أَيضاً يعني نَجْوَه. وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُسْتَنْجَى بِرَجِيعٍ أَو عَظْم؛ الرَّجِيعُ يكون الرَّوْثَ والعَذِرةَ جَميعاً، وإِنما سمي رَجِيعاً لأَنه رَجَع عن حاله الأُولى بعد أَن كان طعاماً أَو علَفاً أَو غير ذلك. وأَرْجَع من الرَّجِيع إِذا أَنْجَى. والرَّجِيعُ: الجِرَّةُ لِرَجْعِه لها إِلى الأَكل؛ قال حميد بن ثَوْر الهِلالي يَصِف إِبلاً تُرَدِّد جِرَّتها: رَدَدْنَ رَجِيعَ الفَرْثِ حتى كأَنه حَصى إِثْمِدٍ، بين الصَّلاءِ، سَحِيقُ وبه فسر ابن الأَعرابي قول الراجز: بَمْشِينَ بالأَحْمال مَشْيَ الغِيلانْ، فاسْتَقْبَلَتْ ليلةَ خِمْسٍ حَنّانْ، تَعْتَلُّ فيه بِرَجِيعِ العِيدانْ وكلُّ شيءٍ مُرَدَّدٍ من قول أَو فعل، فهو رَجِيع؛ لأَن معناه مَرْجُوع أَي مردود، ومنها سموا الجِرَّة رَجِيعاً؛ قال الأَعشى: وفَلاةٍ كأَنَّها ظَهْر تُرْسٍ، ليس إِلاّ الرَّجِيعَ فيها عَلاقُ يقول لا تَجِد الإِبل فيها عُلَقاً إِلاَّ ما تُرَدِّدُه من جِرَّتها. الكسائي: أَرْجَعَتِ الإِبلُ إِذا هُزِلَت ثم سَمِنت. وفي التهذيب: قال الكسائي إِذا هُزِلَت الناقة قيل أَرْجَعت. وأَرجَعَت الناقة، فهي مُرْجِع: حَسُنت بعد الهُزال. وتقول: أَرْجَعْتُك ناقة إِرْجاعاً أَي أَعطيْتُكَها لتَرْجِع عليها كما تقول أَسْقَيْتُك إِهاباً. والرَّجيعُ: الشِّواء يُسَخَّن ثانية؛ عن الأَصمعي، وقيل: كلُّ ما رُدِّد فهو رَجِيع، وكلُّ طعام بَرَد فأُعِيد إِلى النار فهو رَجِيع. وحبْل رَجِيع: نُقض ثم أُعِيد فَتْلُه، وقيل: كلُّ ما ثَنَيْتَه فهو رَجِيع. ورَجِيعُ القول: المكروه. وتَرَجَّع الرجل عند المُصِيبة واسْتَرْجَع: قال إِنّا لله وإِنا إِليه راجعون. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه حين نُعي له قُثَم استرجع أَي قال إِنا لله وإِنا إِليه راجعون، وكذلك الترجيع؛ قال جرير: ورَجَّعْت من عِرْفانِ دار، كأَنَّها بَقِيّةُ وَشْمٍ في مُتُون الأَشاجِعِ (* في ديوان جرير: من عِرفانِ رَبْع كأنّه، مكانَ: من عِرفانِ دارٍ كأنّها.) واسْتَرْجَعْت منه الشيءَ إِذا أَخذْت منه ما دَفَعْته إِليه، والرَّجْع: رَدّ الدابة يديها في السير ونَحْوُه خطوها. والرَّجْع: الخطو. وتَرْجِيعُ الدابة يدَيْها في السير: رَجْعُها؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: يَعْدُو به نَهْشُ المُشاشِ، كأَنّه صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَظْلَعُ (* قوله «نهش المشاش» تقدم ضبطه في مادتي مشش ونهش: نهش ككتف.) نَهْشُ المُشاشِ: خَفيفُ القوائم، وصفَه بالمصدر، وأَراد نَهِش القوائم أَو مَنْهُوش القوائم. وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: أَنه قال للجَلاَّد: اضْرِب وارجِعْ يدك؛ قيل: معناه أَن لا يرفع يده إِذا أَراد الضرب كأَنه كان قد رفَع يده عند الضرب فقال: ارْجِعْها إِلى موضعها. ورَجْعُ الجَوابِ ورَجْع الرَّشْقِ في الرَّمْي: ما يَرُدُّ عليه. والرَّواجِعُ: الرِّياح المُخْتلِفَةُ لمَجِيئها وذَهابها. والرَّجْعُ والرُّجْعَى والرُّجْعان والمَرْجُوعَةُ والمَرْجُوعُ: جواب الرسالة؛ قال يصف الدار: سأَلْتُها عن ذاك فاسْتَعْجَمَتْ، لم تَدْرِ ما مَرْجُوعةُ السَّائلِ ورُجْعان الكتاب: جَوابه. يقال: رجَع إِليَّ الجوابُ يَرْجِعُ رَجْعاً ورُجْعاناً. وتقول: أَرسلت إِليك فما جاءني رُجْعَى رِسالتي أَي مَرْجُوعها، وقولهم: هل جاء رُجْعةُ كتابك ورُجْعانُه أَي جوابه، ويجوز رَجْعة، بالفتح. ويقال: ما كان من مَرْجُوعِ أَمر فلان عليك أَي من مَردُوده وجَوابه. ورجَع إِلى فلان من مَرْجوعِه كذا: يعني رَدّه الجواب. وليس لهذا البيع مَرْجُوع أَي لا يُرْجَع فيه. ومتاع مُرْجِعٌ: له مَرْجُوع. ويقال: أَرْجَع الله بَيْعة فلان كما يقال أَرْبَح الله بَيْعَته. ويقال: هذا أَرْجَعُ في يَدِي من هذا أَي أَنْفَع، قال ابن الفرج: سمعت بعض بني سليم يقول: قد رجَع كلامي في الرجل ونَجَع فيه بمعنى واحد. قال: ورَجَع في الدابّة العَلَفُ ونَجَع إِذا تَبيّن أَثَرُه. ويقال: الشيخ يَمْرض يومين فلا يَرْجِع شَهراً أَي لا يَثُوب إِليه جسمه وقوّته شهراً. وفي النوادر: يقال طَعام يُسْتَرْجَعُ عنه، وتَفْسِير هذا في رِعْي المال وطَعام الناس ما نَفَع منه واسْتُمْرِئَ فسَمِنُوا عنه. وقال اللحياني: ارْتَجَع فلان مالاً وهو أَن يبيع إِبله المُسِنة والصغار ثم يشتري الفَتِيّة والبِكار، وقيل: هو أَن يبيع الذكور ويشتري الإِناث؛ وعمَّ مرة به فقال: هو أَن يبيع الشيء ثم يشتري مكانه ما يُخَيَّل إِليه أَنه أَفْتى وأَصلح. وجاء فلان بِرِجْعةٍ حَسَنةٍ أَي بشيء صالح اشتراه مكان