المعاجم

النَّضْحُ: الرَّشُّ. نَضَح عليه الماءَ يَنْضَحُه (* قوله «نضح عليه الماء ينضحه إلخ» بابه ضرب ومنع وكذلك نضخ بالخاء المعجمة كما في المصباح.) نَضْحاً إِذا ضربه بشيء فأَصابه منه رَشاشٌ. ونَضَح عليه الماءُ: ارْتَشَّ. وفي حديث قتادة: النَّضْحُ من النَّضْحِ؛ يريد من أَصابه نَضْحٌ من البول وهو الشيء اليسير منه فعليه أَن يَنْضَحَه بالماء وليس عليه غسله؛ قال الزمخشري: هو أَن يصيبه من البول رَشاشٌ كرؤُوس الإِبَرِ؛ وقال الأَصمعي: نَضَحْتُ عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابه نَضْحٌ من كذا. وقال ابن الأَعرابي: النَّضْح ما كان على اعتماد وهو ما نَضَحْته بيدك معتمداً، والناقة تَنْضَحُ ببولها. والنَّضْحُ: ما كان على غير اعتماد، وقيل: هما لغتان بمعنى واحد، وكله رش. والقربةُ تَنْضَحُ من غير اعتماد . . . فَوطِئَ (* قوله «اعتماد . . . فوطئ» هو هكذا مع البياض في الأصل.) على ماء فنَضَح عليه وهو لا يريد ذلك؛ ومنه نَضْحُ البول في حديث إِبراهيم: أَنه لم يكن يرى بنَضْح البول بأْساً. وحكى الأَزهري عن الليث: النَّضْح كالنَّضْخ ربما اتفقا وربما اختلفا. ويقولون: النَّضْح ما بقي له أَثر كقولك على ثوبه نَضْحُ دَمٍ، والعين تَنْضَحُ بالماء نَضْحاً إِذا رأَيتها تفور، وكذلك تَنْضَخُ العين؛ وقال أَبو زيد: يقال نَضَخَ عليه الماءُ يَنْضَخُ، فهو ناضخٌ؛ وفي الحديث: يَنْضَخُ البحرُ ساحلَه. وقال الأَصمعي: لا يقال من الخاء فَعَلْتُ، إِنما يقال أَصابه نَضْخ من كذا؛ وقال أَبو الهيثم: قول أَبي زيد أَصح، والقرآن يدل عليه، قال الله تعالى: فيهما عينان نَضَّاختان؛ فهذا يشهد به. يقال: نَضَخَ عليه الماء لأَن العين النَّضَّاخة هي الفَعَّالة، ولا يقال لها: نَضَّاخة حتى تكون ناضحة؛ قال ابن الفرج: سمعت جماعة من قيس يقولون: النَّضح والنَّضْخُ واحد؛ وقال أَبو زيد: نَضَحْتُه ونَضَخْته بمعنى واحد؛ قال: وسمعت الغَنَوِيّ يقول: النَّضْح والنَّضْخُ وهو فيما بان أَثره وما رق بمعنى واحد. قال: وقال الأَصمعي: النَّضْح الذي ليس بينه فُرَجٌ، والنَّضْخُ أَرَقّ منه؛ وقال أَبو لَيْلى: النَّضْحُ والنَّضْخُ ما رَقَّ وثَخُن بمعنى واحد. ونَضَحَ البيتَ يَنْضِحُه، بالكسر، نَضْحاً: رَشَّه؛ وقيل: رشه رشّاً خفيفاً. وانْتَضَح عليهم الماء أَي تَرَشَّش. وفي الحديث: المدينة كالكِير تَنْفي خَبَثَها وتَنْضَحُ طِيبَها، روي بالضاد والخاء المعجمتين وبالحاء المهملة، من النَّضْح وهو رش الماء، وهو مذكور في بضع. ونَضَح الماءُ العطشَ يَنْضِحُه: رَشَّه فذهب به أَو كاد يذهب به. ونَضَح الماءُ المالَ يَنْضِحُه: ذهب بعطشه أَو قارب ذلك. والنَّضَحُ، بفتح الضاد، والنضيح: الحوض لأَنه يَنْضَح العطش أَي يَبُلُّه؛ وقيل: هما الحوض الصغير، والجمع أَنضاح ونُضُحٌ. وقال الليث: النضيح من الحياض ما قَرُب من البئر حتى يكون الإِفراغ فيه من الدلو ويكون عظيماً؛ وقال الأَعشى: فَغَدَوْنا عليهمُ بُكْرَةَ الوِرْ دِ، كما تُورِدُ النَّضِيحَ الهِياما قال ابن الأَعرابي: سمي بذلك لأَنه يَنْضِحُ عطشَ الإِبل أَي