المعاجم

ـ الذِّكْرُ، بالكسر: الحِفْظُ للشيءِ، ـ كالتَّذْكارِ، والشيءُ يَجْري على اللسان، والصِّيتُ، ـ كالذُّكْرَةِ، بالضم، والثَّناءُ، والشرفُ، والصلاةُ للّهِ تعالى، والدُّعاءُ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ. ووضْعُ المِلَلِ، ـ وـ من الرجالِ: القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ، ـ وـ من المَطَرِ: الوابِلُ الشديدُ، ـ وـ من القولِ: الصُّلْبُ المَتينُ، ـ وذِكْرُ الحقِّ: الصَّكُّ. ـ واذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ: تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ، والاسمُ: الذِّكْرَى، تقولُ: ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى، غيرَ مُجْراةٍ. ـ وقوله تعالى {وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين} : اسمٌ لِلتَّذْكيرِ. ـ {وذِكْرَى لأُولي الألبابِ} : عِبْرَةٌ لهمْ. ـ {وأَنَّى له الذِّكْرَى} : من أينَ له التَّوْبَةُ ـ و {ذِكْرَى الدارِ} ، أي: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا. ـ {فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ} : أي: فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ. ـ وما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ، ويكسرُ، أي: تَذَكُّرٍ. ورجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ: ذو ذُكْرٍ. ـ والذَّكَرُ: خلافُ الأُنْثى ـ ج: ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ، ـ و= : العوفُ ـ ج: ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ، وأيْبَسُ الحديدِ، وأجْوَدُه، كالذَّكيرِ. ـ وذَكَرَهُ ذَكْراً، بالفتح: ضَرَبَه على ذَكَرِهِ، ـ وـ فلانَةَ ذَكْراً: خَطَبَهَا، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها، ـ وـ حَقَّه: حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه. ـ وامرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ. ـ وأذكَرَتْ: ولَدَتْ ذَكَراً، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ. ـ والذُّكْرَةُ، بالضم: قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ، ـ وـ من الرجلِ، ـ وـ السيفِ: حِدَّتُهُما. ـ وهو أذكَرُ منه: أحَدُّ. ـ وذُكُورَةُ الطِّيبِ: ما ليس له رَدْعٌ. ـ وما اسْمُكَ أذكُرْهُ ـ بقطع الهَمْزِ من أذكُرُ ـ: إنكارٌ عليه. ـ ويَذْكُرُ، كيَنْصُرُ: بَطْنٌ من ربيعةَ. ـ والتَّذْكيرُ: خِلافُ التأنيثِ، والوعْظُ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ. ـ والمُذَكَّرُ، من السيفِ: ذُو الماءِ، ـ وـ من الأيامِ: الشديدُ الصَّعبُ، ـ كالمُذْكِرِ، كمُحْسِنٍ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ، والشديدةُ من الدَّواهِي، ـ كالمُذَكَّرَةِ، كمُعَظَّمَةٍ. ـ وفَلاةٌ مِذْكارٌ: ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ. ـ والتَّذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ. ـ والذُّكَّارَةُ، كرُمَّانَةٍ: فُحَّالُ النخلِ. ـ والاسْتِذْكارُ: الدِّراسَةُ والحِفْظُ. ـ وناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا: عظيمةُ الرأسِ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها، وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً، كَمَسْكَنٍ. و "القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ " أي: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه، واعْرِفُوا له ذلك، وصِفُوه به، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ، فاكْتُبُوه بالياءِ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ، رضي الله تعالى عنه.
-
-
your reputation

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"