شيء طالح، أَو مَكان شيء قد كان دونه، وباع إِبله فارْتَجع منها رِجْعة صالحة ورَجْعةً: رَدّها. والرِّجْعةُ والرَّجْعة: إِبل تشتريها الأَعراب ليست من نتاجهم وليست عليها سِماتُهم. وارْتَجَعها: اشتراها؛ أَنشد ثعلب: لا تَرْتَجِعْ شارفاً تَبْغِي فَواضِلَها، بدَفِّها من عُرى الأَنْساعِ تَنْدِيبُ وقد يجوز أَن يكون هذا من قولهم: باع إِبله فارتجع منها رِجْعة صالحة، بالكسر، إِذا صرف أَثْمانها فيما تَعود عليه بالعائدة الصالحة، وكذلك الرِّجْعة في الصدقة، وفي الحديث: أَنه رأَى في إِبل الصدقة ناقة كَوْماء فسأَل عنها المُصَدِّق فقال: إِني ارْتَجَعْتها بإِبل، فسكت؛ الارْتِجاعُ: أَن يَقدُم الرجل المصر بإِبله فيبيعها ثم يشتري بثمنها مثلها أَو غيرها، فتلك الرِّجعة، بالكسر؛ قال أَبو عبيد: وكذلك هو في الصدقة إِذا وجب على رَبّ المال سِنّ من الإِبل فأَخذ المُصَدِّقُ مكانها سنّاً أُخرى فوقها أَو دونها، فتلك التي أَخَذ رِجْعةٌ لأَنه ارتجعها من التي وجبت له؛ ومنه حديث معاوية: شكت بنو تَغْلِبَ إِليه السنة فقال: كيف تَشْكُون الحاجةَ مع اجْتِلاب المِهارة وارْتجاعِ البِكارة؟ أَي تَجْلُبون أَولاد الخيل فتَبِيعُونها وترجعون بأَثمانها؛ البكارة للقِنْية يعني الإِبل؛ قال الكميت يصف الأَثافي: جُرْدٌ جِلادٌ مُعَطَّفاتٌ على الـ أَوْرَقِ، لا رِجْعةٌ ولا جَلَبُ قال: وإِن ردَّ أَثمانها إِلى منزله من غير أَن يشتري بها شيئاً فليست برِجْعة. وفي حديث الزكاة: فإِنهما يَتراجَعانِ بينهما بالسَّويّة؛ التَّراجُع بين الخليطين أَن يكون لأَحَدهما مثلاً أَربعون بقرة وللآخر ثلاثون، ومالُهما مُشتَرَك، فيأْخذ العامل عن الأَربعين مُسنة، وعن الثلاثين تَبيعاً، فيرجع باذِلُ المسنة بثلاثة أَسْباعها على خَليطه، وباذلُ التَّبِيع بأَربعة أَسْباعِه على خَلِيطه، لأَن كل واحد من السنَّين واجب على الشُّيوعِ كأَن المال ملك واحد، وفي قوله بالسوية دليل على أَن الساعي إِذا ظلم أَحدهما فأَخذ منه زيادة على فرْضه فإِنه لا يرجع بها على شريكه، وإِنما يَغْرم له قيمة ما يخصه من الواجب عليه دون الزيادة؛ ومن أَنواع التراجع أَن يكون بين رجلين أَربعون شاة لكل واحد عشرون، ثم كل واحد منهما يعرف عين ماله فيأْخذ العاملُ من غنم أَحدهما شاة فيرجع على شريكه بقيمة نصف شاة، وفيه دليل على أَن الخُلْطة تصح مع تمييز أَعيان الأَموال عند من يقول به. والرِّجَع أَيضاً: أَن يبيع الذكور ويشتري الإِناث كأَنه مصدر وإِن لم يصح تَغْييرُه، وقيل: هو أَن يبيع الهَرْمى ويشتري البِكارة؛ قال ابن بري: وجمع رِجْعةٍ رِجَعٌ، وقيل لحَيّ من العرب: بمَ كثرت أَموالكم؟ فقالوا: أَوصانا أَبونا بالنُّجَع والرُّجَع، وقال ثعلب: بالرِّجَع والنِّجَع، وفسره بأَنه بَيْع الهَرْمى وشراء البِكارة الفَتِيَّة، وقد فسر بأَنه بيع الذكور وشراء الإِناث، وكلاهما مما يَنْمي عليه المال. وأَرجع إِبلاً: شَراها وباعَها على هذه الحالة. والرّاجعةُ: الناقة تباع ويشترى بثمنها مثلها، فالثانية راجعة ورَجِيعة، قال علي بن حمزة: الرَّجيعة أَن يباع الذكور ويشترى بثمنه الأُنثى، فالأُنثى هي الرَّجيعة، وقد ارتجعتها وترَجَّعْتها ورَجَعْتها. وحكى اللحياني:جاءت رِجْعةُ الضِّياع، ولم يفسره، وعندي أَنه ما تَعُود به على صاحبها من غلَّة. وأَرْجَع يده إِلى سيفه ليستَلّه أَو إِلى كِنانته ليأْخذَ سهماً: أَهْوى بها إِليها؛ قال أَبو ذؤيب: فبَدا له أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانةِ يُرْجِعُ وقال اللحياني: أَرْجَع الرجلُ يديه إِذا رَدّهما إِلى خلفه ليتناوَل شيئاً، فعمّ به. ويقال: سيف نَجِيحُ الرَّجْعِ إِذا كان ماضِياً في الضَّريبة؛ قال لبيد يصف السيف: بأَخْلَقَ مَحْمودٍ نَجِيحٍ رَجِيعُه وفي الحديث: رَجْعةُ الطلاق في غير موضع، تفتح راؤه وتكسر، على المرة والحالة، وهو ارْتِجاع الزوجة المطلَّقة غير البائنة إِلى النكاح من غير استئناف عقد. والرَّاجِعُ من النساء: التي مات عنها زوجها ورجعت إِلى أَهلها، وأَمّا المطلقة فهي المردودة. قال الأَزهري: والمُراجِعُ من النساء التي يموت زوجها أَو يطلقها فتَرجِع إِلى أَهلها، ويقال لها أَيضاً راجع. ويقال للمريض إِذا ثابَتْ إِليه نفْسه بعد نُهوك من العِلَّة: راجع. ورجل راجع إِذا رجعت إِليه نفسه بعد شدَّة ضَنىً. ومَرْجِعُ الكتف ورَجْعها: أَسْفَلُها، وهو ما يلي الإِبط منها من جهة مَنْبِضِ القلب؛ قال رؤبة: ونَطْعَن الأَعْناق والمَراجِعا يقال: طعَنه في مَرْجِع كتفيه. ورَجَع الكلب في قَيْئه: عاد فيه. وهو يُؤمِن بالرِّجْعة، وقالها الأَزهري بالفتح، أَي بأَنّ الميت يَرْجع إِلى الدنيا بعد الموت