المعاجم

الكَوْسُ: المَشي على رجل واحدة، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم، وقيل: الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ: ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ، رَغا فَرِقٌ منها، وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي: وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً، أَمامَ البيت، حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث؛ وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل: فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم. وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ. والتَّكاوُس: التَّراكُمُ والتزاحم. وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب: كَثُرَ والتفَّ؛ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان: ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ، ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ: التفَّ وسقط بعضه على بعض، فهو مُتَكاوِس. وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال: كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب، ويروى مُتَكادِس، وهو بمعناه. وفي النوادر: اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني. والكُوسُ، بالضم: الطَّبْل، ويقال: هو معرَّب. ومَكْوَسٌ على مَفْعَل: اسم حمار (* قوله «ومكوس على مفعل اسم حمار» مثله في الصحاح، وعبارة القاموس وشرحه: ومكوّس كمعظم: حمار، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل، وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً.). ولُمْعَةٌ كَوْساء: متراكمة ملتفَّة. والمُتَكاوِسُ في القوافي: نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت. وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ: أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض، وقيل: كَبَّه على رأْسه. وكاسَ هُوَ يَكُوسُ: انقلب. وفي حديث عبد اللَّه بن عمر: أَنه كان عند الحجاج فقال: ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر، فقال عبد اللَّه: أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك؛ قال أَبو عبيد: قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك، وهو كقولهم: كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ، في وقوعه موقع الحال. ويقال. كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك. والكُوس: خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب، وهي كلمة فارسية، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق، قيل: خافوا الكَوْسَ. ابن سيده: والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه، وقيل: هو الغرَق، وهو دَخِيل. والكُوسِيُّ من الخيل: القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى، والأُنثى كُوسِيَّة، وقال غيره: هو القصير اليدَيْنِ. وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها، وفي نسخة في مَساكِها. وكَوْساءُ: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء، أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها
الكَيْسُ: الخفَّة والتوقُّد، كاس كَيْساً، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ، والجمع أَكْياس؛ قال الحطيئة: واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ، بأَكْياسِ قال سيبويه: كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله «كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه» هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس.)؛ وقوله أَنشده ثعلب: فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة. والكُوسى والكِيسى: جماعة الكَيِّسَة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس، وقال مَرَّةً: لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى، قال: وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل. الليث: جمع الكَيِّس كَيَسَة. ويقال: هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ. والكُوسِيَّات: النساء خاصَّة؛ وقوله: فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما قالوا طُوبى من الطِّيب. وفي اغتسال المرأَة مع الرجل: إِذا كانت كَيِّسَة؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل. وفي الحديث: وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها. والكُوسى: الكَيْسُ؛ عن السِّيرافي، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء. ورجل مُكَيَّس: كَيْسٌ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ: فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً. وامرأَة مكْياسٌ: تَلِدَ الأَكْياسَ. وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ. والتَّكَيُّسُ: التظرُّف. وتَكَيَّسَ الرجل: أَظهر الكَيْسَ. والكِيسى: نعت المرأَة الكَيِّسَة، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ، وكذلك الكوسى، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً. وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل. وفي الحديث: أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل. أَبو العباس: الكَيِّسُ العاقل، والكَيْسُ خلاف الحمق، والكَيس العقل، يقال: كاسَ يَكِيسُ كَيْساً. وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ: النَّسَّابة. والكَيِّسُ: اسم رجل، وكذلك كَيْسان. وكَيْسان أَيضاً: اسمٌ للغَدْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن: إِذا كنت في سَعْدٍ، وأُمُّك منهمُ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه. وقال ابن الأَعرابي: الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان، وقال كراع: هي طائية، قال: وكل هذا من الكَيْس. والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف؛ قال: أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا؟ المُكَيَّس: المعروف بالكَيْس. والكَيْس: الجِماع. وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً. والكَيْسُ: طلب الولد. ابن بُزُرج: أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس، فهي مُكِيسَة. ويقال: كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه. وفي حديث جابر: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال له: أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس. وهو يُكايسُه في البيع. والكِيس من الأَوعية: وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ؛ قال: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة. وفي الحديث: هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس، ورواه بعضهم بفتح الكاف، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته. والكَيْسانِيَّة: جُلود حمر ليست بقرظِيَّة. والكَيْسانِيَّة: صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان. ويقال لما يكون فيه الولد: المَشِيمَة والكِيسُ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة.
