المعاجم

تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً: بَصَق؛ قال الشاعر: مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي. والتُّفْل والتُّفَال: البُصاق والزَّبَد ونحوُهما. والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث. الجوهري: التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه، أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ. وفي الحديث: فتَفَل فيه، هو من ذلك. وتَفِل الشيءُ تَفَلاً: تغَيَّرت رائحته. والتَّفَل: ترك الطيِّب. رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل، وامرأَة تَفِلة ومِتْفال؛ الأَخيرة على النسب. وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب؛ قال أَبو عبيد: التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح؛ قال امرؤ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها، تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره؛ قال الراجز: يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا، وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث: قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ؟ قال: الشَّعِثُ التَّفِل؛ التَّفِل: الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ. والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل: الثَّعْلبُ، وقيل جرْوُه، والتاء زائدة، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛ وبيت امرئ القيس: له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ، وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُل قال: لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب؛ قال أَبو منصور: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل؛ قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس:وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل: ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً. والتَّتْفُل: نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ، وقيل: هو شَجَر؛ قال كراع: ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره.
الفَلُّ: الثَّلْم في السيف، وفي المحكم: الثَّلْم في أَيّ شيء كان، فَلَّه يفُلُّه فَلاًّ وَفَلَّلَه فتفَلَّل وانفَلَّ وافْتَلَّ؛ قال بعض الأَغْفال: لو تنطِح الكُنادِرَ العُضْلاَّ، فَضَّت شُؤونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وفي حديث أُمّ زَرْع: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ أَو جَمَع كُلاًّ لَكِ، الفلُّ: الكسر والضرب، تقول: إِنها معه بين شجّ رأْس أَو كسر عُضو أَو جمع بينهما، وقيل: أَرادت بالفَلِّ الخصومة. وسيف فَلِيل مَفْلول وأَفَلُّ أَي مُنْفَلٌّ؛ قال عنترة: وسَيْفي كالعَقِيقة، وهو كِمْعي، سِلاحي، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وفُلولُه: ثُلَمُه، واحدها فَلٌّ، وقد قيل: الفُلول مصدر، والأَول أَصح. والتَّفْلِيل: تَفَلُّل في حد السكين وفي غُرُوب الأَسْنان وفي السيف؛ وأَنشد: بهِنَّ فُلُولٌ من قِراع الكَتائبِ وسيف أَفَلُّ بيِّنُ الفَلَل: ذو فُلول. والفَلُّ، بالفتح: واحد فُلول السيف وهي كُسور في حدِّه. وفي حديث سيف الزبير: فيه فَلَّة فُلَّها يوم بدر؛ الفَلَّة الثَّلْمة في السيف، وجمعه فُلول؛ ومنه حديث ابن عوف: ولا تَفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم؛ المُدى جمع مُدْية وهي السكين، كنى بفَلِّها عن النزاع والشقاق. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ولا فَلُّوا له صَفاةً أَي كَسَروا له حجراً، كنَتْ به عن قوَّته في الدِّين. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: يَسْتَنزِلّ لُبَّك ويَسْتَفِلّ غَرْبَك؛ هو يستفعل من الفَلِّ الكسْرِ، والغرب الحدُّ. ونَصِيٌّ مُفَلَّل إِذا أَصاب الحجارة فكسرته. وتَفَلَّلَتْ مَضاربه أَي تكسرت. والفَلِيل: ناب البعير المتكسر، وفي الصحاح: إِذا انثلَم. والفَلُّ: المنهزِمون. وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ: هزمهم فانفَلُّوا وتَفَلَّلوا. وهم قوم فَلٌّ: منهزمون، والجمع فُلول وفُلاَّل؛ قال أَبو الحسن: لا يخلو من أَن يكون اسم جمع أَو مصدراً، فإِن كان اسم جمع فقياس واحده أَن يكون فالاًّ كشارِب وشَرْب، ويكون فالٌّ فاعلاً بمعنى مفعول لأَنه هو الذي فُلَّ، ولا يلزم أَن يكون فُلولٌ جمعَ فَلٍّ بل هو جمع فالٍّ، لأَن جمع اسم الجمع نادِر كجمع الجمع، وأَمَّا فُلاَّل فجمع فالٍّ لا محالة، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسر على فُعَّال وإِن كان مصدراً فهو من باب نَسْج اليمين أَي أَنه في معنى مفعول؛ قال ابن سيده: هذا تفسير ما أَجمله أَهل اللغة. والفَلُّ: الجماعة، والجمع كالجمع، وهو الفَلِيل. والفَلُّ: القوم المنهزمون وأَصله من الكسر، وانْفَلّ سِنُّه؛ وأَنشد: عُجَيِّز عارِضُها مُنْفَلُّ، طَعامُها اللُّهْنةُ أَو أَقَلُّ وثَغْر مُفَلَّل أَي مؤشَّر. والفُلَّى: الكتيبة المُنْهزمة، وكذلك الفُرَّى، يقال: جاء فَلُّ القوم أَي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع؛ قال ابن بري: ومنه قول الجعدي: وأَراه لم يُغادِر غير فَل أَي المَفْلول. ويقال: رجل فَلٌّ وقوم فَلٌّ، وربما قالوا فَلُول وفِلال. وفَلَلْت الجيش: هزمته، وفَلَّه يفُلُّه، بالضم. يقال: فَلَّه فانفَلَّ أَي كسره فانكسر. يقال: مَن فَلَّ ذلّ ومن أُمِرَ فَلّ. وفي حديث الحجاج بن عِلاط: لعلّي أُصِيبُ من فَلِّ محمد وأَصحابه؛ الفَلُّ: القوم المنهزمون من الفَلِّ الكسر، وهو مصدر سمي به، أَراد لعلّي أَشتري مما أُصيب من غنائمهم عند الهزيمة. وفي حديث عاتكة: فَلّ من القوم هارب؛ وفي قصيد كعب:ان يترك القِرْن إِلاَّ وهو مَفْلولُ أَي مهزوم: والفَلُّ: ما نَدَر من الشيء كسُحالة الذهب وبُرادة الحديد وشَرَر النار، والجمع كالجمع. وأَرض فَلٌّ وفِلٌّ: جَدْبة، وقيل: هي التي أَخطأَها المطر أَعواماً، وقيل: هي الأَرض التي لم تمطرَ بين أَرْضَين ممطورتين؛ أَبو عبيدة: هي الخَطِيطة فأَما الفِلُّ فالتي تمطَر ولا تُنبِت. قال أَبو حنيفة: أَفَلَّت الأَرض صارت فَلاًّ؛ وأَنشد: وكم عسَفت من مَنْهَل مُتخاطَإٍ أَفَلَّ وأَقْوى، فالجِمَام طَوامِي غيره: الفِلُّ: الأَرض التي لم يصبها مطر. وأَرض فلٌّ: لا شيء بها، وفَلاةٌ منه، وقيل: الفِلُّ الأَرض القفرة، والجمع كالواحد، وقد تكسَّر على أَفْلال. وأَفْلَلْنا أَي صرنا في فَلٍّ من الأَرض. وأَفْلَلْنا: وطئنا أَرضاً فِلاًّ؛ وقال عبد الله بن رواحة يصف العُزَّى وهي شجرة كانت تُعبد:شَهِدْت، ولم أَكذِب، بأَنَّ محمداً رسولُ الذي فوق السموات من عَلُ وأَنَّ التي