قبل يوم القيامة. وراجَع الرجلُ: رجَع إِلى خير أَو شر. وتَراجعَ الشيء إِلى خلف. والرِّجاعُ: رُجوع الطير بعد قِطاعها. ورَجَعَت الطير رُجوعاً ورِجاعاً: قَطعت من المواضع الحارَّة إِلى البارِدة. وأَتانٌ راجِعٌ وناقة راجِع إِذا كانت تَشُول بذنبها وتجمع قُطْرَيْها وتُوَزِّع ببولها فتظن أَنّ بها حَمْلاً ثم تُخْلِف. ورجَعت الناقةُ تَرْجع رِجاعاً ورُجوعاً، وهي راجِع: لَقِحت ثم أَخْلَفت لأَنها رجَعت عما رُجِيَ منها، ونوق رَواجِعُ، وقيل: إِذا ضربها الفَحل ولم تَلْقَح، وقيل: هي إِذا أَلقت ولدها لغير تمام، وقيل: إِذا نالت ماء الفحل، وقيل: هو أَن تطرحه ماء. الأَصمعي: إِذا ضُربت الناقة مراراً فلم تَلْقَح فهي مُمارِنٌ، فإِن ظهر لهم أَنها قد لَقِحت ثم لم يكن بها حَمل فهي راجِع ومُخْلِفة. وقال أَبو زيد: إِذا أَلقت الناقة حملها قبل أَن يَستبِين خلقه قيل رَجَعَت تَرْجِعُ رِجاعاً؛ وأَنشد أَبو الهيثم للقُطامي يصف نجِيبة لنَجِيبَتَين (* قوله: نجيبة لنجيبتين، هكذا في الأصل.): ومن عيْرانةٍ عَقَدَتْ عليها لَقاحاً ثم ما كَسَرَتْ رِجاعا قال: أَراد أَن الناقة عقدَت عليها لَقاحاً ثم رمت بماء الفحل وكسرت ذنبها بعدما شالَت به؛ وقول المرّار يَصِف إِبلاً: مَتابيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ، كما رَجَعَتْ في لَيْلها أُمّ حائلِ بُسْطٌ: مُخَلاَّةٌ على أَولادها بُسِطَت عليها لا تُقْبَض عنها. مُتْئمات: معها ابن مَخاض. وحُوار رَواجِعُ: رجعت على أَولادها. ويقال: رواجِعُ نُزَّعٌ. أُم حائل: أُمُّ ولدِها الأُنثى. والرَّجِيعُ: نباتُ الربيع. والرَّجْعُ والرجيعُ والراجعةُ: الغدير يتردَّد فيه الماء؛ قال المتنخل الهُذلي يصف السيف: أَبيض كالرَّجْع رَسوبٌ، إِذا ما ثاخَ في مُحْتَفَلٍ يَخْتَلي وقال أَبو حنيفة: هي ما ارْتَدّ فيه السَّيْل ثم نَفَذَ، والجمع رُجْعان ورِجاع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وعارَضَ أَطْرافَ الصَّبا وكأَنه رِجاعُ غَدِيرٍ، هَزَّه الريحُ، رائِعُ وقال غيره: الرِّجاع جمع ولكنه نعته بالواحد الذي هو رائع لأَنه على لفظ الواحد كما قال الفرزدق: إِذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحى، رَقَدْنَ عليهِن السِّجالُ المُسَدَّفُ (* قوله «السجال المسدف» كذا بالأصل هنا، والذي في غير موضع وكذا الصحاح: الحجال المسجف.) وإِنما قال رِجاعُ غدير ليَفْصِله من الرِّجاع الذي هو غير الغدير، إِذ الرجاع من الأَسماء المشتركة؛ قال الآخر: ولو أَنّي أَشاء، لكُنْتُ منها مَكانَ الفَرْقَدَيْن من النُّجومِ فقال من النجوم ليُخَلِّص معنى الفَرقدين لأَن الفرقدين من الأَسماء المشتركة؛ أَلا ترى أَنَّ ابن أَحمر لما قال: يُهِلُّ بالفَرقدِ رُكْبانُها، كما يُهِلُّ الرَّاكِبُ المُعْتَمِرْ ولم يُخَلِّص الفَرْقَد ههنا اختلفوا فيه فقال قوم: إِنه الفَرْقَد الفَلَكي، وقال آخرون: إِنما هو فرقد البقرة وهو ولدها. وقد يكون الرِّجاعُ الغَدير الواحد كما قالوا فيه الإِخاذ، وأَضافه إِلى نفسه ليُبَيِّنه أَيضاً بذلك لأَن الرِّجاع كان واحداً أَو جمعاً، فهو من الأَسماء المشتركة، وقيل: الرَّجْع مَحْبِس الماء وأَما الغدير فليس بمحبس للماء إِنما هو القِطعة من الماء يُغادِرها السَّيْلُ أَي يتركها. والرَّجْع: المطر لأَنه يرجع مرة بعد مرة. وفي التنزيل: والسماء ذاتِ الرَّجْع، ويقال: ذات النفْع، والأَرض ذات الصَّدْع؛ قال ثعلب: تَرْجع بالمطر سنة بعد سنة، وقال اللحياني: لأَنها ترجع بالغيث فلم يذكر سنة بعد سنة، وقال الفراء: تبتدئ بالمطر ثم ترجع به كل عام، وقال غيره: ذاتِ الرجع ذات المطر لأَنه يجيء ويرجع ويتكرّر. والراجِعةُ: الناشِغةُ من نَواشِغ الوادي. والرُّجْعان: أَعالي التِّلاع قبل أَن يجتمع ماء التَّلْعة، وقيل: هي مثل الحُجْرانِ، والرَّجْع عامة الماء، وقيل: ماء لهذيل غلب عليه. وفي الحديث ذكر غَزوة الرَّجيعِ؛ هو ماء لهُذَيْل. قال أَبو عبيدة: الرَّجْع في كلام العرب الماء، وأَنشد قول المُتَنَخِّل: أَبيض كالرَّجْع، وقد تقدم: الأَزهري: قرأْت بخط أَبي الهيثم حكاه عن الأَسدي قال: يقولون للرعد رَجْع. والرَّجِيعُ: العَرَق، سمي رَجيعاً لأَنه كان ماء فعاد عرَقاً؛ وقال لبيد: كَساهُنَّ الهَواجِرُ كلَّ يَوْمٍ رَجِيعاً، في المَغَابنِ، كالعَصِيمِ أَراد العَرَقَ الأَصفر شبَّهه بعصيم الحِنَّاء وهو أَثره. ورَجِيعُ: اسم ناقة جرير؛ قال: إِذا بلَّغتْ رَحْلي رَجِيعُ، أَمَلَّها نُزُوليَ بالمَوْماةِ ثم ارْتحاليا (* ورد هذا البيت سابقاً في هذه المادة، وقد صُرفت فيه رجيع فنُوّنت، أما هنا فقد منعت من الصرف.) ورَجْعٌ ومَرْجَعةُ: اسمان.