ـ كاسَ البعيرُ: مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ، وهو مُعَرْقَبٌ، ـ وـ الحَيَّةُ: تَحَوَّتْ في مَكانِهَا، ـ وـ فلاناً: صرعَهُ، ـ كأكاسَهُ، ـ وـ فلانَةَ: طَعَنَهَا في الجِمَاعِ. ـ والكَوْسُ في البيعِ: اتِّضَاعُ الثَّمَنِ، والوَكْسُ فيه، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع، ـ وـ في السَّيْرِ: التَّهْوِيدُ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ. وقولُ اللَّيْث: كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق، رَجْمٌ بالغَيْبِ، وبالضم: الطَّبْلُ، مُعَرَّبٌ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ، ـ والكُوسِيُّ من الخيلِ: القصيرُ الدَّوارِجِ. ـ وكُوسِينُ: ة. ـ ومُكَوَّسٌ، كمُعَظَّمٍ: حِمارٌ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ. ـ وكاسانُ: د بما وراءَ النَّهْرِ. ـ ولُمْعَةٌ كَوْسَاءُ: مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ. ـ ولمِاعٌ كُوسٌ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ: مُتَراكِمَةٌ. ـ وكَوْسَاءُ: ع. ـ وأكاسَ البعيرَ: حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ. ـ وكَوَّسَهُ تَكْوِيساً: قَلَبَهُ. ـ وتَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ: تَراكَبَ، ـ وـ العُشْبُ: كَثُرَ، وكَثُفَ. ـ والمُتَكاوِسُ في العَروضِ أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ، كضَرَبَنِي. ـ واكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ. ـ وتَكَوَّسَ: تَنَكَّسَ.
ـ الكَسُّ: الدَّقُّ الشديدُ، كالكَسْكَسَةِ. ـ وكَـسُّ، بالكسر وبالفتح: د قربَ سَمَرْقَنْدَ، ولا تَقُلْ بالشين المُعْجَمَةِ، فإنها سَتُذْكَرُ، ـ ود بأرضِ مَكْرَانَ. ـ والكُسُّ، بالضم: لِلحِرِ، لَيْسَ من كلامِهِمْ، إنما هو مُوَلَّدٌ. ـ والكَسِيسُ: نَبيذُ التَّمْرِ، ولَحْمٌ يُجَفَّفُ على الحِجَارَةِ، فإذَا يَبِسَ، دُقَّ، فَيَصِيرُ كالسَّويقِ، يُتَزَوَّدُ في الأسْفَارِ، والخُبْزُ المَكْسُورُ، ـ كالمَكْسُوسِ. ـ والكَسَسُ، محركةً: قِصَرُ الأسْنَانِ، أو صِغَرُهَا، أو لُصوقُهَا بِسُنوخِها. ـ والكَسْكاسُ: القصيرُ الغليظُ. ـ والتَّكَسُّسُ: التَّكَلُّفُ. ـ والكَسْكَسَةُ، لِتَمِيمٍ لا لِبَكْرٍ: إلحاقُهُمْ بِكافِ المُؤَنَّثِ سِيناً عندَ الوَقْفِ، يقالُ: أكْرَمْتُكِسْ، وبِكِسْ.
