المعاجم

ـ العَبْدُ: الإِنْسانُ حُرَّاً كان أو رقيقاً، والمَمْلوكُ، ـ كـ العَبْدَلِ، ج: عَبْدونَ وعَبيدٌ وأعْبُدٌ وعِبادٌ وعُبْدانٌ وعِبدانٌ وعِبِدَّانٌ وعِبِدَّانٌ، بكسرتين مُشَدَّدَةَ الدَّالِ، ومَعْبَدَةٌ، كمَشْيَخَةٍ، ومعابِدُ وعِبِدَّاءُ وعِبِدّى وعُبُدٌ، بضمَّتينِ، وعَبُدٌ، كنَدُسٍ، ـ ومَعْبوداءُ، جج: أعابِدُ. ـ والعَبْدِيَّةُ والعُبودِيَّةُ والعُبودَةُ والعِبادَةُ: الطَّاعَةُ. ـ والدَّراهِمُ العَبْدِيَّةُ: كانتْ أفضلَ من هذه وأرْجَحَ. ـ والعَبْدُ: نَباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ، والنَّصْلُ القصيرُ العريضُ، وجبلٌ لبني أسَدٍ، وآخَرُ لغيرِهم، ـ وع ببلادِ طَيِّئٍ، وبالتحريكِ: الغَضَبُ، والجَرَبُ الشديدُ، والنَّدامَةُ، ومَلامَةُ النَّفْسِ، والحِرْصُ، والإِنْكارُ، ـ عَبِدَ، كفَرِحَ، في الكُلِّ. ـ والعَبَدَةُ، محرَّكةً: القُوَّةُ، والسِّمَنُ، والبَقاءُ، وصَلاءَةُ الطِّيبِ، والأَنَفَةُ. ـ وذُو عَبَدانَ، محرَّكةً: قَيْلٌ. ـ وعَبَدانُ: صُقْعٌ من اليمَنِ. ـ وكسَحْبانَ: ة بمرْوَ، منها: عبدُ الحميدِ بنُ عبدِ الرحمنِ أبو القاسِمِ خواهَرْ زادَه، ورجُلٌ، وله نَهْرٌ م بالبصرَةِ. وكزُبَيْرٍ: فرسٌ. ـ وعُبَيْدانُ: وادٍ. ـ وبنو العُبَيْدِ بَطْنٌ، وهو عُبَدِيٌّ، كهُذَلِيٍّ. ـ وأُمُّ عُبَيْدٍ: الفَلاةُ الخالِيَةُ، أو ما أخْطأها المَطَرُ. ـ والعُبَيْدَةُ: الفِحْثُ. ـ وأُمُّ عَبيدَةَ، كسفينةٍ: ة قُرْبَ واسِطَ، بها قَبْرُ السَّيِّدِ أحمدَ الرِّفاعِيِّ. وكتَنُّورٍ: رجُلٌ نَوَّامٌ، نامَ في مُحْتَطَبِه سَبْعَ سنينَ، ـ وع، وجبلٌ، وفي حديثٍ مُعْضَلٍ: "إِنَّ أوَّلَ الناسِ دُخولاً الجَنَّةَ عَبْدٌ أسْوَدُ، يقالُ له: عَبُّودٌ، وذلك أن الله عَزَّ وجَلَّ بَعَثَ نَبِيَّاً إلى أهْلِ قَرْيَةٍ، فلم يُؤْمِن به أحدٌ إلاَّ ذلك الأَسْوَدُ، وأنَّ قَوْمَهُ احْتَفَروا له بِئراً، فَصَيَّروه فيها، وأطْبَقوا عليه صَخْرَةً، فكان ذلك الأَسْوَدُ يَخْرُجُ، فَيَحْتَطِبُ، فيبيعُ الحَطَبَ ويَشتري به طَعاماً وشَراباً، ثم يأتي تِلْكَ الحُفْرَةَ، فَيُعينُه اللّهُ تعالى على تلك الصَّخْرَةِ، فَيَرْفَعُها ويُدَلِّي له ذلك الطَّعامَ والشرابَ، وإِنَّ الأَسْوَدَ احْتَطَبَ يوماً، ثم جَلَسَ ليَسْتَريحَ، فَضَرَبَ بنفسِه (الأرضَ) شِقَّهُ الأَيْسَرَ، فنامَ سَبْعَ سِنينَ، ثم هَبَّ من نَوْمَتِه وهو لا يرى إلاَّ أنَّه نامَ ساعةً من نَهارٍ، فاحْتَمَلَ حُزْمَتَه، فأَتَى القريَةَ، فَباعَ حَطَبَه، ثم أتى الحُفْرَةَ فلم يَجِد النبيَّ فيها، وقد كان بَدَا لِقَوْمِه فيه، فأخْرَجوهُ، فكانَ يسألُ عن الأَسْوَدِ، فيقولون: لا نَدْري أينَ هو " ، فَضُرِبَ به المثَلُ لمَنْ نامَ طويلاً. ـ وابنُ عَبُّودٍ: محدِّثٌ. وكمِنْبَرٍ: المِسْحاةُ. ـ والعَبابيدُ والعَباديدُ، بلا واحدٍ من لفْظهِما: الفِرَقُ من الناسِ والخَيْلِ الذَّاهبونَ في كُلِّ وجْهٍ، والآكامُ، والطُّرُقُ البعيدَةُ. ـ والعَباديدُ: ع. ـ ومَرَّ راكباً عَباديدَهُ، أي: مِذْرَوَيْهِ. ـ وعابودُ: د قُرْبَ القُدْسِ. ـ وعابِدٌ: جَبَلٌ، وابنُ عُمَرَ بنِ مَخْزومٍ، ومن ولَدِهِ: عبدُ اللّهِ بنُ السَّائِبِ الصَّحابِيُّ، وعبدُ اللّهِ بنُ المُسَيِّبِ المُحَدِّثُ العابِدِيَّانِ. ـ والعِبادُ، بالكسر، والفتحُ غَلَطٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ: قَبائِلُ شَتَّى اجْتَمَعوا على النَّصْرانِيَّةِ بالحيرةِ. ـ وأعْبَدَنِي فلانٌ فلاناً، أي: مَلَّكَنِي إيَّاهُ، واتَّخَذَنِي عَبْداً، ـ وـ القومُ بالرَّجُلِ: ضَرَبوهُ. ـ والعَبَّادِيَّةُ، مُشَدَّدَةً: ة بالمرجِ. ـ وعَبَّادانُ: جَزيرةٌ أحاطَ بها شُعْبتا دِجْلَةَ ساكِبَتَيْنِ في بَحْرِ فارِسَ. ـ وعَبَّادَةُ: جارِيَةٌ، ومُخَنَّثٌ. ـ وعَبَدْتُ به أُوذِيهِ: أُغْريتُ. ـ والمُعَبَّدُ، كمُعَظَّمٍ: المُذَلَّلُ من الطَّريقِ وغيرهِ، والمُكْرَمُ، ضِدٌّ، والوَتِدُ، والمُغْتَلِمُ من الفُحُولِ، وبَلَدٌ ما فيه أثَرٌ ولا عَلَمٌ ولا ماءٌ، والمَهْنوءُ بالقَطرانِ. ـ وعَبَّدَ تعْبيداً: ذَهَبَ شارداً. ـ وما عَبَّدَ أن فَعَلَ: ما لبِثَ. ـ وأعْبَدوا: اجْتَمَعوا. ـ والاعْتبادُ والاسْتِعْبادُ: التَّعْبيدُ. ـ وتَعَبَّدَ: تَنَسَّكَ، ـ وـ البَعيرُ: امْتَنَعَ، وصَعُبَ، ـ وـ البَعيرَ: طَردَهُ حتى أعْيا، ـ وـ فلاناً: اتَّخَذَهُ عبْداً، ـ كاعْتَبَدَهُ. ـ والمُعَبَّدَةُ: السَّفينَةُ المُقَيَّرةُ. ـ وأُعْبِدَ به: أُبْدِعَ، وكَلَّتْ راحِلتُهُ. وعَبْدَةُ بنُ الطَّبيبِ، بالفتح، وعَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ، بالتحريك. ـ والعَبْدِيُّ: نِسْبَةٌ إلى عبْدِ القَيْسِ، ويقالُ: عَبْقَسِيٌّ أيضاً. ـ والعَبْدانِ: عبدُ اللّهِ بنُ قُشَيْرٍ، وهو الأَعْوَرُ، وهو ابنُ لُبَيْنَى، وعبدُ اللّهِ بنُ سَلَمَةَ بن قُشَيْرٍ، وهو سَلَمَةُ الخَيْرِ. ـ والعَبيدَتانِ: عَبيدَةُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ قُشَيْرٍ، وعَبيدَةُ بنُ عَمْرِو بن مُعاوِيَةَ. ـ والعَبادِلَةُ: ابنُ عَبَّاسٍ، وابنُ عُمَرَ، وابنُ عَمْرو بنِ العاصِ (بنِ وائِلٍ) وليسَ منهم ابنُ مَسْعودٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ. ـ وعَبْدَلُ، باللامِ: اسمُ حَضْرَمَوْتَ. ـ وذو عَبْدانَ: قَيْلٌ من الأُعْبودِ بنِ السَّكْسَكِ. وسَمَّوْا: عِباداً وعُباداً ومَعْبَداً وعِبْديداً وأعْبُداً وعَبَّاداً وعابِداً وعَبيداً وعُبَيداً وعُبَيْدَةَ وعَبيدَةَ وعَبْدَةَ وعُبْدَةَ وعُبادَةَ، بضمِّهما، وعَبْدَلاً وعَبْدَكاً وعَبْدوساً.
باغ, خليع, خليع, داعر, زنديق, عاهر, فاجر, فاسق, كافر, ماجن, متهتك, مشرك, ملحد, أبه, أعز, عظم, فخم, كبر, حر, سيد, طليق, معتق, إباحية, تهتك, جهر, خلاغة, خلاعة, دعارة, عهر, فجور, فسق, مجون, مجون, تحرر, عتق, أشرك, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, عهر, فجر, فسق, فسق, كفر, مجن, أطلقه, حرر
ورع, آمن, إتقى الله, تبتل, تحرج, تزهد, تعبد, تقوى, تنسك, خشي الله, صار تقيا, صلى, نسك, وافى, وفد, صام, أمسك عن الطعام والشراب, إمتنع, تعبد, تنسك, صلى, نسك, عبادة, إعتكاف, تعبد, نسك, تزهد, تبتل, تعبد, تنسك, خشوع, زهد, عف, أحجم, أنف, إمتنع, برئ, تحرج, ترفع, ترفع عن, تزهد, تصون, تعبد, تعفف, تنزه, تنسك, تورع, حسن, نسك, آمن, تبتل, تزهد, تعبد, تنسك, زهد, زهد, صام, صف, صلى, عف, نظم, ورع, زهد, آمن, اتقى, تزهد, تعبد, تنزه, خشع, رشد, تعبد, آمن, إتقى, إتقى الله, اتقى, تبتل, تزهد, تنزه, تنسك, خشع, خشي الله, رشد, زهد, زهد, زهد, صار تقيا, مخافة الله, تبتل, تعبد, تقوى, تقى, طاعة, ورع, خشي الله, إتقى الله, تعبد, صار تقيا, ورع, خشوع, إجلال, إحترام, إستسلام, إعتبار, تبتل, تزهد, تعبد, تمجيد, تنسك, تواضع, توقير, حظوة, خضوع, سكون, تعبد, إعتكاف, تبتل, تزهد, تقوى, تنسك, خشوع, زهد, طاعة, عبادة, مخافة الله, نسك, ورع, تبتل, انقطاع, تزهد, تعبد, تعفف عن الزواج, تقوى, تنسك, تواضع, خشوع, خشوع, خضوع, زهد, سقوط, طاعة, مخافة الله, ورع, تبتل, آمن, انقطع, تزهد, تعبد, تعفف(عن الزواج), تنسك, زهد, سقط, صلى, نسك, ورع, تنسك, تبتل, تزهد, تعبد, خشوع, زهد, زهد, تبتل, تزهد, تعبد, تنسك, زهد, عف, نسك, صلى, آمن, تبتل, تزهد, تعبد, تنسك, تهجد, صام, قام الليل للصلأة, نسك, هجد, ورع, إعتكاف, تعبد, عبادة, نسك, نسك, إعتكاف, تعبد, عبادة, إتقى الله, تعبد, خشي الله, صار تقيا, ورع, زهد, تبتل, ترك, تزهد, تطهر, تعبد, تقوى, تقوى, تنزه, تنسك, خشية, رغبة