ـ رَجَعَ يَرْجِعُ رُجوعاً ومَرْجِعاً، كمَنْزِلٍ، ومَرْجِعَةً، شاذَّانِ، لأنّ المَصادِرَ من فَعَلَ يَفْعِلُ إنما تكونُ بالفتح، ـ ورُجْعَى ورُجْعاناً، بضمهما: انْصَرَفَ، ـ وـ الشيءَ عن الشيءِ، وإليه رَجْعاً ومَرْجَعاً، كمَقْعَدٍ ومَنْزِلٍ: صَرَفَه ورَدَّه، ـ كأرْجَعَه، ـ وـ كلامي فيه: أفادَ، ـ وـ العَلَفُ في الدابةِ: نَجَعَ. ـ وجاءني رُجْعَى رِسالَتِي، كبُشْرَى، أي: مَرْجوعُها. ـ ويؤمِنُ بالرَّجْعَةِ، أي: بالرُّجوعِ إلى الدُّنْيا بعدَ الموتِ، وبالكسرِ والفتح: عَوْدُ المُطَلِّقِ إلى مُطَلَّقَتِهِ، وبالكسر: حَواشي الإِبِلِ تُرْتَجَعُ من السوقِ. ـ وناقةٌ رِجْعُ سَفَرٍ، ـ ورَجيعُ سَفَرٍ: قد رَجَعَ فيه مِراراً. ـ وباعَ إبِلَهُ فارْتَجَعَ منها رِجْعَةً صالِحَةً، بالكسرِ: إذا صَرَفَ أثْمانَها فيما يَعودُ عليه بالعائِدَةِ الصالِحَةِ. ـ والمَرْجُوعُ، وبهاءٍ، ـ والرَّجْعُ والرَّجُوعَةُ، بفَتْحِهِما، ـ والرُّجْعَةُ والرُّجْعانُ والرُّجْعَى بِضَمِّهِنَّ: جَوابُ الرِسالَةِ. ـ والراجِعُ: المَرْأةُ يموتُ زَوْجُها وتَرْجِعُ إلى أهْلِها، ـ كالمُراجِعِ، ـ وـ من النُّوقِ والأتُنِ: التي تَشُولُ بذَنَبِها وتَجْمَعُ قُطْرَيْها وتُوزغُ بَوْلَها، فَيُظَنُّ أنّ بها حَمْلاً، وقد رَجَعَتْ تَرْجعُ رِجاعاً، بالكسر. وككِتابٍ: الخِطامُ، أو ما وقَعَ منه على أنْفِ البَعِيرِ، ـ ج: أرْجِعَةٌ ورُجْعٌ، ورُجوعُ الطَّيْرِ بعدَ قِطاعِها. ـ والرَّجْعُ: المَطَرُ بعدَ المَطَرِ، والنَّفْعُ، ونَباتُ الرَّبِيعِ، واسمٌ، ومَمْسَكُ الماءِ، والغَديرُ، ـ كالرَّجيعِ والراجِعَةِ، ط أو ما امْتَدَّ فيه السَّيْلُ ثم نَفَذَ ط، ـ ج: رِجاعٌ ورِجْعانٌ ورُجْعانٌ، أو الماءُ عامَّةً، والرَّوْثُ، ـ وـ من الأرضِ: ما امْتَدَّ فيه السَّيْلُ، ـ وـ : فَوْقَ التَّلْعَة، ـ ج: رُجْعانٌ، بالضم، ـ وـ من الكَتِفِ: أسْفَلُها، ـ كالمَرْجِعِ، كمَنْزِلٍ، وخَطْوُ الدابَّةِ، أو رَدُّها يَدَيْها في السَّيْرِ، وخَطُّ الواشِمَةِ، ـ كالتَّرْجيعِ فيهما. ـ والرَّجيعُ من الكلامِ: المَرْدُودُ إلى صاحِبِه، والرَّوْثُ، وذُو البَطْنِ، والجِرَّةُ تَجْتَرُّها الإِبِلُ ونحوُها، وكلُّ مُرَدَّدٍ، والبَعيرُ الكالُّ من السَّفَرِ، وهي: بهاءٍ، أو المَهْزولُ، أو ما رَجَعْتَه من سَفَرٍ، ـ ج: رُجُعٌ، بضمتينِ، (والثوبُ الخَلَقُ المُطَرَّى) وماءٌ لهُذَيْلٍ على سَبْعَةِ أمْيالٍ من الهَدَّةِ، وبه غُدِرَ بِمَرْثَدِ ابنِ أبي مَرْثَدٍ وسَرِيَّتِهِ لَمَّا بَعَثَها صلى الله عليه وسلم مع رَهْطِ عَضَلٍ والقارَةِ فَغَدَروا بهم، ـ وـ : العَرَقُ، والحَبْلُ نُقِضَ ثم فُتِلَ ثانِيَةً، وكلُّ طَعامٍ بَرَدَ ثم أُعِيدَ إلى النارِ، وفأسُ اللِّجامِ، والنَّخيلُ، وبهاءٍ: ماءٌ لِبَنِي أسَدٍ. ـ ومَرْجَعَةٌ، كمَرْحَلَةٍ: عَلَمٌ. ـ وأرجَعَ: أهْوَى بيَدِه إلى خَلْفِهِ ليَتَنَاوَلَ شيئاً، ـ وـ فلانٌ: رَمَى بالرَّجِيعِ، ـ وـ في المُصيبَةِ: قال: إنَّا لله وإنا إليه راجعونَ، ـ كرَجَّعَ واسْتَرْجَعَ، ـ وـ اللّهُ تعالى بَيْعَتَه: أرْبَحَها، ـ وـ الإِبِلُ: هُزِلَتْ ثم سَمِنَتْ. ـ وسَفْرَةٌ مُرْجِعَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: لها ثَوابٌ وعاقِبَةٌ حَسَنَةٌ، ـ والشيخُ يَمْرَضُ يومَيْنِ فلا يَرْجِعُ شَهْراً: لا يَثوبُ إليه جِسْمُه وقُوَّتُهُ. ـ والتَّرْجيعُ في الأذانِ: تَكريرُ الشَّهادَتَيْنِ جَهْراً بعدَ إخْفائِهما، وتَرْديدُ الصوتِ في الحَلْقِ. ـ واسْتَرْجَعَ منه الشيءَ: أخَذَ منه ما دَفَعَه إليه. ـ وراجَعَه الكلامَ: عاوَدَه، ـ وـ الناقةُ: رَجَعَتْ من سَيْرٍ إلى سَيْرٍ.
تَرَجَّعَ فلانٌ: رَجَّع.|تَرَجَّعَ في المُصِيبَةِ: أَرْجع.|تَرَجَّعَ في صدري كذا: تردَّد.|تَرَجَّعَ النَّاقَةَ: ارْتَجَعَهَا.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَجَعْتُ، أَرْجِعُ، اِرْجِعْ، مصدر رُجُوعٌ، رَجْعٌ، مَرْجِعٌ، رُجْعَى.|1- رَجَعَ إلَى بَيْتِهِ مُبَكِّراً : عَادَ. فَإنَّهُ يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ وَيُوقِظَ نَائِمَكُمْ (حديث).|2- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَرْجِعَ عَنْ أقْوَالِهِ : أَنْ يَعْدِلَ عَنْهَا، أنْ يتَخَلَّى عَنْهَا.|3- رَجَعَتِ الفِرْقَةُ أدْرَاجَهَا أوْ عَلَى أَعْقَابِهَا : عَادَتْ مِنْ حَيْثُ أتَتْ.|4- رَجَعَ إلَى رُشْدِهِ : عَرَفَ طَرِيقَ الصَّوَابِ، تَابَ- رَجَعَ عَنْ غَيِّهِ.|5- رَجَعَ ابْنَهُ عَنْ غَيِّهِ : صَرَفَهُ، رَدَّهُ.