ـ الكَيْسُ: خِلافُ الحُمْقِ، والجِماعُ، والطِّبُّ، والجُودُ، والعَقْلُ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ، ـ وقد كَاسَهُ يَكيسهُ. ـ وفي الحديثِ: "إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ " ، أي: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ. وفيه: "فإذا قَدِمْتَ، فالكَيْسَ الكَيْسَ " ، أمْرٌ بالجِماعِ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً. ـ والكَيِّسُ، كجَيِّدٍ: الظريفُ ـ ج: كَيْسَى. وزَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ: نَسَّابَةٌ. والكَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ: محدِّثٌ. وكَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ: تابِعِيَّةٌ، (وبنتُ الحَارِثِ: زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ، ثم أسْلَمَتْ. وأبو كَيِّسَةَ: البَراءُ بنُ قَيْسٍ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ، فبالكسر والسُّكونِ. وكَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ، كِلاهُمَا بالفتح والسُّكونِ) المَصْدَرُ: الكِيَاسَةُ والكَيْسُ. ـ والكِيسَى، بالكسر، والكُوسَى: تَأنيثا الأكْوَسِ. وعَلِيُّ بنُ كِيسَةَ، بالكسر: من القُرَّاء. ـ وكَيْسَانُ: اسْمٌ للغَدْرِ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ. ـ وأُمُّ كَيْسَانَ: لَقَبٌ للرُّكْبَةِ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ. ـ والكِيسُ، بالكسر: للدَّرَاهِمِ، لأنه يَجْمَعُهَا ـ ج: أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ، والمَشيمَةُ. ـ وأكْيَسَ وأكاسَ: وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى. ـ وكَيَّسَهُ: جَعَلَهُ كَيِّساً. ـ وتَكَيَّسَ: تَظَرَّفَ. ـ وكَايَسَهُ: غالَبَهُ في الكَيْسِ.
تَكَوَّسَ الرجلُ: تَنَكَّسَ.
أَكاسَ، وأَكْيَسَ الإنسانُ: وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى، فهو مُكْيِسٌ، وهي مُكْيِسَةٌ.
جمع: كُوسٌ. | 1- أَرْضٌ كَوْسَاءُ : كَثِيرَةُ النَّبْتِ، مُلْتَفَّةٌ مُتَرَاكِمَةٌ.|2- رِمَالٌ كُوسٌ : مُتَرَاكِمَةٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ.
(صف).|-رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ.
1- « أرض كوساء » : متراكمة ملتفة كثيرة النبت ، |2- كوساء : « رمال كوس » : متراكمة بعضها فوق بعضها الآخر
1- « إمرأة مكياس » : تلد « الأكياس » ، أي الظرفاء الأذكياء ، جمع : مكاييس
ك وس: (كَوَّسَهُ) عَلَى رَأْسِهِ (تَكْوِيسًا) أَيْ قَلَبَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «وَاللَّهِ لَوْ فَعَلْتَ ذَلِكَ لَكَوَّسَكَ اللَّهُ فِي النَّارِ رَأْسَكَ أَسْفَلَكَ» . وَ (الْكُوسُ) بِالضَّمِّ الطَّبْلُ. وَقِيلَ: هُوَ مُعَرَّبٌ.
ك ي س: (الْكَيْسُ) بِوَزْنِ الْكَيْلِ ضِدُّ الْحُمْقِ وَالرَّجُلُ (كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ) أَيْ ظَرِيفٌ، وَبَابُهُ بَاعَ وَ (كِيَاسَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ. وَ (الْكِيسُ) وَاحِدُ (أَكْيَاسِ) الدَّرَاهِمِ.
كُوسَة :(النبات) كوسا.
كِيس ، جمع أكياس وكِيَسَة.|1- وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها :-كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة |• ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ، - سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته. |2 - ما يشبه الكِيس :-كِيس الخصية: وعاؤها.|3 - (طب) تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا :-كِيس الْتهابيّ، - كِيس دُمَّل.|4 - (طب) غِشاء يكون فيه الولد وهو المشيمة. |• كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ. |• كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها. |• كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج. |• كِيس الرَّاعي: (النبات) نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات. |• أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها.
كاس ، جمع كاسات وأكْؤُس وكُئُوس.|1- مخفّف كأس: إناء يشرب فيه. |2 - خمر :-شرب الكاسَ حتى الثُّمالة.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) إناء ذهبي أو فضّي أو برونزيّ يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضيّة :-كاس البطولة.|4 - (الكيمياء والصيدلة) إناء زجاجيّ أسطوانيّ مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائيّة. |• كاس الزَّهرة: (النبات) القسم الخارجيّ من غلاف الزهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق.
