المعاجم

الخَضَضُ: السَّقَطُ في المَنْطِق، ويوصف به فيقال: مَنْطِقٌ خَضَضٌ. والخَضَضُ: الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ؛ قال الشاعر: وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى، مِن الخَضَضِ، الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني: أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ، حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ: الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ؛ وأَنشد القنانيّ: ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً، لَقُلْتَ: غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاضُ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: جاريةٌ، في رَمضانَ المَاضِي، تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ، قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ: الأَحْمَقُ. ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ. ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ: مَبْلولٌ بالماء، وقيل: هو الكثير الماء والشجر؛ قال ابن وداعة الهُذَليّ: خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه: قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري: إِن البيت لحاجز بن عوف، وحِذْفارها: أَعْلاها. الليث: خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ. والخَضِيضُ: المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ. والخَضْخَضَةُ: أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ. يقال: خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً. وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها، وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره؛ ومنه قول الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ؟ والخَضْخَضَةُ: تحريك الماء ونحوه. وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه: حرَّكه، خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ.والخَضْخاضُ: ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل، وقيل: هو ثُفْل النِّفْط، وهو ضرْب من الهناء؛ وأَنشد ابن بري لرؤبة: كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال: إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه. قال أَبو منصور: الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف، وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ، وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ، وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض. وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ: يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن، وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء. قال الفراء: نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ. ورجل خُضْخُضٌ: يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن، وقيل: هو العَظِيمُ الجَنْبَين. الأَزهري: الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ. والخَضاضُ: المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء. والخَضاضُ: مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ. والخَضَضُ: أَلوانُ الطعامِ. وقال شمر في كتابه في الرياح: الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش، وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ؛ وقول النابغة يصف ملكاً: وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِلُ قال الأَصمعي: رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ، يقول: إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو؛ قال: لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ، كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول: يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه، قُبَّتُه، فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة. وقال في المضاعف: الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف، وأَصلها معتلّ. والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث: هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ. وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال: هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه، وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ، وهو استنزال المنيّ في غير الفرج، وأَصل الخضخضة التحريك، واللّه أَعلم.
خاضَنَ المرأَةَ خِضَاناً ومُخاضَنةً: غازَلها. والمُخاضَنَةُ: التَّرامي بقول الفُحْشِ. والمُخاضَنَةُ: المُغازَلة؛ قال الطِّرِمَّاحُ: وأَلقتْ إليَّ القولَ منهنَّ زَوْلَةٌ، تُخاضِنُ أَو تَرْنُو لقَوْلِ المُخاضِنِ (* قوله «وألقت إليّ القول منهن» كذا في الصحاح، وقال الصاغاني الرواية: وأدّت إليّ القول عنهن إلخ). وأَنشد ابن بري: وبَيْضاءَ مِثْل الرِّيم، لو شِئْتُ قد صَبَتْ إليَّ، وفيها للمُخاضِنِ مَلْعَبُ الأَصمعي وغيره: يقال خَضَنْت الهديةَ والمعروفَ إذا صَرَفها، وكذلك إذا خَبَنها، اللحياني: ما خُضِنَتْ عنه المُروءَةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَتْ. ويقال: خَضنَه وخَبَنَه إذا كَفَّه؛ قال رؤبة: تَعتَزُّ أَعْناقَ الصِّعابِ اللُّجَّنِ من الأَوابي بالرِّياضِ المِخْضَنِ. اللُّجَّنُ: جمع اللَّجُونِ (* قوله «اللجن جمع اللجون إلخ» عبارة التكملة: اللجن البطاء). وهو الذي لا يَحْرُن ولا يَبْرَحُ مكانه وإن ضُرب، من الأَوابي: صلة للصعاب، والمِخْضَنُ: المُذِلُّ. يقال: خَضَنَه خَضْناً إذا أَذله. ابن الأَعرابي: المِخْضَن الذي يُذَلِّلُ الدوابَّ.
