المعاجم

ـ ضَرِيَ به، كَرَضِيَ، ضَرًى وضَراوَةً وضَرْياً وضَراءَةً: لَهِجَ، وضَرَّاهُ به تَضْرِيَةً، وأضْراهُ. ـ وعِرْقٌ ضَرِيٌّ: لا يَكادُ يَنْقَطِعُ دَمُه. ـ وقد ضَرَى ضُرُوًّا، كسُمُوٍّ، فهو ضارٍ: بَدَا منه الدَّمُ. ـ والضِرْوُ، بالكسر: الضارِي من أوْلادِ الكِلاب، ـ كالضَّرِيِّ، وشَجَرَةُ الكَمْكامِ لا صَمْغُه، وغَلِطَ الجوهريُّ، والحَبَّةُ الخَضْراءُ، وتُفْتَحُ، ـ وـ من الجُذامِ: اللَّطْخُ منه. ـ وسِقاءٌ ضارٍ (بالسَّمْنِ) يُعَتَّقُ فيه، ويَجُودُ طَعْمُه. وكَلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ، وقد ضَرِيَ، كَرَضِيَ، ضَرًى وضِراءً، بالكسر والفتحِ. وكَرَمَى: سالَ. ـ والضَّرَاءُ: الاسْتِخفاءُ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ في الوادِي، أو أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ تأوِيها السِباعُ، وبها نُبَذٌ من الشَّجَرِ. ـ وضَرِيَّةُ: ة بينَ البَصْرَةِ ومكةَ. واظْرَوْرَى، بالظاءِ، وغَلِطَ الجوهريُّ. ـ وتَضْرِيَةُ الغِرارَةِ: فَتْلُ قُطْرِها. ـ والضَّرِيُّ: الماءُ من البُسْرِ الأحْمَرِ والأصْفَرِ، يَصُبُّونَهُ على النَّبْقِ، فَيَتَّخِذونَ منه نَبيذاً. ـ وأضْرَى: شَرِبَهُ.
ضَرَا العِرْقُ أَو الجُرْحُ ضَرَا ضَرْوّا، وضُرُوَّا: بدَا منه دمٌ لا يكادُ ينقطِعُ.|ضَرَا الإَناءُ ونحوه: سال بما فيه من سائل فلا يكادُ ينقطِعُ.|ضَرَا فلانٌ وغيرُهُ: اسْتَخْفَى فهو ضارِ، وضَرِيٌّ.
ضَرِيَ ضَرِيَ ضَرًا، وضَرَاءٌ، وضَرَاوَةً: اشتدَّ.|ضَرِيَ به أَو عليه: لَزِمَهُ أَو أُولِعَ به.|ضَرِيَ اعتاده واجترأَ عليه.
النَّاضِرُ النَّاضِرُ يقال: وجهٌ ناضر.| حَسَن مشرق.| ولونٌ ناضِر: له بريقٌ في صَفاء .|النَّاضِرُ الطُّحْلُب.
(مصدر ضَرِيَ).|1- وَاجَهَهُمُ الْجَيْشُ بِضَرَاوَةٍ : بِبَسالَةٍ، بِشَجاعَةٍ .|2- بَلَغَتْ ضَرَاوَةُ الْحَرْبِ أَقْصَاهَا : حِدَّتُها .
(صف).|-كَلْبٌ ضَرِيٌّ : صَلْبٌ، قَوِيٌّ يَجْتَرِئُ عَلَى الصَّيْدِ.
(صِيغَةُ فَعِل).|-وَجْهٌ نَضِرٌ : وَجْهٌ جَمِيلٌ، مُشْرِقٌ، نَاعِمٌ، نَاضِرٌ.
1- ضرا العرق أو الجرح : سال منه دم لا يكاد ينقطع|2- ضرا الإناء : سال بما فيه|3- ضرا : إستخفى ، إختبأ
1- إستضرى الصيد : خدعه من حيث لا يعلم
1- الشجر أو الوجه اواللون نعم ، حسن ، لطف
ن ض ر: (النَّضْرُ) بِوَزْنِ النَّصْرِ وَ (النُّضَارُ) بِالضَّمِّ وَ (النِّضِيرُ) الذَّهَبُ. وَقِيلَ: (النُّضَارُ) الْخَالِصُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَ (النَّضْرَةُ) بِوَزْنِ الْبَصْرَةِ الْحُسْنُ وَالرَّوْنَقُ وَقَدْ (نَضَرَ) وَجْهُهُ يَنْضُرُ بِالضَّمِّ (نَضْرَةً) أَيْ حَسُنَ. وَ (نَضَرَ) اللَّهُ وَجْهَهُ أَيْضًا يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَ (نَضُرَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ لُغَةٌ فِيهِ، وَحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ: (نَضِرَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (نَضَّرَ) اللَّهُ وَجْهَهُ (تَنْضِيرًا) وَ (أَنْضَرَهُ) بِمَعْنًى. وَ (نَضَّرَ) اللَّهُ امْرَأً بِالتَّشْدِيدِ أَيْ نَعَّمَهُ وَفِي -[313]- الْحَدِيثِ: «نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا» ، وَأَخْضَرُ (نَاضِرٌ) مِثْلُ أَصْفَرَ فَاقِعٍ وَأَبْيَضَ نَاصِعٍ.
ضَراوة :مصدر ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على.
ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على يَضرَى ، اضْرَ ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى ، فهو ضارٍ ، والمفعول مَضريٌّ به | • ضرِي القتالُ اشتدَّ :-معارك ضارية، - ضرِيَتِ المقاومةُ، - ضرِي النِّقاشُ، - قاتل بضَراوة: بعنف وشراسة.|• ضرِي الكلبُ بالصَّيد/ ضرِي الكلبُ على الصَّيد: تعوَّده وأُولِع به، اجترأ عليه :-ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد.
نَضَر :مصدر نضِرَ.
ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على يَضرَى ، اضْرَ ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى ، فهو ضارٍ ، والمفعول مَضريٌّ به | • ضرِي القتالُ اشتدَّ :-معارك ضارية، - ضرِيَتِ المقاومةُ، - ضرِي النِّقاشُ، - قاتل بضَراوة: بعنف وشراسة.|• ضرِي الكلبُ بالصَّيد/ ضرِي الكلبُ على الصَّيد: تعوَّده وأُولِع به، اجترأ عليه :-ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد.
نَضَر :مصدر نضِرَ.
النضْر: الذهب، ويجمع علىأنْض ر. قال الكميت: ترى السابح الخنْذيذ منها كأنّما ... جرى بين ليتيْه إلى الخدّأنْضر والنضار: الذهب؛ وكذلك النضير. قال الأعشى: إذا جرّدتْ يوما حسبْت خميصة ... عليها وجريال النضير الدلامصا ويقال: النضار: الخالص من كلّ شيء. قال الشاعر: الخالطين نحيتهمْبنضارهمْ ... وذوي الغنى منهمبذي الفقْ ر وقدح نضار: يتّخذ من أثْ ل يكون بالغور، ورسْيّ اللون، يضاف ولا يضاف. والنضْرة: الحسن والرونق. وقد نضر وجهه ينْضر نضْرة، أي حسن. ونضر الله وجهه، يتعدّى ولا يتعدّى. ويقال نضر بالضم نضارة. وفيه لغة ثالثة: نضر بالكسر. ويقال: نضّر الله وجهه بالتشديد، وأنْضر الله وجهه، بمعنى. وإذا قلت نضّر الله امْرأ، تعني نعّمه. وفي الحديث: " نضّر الله امرأ سمع مقالتيفوعاها " . وقولهم: أخْضر ناضر، إنّما هو كقولهم: أصفر فاقع، وأبيض ناصع.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"