كَيْس ، جمع أكياس (لغير المصدر {وكَيَسَة} لغير المصدر {وكَيْسَى} لغير المصدر) وكُيُوس (لغير المصدر).|1- مصدر كاسَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ. |3 - حُسْن التَّأنِّي في الأمور. |4 - فِطنة وعقل :-تميّز ابنُه بالكَيْس.|5 - جود وظُرف :-أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه.
مؤنّثة الكأْس . قال الله تعالى: " بكأْ س من مع ين. بيضاء " . وأنشد الأصمعيّ: من لم يمتْ عبْطة يمتْ هرما ... للموت كأس فالمرء ذائقها قال ابن الأعرابي: لا تسمّى الكأس كأسا إلا وفيها الشراب. والجمعكؤوس، وأكؤس، وكياس.
أي قلبتهكوّسْته على رأسه تكْويسا، . وفي الحديث: " والله لو فعلت ذلك لكوّسك الله في النار " ، أي لجعل رأسك أسْفلك. وقد كاس هو يكوس، إذا فعل ذلك. يقال: كاس البعير، إذا مشى على ثلاث قوائم وهو معرْقب. قالت عمْرة أخت العباس بن مردا س، وأمّها الخنساء، ترثي أخاها وتذكر أنّه كان يعرقب الإبل:فظلّتْ تكوس علىأكْر ع ... ثلاث وغادرْن أخرى خضيبا تعني القائمة التي عرقب، هي مخضبّة بالدم. والتكاوس: التراكم. يقال: عشب متكا وس، إذا كثر وكثف. والكوس بالضم: الطبْل. ويقال هو معرّب. والكوسيّ من الخيل: القصير الدوارج.
الكيسْ: خلاف الحمْق. والرجل كيّس مكيّس، أي ظريف. والكيسى: نعت المرأة الكيّسة، وهو تأنيث الأكيس، وكذلك الكوسى. وقد كاس الولد يكيسكيسْا وكياسة. وأكْيس الرجل وأكاس، إذا ولد له أولادأكْياس. قال الشاعر: فلو كنتم لمكْيسةأكاستْ ... وكيْس الأمّ يعرْف في البنينا ولكنْأمّكمْ حمقتْ فجئتم ... غثاثا ما نرى فيكم سمينا والتكيّس: التظرّف. وكايسْتهْ فكسْته، أي غلبته. وهو يكايسه في البيع. وبعض العرب يسمّي الغدركيْسان. قال الشاعر: إذا ما دعوْا كانتكهولهمْ ... إلى الغدْر أسْعى من شبابهم المردْ والكيس: واحدأكْياس الدراهم.
ثقل الدم, جلافة, جهل, حمق, خشونة, رعونة, سماجة, غباء, فظاظة, قسوة, حماقة, حمق, أحمق, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أعجم, ثقيل, جاف, جاهل, جاهل, جلف
إدراك, بصر, بصيرة, حجى, حجا, خبرة, ذكاء, علم, عقل, فطنة, فقه, كيس, لب, معرفة, نباهة, نضوج, نبيه, أثيل, أصيل, جليل, حاذق, حسيب, حصيف, ذكي, شريف, عاقل, عصامي, فاضل, فطن, فهيم, كيس, لبيب, مهذب, آدمي, أديب, إنساني, خالص, خلوق, دمث, سمح, شريف, كاتب, كيس, لطيف, مؤدب, مصفى, منقح, منقى, عذوبة, حلاوة, خفة, دعابة, ذكاء, ظرف, فكاهة, كيس, لطف, مزاح, هزل, لوذعي, أريب, ألمعي, خفيف الظل, ذكي, ظريف, عاقل, فطن, فطين, فكه, فهيم, كيس, لبق, لبيب, لطيف, متوقد, وافر اللب, عاقل, فطن, كيس, لبيب, مؤدب, كيس, مهذب, وقاد, ذكي, ذهن, ساطع, فهيم, كيس, لامع, لبيب, متلألئ, وهاج, نابه, حصيف, ذكي, فطن, كيس, نبيه, نهي, حصيف, عاقل, فطن, كيس, لبيب, فصيح