المعاجم

الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة: وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ. وأَذَلَّه: وجده ذَلِيلاً. واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً. والذُّلُّ: الخِسَّة. وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد. وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ. وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها. واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله: لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع، إِذا نُزِع القُرادُ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ، صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث. وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخذ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم. وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة، وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛ أَنشد سيبويه لكعب بن مالك: لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها، وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة. والذُّلُّ والذِّلُّ: ضد الصعوبة. ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسان والدابة؛ وأَنشد ثعلب: وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة. ودابة ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله. الكسائي. فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل. وفي حديث ابن الزبير: بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه. وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه؛ وقوله: ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقوله أَنشده ثعلب: وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ. وفي الحديث: اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله. والذُّلُّ والذِّلُّ: الرِّفْقُ والرحمة. وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة. وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين. وقوله عز وجل: وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذا كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور: وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ، وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّل قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال: وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة. وقال أَبو عبيدة: السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي. قال شمر: وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور: وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج: على خَبَنْدَى قَصَب ممكور، كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً. وذِلُّ الطريق: ما وُطْئَ منه وسُهِّل. وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها. وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده. قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس: وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه، وإِن كانت العين (* قوله «وإن كانت العين» أي من واحد العذوق وهو عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها. وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش. وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها، واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء: لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى الـ ـمُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده. قال ابن بري: الأَذلال المَسالك. ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له. ويقال: أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر. الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه. وفي حديث عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر. يقال: ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل. وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه. ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير. وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض. ورمح ذَلِيل أَي قصير. وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت. وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة: إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا، مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا، وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي. والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق. والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.
ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً، بضمهما، وذِلَّةً، بالكسر، ومَذَلَّةً وذَلالَةً: هانَ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ، بالضم، ـ ج: ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ. ـ و {لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ} ، أي: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ، به، وهو عادَةُ العَرَبِ، وأذَلَّهُ هو، واسْتَذَلَّهُ: ذَلَّلَهُ. ـ واسْتَذَلَّهُ: رآه ذَلِيلاً، ـ وـ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به.ـ وأذَلَّ: صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ، ـ وـ فلاناً: وَجَدَه ذَليلاً. ـ وذُلٌّ ذَليلٌ: مُذِلٌّ، أو مُبالَغَةٌ. ـ والذُّلُّ، بالضم، ويُكْسَرُ: ضِدُّ الصُّعوبةِ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ، ـ ج: ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ. ـ وذِلُّ الطريقِ، بالكسرِ: مَحَجَّتُه، والرِفْقُ، والرَّحْمَةُ، ويُضَمُّ، وبهما قُرِئَ: {واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ} ، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ. ـ وذُلِّلَ الكَرْمُ، بالضم: دُلِّيَتْ عَناقيدُه، أو سُوِّيَتْ، ـ وـ النَّخْلُ: وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ. ـ وأُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها، وعلى أذْلالِها، أي: مَجاريها، جمعُ ذِلٍّ، بالكسر. ـ ودَعْهُ على أذْلالِه: حالِهِ، بِلاَ واحدٍ. ـ وجاءَ على أذْلالِه، أي: وَجْهِه. ـ والذَّلاذِلُ والذَّلَذِلُ والذَّلَذِلَةُ، بفتح ذالِهما الأولى ولامِهِما، وكعُلَبِطٍ وعُلَبطَةٍ وهُدْهُدٍ وزِبْرِجٍ وزِبْرِجَةٍ: أسافِلُ القَميصِ الطويلِ. ـ والذَّلولِيُّ: الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه، ـ ج: ذَلولِيُّونَ. ـ وأذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم، بالضم، ـ وذُلَيْذِلاتُهُم: أواخِرهُم. ـ وعَيْرُ المَذَلَّةِ: الوَتِدُ. ـ وتَذَلْذَلَ: اضْطَرَبَ، واسْتَرْخَى. ـ واذْلَوْلَى: أسْرَعَ.
الذَّيلُ : آخِرُ كلِّ شيء.|الذَّيلُ أسفل الثوب.|الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور. والجمع : أذيال، وذيول. يقال: فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ.| وهو في ذِيلٍ ذائِل: هُون شديدٍ.