بالجِزْع من بَطْن نخلةٍ، ومَنْ دانَها، فِلٌّ من الخير مَعزِلُ أَي خالٍ من الخير، ويروى: ومن دونها أَي الصَّنَم المنصوب حوْل العُزَّى؛ وقال آخر يصف إِبلاً: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ وغَتْمُ نَجْم غير مُسْتَقِلِّ، فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّي الغتْم: شدة الحر الذي يأْخذ بالنفَس. وقال ابن شميل: الفَلالِيُّ واحدته فِلِّيَّة وهي الأَرض التي لم يصبها مطر عامِها حتى يصيبها المطرُ من العام المقبل. ويقال: أَرض أَفْلال؛ قال الراجز: مَرْتُ الصَّحارِي ذُو سُهُوبٍ أَفْلالْ وقال الفراء: أَفَلَّ الرجلُ صار بأَرض فَلٍّ لم يصبه مطر؛ قال الشاعر: أَفَلَّ وأَقْوَى، فهو طاوٍ، كأَنما يُجاوِبُ أَعْلى صَوتِه صوتُ مِعْوَل وأَفَلَّ الرجل: ذهب ماله، مأْخوذ من الأَرض الفَلِّ. واسْتَفَلَّ الشيءَ: أَخذ منه أَدنى جزء لعُسْره. والاسْتِفْلال: أَن يُصيب من الموضع العَسِر شيئاً قليلاً من موضع طلَب حقٍّ أَو صِلَة فلا يَسْتَفِلّ إِلا شيئاً يسيراً. والفَلِيلة: الشعر المجتمع. المحكم: الفَلِيلة والفَلِيل الشعر المجتمع، فإِما أَن يكون من باب سَلَّة وسَلٍّ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء؛ قال الكميت: ومُطَّرِدِ الدِّماء، وحيث يُلْقى من الشَّعَر المضَفَّر كالفَلِيل قال ابن بري: ومنه قول ابن مقبل: تَحَدَّرَ رَشْحاً لِيتُه وفَلائِلُه وقال ساعدة بن جؤية: وغُودِرَ ثاوِياً، وتَأَوَّبَتْه مُذرَّعةٌ، أُمَيْمُ، لها فَلِيلُ وفي حديث معاوية: أَنه صَعِد المنبر وفي يده فَلِيلة وطَريدة؛ الفَلِيلة: الكُبَّة من الشعر. والفَلِيل: الليفُ، هذلية. وفَلَّ عنه عقله يَفِلُّ: ذهب ثم عاد. والفُلْفُل، بالضم (* قوله «والفلفل بالضم إلخ» عبارة القاموس: والفلفل كهدهد وزبرج حب هندي): معروف لا ينبُت بأَرض العرب وقد كثر مجيئه في كلامهم، وأَصل الكلمة فارسية؛ قال أَبو حنيفة: أَخبرني من رأَى شجرَه فقال: شجره مثل شجر الرمَّان سواء، وبين الورَقتين منه شِمْراخان مَنْظومان، والشِّمْراخ في طول الأُصبع وهو أَخضر، فيجتنى ثم يُشَرُّ في الظل فيسودّ وينكمِش، وله شوك كشوك الرمان، وإِذا كان رطْباً رُبِّب بالماء والملح حتى يُدْرِك ثم يؤكل كما تؤكل البُقول المُرَبَّبة على الموائد فيكون هاضُوماً، واحدته فُلْفُلة، وقد فَلْفل الطعام والشراب؛ قال: (* امرؤ القيس في معلقته). كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواءِ، غُدَيَّةً، صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَل ذكَّر على إِرادة الشراب. والمُفَلْفَل: ضرب من الوَشْي عليه كصَعَارِير الفُلْفُل. وثوب مُفَلْفَل إِذا كانت داراتُ وَشْية تحكي استِدارة الفُلْفُل وصِغَرَه. وخمرٌ مُفَلْفَل أُلقي فيه الفُلْفُل فهو يَحْذِي اللسانَ. وشرابٌ مُفَلْفَل أَي يلذَع لذْع الفُلْفُل. وتَفَلْفَل قادِمَتا الضَّرْع إِذا اسودَّت حَلَمَتاهما؛ قال ابن مقبل: فمرَّتْ على أَطْراف هِر ، عَشِيَّةً، لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا التَّوْأَبانِيَّان: قادِمَتا الضرع. والفُلْفُل: الخادم الكيِّس. وشعَر مُفَلْفَل إِذا اشتدَّت جُعودته. المحكم: وتَفَلْفَل شعر الأَسود اشتدَّت جُعودته، وربما سمي ثمر البَرْوَقِ فُلْفُلاً تشبيهاً بهذا الفُلْفُل المتقدم؛ قال: وانْتَفَضَ البَرْوَقُ سُودا