عنه, زهاد, مخافة, ورع, تزهد, آمن, اتقى, تبتل, تعبد, تنزه, تنسك, خشع, رشد, زهد, زهد, زهد, صلى, عف, نسك, ورع, تنسك, آمن, اتقى, تبتل, تزهد, تعبد, خشع, زهد, زهد, صام, صلى, عف, نسك, ورع, صلح, آمن, إتقى, إستقام, إعتدل, برئ, تحرج, تعبد, تورع, حسن, حلأ, رشد, زكا, طاب, طابق, طهر, زهد, تزهد, تعبد, تنسك, زهد, عف, نسك, ورع, تبتل, تحرج, تطهر, تعبد, تقوى, تقوى, تقوى, تنزه, خشية, زهد, طاعة, مخافة, مخافة الله, تنزه, آمن, أنف, اتقى, برئ, ترفع, تزهد, تصون, تعبد, خشع, رشد, زهد, طهر, عف, نزه, نقي, صار تقيا, إتقى الله, تعبد, خشي الله, ورع, وصل, خشع, آمن, أذعن, إتضع, إستكان, إنصاع, اتقى, تخشع, تحاقر, تذلل, تزهد, تصاغر, تطأطأ, تعبد, تنزه, تنسك, آمن, أقر, إتقى, إعتقد, اتقى, تبتل, تزهد, تعبد, تنزه, تنسك, خشع, رشد, زهد, صدق, صلح, صلى, تقوى, تبتل, تحرج, تطهر, تعبد, تنزه, خشية, زهد, طاعة, مخافة, مخافة الله, ورع, رشد, آمن, إتقى, اتقى, استقام, اهتدى, تزهد, تعبد, تنزه, خشع, زهد, صلح, إيمان, انقياد لله, تعبد, تقى, خشوع, زهد, طاعة, عبادة, عبادة, عبادة, قنوت, قنت, قنوت, ورع, إيمان, انقياد لله, تصديق, تعبد, توحيد, توحيد, تقى, طاعة, عبادة, ورع, إيمان, إيمان, إيمان, احتشام, انقياد لله, اهتداء, تصديق, تعبد, توحيد, تقى, خشوع, رشاد, زهد, طاعة, أمانة, إخلاص, إيمان, اهتداء, تعبد, تقى, حقيقة, حق, رشاد, رشاد, رشد, رشد, هدى, هداية, إيمان, انقياد لله, تصديق, تعبد, توحيد, تقى, خشوع, زهد, طاعة, عبادة, عبادة, عبادة, قنوت, قنت, آمن, أعلن, أبان, أخلص, أطاع, أطاع الله وانقاد ل, أقر, أوضح, إتقى, اتقى, اعترف, اهتدى, تعبد, تورع, زهد, آمن, إتقى, تعبد, صدق, نقص, آمن, أخلص, أقر, أمن, إتقى, اتقى, اعترف, اعترف, اهتدى, تعبد, تورع, زهد, صدق, صدق, عبد, آمن, أطاع, أطاع الله وانقاد ل, إتقى, اتقى, تعبد, تورع, عبد, وحد, آمن, أطاع, أطاع الله وانقاد ل, إتقى, اتقى, تعبد, تورع, صدق, عبد, وحد, إيمان, إقرار, إيمان, اعتراف, انقياد لله, تصديق, تعبد, تقى, طاعة, عبادة, عرفان بالجميل, قنوت, ورع, وفاء, إيمان, انقياد لله, اهتداء, تعبد, توحيد, تقى, خشوع, رشاد, زهد, طاعة, عبادة, عبادة, عبادة, آمن, أخرج, أطاع, أطاع الله وانقاد ل, إتقى, اتقى, تعبد, تورع, حفر, دفن, رمس, طمر, عبد, قبر, نبش, آمن, أطاع, أطاع الله وانقاد ل, إتقى, اتقى, تعبد, تورع, صدق, عبد, وحد
do you worship

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"