: (خَضَنَ ناقَتَهُ) يَخْضنُها خَضْناً: (حَمَلَ عَلَيْهَا. (و) خَضَنَها: (عَضَّ من بَدَنِها. (و) المِخْضَنُ، (كمِنْبَرٍ: مَنْ يُهْزِلُ الدَّوابَّ ويُذَلِّلُها) ، عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وَقد خَضَنَهُ خَضْناً، إِذا ذَلَّلَهُ؛ قالَ رُؤْبَةُ: تَعْتَزُّ أَعْناقَ الصِّعابِ اللُّحَِّنِمن الأوابي بالرِّياضِ المِخْضَنِ (و) حكَى اللَّحْيانيُّ: مَا (خُضِنَتْ عَنهُ المُرُوءَةُ) إِلَى غيرِهِ، (كعُنِيَ) ، أَي مَا (صُرِفَتْ. (والمُخاضَنَة: المُغازَلَةُ) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) قالَ غيرُه: هُوَ (التَّرامِي بقَوْلِ الفُحْشِ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للطِّرِمَّاح: وأَلقتْ إليَّ القولَ منهنَّ زَوْلَةٌ تُخاضِنُ أَو تَرْنُو لقَوْلِ المُخاضِنوأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي: وبَيْضاءَ مِثْل الرِّيم لَو شِئْتُ قد صَبَتْإليَّ وفيهَا للمُخاضِنِ مَلْعَبُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: خَضَنَ الهديَّةَ والمَعْروفَ: صَرَفَهما؛ مِثْل خَبَنَها؛ عَن الأَصْمعيِّ. وخَضَنَه خَضْناً؛ كَفَّه، مِثْل خَبَنَه. وخَضَنَه خَضْناً: أَذَلَّه. والخِضَانُ، بالكسْرِ: المُغازَلَةُ. خفن ) (الخَفْنُ) : أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هُوَ (اسْتِرْخاءُ البَطْنِ) . قالَ الأَزْهرِيُّ: هُوَ حَرْفٌ غَريبٌ لم أَسْمعْه لغيرِهِ. (و) قالَ اللَّيْثُ: (الخَيْفانُ: الجَرادُ) أَوَّلَ مَا يطيرُ، جَرادَةٌ خَيْفانَةٌ. قالَ الأَزْهرِيُّ: جعلَ خَيْفاناً فَيْعالاً مِن الخَفْنِ، وليسَ كَذلِكَ، وإِنَّما الخَيْفانُ مِن الجَرادِ الَّذِي صارَ فِيهِ خُطُوطٌ مُخْتلفَةٌ، وأَصْلُه مِن الأَخْيَفِ، والنُّون فِي خَيْفان نُون فَعْلان، وَالْيَاء أَصْلِيَّة. (و) قالَ اللَّيْثُ: (الخَفَّانُ) : ولدُ النّعامِ، الواحِدَةُ خَفَّانَةٌ. قالَ الأزْهرِيُّ: هَذَا تَصْحيفٌ، والصَّحيحُ (الحَفَّانُ) بالحاءِ المهْمَلَةِ، وَالْخَاء فِيهِ خَطَأ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الخَيْفانَةُ: الناقَةُ السَّريعَةُ. وخَفَّانُ: مأْسَدَةٌ بينَ الثِّنْي والعُذَيْبِ، فِيهِ غِياضٌ ونُزُوزٌ، وَهُوَ مَعْروفٌ؛ نَقَلَه الأَزْهرِيُّ. خفتن وخَفَيْتَنٌ: اسمُ مَوْضِعٍ؛ وَقد ذُكِرَ فِي الحاءِ. خقن ) (خاقانُ) : أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ. وَهُوَ (عَلَمٌ) مِنْهُم: أَبو عليَ عبْدُ الرَّحْمنِ بنُ يَحْيَى بنِ خَاقان بنِ يَحْيَى المُقْرِي البَغْدادِيُّ عَن أَحْمدَ، وَعنهُ ابنُ أَخيهِ أَبو مزاحمٍ مُوسَى بنُ عُبَيْدِ الّلهِ. وأَبو الطَّيِّبِ المطهرُ بنُ حُسَيْن بنِ خَاقان بنِ أَسَدِ بنِ سعيدٍ: سَمِعَ أَبا عليَ زَاهِر بن أَحْمد الفَقِيه السّرخِسيّ. (و) خَاقانُ: (اسْمٌ لكُلِّ مَلِكٍ خَقَّنَهُ التُّرْكُ على أَنْفُسِهم، أَي مَلّكُوه ورَأَّسُوهُ) ؛ قالَهُ اللَّيْثُ. وقالَ، الأزْهرِيُّ: وليسَ من العربيَّةِ فِي شيءٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: منيةُ خَاقان: قرْيَةٌ بمِصْرَفي الغَربيَّةِ، وَقد وَرَدْتُها. وخَواقِيْن التُّرْكِ: مُلوكُهم، وَهِي لفْظَةٌ تركيَّةٌ؛ وَمِنْه أُخِذَ خانُ لملِكِ الرُّوم، وقانُ لملِكِ العَجَم. والخاقانيةُ: قَرْيةٌ شَرْقي مِصْر، وَهِي المَعْروفَةُ بالخرقانية.
ـ خَضَنَ ناقَتَهُ: حَمَلَ عليها، وعَضَّ من بَدَنِها. وكمِنْبَرٍ: مَنْ يُهْزِلُ الدَّوابَّ ويُذَلِّلُها. ـ وخُضِنَتْ عنه المُرُوءَةُ، كعُنِيَ: صُرِفَتْ. ـ والمُخاضَنَة: المُغازَلَةُ، والتَّرامِي بقَوْلِ الفُحْشِ.
خَضَّهُ : بايعه مُعاوَضَةً.
المِخْضَنُ : مَن يَخْضُنُ الدوابَّ ويذلِّلها. والجمع : مَخاضِنُ.
1- أحمق ، غبي
خ ض ض: (الْخَضْخَضَةُ) تَحْرِيكُ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ وَقَدْ (خَضْخَضَهُ فَتَخَضْخَضَ) .
خضّة :اسم مرَّة من خضَّ: رجّه، نوبة شديدة من المرض.
الخضاض: الشيء اليسير من الحليّ، يقال: ما عليها خضاض، أي شيء من الحليّ. قال الشاعر: ولوأشْرفتْ من كفّة الستْر عاطلا ...لقلْت غزال ما عليه خضاض ورجل خضاض وخضاضة، أي أحمق. والخضاض: المداد والنْ قس، وربّما جاء بكسر الخاء. والخضض: الخرز الأبيض الصغار الذي تلبسه الإماء.
ةالمخاضن : المغازلة. قال الطرْماح: وأْلقتْ إليّ القول منهنّ زوْلة ... تخاضن أو ترْنو لقول المخاضن
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"