المعاجم

: (ى (} خَوَتِ الدَّارُ) {خَواءً، بالمدِّ: (تَهَدَّمَتْ) . وَفِي الصِّحاحِ: أقْوَتْ، وكذلِكَ إِذا سَقَطَتْ. (} وخَوَّتْ) ، بالتَّشْديدِ، وَهَذَا لم أَره فِي الأُصُولِ ولعلّه مِن زِيادَةِ النسَّاخِ فانْظُرْه، والصَّحيحُ {خَوَتْ، (} وخَوِيَتْ) كرَضِيَتْ، ( {خَيّاً) ، بالفَتْحِ، (} وخُوِيّاً) ، كعُتِيَ، ( {وخَواءً) ، مَمْدود، (} وخَوايَةً) ، كسَحابَةٍ: (خَلَتْ مِن أَهْلِها) وَهِي قائِمَةٌ بِلَا عامِرٍ. وقالَ الأَصمعيُّ: {خَوَى البيتُ} يَخْوي {خَواءً إِذا مَا خَلا مِن أهْلِهِ، انتَهَى؛ وقوْلُ الخَنْساء: كَانَ أَبو حَسَّانَ عَرْشاً خَوَى ممَّا بَناه الدَّهْرُ دانٍ ظَلِيلْأَي تَهَدَّمَ وسَقَطَ ووَقَعَ. (وأَرضٌ} خاوِيَةٌ: خالِيَةٌ مِن أَهْلِها) ، وَقد تكونُ خاوِيَةً من المَطَرِ. وقوْلُه تَعَالَى: {فتلْكَ بُيوتُهم {خاوِيَةً} ، أَي خالِيَةُ؛ كَمَا قالَ تَعَالَى: {فَهِيَ خاويَةٌ على عُرُوشِها} ، أَي خالِيَةٌ؛ وقيلَ: ساقِطَةٌ على سُقوفِها. وقوْلُه تَعَالَى: {أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ} ، قيلَ: خاوِيَة صِفَة للنَّخْلِ لأنَّه يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ، أَي مُنْقَلِعة. (} والخَوَى) ، بالقَصْر: ( {خُلُوُّ الجَوْفِ من الطَّعامِ؛ ويُمَدُّ) ، والقَصْرُ أَعْلى. (و) الخَوَى: (الرُّعافُ. (و) } الخَواءُ، (بالمدِّ: الهَواءُ بينَ الشَّيئينِ) ؛ وكَذلِكَ الهَواءُ الَّذِي بينَ الأَرضِ والسَّماءِ؛ قالَ بِشْر يَصِفُ فَرَساً: يَسُدُّ {خَوَاءً طُبْيَيْها الغُبارُ (و) } الخَواءُ؛ ( {الخَوُّ) ، وَهُوَ الجُوعُ. (و) } الخُوَاءُ، (بالضَّمِّ) كغُرابٍ: (العَسَلُ) عَن الزجَّاجي. ( {وخَوًى، كرَمَى،} خَوىً) ، بالقَصْرِ، (! وخَواءً) ، بالمدِّ، (تَتابَعَ عَلَيْهِ الجُوعُ و) {خَوَى (الزَّنْدُ) } خَوىً: (لم يُورِ؛ {كأَخْوَى. (و) } خَوَتِ (النُّجومُ) {تَخْوي (خَيّاً: أَمْحَلَتْ) أَو سَقَطَتْ (فَلم تُمْطِرْ) فِي نَوْئِها؛ قالَ كعبُ بنُ زهيرٍ: قومٌ إِذا خَوَتِ النُّجومُ فإنَّهمْ للطَّارِقينَ النازِلينَ مَقارِي (} كأَخْوَتْ) ؛ وَهَذِه عَن أَبي عبيدٍ؛ أَنْشَدَ الفرَّاءُ: {وأَخْوَتْ نُجومُ الأَخْذِ إلاَّ أَنِضَّةً أَنِضَّةَ مَحْلٍ لَيْسَ قاطِرُها يُثْرِيقوْلُه: يُثْرِي أَي يَبُلُّ الأَرضَ. (} وخَوَّتْ) ، بالتَّشديدِ؛ قالَ الأَخْطل: فأْنْتَ الَّذِي تَرْجُو الصَّعاليكُ سَيْبَهُ إِذا السَّنةُ الشَّهْباءُ {خَوَّتْ نُجومُها (و) } خَوَى (الشَّيءَ {خَوًى} وخَوايَةً: اخْتَطَفته) ، كَذَا فِي النسخِ، وصَوابُه اخْتَطَفَهُ. (و) خَوَتِ (المرْأَةُ) خَوىً: (ولَدَتْ فَخَلا بَطْنُها) . وَفِي الصِّحاحِ: فَخَلا جَوْفُها عنْدَ الولادَةِ؛ ( {كخَوَّت) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ} كَخَوِيَتْ، وَهِي أَجْودُ اللّغَتَيْن. (وَكَذَا إِذا لم تَاْكُلْ عنْدَ الولادَةِ) يقالُ لَهَا {خَوَتْ} وخَويَتْ. ( {والخَوِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: مَا أَطْعَمْتَها على ذلكَ. (و) قد (} خَوَّاها {تَخْوِيَةً} وخَوَّى لَهَا) ؛ وَهَذِه عَن كُراعٍ، ونَقَلَها الجَوهرِيُّ أَيْضاً، (عَمِلَ لَهَا {خَوِيَّةً) تأْكُلُها وَهِي طَعامٌ. (} وخَوَّى) الرَّجُلُ (فِي سُجُودِهِ {تَخْوِيَةً: تَجافَى وفَرَّجَ مَا بينَ عَضُدَيْه وجَنْبَيْه) ؛ وكَذلِكَ البَعيرُ إِذا تَجافَى فِي بُروكِهِ ومَكَّنَ لثَفِناتِه. وَفِي حدِيثِ عليَ، رضِيَ اللَّه عَنهُ: (إِذا سَجَدَ الَّرجلُ} فليُخَوِّ، وَإِذا سَجَدَتِ المرْأَةُ فلتَحْتَفِز) . ( {والخَوَى: الثَّابِتُ) ؛ طائِيَّة. (و) أَيْضاً: (الوَطاءُ بينَ الجبلينِ. (و) أَيْضاً: (اللَّيِّنُ من الأَرْضِ) . وقالَ أَبو حنيفَةَ:} الخَوِيُّ بَطْنٌ يكونُ فِي السَّهْل والحَزْن داخِلاً فِي الأرْضِ أَعْظَمُ مِن السَّهْبِ مِنْباتٌ. وقالَ الأَزْهرِيُّ: كلُّ وادٍ واسِع فِي جَوَ سَهْلٍ فَهُوَ {خَوُّ و} خَوِيُّ. وقالَ الأصْمعيُّ: هُوَ الوادِي السَّهْل البَعِيد؛ وقالَ الطرمَّاحُ: {وخَوِيّ سَهْل يُثِيرُ بِهِ القَوْ مُ رِباضاً للعِينِ بَعْدَ رِباضِ (و) } الخَوَاةُ، (بهاءٍ: مَفْرَجُ مَا بينَ الضَّرْعِ والقُبُلِ) مِن الناقَةِ وغيرِها (مِن الأَنْعامِ؛ ويُمَّدُّ. ( {والخَوايَةُ مِن السِّنانِ: جُبَّتُه) ، وَهِي مَا التَقَم ثعْلَبَ الرُّمْحِ. (و) } الخَوايَةُ (مِن الرَّحْلِ: مُتَسَّعُ داخِلِه. (و) الخَوايَةُ (من الخَيْلِ: خفيفُ عَدْوِها) ، حَكَاهُ ابنُ الأعرابيِّ، هَكَذَا بالهاءِ. (و) {خُوايَةُ، (بالضَّمِ: ع بالرَّيِّ) مِن أَعْمالِها (ويَوْمُ} خَوًى) ، بالفتْحِ مَقْصور (ويُضَمُّ: م) مَعْروفُ. سياقُ المصنِّفِ يَقْتضِي أنَّهما واحدٌ. وقالَ نَصْر: خَوِي، بالفتْحِ: وادٍ مَاؤُه الْمعِين ردأة فِي جبالِ هضب المعا وَهِي جِبالٌ حِلّيت من ضريّة؛ {وخُوِيُّ، بالضمِّ: وادٍ يفرغُ فِي فلج من وَرَاء حفر أبي مُوسَى. (} واخْتَوَى البَلَدَ: اقْتَطَعَهُ) ؛ وكَذلِكَ اخْتَدَفَه