1- المرة من الرجوع ، عودة|2- رجوع المطلق إلى مطلقته
ر ج ع: (رَجَعَ) الشَّيْءُ بِنَفْسِهِ مِنْ بَابِ جَلَسَ وَ (رَجَعَهُ) غَيْرُهُ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَهُذَيْلٌ تَقُولُ: (أَرْجَعَهُ) غَيْرُهُ بِالْأَلِفِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى {يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ} [سبأ: 31] -[119]- أَيْ يَتَلَاوَمُونَ. وَ (الرُّجْعَى) الرُّجُوعُ وَكَذَا (الْمَرْجِعُ) . وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ} [الأنعام: 164] وَهُوَ شَاذٌّ لِأَنَّ الْمَصَادِرَ مِنْ فَعَلَ يَفْعَلُ إِنَّمَا تَكُونُ بِالْفَتْحِ. وَفُلَانٌ يُؤْمِنُ (بِالرَّجْعَةِ) أَيْ بِالرُّجُوعِ إِلَى الدُّنْيَا بَعْدَ الْمَوْتِ. وَلَهُ عَلَى امْرَأَتِهِ (رَجْعَةٌ) بِفَتْحِ الرَّاءِ وَكَسْرِهَا وَالْفَتْحُ أَفْصَحُ. وَ (الرَّاجِعُ) الْمَرْأَةُ يَمُوتُ زَوْجُهَا فَتَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهَا وَأَمَّا الْمُطَلَّقَةُ فَهِيَ الْمَرْدُودَةُ. وَالرَّجْعُ الْمَطَرُ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} [الطارق: 11] وَقِيلَ مَعْنَاهُ ذَاتُ النَّفْعِ. وَ (الرَّجِيعُ) الرَّوْثُ وَذُو الْبَطْنِ وَقَدْ (أَرْجَعَ) الرَّجُلُ وَهَذَا (رَجِيعُ) السَّبْعِ وَرَجْعُهُ أَيْضًا. وَكُلُّ شَيْءٍ يُرَدَّدُ فَهُوَ (رَجِيعٌ) لِأَنَّ مَعْنَاهُ مَرْجُوعٌ أَيْ مَرْدُودٌ. وَ (الْمُرَاجَعَةُ) الْمُعَاوَدَةُ. يُقَالُ: (رَاجَعَهُ) الْكَلَامَ. وَ (تَرَاجَعَ) الشَّيْءُ إِلَى خَلْفُ. وَ (اسْتَرْجَعَ) مِنْهُ الشَّيْءَ أَيْ أَخَذَ مِنْهُ مَا كَانَ دَفَعَهُ إِلَيْهِ. وَ (اسْتَرْجَعَ) عِنْدَ الْمُصِيبَةِ أَيْ قَالَ: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ وَكَذَا (رَجَّعَ تَرْجِيعًا) . وَ (التَّرْجِيعُ) فِي الْأَذَانِ مَعْرُوفٌ وَتَرْجِيعُ الصَّوْتِ تَرْدِيدُهُ فِي الْحَلْقِ كَقِرَاءَةِ أَصْحَابِ الْأَلْحَانِ.
مُراجِع :اسم فاعل من راجَعَ. |• مراجع الحسابات: (الاقتصاد) شخص مهنيّ مستقلّ يقوم بالتحقُّق من إعداد القوائم الماليّة طبقًا للمبادئ المحاسبيّة المتعارف عليها، ويعدّ تقريرًا بنتائج فحص القوائم الماليّة وعدالتها.
رَجْع :- مصدر رجَعَ2. |2 - مطر بعد مطر :- {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} .|3 - نفْع :-ليس لي في فلان رَجْع: لا فائدة فيه، - ما هو إلا سَجْع ليس فيه رجْع [مثل] .|4 - جواب ورَدّ :-هذا رَجْع رسالتك |• رَجْع الصَّوت: ما يردُّه إليك المكان الخالي من صوت (صدى الصوت) - كرجع البصر: في لحظة يسيرة. |5 - (علوم النفس) ترجيع؛ أثر الفعل أو التجربة على تذكُّر فعل أو تجربة مكتسبة من قبل.
عا رجع بنفسه رجوعا، ورجعة غيره رجْ . وهذيْل تقول:أرْجعه غيره. وقوله تعالى: " يرْجع بعضهم إلى بعْ ض القوْل " ، أي يتلاومون. والرجعى: الرجوع. تقول: أرسلت إليك فما جاءني رجعى رسالتي، أي مرْجوعها. وكذلك المرْجع. ومنه قوله تعالى: " ثم إلى ربّكم مرْجعكمْ " . وهو شاذّ، لأنّ المصادر منفعل يْ فعل، إنما تكون بالفتح. وفلان يؤمن بالرجْعة، أي بالرجوع إلى الدنيا بعد الموت. وقولهم: هل جاء رجْعة كتابك، أي جوابه. وله على امرأته رجْعة و رجْعة أيضا، والفتح أفصح. ويقال: ما كان من مرْجوع فلان عليك أي من مردوده وجوابه. والرجْعة: الناقة تباع ويشْترى بثمنها مثلها، فالثانية راجعة ورجيعة. وقد ارْتجعْتها، وترجّعتها، ورجّعْتها. يقال: باع فلان إبله فارْتجع منهارجْعة صالحة بالكسر، إذا صرف أثماﻧﻬا فيما يعود عليه بالعائدة والصالحة. وكذلك ال رجْعة في الصدقة إذا وجبتْ على ربّ المال أسنان فأخذ المصدّق مكانها أسنانا فوقها أو دوﻧﻬا. وأتان راجع وناقة راجع، إذا كانت تشول بذنبها وتجمع قطْريْها وتوزعببولها، فيظنّ أن ﺑﻬا حمْلا، ثم تخْلف. وقد رجعتْ ترْجعرجاعا. ونوق رواجع. والرجاع أيضا: رجوع الطير بعد قطاعها. والراجع: المرأة يموت زوجها فترْجع إلى أهلها. وأمّا المطلّقة فهي المردودة. والرجعْ: المطر. قال الله تعالى: " والسماء ذات الرجْع " ، ويقال ذات النفع. والرجعْ: الغدير. قال المتنخّل الهذليّ يصف السيف: أبيض كالرجْع رسوب إذا ... ما ناخ في محْتف ل يخْتلي والجمع الرجْعان. ورجْعان الكتاب أيضا: جوابه. يقال: رجع إليّ الجواب يرْجع رجعْا ورجْعانا. ورجْع الدابة يديْها في السير: خطوها. ورجْع الواشمة: خطها. والرجيع من الدوابّ: ما رجعْته من سف ر إلى سفر، وهو الكالّ، والأنثى رجيعة، والجمع الرجائع. والرجيع: الروث والبعر وذو البطن. وقدأرْجع الرجل. وهذا رجيع السبع ورجْعه أيضا. وكلّ شيء يردّد فهو رجيع؛ لأنّ معناه مرْجوع، أي مردود. وربما سمّوا الجرّة رجيعا. وأرجْع الرجل، إذا أهوى بيده إلى خْلفه ليتناول شيئا. قال أبو ذؤيب:فبدا لهأقْراب هذا رائغا ... عجلافعيّث في الكنانة يرْحع وحكى ابن السكيت: هذا متاع مرْجع أي له مرْجوع. ويقال: أرجْع الله بيْعة فلان، كما يقال: أربح الله بيعته. الكسائي:أرْجعت الإبْل، إذا هزلتْ ثم سمنتْ. والمراجعة: المعاودة. يقال: راجعه الكلام، وراجع امرأته. وتراجع الشيء إلى خلف. واسْترْجعْت منه الشيء، إذا أخذت منه ما دفعته إليه. واسْترْجعْت عند المصيبة، إذا قلت: إنا لله وإنّا إليه راجعون، فأنا مستْرْجع. وكذلك الترْجيع، قال جرير: ورجّعْت من عرْفان دا ر كأﻧﻬا ... بقية وش م في متون الأشاجع والترجيع في الأذان. وترْجيع الصوت: ترديده في الحْلق، كقراءة أصحاب الألحان. وترْجيع الدابة يديْها في السير، وترجْيع الواشمة وشْمها. ورجْع الكتف ومرْجعها: أسفلها.
أقدم, تقدم عليه, باذ, بارع, سابق, غالب, قاهر, متقدم, أقدم, هجم, أزمع, أغار, أقدم, إعتزم, إنتوى, اقتحم, بذ, تقدم, تقدم, سبق, صمم, عزم, غلب, فاز, فاق, إزماع, إقدام, استمرار, اعتزام, بذ, تجلية, تصميم, تفوق, تقدم, جسارة, جلى, دأب, شجاعة, غلبة, أأسرع, إستعجل, سارع, عجل, هرع
تراجع, آب, أبطأ, أحجم, إرتد, إرتكس, إنتكس, إنخزل, إنسحب, إنكفأ, إنكفـأ, بطؤ, تأخر, تباطأ, تخلف, تباطأ, أبطأ, إتأد, إستأنى, بطؤ, تأخر, تبطأ, تثاقل, تخلف, تراجع, تراخى, ترفق, تروى, تريث, تقاعس, إنخزل, آب, أحجم, إرتد, إنكفـأ, تراجع, تقاعس, تقهقر, رجع, عاد, نكص, نكل, تأزي, إحجام, تراجع, نكوص, إنتكس, إرتكس, تأخر, تراجع, تقهقر, تقهقر, أحجم, إرتد, إرتكس, إنتكس, إنخزل, إنخفض, إنسحب, إنكفأ, انحط, تأخر, تدهور, تراجع, تقاعس, نكص, إنكفأ, آب, أحجم, أعرض, إرتدع, إرتد, إمتنع, إنثنى, إنخزل, إنزجر, إنسحب, إنقلب, تراجع, تقهقر, نكص, إنكفاء, أوب, إحجام, إرتداد, إياب, تأخر, تخلف, تراجع, تقهقر, رجوع, عودة, نكوص, نكد, إرتد, تأهل, تراجع, تزوج, إحجام, إمساك, إباء, إرتداد, إرتداد, إمساك, إنكفاء, ارتداع, امتناع, انكفاء, تأخر, تخلف, تراجع, تقهقر, توقف, رفض, هروب, أبق, إكصاص, انهزام, تراجع, فرار, مناص, هرب, إنسحب, إرتد, إنكفأ, تراجع, تقهقر, نكص, تخلف, إبطاء, إحجام, انكفاء, بطء, تأخر, تباطؤ, تبطؤ, تراجع, تفريط, تقاعس, تقهقر, تقصير, تمهل, تهاون, توان, تأخر, إبطاء, إحجام, انكفاء, بطء, تباطؤ, تبطؤ, تخلف, تراجع, تريث, تفريط, تقاعس, تقهقر, تقصير, تلكؤ, تمهل, آب, آل, إرتد, إنثنى, إنخزل, إنقلب, إنكفـأ, باء, تراجع, ثاب, ثاب, رجع, رجع, عاد, عاج, نكص, آب, أحجم, أدبر, إرتد, إنثنى, إنخزل, إنسحب, إنقلب, إنكفأ, إنكفـأ, تراجع, تقاعس, تقهقر, إنهزم, أسرع-في سيره-, أكص, إستسلم, إندحر, إنفل, إنكسر, انكسر, اكلولى, انفل(القوم), انكسر, بزبز, تراجع, هرب, هرول, تأزى, أحجم, تراجع, نكص, تقاعس, أبطأ, أحجم, أحجم عن, إرتد, إمتنع, إنخزل, إنكفـأ, انهزم, بطؤ, تأخر, تباطأ, تبطأ, تخاذل, تخلف, تراجع, إكصاص, انهزام, تراجع, هروب, نكل, أحجم, أدب, أعاق, إرتد, إقتص, إمتنع, إنتصف, إنتقم, إنخزل, إنكفـأ, تراجع, تقاعس, عاد, عدل, هرب, نكص, أحجم, تأزى, تراجع, نكد, أسى, ألم, إرتد, إكتئاب, بؤس, تراجع, تشاؤم, تطير, تعاسة, تعاسة, حزن, شجى, شقاء, شقاء, شؤم, تراجع, إحجام, إرتداد, إرتداد, إرتد, إنسحاب, إنسحاب, إنكفاء, انكفاء, تأخر, تخلف, تقهقر, نكد, نكوص, تخلف, أبطأ, اقعنسس, بطؤ, تأخر, تباطأ, تبطأ, تثاقل, تراجع, تمهل, عاد, آب, آل, أخلف وعده, إرتد, إنثنى, إنخزل, إنقلب, إنكفـأ, تراجع, ثاب, حنث, خان, رد, رجع, إرتكس, إنتكس, تأخر, تراجع, تقهقر, رجع, آب, آب إلى الله, آل, إرتد, إرعوى, إستأنف, إستغفر, إنثنى, إنخزل, إنقلب, إنكفـأ, باء, تاب, تراجع, ثاب, تقهقر, إحجام, إرتداد, إرتداد, إنحدار, إنحطاط, إنخفاض, إنسحاب, إنسحاب, إنكفاء, انكفاء, تأخر, تخلف, تدهور, تراجع, تأخر, أبطأ, إتأد, إرتكس, إستأنى, إنتكس, بطؤ, تباطأ, تبطأ, تثاقل, تخلف, تراجع, تراجع, تراخى, تقهقر, تمهل, نكوص, إحجام, إرتداد, إنسحاب, انكفاء, تأخر, تخلف, تراجع, تقهقر, جبان, خائف, رعديد, هياب, إنهزام, إخفاق, إستسلام, إكصاص, إنكسار, انفلال, انكسار, تجزء, تحطم, تراجع, فشل, هزيمة, هروب, رجوع إلى الوراء, تراجع, إرتداد, إحجام, إنسحاب, إنسحاب, إنكفاء, انغلاق, انقفال, تراجع, تقهقر, رجوع, عودة, نكوص, إنسحاب, إرتداد, تراجع, تقهقر, مغادرة, نكوص, نكس, أحنى, أدار, أطرق, إرتد, تراجع, حول, خفض, دحرج, طأطأ, عكس, غض, قلب, رجع (إلى الوراء), تراجع, بطؤ, أبطأ, إتأد, إستأنى, تأخر, تباطأ, تبطأ, تثاقل, تخلف, تراجع, تراخى, ترفق, تروى, تريث, تقاعس, أكص, انهزم, تراجع, هرب, تكعكع, تراجع, إبتعد, إستقر, إعتدل, استقام, تأخر, تراجع, تراجع, تقهقر, توانى, توسط, توقف, ثبت, جازى, ضؤل, عاقب, أحجم, أهمل, إرتدع, إرتد, تكاسل, توانى, تراجع, تقاعس, تهاون, نكص, إنكسار, إندحار, انهزام, تراجع, تراجع, تقهقر, خيبة, فر, فشل, نكوص, هروب, آب, إرتد, إنسحب, استسلم, اندحر, انغلب, انكسر, انهزم, انكسر, انهزم, تراجع, تراجع, تقهقر, فر, أرجأ, أنسأ, أوجز, أيد, إختصر, إعتدل, تهاون, تأخر, تأنى, تبصر, تراجع, تردد, تروى, توسط, جارى, آب, إرتد, إندحر, إنسحب, إنهزم