اللسان, ظريف المحاضرة, فصيح, فكه, كيس, لسن, متفنن الحديث, مفوه, ملسان, واسع الرواية, فكاهة, أريحية, بدعة, حلاوة, خفة, دماثة, دعابة, ذكاء, سماحة, طرفة, ظرف, عذوبة, عذوبة, كيس, لباقة, لطف, كيس, إدراك, حجى, خفة, ظرف, عقل, عذوبة, فكاهة, فطنة, لباقة, ندابة, ظريف, ألمعي, حلو المعاشرة, خفيف, خفيف الظل, دمث, ذكي, طيب النفس, فهيم, فطن, فطين, فكه, فهم, كيس, لبق, لبيب, مدرك, بالغ, بصير, حصيف, ذو دراية, ذكي, راشد, عاقل, عارف, عالم, علامة, عليم, فطن, فقيه, كيس, لبيب, فطين, أريب, ألمعي, حاذق, حصيف, حكيم, ذكي, صافي الذهن, ظريف, عاقل, فهيم, فطن, فهم, فهيم, كيس, لبيب, ندابة, خفة, ظرف, فكاهة, كيس, لباقة, فهم, ألمعي, حصيف, ذكي, صافي الذهن, ظريف, عاقل, فهيم, فطن, فطين, فهيم, كيس, لبيب, لماح, نجيب, خفيف, حاذق, حثيث, حلو المعاشرة, خفيف الظل, دمث, رشيق, سريع, طيب النفس, ظريف, عاجل, فره, فكه, كيس, لبق, لطيف, خفيف الظل, حلو المعاشرة, خفيف, طيب النفس, ظريف, كيس, لبق, لوذعي, متوقد, فكه, خفيف, دمث, سميح, ظريف, عبث, فصيح, فصيح اللسان, كيس, لبق, لسن, لطيف, لوذعي, ماجد, مريء, مزح, فهيم, ألمعي, حصيف, ذكي, ظريف, فطن, فطين, فهم, كيس, لبيب, لقن, نجيب, نافذ البصيرة, حصيف, ذكي, عاقل, فطن, كيس, لبيب, متوقد, حار, حام, حيوي, خفيف الظل, ساخن, صائف, ظريف, قائظ, كيس, لبق, لوذعي, متأجج, متسعر, متضرم, متلهب, لباقة, بشاشة, بشر, تهلل, خفة, دماثة, رشاقة, رقة, طلاقة, ظرافة, ظرف, ظرف, فكاهة, كيس, كياسة, لياقة, ظرف, حلاوة, خفة, دعابة, ذكاء, رشاقة, رقة, عذوبة, عذوبة, فكاهة, كيس, لباقة, لطف, مزاح, ندابة, هزل, لقن, حصيف, ذكي, فطن, فهيم, كيس, لبيب, ندس, حصيف, ذكي, فطن, كيس, لبيب, ذهن, ذكي, ذكي, فطن, فهيم, كيس, لبيب, وعي, وقاد, نكر, حصيف, عاقل, فطن, كيس, لبيب, حجى, إدراك, إدراك, إستيعاب, بصيرة, بلوغ, حصافة, حكمة, ذكاء, رصانة, عقل, عقل, فهم, فطنة, كيس, كياسة, كيس, ألمعي, حصيف, خفيف, خفيف الظل, دمث, ذكي, ذهن, ظريف, عاقل, عاقل, فهيم, فصيح, فصيح اللسان, فطن, فطين, أنيس, أخاذ, أنيس, جليس, جميل, خفيف الظل, خفيف, خفيف الظل, دمث, رائع, رشيق, ساحر, ظريف, فاتن, كيس, حصيف, عاقل, كيس, مدرك, أريب, أرب, ألمعي, بصير, حاذق, حصيف, حصيف, حكيم, حليم, رصين, عاقل, فطن, فهيم, كيس, متعقل, حكيم, حصيف, ذكي, ذكي, رصين, رزين, عاقل, عاقل, فطين, فطن, فطين, كيس, لبيب, لبيب, مدرك, أنيس, أنيس, جليس, خفيف, خفيف الظل, خفيف, خفيف الظل, دمث, رشيق, رشيق, رقيق, رخو, ظريف, كيس, أجلح, أقرع, خفيف, دقيق, رقيق, رهيف, شحيح, ظريف, كيس, منقطع, ناضب, جميل, جيد, حسن, خفيف الظل, ساحر, سالم, صالح, ظريف, فاتن, كيس, لطيف
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"