واخْتَاتَهُ وتَخَوَّتَهُ، كلُّ ذلِكَ عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ قالَ أَبو وَجْزَةَ: ثمَّ اعْتَمَدْت إِلَى ابْن يَحْيَى {تَخْتَوي مِنْ دُونِه مُتَباعِدَ البُلْداِن (و) } اخْتَوَى (الفَرَسَ: طَعَنَهُ فِي {خَوائِهِ) ؛ كسَحابٍ، (أَي بينَ رِجْلَيْهِ ويَدَيْه) . ويقالُ: دَخَلَ فلانٌ فِي} خَواءِ فَرَسِه، يعْنِي مَا بينَ يَدَيْه ورِجْلَيْه. (و) {اخْتَوَى (فُلانٌ: ذَهَبَ عَقْلُه. (و) اخْتَوَى (مَا عِنْد فُلانٍ: أَخَذَ كلَّ شيءٍ مِنْهُ) . وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ:} اخْتَواهُ اخْتَطَفَهُ، ( {كأخْوَى. (و) } اخْتَوى (السَّبُعُ وَلَدَ البَقَرَةِ: اسْتَرَقَهُ وأَكَلَهُ) ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الْأَعرَابِي: حَتَّى اخْتَوَى طِفْلَها فِي الجَوِّ مُنْصَلِتٌ أَزَلُّ مِنْهَا كنَصْلِ السَّيفِ زُهْلُولُ ( {وأَخْوَى) الرَّجُلُ: (جاعَ. (و) } أَخْوَى (المالُ: بَلَغَ غايَةَ السِّمَنِ، {كخَوَّى} تَخْوِيَةً) ، كِلاهُما عَن الفرَّاء. وَالَّذِي فِي المُحْكَم: {خَوَّتِ الإِبِلُ} تَخْوِيةً: خَمُصَتْ بُطونُها وارْتَفَعَتْ. ( {والخَيُّ: القَصْدُ) ؛ وَقد} خَوى {خَيّاً قَصَدَ. (} وخَوَّيْتُها {تَخْوِيَةً: إِذا حَفَرْتَ حَفِيرَةً فأَوْقَدْتَ فِيهَا ثمَّ أَقْعَدْتَها فِيهَا لدائِها) . وسِياقُ الأَصْمعيّ أَتَمُّ من هَذَا فَإِنَّهُ قالَ: يقالُ للمرأَةِ:} خُوِّيَتْ فَهِيَ {تُخَوَّى} تَخْوِيةً، وذلكَ إِذا حُفِرَتْ لَهَا حَفِيرةٌ. ثمَّ أَوْقَدَتْها ثمَّ تَقْعُدُ فِيهَا مِن داءٍ تَجِدُه. ( {وخُوَيٌّ، كسُمَيَ: د بأَذْرَبِيجان) ؛ وقالَ نَصْر: بأَرْمِينِيَة؛ (مِنْهُ المُحدِّثونَ) : أَبو نعيمٍ (محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ ابنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، تَولَّى قَضاءَ} خُوَيٍّ، ورَوَى عَن ابنِ هزار مرد الصَّرِيفِيني؛ (و) أَبو العباسِ شمسُ الدِّيْن (أَحْمدُ بنُ الخَلِيلِ) بنِ سعادَة بنِ جَعْفرِ بنِ عيسَى الشافِعِيّ (قاضِي) قُضَاة (دِمَشْقَ) ، وُلِدَ سَنَة 583، حَدَّثَ عَن أَبي الحَسَنِ الطوسيّ، تُوفي سَنَة 627، كَذَا فِي التّكْملَةِ لِلْمُنْذِرِيِّ؛ (وأَبو قاضِيها) شهابُ الدِّيْن محمدُ؛ (والطَّبيبُ معاذُ بنُ عَبْدانَ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَبو مُعاذ عَبْدان كَذَا فِي التَّبْصير للحافِظِ، أَخَذَ عَن الجاحِظِ، وَعنهُ أَبُو