إنكسر, استسلم, اندحر, انغلب, انكسر, انهزم, انكسر, انهزم, تراجع, تراجع, إندحار, إنكسار, إندحار, انهزام, انقلاب, تراجع, تراجع, تصالح, سلام, سلم, فرار, نكوص, هدنة, إعتدل, استقام, تأخر, تراجع, توانى, تراجع, توسط, ضؤل, قل, نقص, أخفق, أخفق, إنغلب, انهزم, تأخر, تراجع, تراجع, تقهقر, خاب, خسر, رسب, غلب, فشل, هزم, أحجم, إرتدع, إرتد, تكاسل, تراجع, تردد, تقاعس, توانى, نكص, أنقص, تراجع, زهد, شح, ضؤل, طف, قل, كذب, نزر, ندر, نزر, نزر, نقص, تراجع, تكاسل, توان, تذلل, تردد, تقاعس, جبن, حقارة, حقارة, خساسة, خور, خوف, خضوع, رعدة, سفول, انخفاض, تراجع, تضاؤل, تنازل, تناقص, قلة, قلة, نقص, أخفق, تأخر, تراجع, فشل, إنحط, تأخر, تراجع, تقهقر, ركد, هبط, تراجع, تضاؤل, تنازل, قلة, إنحدار, إنحطاط, انحطاط, انخفاض, انتكاس, انحطاط, بداوة, تأخر, تخلف, تراجع, تراجع, تقهقر, جاهلية, نزول, أحجم عنه, انكفأ, تجمجم فيه, تخاذل, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, جبأ عنه, نكص, أنذره, إندحر, إنكسر, إنهزم, احتشم, تراجع, فر, إذعان, إتضاع, إنحطاط, استكانة, امتهان, انحطاط, انحطاط, بداوة, تأخر, تذلل, تراجع, حقارة, حقارة, آب, إندحر, إنسحب, إنغلب, إنكسر, إنهزم, إنهزم إنكسر, انثنى, اندحر, انغلب, انكسر, انكسر, انهزم, تراجع, أبطأ, إبتعد, إحترم, إلتزم, تأخر, تأنى, تراجع, تراجع, تقهقر, توانى, حافظ, سار, ضؤل, قل, مشى, أحجم, إبتعد, إستقر, إمتنع, تأخر, تراجع, توانى, تأخر, تراجع, تقهقر, توانى, توقف, ثبت, كف, وقف, ألصق, امتهن, انكسر, تخلف, تراجع, تقهقر, جمع, خاب, خسر, ضم, فشل, لحم, وصل, إنحط, تأخر, تراجع, تقهقر, ركد, هبط, تراجع, تساهل, تسرع, تقاعس, جهل, جبن, حمق, رخاوة, رعونة, ضعف, غباء, فرق, لدانة, ليونة, أكمل, أنقص, إضمحل, إنحسر, إنحصر, إنحط, إنخفض, انتهى, باد, تناقص, تأخر, تراجع, تضاءل, تقهقر, تم, إنحطاط, بداوة, تراجع, تأخر, تأخير, تخلف, تراجع, تقهقر, جاهلية, ركود, همجية, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, إندحر, إنسحب, إنكسر, استقام, اندحر, انكسر, انهزم, تراجع, تراجع, حرس, أقام, إرتد, استسلم, انكسر, انهزم, بنى, تراجع, شاد, شيد, عمر, إنكسار, إندحار, اندحار, انسحاب, انهزام, تراجع, فر, نكوص, هروب, أمن, إحترم, إستقام, إلتزم, تراجع, حافظ, سالم, ضؤل, طمأن, قل, نقص, هدأ, وقف عند حده, إنحطاط, إنقاص, انتكاس, انحطاط, تراجع, تأخر, تراجع, تراجع, تقهقر, جدب, ركود, قحط, هبوط, إرتد, إندحر, إنسحب, إنغلب, إنكسر, إنهزم, استسلم, انثنى, اندحر, انكسر, انهزم, انكسر, انهزم, تراجع, إنخفاض, انخفاض, تدهور, تراجع, تضاؤل, تنازل, تناقص, سقوط, قلة, قلة, نقص, نقصان, أغفل, إحتار, إرتبك, إستهل, إفتتح, احتار, بدأ, تراجع, تكاسل, تحير, تردد, تريث, تقاعس, تكاسل, تلهى, هاج, إنحطاط, إنقاص, تراجع, تأخر, تقهقر, ركود, هبوط, أنقص, إعتدل, إنحسر, إنحصر, استقام, تناقص, تراجع, تراجع, تضاءل, تناقص, توسط, شح, صغر, ضاءل, ضؤل, إنكسار, إندحار, انهزام, تراجع, سهل, عودة, فر, فرار, منخفض, نكوص, نكوص, هروب, واد, إنحدر, إنخفض, انحط, انخفض, تراجع, تردد, خنع, رجع, سفل, سفل, سقط, ضؤل, قل, نزل, أخفق, أكدى, أهمل, إستخف, إستعجل, إستهتر, انهزم, تأخر, تراجع, توانى, خاب, خرق, رسب, عجز, فشل, أغفل, إحتار, إرتبك, تراجع, تهاون, تحير, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, تلهى, حار, سها, لها, أقيم, انثنى, انكسر, بني, بني, تراجع, تعمر, تقهقر, شيد, عمر, غلب, فر, أشرق, أطل, إحتقر, إنبلج, إندحر, إنكسر, انكسر, انهزم, بدا, برز, بزغ, تراجع, تراجع, سبح, شرق, أخفق, أكدى, أهمل, إستخف, إستعجل, إستهتر, انهزم, تأخر, تراجع, توانى, خاب, خسر, رسب, عجز, أحجم, أعرض عن, أغفل, أهمل, إحتار, إرتبك, إرتدع, إرتد, إقترب, تكاسل, توانى, تحير, تراجع, تردد, تقاعس, إنحسر, إنحصر, تراجع, ضؤل, قل, نزر, نقص, تراجع, تكاسل, توان, تقاعس, تهاون, توان, خبو, سكون, كسل, إتضاع, إذعان, تراجع, تردد, جبن, خضوع, رضوخ, فرق, هيبة, آب, أراح, إندحر, إنكسر, إنهزم, انغلب, انكسر, انهزم, تراجع, تراجع, خسر, سهل, سوغ, عجل, فر, أخفق, أخفق, أخفى, أضمر, أكدى, انهزم, تأخر, تراجع, توانى, خاب, خبأ, خسر, رسب, ستر, إحجام, إحجام, إرتداد, تراجع, تراجع, تردد, تقاعس, تقاعس, جبانة, جبن, فرق, مهانة, هيبة, إندحر, إنغلب, إنكسر, انكسر, انكسر, انهزم, تراجع, تراجع, تراجع, تقهقر, فر, هرب, هزم, إصلاح, إنكسار, اندحار, انسحاب, انهزام, تراجع, تصالح, تعاهد, تقهقر, توافق, سلام, فرار, مسالمة, مهادنة, نكوص, أجدب, أسنت, أعطاه حرية الإختيار