فُلْفُلُه ومن روى قِلْقِله فقد أَخطأَ، لأَن القِلْقِل ثمر شجر من العِضاه، وأَهل اليمن يسمون ثمر الغافِ فُلْفُلاَ. وأَدِيم مُفَلْفَل: نَهَكه الدِّباغ. وفي حديث عليّ: قال عَبْد خَيرٍ إِنه خرج وقت السحَر فأَسرعْت إِليه لأَسأَله عن وقت الوِتر فإِذا هو يتَفَلْفَل، وفي رواية السُّلمي: خرج علينا عليٌّ وهو يتَفَلْفَل؛ قال ابن الأَثير: قال الخطابي يقال جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء والمِسواك في فِيه يَشُوصُه؛ ويقال: جاءَ فلان يتفلفل إِذا مشى مِشْية المتبختر، وقيل: هو مُقارَبة الخُطى، وكلا التفسيرين محتمل للروايتين؛ وقال القتيبي: لا أَعرف يتَفَلْفَل بمعنى يستاك، قال: ولعله يتَتَفَّل لأَن من استاك تَفَل. وقال النضر: جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء يشُوص فاه بالسِّواك. وفَلْفَل إِذا استاك، وفَلْفَل إِذا تبختر، قال: ومن خفيف هذا الباب فُلُ في قولهم للرجل يا فُلُ؛ قال الكميت: وجاءتْ حَوادِث في مِثْلِها يُقال لمثليَ: وَيْهاً فُلُ وللمرأَة: يا فُلَة. قال سيبويه: وأَما قول العرب يا فُلْ فإِنهم لم يجعلوه اسماً حذف منه شيء يثبت فيه في غير النداء، ولكنهم بنوا الاسم على حرفين وجعلوه بمنزلة دَم؛ قال: والدليل على أَنه ترخيم فُلان أَنه ليس أَحد يقول يا فُلْ، وهذا اسم اختص به النداء، وإِنما بُني على حرفين لأَن النداء موضع حذف ولم يجز في غير النداء، لأَنه جعل اسماً لا يكون إِلا كناية لمنادى نحو يا هَنَة ومعناه يا رجل، وقد اضطر الشاعر فاستعمله في غير النداء؛ قال أَبو النجم: تَدافَعَ الشيبُ، ولم تقْتلِ في لَجَّة، أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية؛ الجوهري: قولهم في النداء يا فُلُ مخففاً إِنما هو محذوف من يا فلان لا على سبيل الترخيم، قال: ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. وفي حديث القيامة: يقول الله تبارك وتعالى: أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْك وأُسَوِّدْك؛ معناه يا فُلان؛ قال ابن الأَثير: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما هي صِيغة ارتُجِلت في باب النداء، وجاء أَيضاً في غير النداء؛ وقال الجوهري: ليس بترخيم فُلان ولكنها كلمة على حِدَة، فبنو أَسَد يوقعونها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث، وفُلان وفُلانة كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، فإِن كنيت بهما عن غير الناس قلت الفُلان والفُلانة، قال: وقال قوم إِنه ترخيم فُلان، فحذفت النون للترْخيم والأَلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم. وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقَى في النار فَتَنْدَلِق أَقْتابه فيقال له أَي فُل أَين ما كنت تصف؟
ـ تَفَلَ يَتْفُلُ ويَتْفِلُ: بَصَقَ. ـ والتُّفْلُ والتُّفالُ، بضمهما: البُصاقُ، والزَّبَدُ. ـ وتَفِلَ، كفرِحَ: تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ، وهو تَفِلٌ، ككَتِفٍ، وهي تَفِلَةٌ ومِتْفَالٌ، وقد أتْفَلَهُ. ـ والتَّتْفُلُ، كتَنْضُبٍ وقُنْفُذٍ ودِرْهَمٍ وجعْفَرٍ وزِبْرِجٍ وجُنْدَبٍ وسُكَّر: الثَّعْلَبُ، أو جَـرْوُه، وهي: بهاءٍ. وكتَنْضُبٍ: ما يَبِسَ منَ العُشْبِ، أو شَجَرٌ، أو نَباتٌ أخْضَر ط فيه خُطْبَة ط.
المَتْفَلة : الوِعاء يبصق فيه. والجمع : متافِلُ.