عليِّ القاليَ قالَ القالي: حَدَّثنا أَبو مُعاذ {الخُوَيِّيّ المتَطَبِّبُ قالَ: دَخَلْنا على عَمْرو بنِ بَحْرٍ الجَاحِظ نَعُودُه بسُرَّ مَنْ رأَى وَقد فُلِجَ فلمَّا أَخَذْنا مَجالِسَنا أَتَى رَسُولُ المُتَوكِّل إِلَيْهِ فقالَ: وَمَا يَصْنَع أَمِير المُؤْمِنين بشقَ مائِلٍ ولعابٍ سائِلٍ إِلَى آخرِ القصَّة، زادَ ابنُ الْأَثِير: واسمُ أبي مُعاذ عَبْدان؛ (} الخُوَيِّيُونَ) (المُحَدِثِّون) . (وفاتَهُ: (الشهابُ محمدُ بنُ مَحْمود الخُوَيِّيُّ الشافِعِيُّ عَن ابنِ ياسِرٍ الجياني حَدَّثَ سَنَة بِضْع وثَمانِين وخَمْسمائةٍ، وابْناه عمادُ الدِّيْن محمدُ وزَيْن الدِّيْن عليّ، نَقَلَه الذهبيُّ؛ وأَبو بكْرٍ محمدُ بنُ يَحْيَى بنِ مُسْلم؛ ومحمدُ بنُ عَبْد الحيِّ بنِ سويدٍ؛ ومحمدُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ؛ وإبراهيمُ بنُ صافي؛ وعبدُ الرحمانِ بنُ عليِّ بنِ محمدٍ الخَطِيبُ؛ وبديلُ بنُ أَبي القاسِمِ؛ وأَبو الفتْحِ ناصرُ بنُ أَحمدَ؛ وَأَبُو الْمَعَالِي محمدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ موسَى الخُوَيِّيُونَ المُحَدِّثونَ، فَهَؤُلَاءِ كُلُّهم قد فاتَهم المصنِّفُ. ( {وخَيْوانُ: جماعَةٌ مُحَدِّثونَ. (قُلْتُ: هُوَ لَقَبُ مالِكِ بنِ زيْدِ بنِ مالِكِ بنِ جشمِ مِن هَمدان. (وخالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ} الخَيْوانِيُّ شَيْخٌ للثّوْرِيّ) . ومالِكُ بنُ زيْدِ الخَيْوانِيُّ عَن أبي ذَرَ. وعبدُ خَيْر بنُ يَزِيد الخَيْوانِيُّ عَن عليَ وَعنهُ الشَّعْبِيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {خَواءُ الأرْضِ، كسَحابٍ: بَراحُها؛ قالَ أَبو النَّجْم يَصِفُ فَرَساً طَويلَ القوائِمِ: يَبْدُو خَوَاءُ الأَرضِ من خَوَائِه ويقالُ لما يَسُدُّه الفَرَسُ بذَنَبِه من فُرْجَةِ مَا بينَ رِجْلَيْه:} خَوَايَةٌ؛ قالَ الطرمَّاحُ: فسَدَّ بمَضْرَحِيِّ اللّوْنِ جَثْلٍ خَوَايَةَ فَرْجِ مِقْلاتٍ دَهين {ِوخَوَّتِ الإِبِلُ} تَخْويَةً: خَمُصَتْ بُطوُنها وارْتَفَعَتْ؛ وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ فِي صفَةِ ناقَةٍ ضامِرَةٍ: ذَات انْتِباذٍ عَن الحادِي إِذا بَرَكَتْ {خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاَّتِ} وخَوَّى الطائِرُ {تَخْوِيةً: بَسَطَ جَناحَيْه ومَدَّ رَجْلَيْه، وذلكَ إِذا أَرادَ أَنْ يَقَعَ. وكُلُّ فُرْجَةٍ: خَوَاءٌ، كسَحابٍ. } والخَوِيُّ، كغَنِيَ: البَطْنُ السَّهْلُ من الأَرْضِ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {وخَوَّتِ النُّجُومُ} تَخْوِيةً: مالَتْ للغُروبِ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {وخَوَايةُ المَطَرِ: حَفِيفُ انْهِلالِه؛ عَن ابنِ الأَعرابيِّ. وحكَى أَبو عبيدٍ:} الخَوَاةُ الصَّوْتُ. وقالَ أَبُو مالِكٍ: سَمِعْتُ خَوايَتَهُ، أَي صَوْتَه شِبْهَ التَّوَهُّمِ. {والخاوِيَةُ: الَّداهِيَةُ؛ عَن كُراعٍ. } وخَيَّيْتُ {خاءً: كَتَبْتُها؛ وسَيَأْتي. } وخِيُو، بكسْرٍ فضمَ: جَدُّ أَبي القاسِمِ يونُسَ بن طاهِرِ بنِ محمدِ بنِ يُونُسَ {الخيويّ النضريّ البلخيّ المُلَقَّبُ بشيخِ الإسْلامِ، تُوفي سَنَة 411. } وخِياوان، بالكسْرِ: مدينَةٌ بفارِسَ. {والخَوِيُّ، كغَنِيَ: وادٍ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: كأَنَّ الْآل يُرْفَع بينَ حُزْوَى ورَابيَة} الخَوِيِّ بِهمْ سَيَالا (فصل الدَّال مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)
تخم, شبع, أنس, أهل, أتخم, إكتظ, إمتلأ, احتشد, ازدحم, بشم, تخم, حفل, سنق, سكن, شبع, شبع, شغل, بشم, تخمة, شبع, أثرى, أيسر, إغتنى, اكتفى, تملك, تمول
أقوى, أجدب, أعدم, أعسر, أعوز, أفلس, أقفر, أملق, إحتاج, إفتقر, بئس, خلا, خوى, درس, طمس, عفا, خوى, أقفر, أقوى, أوحش, تضور, جاع, خرب, خلأ, خلا, خوي, درس, سغب, صفر, ضرم, طمس, طوي, قحل, أجدب, أجدب المكان, أسغب, أسنت, أقحط, أقفر, أمحل, جدب, جدب, خلا, خوى, صار جدبا, صار ماحلا, عطل, ضرم, جائع, جوعان, جوع, خوى, ساغب, ساغب, سغب, سغب, غرث, غرث, غرثان, غرث, تضور, جاع, جاع, خمص, خوى, سغب, ضرم, طوي, هطل, أقفر, أصفر, أترب, أدقع, أعدم, أعوز, أفلس, أقوى, أوحش, خرب, خلأ, خلا, خوى, مات, طوي, تضور, تضور من الجوع, تضور من الجوع, جاع, جاع, خمص, خمص, خوى, زين, سغب, سغب, صاحت عصافير بطنه, ضرم, فرغ, أتم, أخلى, أقفر, أكمل, أنجز, أنهى, أوحش, إنقضى, توجس, ختم, خلا, خوى, خوي, شغر, تضور, جاع, خوى, سغب, طوي, غرث, ضرم, توسل, جاع, خوى, سغب, سغب, طوي, طوي, غرث, صفر, أخلى, أقفر, خلأ, خلا, خوى, خوي, عطل, فرغ, أوحش, أصفر, أقفر, أقفر, خرب, خلأ, خلا, خوى, فرغ, مات, جوع, خمص, خوى, سغب, سعار, صفر, ضرم, ضرم, ضور, ضورة, طوى, غرث, غرث, مجاعة, مخمصة, مسغبة, طمس, أخفى, أخمر, أزال, أسر, أقفر, أقوى, حجب, خبأ, خلا, خوى, درس, ستر, طرز, طرس, طلس, جاع, تضور, تضور من الجوع, تضور من