والإنتقاء, أمحل, أنزل, إندحر, ارتاح, انكسر, انهزم, بغض, تراجع, ثبط, خفض, خوف, خير, إندحار, إنكسار, انهزام, انقلاب, تراجع, تصالح, تعاهد, تقهقر, توافق, خيبة, رجوع, فرار, فشل, فرار, مسالمة, إطمأن, إنحسر, إنحط, إنخفض, تراجع, تضاءل, تناقص, ضؤل, قل, نذر, نزر, نضب, نقص, هبط, وطي, إتسخ, تراجع, شح, ضؤل, طف, قل, نزر, نزر, يسر, إجحام, إندحار, إنكسار, إندحار, ارتداد, انهزام, انقلاب, تراجع, تراجع, تصالح, تعاهد, تقهقر, توافق, دفاع, إندحر, إنغلب, إنكسر, إنهزم, انكسر, انكسر, انهزم, تراجع, تراجع, تقهقر, فر, نزل, هرب, هزم, إحترم, إعتدل, إلتزم, تراجع, تساوى, تشدد, توسط, جازى, جازى, حافظ, ضؤل, عاقب, عاقب, قاصص, قل, إندحر, إنكسر, إنهزم, تراجع, فر, أخفى, أخفق, أكدى, انهزم, تأخر, تراجع, توانى, حجب, خاب, خفى, رسب, ستر, عجز, فشل, أخفق, أكدى, انهزم, انهزم, بله, تأخر, تراجع, تراجع, تقهقر, جاد, جهل, حمق, خاب, خرق, خسر, أبطأ, إتكأ, برك, تراجع, تأخر, تأنى, توانى, توقف, ثبت, جلس, حبا, خاب, خطا, خسر, دب, أجن, أحجم, أنقص, أحجم, أسر, إمتنع, إنحبس, إنزجر, استمر, انقطع, بقي, تراجع, توقف, حيي, حبس, آب, أحجم, إمتنع, إمتنع عن المشي, تأخر, تراجع, توانى, توقف, ثبت, حبس, رجع, زجر, عاد, كف, معافى, أخفق, أخفق, إنغلب, ارتكس, انكسر, انتكس, انهزم, تأخر, تخلف, تراجع, تراجع, تقهقر, توانى, إحجام, إرتداد, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبانة, جبن, خوف, خوف, رهبة, فرق, نكوص, هيبة, آب, إندحر, إنسحب, إنهزم إنكسر, اندحر, انغلب, انكسر, انكسر, انهزم, تراجع, فر, نكص, هرب, هزم, إنحطاط, تراجع, تأخر, تراجع, تقهقر, ركود, هبوط, ارتعاد, تراجع, تكاسل, توان, تقاعس, جبن, خوف, خضوع, ضعف, فشل, أرجأ, أنسأ, تهاون, تأخر, تأنى, تبصر, تراجع, تردد, تروى, أنقص, إنحسر, إنحصر, تناقص, تراجع, تضاءل, خلا, خوى, شح, ضؤل, طف, فرق, فرغ, قل, نزر, إنحط, تأخر, تراجع, تقهقر, ركد, هبط, أعلم سابقا, أجن, أخبر مسبقا, أعرض, أعلم قبلا, إنتظر, إندحر, إنقضى, إنكسر, انهزم, تراجع, ترقب, تكهن, توقع, إنكسار, إندحار, انهزام, تراجع, فر, نكوص, هروب, أخفق, أخفق, إستسلم, إنغلب, إنكسر, ارتكس, انكسر, انتكس, انكسر, انهزم, تأخر, تخلف, تراجع, تراجع, أخفق, إنغلب, ارتكس, انكسر, انتكس, انهزم, تأخر, تخلف, تراجع, تراجع, تقهقر, توانى, خاب, خسر, أخفق, أضاع, إنغلب, ارتكس, انهزم, تراجع, خاب, خسر, رسب, غلب, فشل, فقد, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, إنحط, تأخر, تراجع, تقهقر, ركد, هبط, إصلاح, إندحار, إنكسار, اندحار, انسحاب, انهزام, انقلاب, تراجع, تراجع, تصالح, تعاهد, تقهقر, توافق, خيبة, رجوع, أخفق, أكدى, انكسر, انهزم, بله, تأخر, تخلف, تراجع, تقهقر, توانى, جهل, حمق, خاب, خرق, خسر, إنحطاط, بداوة, تخلف, تراجع, تقهقر, جاهلية, همجية, أحجم, أهمل, إرتدع, إرتد, تكاسل, توانى, تراجع, تردد, تقاعس, تهاون, توانى, نكص, تراجع, تكاسل, توان, تقاعس, تهاون, توان, خبو, زمورة, سكون, كسل, أعطاه الحرية للاختيار, أعطى الحرية, إحتار, إرتبك, إستغنى, إستكفى, احتار, استمر, بقي, تراجع, تحير, تردد, تريث, تقاعس, تكاسل, إنكسار, إندحار, اندحار, انسحاب, انهزام, تراجع, فر, نكوص, هروب, إحجام, إرتداد, ارتعاد, ارتعاد, تراجع, تراجع, تردد, تقاعس, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبانة, جبانة, جبن, أمان, أمان, أمن, إنحطاط, ارتياح, تخلف, تراجع, تقهقر, جاهلية, خمود, سكينة, سكينة, طمأنينة, هدوء, همود, إيجاز, اختزال, اقتصار, بعض, تلخيص, تراجع, تضاؤل, تنازل, جزء, خلاصة, خيار, خيرة, شح, صفوة, قلة, إحجام, إرتداد, ارتعاد, ارتعاد, تراجع, تكاسل, توان, تراجع, تراجع, تردد, تقاعس, تقاعس, تقهقر, تهاون, زمورة, إنحطاط, انحطاط, انتكاس, انحطاط, انحطاط, بداوة, تأخر, تراجع, تراجع, تقهقر, أخفق, أحجم, أخفق, إستقر, إنحدر, إنخفض, إنغلب, ارتكس, انكسر, انتكس, انهزم, تأخر, تخلف, تراجع, تراجع, أذعن, إحتار, إستكان, إنحدر, إنخفض, انحط, انكسر, تخلف, تدهور, تذلل, تراجع, ترجل, تقهقر, تواضع, خسر, إحجام, انكفاء, تخاذل, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبن, خوف, رهبة, نكوص, هيبة, ارتكس, انتكس, تأخر, تراجع, تقهقر, حارب, إندحار, إنكسار, انهزام, انقلاب, تراجع, تصالح, تعاهد, تقهقر, توافق, فرار, فرار, مسالمة, نكوص, هدنة, هروب, آب, إندحر, إنسحب, إنصرف, إنغلب, إنكسر, إنهزم إنكسر, انثنى, انغلب, انكسر, انكسر, انهزم, تراجع, تراجع, تراجع, أحجم, إتضع, إرتدع, إرتد, تكاسل, تراجع, تردد, تقاعس, توانى, نكص, أرجأ, أنسأ, تهاون, تأخر, تأنى, تبصر, تراجع, تردد, تروى, آب, إندحر, إنسحب, إنهزم إنكسر, انغلب, انكسر, انهزم, تراجع, فر, نكص, هرب, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, إنحطاط, إنقاص, انتكاس, انحطاط, انحطاط, بداوة, تراجع, تأخر, تخلف, تراجع, تراجع, تقهقر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"