المعاجم

حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً: أَقام به وثبت، مُماتة. وعين حُتُد كجُشُد: لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض، وفي التهذيب: لا ينقطع ماؤُها؛ قال الأَزهري: لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس. وروي عن ابن الأَعرابي: الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة، واحدها حَتَد وحَتُود. والمَحْتِدُ: الأَصل والطبع. ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه؛ وقول الشاعر: وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه، له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِدُ قال: إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل. ويقال: فلان من مَحْتِدِ صِدق، قال ابن الأَعرابي: المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد الأَصل؛ يقال: إِنه لكريم المحتد؛ قال الأَصمعي في قول الراعي: حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً، من آلِ حَرْب، نماه مَنْصِبٌ حَتِد الحَتِد: الخالص من كل شيء. وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً، فهو حَتِدٌ وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله.
: (حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ) ، بالكَسْرِ حَتْداً: (أَقَامَ) بِهِ وثَبَتَ. مُماتَةٌ. (وعَيْنٌ حُتُدٌ، بضمْتين: لَا يَنْقَطع ماؤُهَا) ، وَعَلِيهِ اقْتصر فِي التَّهْذِيب (وَلَيْسَ من عُيونِ الأَرضِ) الّتي تَجرِي (وإِنّما هِيَ الجارِحَةُ (أَرادَ عَيْنَ الرّأْسِ، كَذَا حقْقَه الأَزْهَرِيُّ) وغَلِطَ الجَوْهَرِيّ رَحِمَه اللهْ تعالَى) حيثُ قيَّدها بعُيونِ الأَرضِ، وأَقرَّه الزُّبَيْديُّ فِي مُخْتَصر العَينِ، وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: الحُتُدُ: العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ واحِدتُها حَتَدٌ وحَتُودٌ، والانْسلاقُ لَا يكون لعُيونِ الماءِ، قَالَه الصُّغانيّ. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ (المَحْتِدُ) كَمَجْلِسٍ: (الأَصلُ) وَكَذَا المَحْفِد والمَحْقِد والمَحْكِدُ، قَالَ: إِنه لكَريمُ المَحْتِدِ، قَالَ شَيخنَا نقلا عَن الشهَاب الخَفاجيِّ مَا نَصُّه: ظاهرُ كلامِ الثعَالبيّ أَن المَحْتِدَ الأَصْلُ فِي النَّسب لَا مُطلقاً، قَالَ فكأَنّه مْشتَرَكٌ، قَالَ شيخُنَا: وَقد صَرَّح بِهِ غيرُ واحدٍ من الأَئمّةِ. (و) المَحْتِدُ أَيضاً: (الطّبْعُ) ، وَيُقَال رَجَعَ إِلى مَحْتِدِ، إِذا فَعَلَ شيْئاً من المعروفِ ثمَّ رَجَع عَنهُ. (و) الحَتُدُ، (ككتِفٍ: الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شَيْءٍ) . قَالَ الرَّاعِي حَتى أُنِيخَتْ لَدَى خَيْرِ الأَنَامِ مَعاً: مِن آلحَرْبٍ نَمَاهُ مَنْصِبٌ حَتِدُ (وَقد حَتِدَ) يَحتَدُ حَتَداً (فَرِحَ) وَهُوَ حَتِدٌ. (و) الحُتُدُ (كعُنُقٍ: العُيُونُ المِنْسَلِقَةُ) وَفِي بعض النُّسخ المُتَسَلِّقَة، وَقد ذُكِر قَرِيباً عَن ابْن الأَعرابيّ. وَفِي الْمُجْمل لِابْنِ فارِس أَنّ الحُتُدَ بضمّتين العَيْنُ النَّائِيةُ الماءِ (الواحِدُ حَتَدٌ محرَّكةٌ، وحَتُودٌ) ، كصَبُورٍ، (و) الحُتُدُ: (جَوْهَرُ الشيْءِ وأَصلُه) ، نَقله الصاغانيّ. (وحَتَّدُته تَحْتِيداً (أَي (اخْتَرْتُه لخُلُوصِهِ وفَضْلِه) ، نَقله الصاغانيّ. (والحُتُودُ) بالضَّمّ: (المَشَارِعُ) من الطَّرِيق، نَقله الصاغانيّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
ـ حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ: أقامَ. ـ وعَيْنٌ حُتُدٌ، بضمَّتينِ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها، وليسَ من عُيُونِ الأرضِ، وإنما هي الجارِحَةُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، رحمه اللّهُ تعالى. ـ والمَحْتِدُ: الأَصْلُ، والطَّبْعُ. وككَتِفٍ: الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شيءٍ. ـ وقد حَتِدَ، كفَرِحَ. وكعُنُقٍ: العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ، ـ الواحِدُ: حَتَدٌ، محرَّكةً، ـ وحَتودٌ، وجَوْهَرُ الشيءِ، وأصلُهُ. ـ وحَتَّدْتُهُ تَحْتيداً: اخْتَرْتُهُ لِخُلوصِهِ وفَضْلِهِ. ـ والحُتودُ: المَشارِعُ.
المَحْتِدُ : الأَصْل.| يُقال: إنَّه لكريم المحتِد: و المَحْتِدُ الطَّبع.| يُقال: رَجع إلى مَحْتِده. والجمع : محاتِد.
1- حتد بالمكان : أقام به وثبت
مَحْتِد ، جمع محاتِدُ.|1- أصل :-إنّه كريم المَحْتِد.|2- طبع :-رجع إلى مَحْتِده.
حتد بالمكان يحْتد: أقام به وثبت. والمحتْد: الأصل؛ يقال فلان من محْتد صد ق ومحفْد صد ق. وعين حتد بضم الحاء والتاء، إذا كان لا ينقطع ماؤها من عيون الأرض.
أحب, إطمأن, إنشرح, إنفرج, ارتاح, ارتاح, اطمأن, خمد, رضي, رضي, ركد, سكن, سر, ضؤل, طرب, إخماد, إسكان, إسكان, إخماد, إسكان, إطفاء, إنطفاء, إهماد, ارتياح, انطفاء, تهدئة, خبو, خبؤ, خبؤ, خبو, حقر, ذليل, سافل, منحط, نذل, جزء, راض, غصن, فرع, منشرح, هادئ, بارد, خاب, خافت, خافت, خامد, ساكن, صرد, قار, قار, قر, منطفئ, هادئ, هامد, انطفأت, خبت, خمدت, سكنت, همدت, أظلم, أعتم, إنتهت, إنطفأ, انطفأ, برد, توقفت, خبا, خبا, خفت, خمد, خمد, سكن, صرد, قر, هدأ, هدأت, همد, وضعت أوزارها, ارتاح, اطمأن, خمد, رضي, ركد, سكن, هدأ, همد
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"