الجوع, خمص, خمص, خوى, سغب, سغب, طوى, طوي, غرث, هاع, عطل, أبطل, أجل, أجهض, أحبط, أخر, أرجأ, أعاق, أفسد, أفشل, أقفر, أوقف, حظر, خلا, خوى, قحل, سغب, جوع, خمص, خوى, سعار, صفر, ضرم, ضرم, ضور, ضورة, طوى, غرث, غرث, مجاعة, مخمصة, مسغبة, خوي, أخلى, أقفر, خلأ, خلا, خوى, صفر, عطل, فرغ, خرب, أقفر, أوحش, إمحى, إنحل, تلف, تهدم, خلأ, خوى, دك, زال, عفا, عفن, قوض, هدم, هد, خوى, جوع, سغب, ضرم, غرث, أقفر, أقوى, خلا, خوى, خوي, درس, شغر, عفا, فرغ, فرغ, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, قلل, أقفر, أقوى, جاع, جف, خلا, خمد, خوى, خوي, درس, سغب, سكت, شح, شغر, ضعف, ضمر, تضور, جاع, خوى, سغب, طوي, غرث, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, قلل, إنحدر, جف, خفض, خلا, خوى, شح, فرغ, نزل, نضب, هبط, أشفق, أقسط, أنصف, إستصغر, إعتدل, إمتهن, استقام, تسامح, توسط, جف, حقر, خلا, خوى, ذل, رأف, تضور, جاع, خوى, سغب, طوي, غرث, حلق, خلا, خوى, شغر, صفر, فرغ, أبعد, أخرج, أضاع, أفرغ, أقصى, أقصى, أقفر, خسر, خلا, خوى, صفر, طرد, فرغ, فقد, لفظ, أخلى, أشغر, أفرغ, أهرق, جف, خلا, خوى, خوي, شح, شغر, فرغ, فرغ, نضب, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقصى, أقفر, إنحصر, إنقبض, تقلص, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, أحجم, إستسلم, إمتنع, إنحبس, إنزجر, انحبس, توقف, جف, حبس, خلا, خمد, خوى, خوي, زجر, سكت, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, إنقبض, تقلص, خلا, خوى, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, خلا, خوى, شغر, فرغ, خلا, خمد, خوى, سكت, فرغ, هدأ, همد, تضور, جاع, خوى, طوي, غرث, أبعد, أسرف, أقفر, ألقى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بعزق, جزم, جزأ, خلا, خوى, أبعد, أفرغ, أقصى, أقفر, تجرد, تعرى, خلا, خلع, خوى, خوي, صفر, طرد, عري, فرغ, لفظ, أقفر, أقوى, إستساغ, إستمرأ, خلا, خوى, خوي, درس, رضى, عفا, فرغ, أنقص, إنحسر, إنحصر, تناقص, تراجع, تضاءل, خلا, خوى, شح, ضؤل, طف, فرق, فرغ, قل, نزر, تضور, جاع, خوى, سغب, طوي, غرث, جف, خلا, خوى, خوي, شح, شغر, فرغ, فرغ, نشف, نضب, خلا من السكان, خوى, شغر المكان, فرغ, أعرض عن, أهمل, إستهتر, احتشم, تجاهل, خلا, خوى, فرغ, أقفر, أقوى, خلا, خوى, درس, عفا, أخفي, أقفر, إنحصر, إنقبض, إنكمش, تضيق, تقبض, تقلص, خلا, خوى, صفر, ضاق, طمر, طمس
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"