تَفِلَ تَفِلَ تَفَلاً: تغيَّرت رائحته. يقال: تَفِل فلان: ترك الطِّيبَ فتغيَّرت رائحتُه فهو تَفِلٌ، وهو، وهي أَيضاً مِتْفال.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| تَفَلَ، يَتْفِلُ، مصدر تَفْلٌ.|1- تَفَلَ الْمَرِيضُ : بَصَقَ.|2- تَفَلَ الْمَاءَ : رَمَىبِهِ مِنْ فَمِهِ لِمَرَارَتِهِ.
(فعل: ثلاثي لازم).| فَلَّ، يَفَلُّ، مصدر فَلَلٌ- فَلَّ السَّيْفُ : تَثَلَّمَ حَدُّهُ، اِنْكَسَرَ.
1- الذي تغيرت رائحته وفسدت
1- إستفل السيف : فله ، ثلمه|2- إستفل الشيء : اقتطع منه جزءا قليلا
ت ف ل: (التَّفْلُ) شَبِيهٌ بِالْبَزْقِ وَهُوَ أَقَلُّ مِنْهُ. أَوَّلُهُ الْبَزْقُ ثُمَّ التَّفْلُ ثُمَّ النَّفْثُ ثُمَّ النَّفْخُ. وَقَدْ (تَفَلَ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ.
ف ل ل: (تَفَلَّلَتْ) مَضَارِبُ السَّيْفِ أَيْ تَكَسَّرَتْ. وَ (فَلَّ) الْجَيْشَ هَزَمَهُ وَبَابُهُ رَدَّ يُقَالُ: (فُلَّهُ فَانْفَلَّ) أَيْ كَسَرَهُ فَانْكَسَرَ. وَيُقَالُ: مَنْ قَلَّ ذَلَّ وَمَنْ أَمَرَ فَلَّ. وَ (الْفُلْفُلُ) بِالضَّمِّ حَبٌّ مَعْرُوفٌ. وَشَرَابٌ (مُفَلْفَلٌ) يَلْذَعُ كَلَذْعِ الْفُلْفُلِ.
تُفال :- تِفافة، بُصاق :-من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال.|2- مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل.
فَلّ ، جمع فُلول (لغير المصدر): مصدر فلَّ2. |• فلول الشَّيء: ما انفصل أو تناثر منه، كبرادة الحديد، وشرر النار، وغيرهما |• فلول الجيش: الجماعات المتفرِّقة من الجنود المنهزمين.
تَفْل :مصدر تفَلَ.
فَلَل :مصدر فلَّ1/ فلَّ عن.
فْل الت : شبيه بالبزْق، وهو أقلّ منه. وقد تفل يتْفل ويتفْل. ورجل تفل، أي غير متطيّ ب، بيّن التفل. والمرأة متْفال. وأتْفله غيره. قال اليزيديّ: التتْفل والتتْفل: ولد الثعلب، والتاء زائدة.
الفلّ بالفتح: واحد فلول السيف، وهي كسور في حدّه. وسيف أفلّ بيّن الفلل. ونضيّ مفلّل، إذا أصاب الحجارة فكسرته. وتفلّلتْ مضاربه، أي تكسّرت. ويقال أيضا: جاء فلّ القوم، أي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع. يقال: رجلفلّ، وقومفلّ، وربّما قالوا: فلول وفلال. وفللت الجيش: هزمته. وفلّه يفلّه بالضم، يقالفلّه فانْفلّ، أي كسره فانكسر. والفلّ: الأرض التي لم تمطر ولا نبات ﺑﻬا. يقال: أْفلْلنا، أي صرنا في فلّ من الأرض. وأفلّ الرجل أيضا، أي ذهب ماله. والفليل والفليلة: الشعر اﻟﻤﺠتمع. والفليل: ناب البعير إذا انثلم.