ذَلَّلَهُ : أَخضعه.|ذَلَّلَهُ سهّلَه ومهّده. يقال: ذُلَّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيده.، وفي التنزيل العزيز: الأنسان آيه 14وَذُلَّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْليلاً ) ) .
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ذَلَّ، يَذِلُّ، مصدر ذُلٌّ، ذِلٌّ، ذِلَّةٌ، مَذَلَّةٌ.|1- ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ.|2- ذَلَّتِ الدَّابَّةُ : سَهُلَتْ، اِنْقادَتْ.|3- ذَلَّتْ لَهُ القَوافي : سَهُلَتْ، صارَتْ سَلِسَةً، طَاوَعَتْهُ.|4- ذَلَّ لَهُ : خَضَعَ لَهُ.
1- الأذلال من الناس : أواخرهم ، أصغرهم قدرا
1- إستذله : أذله|2- إستذله : وجده ذليلا
ذ ل ل: (الذُّلُّ) ضِدُّ الْعِزِّ وَقَدْ (ذَلَّ) يَذِلُّ بِالْكَسْرِ (ذُلًّا) وَ (ذِلَّةً) وَ (مَذَلَّةً) فَهُوَ (ذَلِيلٌ) وَهُمْ (أَذِلَّاءُ) وَ (أَذِلَّةٌ) . وَ (الذِّلُّ) بِالْكَسْرِ اللِّينُ وَهُوَ ضِدُّ الصُّعُوبَةِ يُقَالُ: دَابَّةٌ ذَلُولٌ بَيِّنَةُ (الذِّلِّ) مِنْ دَوَابَّ (ذُلُلٍ) . وَ (أَذَلَّهُ) وَ (ذَلَّلَهُ تَذْلِيلًا) وَ (اسْتَذَلَّهُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا} [الإنسان: 14] أَيْ سُوِّيَتْ عَنَاقِيدُهَا وَدُلِّيَتْ. وَ (تَذَلَّلَ) لَهُ أَيْ خَضَعَ.
ذُلّ :- مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ وذَلَّ2 |• ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة. |2 - رفق ورحمة؛ انقياد وطاعة :- {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}: تواضَعْ لهما.|3 - سُهولَةً ولين وتواضُع. |4 - هوان :- {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ}: .
ذَلَّ2 ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلاًّ ، فهو ذلول | • ذلَّ الحيوانُ سهُل، وانقاد :-ذلّ البعيرُ، - فرسٌ ذلول: سهل الانقياد، - {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً}: ممهّدة |• ذلَّت له القوافي: سَهُل عليه قولُ الشِّعْر، فأتته الأبياتُ مُنقادة.
ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل | • ذلَّل عدوَّه أذلّه، أخضعه، وأهانه :- {وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ}: أخضعناها.|• ذلَّل عَقَبَةً: مهَّدها وسهَّلها :-ذلَّل الصِّعابَ: تغلَّب عليها وتجاوزها، - ذلَّل فرسًا جامحًا: روّضه، - طريقٌ مُذلَّل: مسلوك، - شجرة مذلَّلة: ينالها كلُّ طالب، - {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً} |• تذليل العقبات: إزالة الصعوبات.
الذلّ: ضدّ العز. لّورجل ذليل بيّن الذلّ والذلّة والمذلّة، من قوم أذلاّء وأذ ة. والذلّ بالكسر: اللين، وهو ضدّ الصعوبة يقال: دابة ذلول بيّنة الذلّ، من دوابّ ذل ل. ومنه قولهم: بعض الذلّ أبقى للأهل والمال. وعيْر المذلّة: الوتد، لأنّه يشجّ رأسه. وأ ذلّه وذلّله واسْتذلّه، كلّه بمعنى. وقوله تعالى: " وذلّلتْقطوفها تذليلا " ، أي سوّيتْ عناقيدها ودلّيتْ. وتذلّل له، أي خضع. وأذلّ الرجل، أي صار أصحابهأذلاّء. وقولهم: جاء منأْ ذلاله، أي على وجْهه. يقال: دعْه علىأْ ذلاله، أي على حاله. وأمور الله جارية علىأذلالها، أي على مجاريها وطرقها. وأنشد أبو عمرو للخنساء: لتجْر المنيّة بعد الفتى ال ... غادر بالمحْوأذلالها أي فلست آسى بعده على شيء.
