المعاجم

خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ. والمُخْتَتي: الناقِصُ. وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر. وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه. والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ، وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها. ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ. يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ، وهو مقلوب من خات. الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛ وأَنشد لعامر بن الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي، ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه، لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛ وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض. الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة. ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.
الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً. والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه. وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ. التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً، فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر. والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر. ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ. وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير: قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا. ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه. وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ، ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ، وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيتُ قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب. والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد. وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع. وخَتٌّ: موضع.
أولي, ابتدائي, بدائي, غرل, غلف, قلف, أرغم, أجبر, أرغم, أقسر, أكره, ألزم, أجبر, أجبر على, أرغم, أرغم على, أقسر, أكره, ألزم, جبر, غصب, حقير, حقير, حقير, خاضع, خسيس, خسيس, ذليل, راضخ, سافل, محتقر, محتقر, مذعن, مذموم, مستكين, ممتهن, اتضع, تخاشع, تواضع, خشع, أذعن, إتضع, إمتهن, تذلل, خضع, أذعن, إتضع, إستكان, إستكان, إغتم, إكتأب, إمتهن, إنصاع, استكان, استكان, اكتفى, تخاشع, تثبت, تخشع, أول, إبتداء, إستهلال, إفتتاح, استهلال, باكورة, بداءة, بدء, بداية, بدء, تمهيد, شروع, غرة, فاتحة
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"