إبتأس, إغتم, إكتأب, حزن, أرج, طيب, عطره, أسر, أعتقل, حبس, قبض عليه, أذل, أهان, إحتقر, حقر, طيب, معطر, أرج, طاب, عطر, متحير, متردد, مرتاب, إرتشاف, إمتصاص, ارتشاف, امتصاص, رشف, رشق, شرب, مص, إرتشف, إمتص, ارتشف, امتص, رشف, شرب, مص
بزاق, بساق, بصاق, تفال, تفل, مج, ألقى, بزق, بسق, بصق, بغض, تفل, تف, رمى, شاب, شاخ, طرح, قذف, قلا, كره, لفظ, تفل, بزق, بسق, بصق, تف, لفظ, مج, بسق, إرتفع, ارتفع, بزق, بصق, تفل, تف, سما, سمق, شمخ, علأ, لفظ, مج, بصق, بزق, بسق, تفل, تف, لفظ, مج, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, لفظ, مج, بساق, بزاق, بصاق, تفال, تفل, لفظ, أبعد, أخرج, أطلق, أعرب, أقصى, ألقى, بزق, بسق, بصق, تحدث, تفل, تفوه, تف, تكلم, تلفظ, تفال, بزاق, بساق, بصاق, تفل, بصاق, بزاق, بساق, تفال, تفل, تفل, بزاق, بساق, بصاق, تفال, تف, بزق, بسق, بصق, تفل, لفظ, مج, أور, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, صدئ, صدي, ظمئ, عطش, لفظ, مدح, بزق, بصق, تفل, تف, لفظ, بزق, بصق, تفل, أخلى, أور, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, صدي, ظمئ, عطش, لفظ, أور, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, صدئ, صدي, ظمئ, عطش, لفظ, أوار, بزق, بصق, تفل, ظمأ, عطش, بزق, بصق, تفل, سغب, صدئ, صدي, ظمئ, عطش, أور, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, صدي, ظمئ, عطش, لفظ, بزق, بسق, بصق, تفل, سغب, صدئ, ظمئ, عطش, لفظ, بزق, بصق, تفل, كسر, لفظ, بزق, بسق, بصق, تفل, لفظ, أوار, بزق, بصق, تفل, صدى, ظمأ, عطش, أوار, إرتواء, بزق, بصق, تفل, رواء, شرب, صدى, ظمأ, عطش, نقع, انحط, بت, بزق, بسق, بصق, بكل تأكيد, تفل, تف, حقيقة, صدئ, صدي, ظمئ, عطش, لفظ, مؤكدا, إستفرغ, استفرغ, بزق, بصق, تفل, تقيأ, تهوع, قاء, لفظ, هاع, ودع, إستفرغ, استفرغ, بزق, بصق, تفل, تقيأ, تهوع, قاء, لفظ, هاع, يئس, بزق, بصق, تفل, سغب, صدئ, صدي, ظمئ, عطش, غر, بزق, بسق, بصق, تفل, لفظ, إستفرغ, استفرغ, بزق, بصق, تفل, تقيأ, تهوع, قاء, قذف, لفظ, مج, هاع, بزق, بصق, تفل, خرج, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, سغب, صدئ, ظمئ, عطش, لفظ, مج, أتفل, أجن, أنتن, تعفن, تفل, خم, عطن, نتن, نتن, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, لفظ, مج, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, صدئ, ظمئ, عطش, لفظ, مج, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, سغب, صدئ, ظمئ, عطش, لفظ, بزق, بصق, تفل, تف, سغب, صدئ, صدي, ظمئ, عطش, لفظ, آجن, آسن, أجن, أسن, تفل, خم, دفر, ريح كريهة, زناخة, زنخ, صنان, عطن, نتانة, نتن, أور, بزق, بسق, بصق, تفل, صدئ, صدي, ضيع, ظمئ, عطش, لفظ, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, توانى, سغب, صدئ, ظمئ, عطش, لفظ, مج, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, لفظ, أور, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, سغب, صدئ, صدي, ظمئ, ظمئ, عطش, لفظ, بزق, بسق, بصق, توانى, تفل, تف, لفظ, أور, إستفرغ, بزق, بصق, تفل, تقيأ, تهوع, صدي, ظمئ, عطش, قاء, قذف, لفظ, هاع, إنستر, استفرغ, بزق, بصق, تفل, تقيأ, تهوع, قاء, لفظ, هاع, أوار, بزق, بصق, تفل, ظمأ, عطش, إستفرغ, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, تقيأ, تهوع, صدئ, ظمئ, عطش, قاء, قذف, لفظ, هاع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"