شاق, صعب, معتاص, مستغلق, أبى, إستعلى, إستكبر, تاه, تأبه, تباهى, تبجح, تبختر, تجبر, تخايل, ترفع, تصلف, تعاظم, تعجرف, تعزز, أجل, أعزه, بجل, جلل, عزز, كرم, وقر, أعاق, أخر, أعضل, أغلق, خشن, شاكس, صعب, صلب, عرقل, عسر, عظم, عوق, غلظ, فخم, قسا, أنفة, أبهة, إباء, إباء, إختيال, تكبر, تأبه, ترفع, تعظيم, تكبر, رفعة, سؤدد, عزة النفس, أبي, عاص, عزيز, عصي, متكبر, متمرد
عبد, أصلح, بسط, بلط, ذلل, رصف, سهل, سوى, مكن, ملس, مهد, هون, هيأ, وضح, وطأ, وطئ, ساس, أدار, حكم, ذلل, راض, رعى, روض, طيع, قاد, ملك, ولي, ولي, راض, أدب, ثقف, درب, ذلل, ربى, روض, ساس, طيع, عود, علم, مرن, هذب, هدم, أباد, أجتاح, أخضع, أضعف, أهلك, إكتسح, ثل, حطم, خرب, خرب, دك, دمر, ذلل, ضعضع, غرد, مهد, أصلح, أعد, بسط, بلط, جهز, دمث, ذلل, رصف, سلف, سهل, سوى, سوى, طوع, عبد, فرش, وطأ, أطرق, ألأن, خفض, دمث, ذلل, سهل, سوى, طوع, عبد, لين, مرن, ملس, مهد, مهد السبيل, همس, ذلل, أخضع, أضعف, راض, روض, ساس, سهل, سوى, سول, سوى, طوع, طيع, عبد, مكن, ملس, مهد, سهل, أتاح (لـ), أخضع, أذل, أصلح, أعد, ألان, إنقاد, بسط, تيسر, جمل, حسن, دمث, ذلل, روض, زين, هون, أتاح (لـ), أخضع, أذل, أعد, ألان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستصغر, إمتهن, بسط, ذلل, روض, سهل, سوى, ملس, أرخى, ألأن, بسط, جلأ, دمث, ذلل, رقق, رهف, سلف, سهل, سوى, سوى, شحذ, صقل, طوع, سوى, أبدع, أبرأ, أتقن, أجرى, أصلح, أوجد, ذلل, سهل, طوع, ملس, مهد, مهد السبيل, هون, وطأ, يسر, يسر, أتاح (لـ), أعد, إنقاد, تيسر, ذلل, سلس, سهل, سوى, سول, سوى, طوع, عبد, لان, مكن, مهد, أضعف, أثقل, أخضع, أضنى, أعجف, أعيا, أنحف, أنهك, أهزل, أونى, أوهن, أوهى, برى, ذلل, ضعف, ضعضع, راضى, ذلل, روض, روض, أخضع, أدب, أذل, ألان, ثقف, درب, ذلل, راض, ربى, ساس, سهل, طبع, طوع, طيع, عود, سول, حبب, ذلل, سهل, طوع, هون, يسر, مهد السبيل, حذق, ذلل, سهل, سوى, لبق, ملس, هون, هيأ, وطأ, يسر, طيع, ذلل, راض, روض, ساس, طوع, أخضع, أخنع, أذل, ألان, إنتصر على, تغلب على, دمث, ذلل, روض, سهل, سوى, سول, سوى, سيطر على, حرث, أكر, أنبت, بزر, ثلم, ذلل, زرع, شق, عزج, عزق, غرس, فلج, فلح, مكن, أحكم, أيد, ثبت, ذلل, سهل, سوى, صلب, عبد, عزز, غش, فتل, قوى, متن, مهد, هيأ, أعمل, ذلل, سهل, سوى, مكن, مهد, يسر, أثبت, أجاز, أحل, أذن, أعان, أعمل, أقر, أكد, أنجح, أيد, اقترب, ثبت, ذلل, رخص, ساعد, أتفله, أجن, أسن, أنتن, ذلل, زنخ, عطن, عفن, نتن, أثار, أجج, أذن, أعان, أعمل, أنجح, ذلل, رخص, ساعد, سهل, سوى, شغل, فعل, مكن, مهد, ذلل, سهل, سوى, مكن, مهد, يسر, أجدى, أحسن, أذن, أصلح, أطال, أفاد, أقر, أكد, أنال, أيد, ثبت, ذلل, رخص, رقأ, رقع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"