يَبُلُّه. قال أَبو عبيد وقال أَبو عمرو: نَضَحْتُ الرِّيَّ، بالضاد؛ وقال الأَصمعي: فإِن شرب حتى يَرْوَى قال نَصَحْتُ، بالصاد، نَصْحاً ونَصَعْتُ به ونَقَعْتُ. قال: والنَّضْحُ والنَّشْحُ واحد، وهو أَن يشرب دون الرِّيّ. والنَّضْحُ: سقي الزرع وغيره بالسانية. ونَضَحَ زرعَه: سقاه بالدَّلْو. والناضحُ: البعير أَو الثور أَو الحمار الذي يستقى عليه الماء، والأُنثى بالهاء، ناضحة وسانية. وفي الحديث: ما سُقِيَ من الزرع نَضْحاً ففيه نصف العشر؛ يريد ما سقي بالدِّلاءِ والغُروب والسَّواني ولم يُسْقَ فَتْحاً. والنواضح من الإِبل: التي يستقى عليها، واحدها ناضح؛ ومنه الحديث: أَتاه رجل فقال: إِن ناضح بني فلان قد أَبَدَ عليهم. وفي حديث معاوية قال للأَنصار وقد قعدوا عن تلقيه لما حج: ما فَعَلَتْ نَواضِحُكم؟ كأَنه يُقَرِّعُهم بذلك لأَنهم كانوا أَهل حَرْثٍ وزَرْعٍ وسَقْيٍ، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً ومجموعاً. والنَّضَّاح: الذي يَنْضَحُ على البعير أَي يسوق السانية ويسقي نخلاً؛ قال أَبو ذؤيب: هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاط واعْتَصَبْنَ، كما يَسْقِي الجُذُوعَ، خِلالَ الدُّورِ، نَضَّاحُ وهذه نخل تُنْضَحُ أَي تُسْقَى. ويقال: فلان يَسْقي بالنَّضْحِ، وهو مصدر. والنَّضْحاتُ: الشيء اليسير المتفرق من المطر. قال شمر: وقد قالوا في نَضَحَ المطرُ، بالحاء والخاء. والناضحُ: المطر؛ وقد نَضَحَتْنا السماء. والنَّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ: وهو قَطْرٌ بين قَطْرَيْن. قال: ويقال لكل شيء يَتَحَلَّب من ماء أَو عَرَقٍ أَو بول: يَنْضَحُ: وأَنشد: يَنْضَحْنَ في حافاته بالأَبْوال ونَضَحَ الرجلُ بالعَرَق نَضْحاً: فَضَّ به، وكذلك الفرس. والنَّضِيحُ والتَّنْضاحُ: العرق؛ قال الراجز: تَنْضَحُ ذِفْراه بماء صَبِّ والنَّضُوحُ: الوَجُور في أَيّ الفم كان. ونَضَحَتِ العين تَنْضَحُ نَضْحاً وانْتَضَحَت: فارت بالدمع؛ وعيناه تَنْضَحانِ. والنَّضْحُ يدعوه الهَمَلانُ: وهو أَن تمتلئ العين دمعاً ثم تَنْفَضِحَ هَمَلاناً لا ينقطع. ونَضَحَتِ الخابية والجَرَّة تَنْضَحُ إِذا كانت رقيقة فخرج الماء من الخَزَف ورشَحَتْ؛ وكذلك الجبل الذي يتحلب الماء بين صخوره. ومَزادةٌ نَضُوح: تَنْضَِح الماءَ؛ ونَضَحَتْ ذِفْرَى البعير بالعَرَق نَضْحاً؛ وقال القَطامِيّ: حَرَجاً كأَنَّ، من الكُحَيْلِ، صُبابةً، نَضَحَتْ مَغابِنُها به نَضَحَانا قال: ورواه المُؤَرِّجُ نُضِخَتْ. واسْتَنْضَح الرجلُ وانْتَضَح: نَضَح شيئاً من ماء على فرجه بعد الوضوء؛ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه عَدَّ عَشْرَ خِلالٍ من السنَّة وذكر فيها الانتضاحَ بالماءِ، وهو أَن يأْخذ ماء قليلاً فيَنْضَحَ به مذاكيره ومُؤْتَزَرَه بعد فراغه من الوضوء، لينفي بذلك عنه الوَسْواس: وفي خبر آخر: انْتِفاض الماء، ومعناهما واحد. وفي حديث عطاء: وسئل عن نَضَحِ الوضوء؛ هو بالتحريك، ما يَتَرَشَّشُ منه عند التَّوَضُّؤ كالنَّشَرِ. ونَضَح بالبول على فخذيه: أَصابهما به؛ وكذلك نَضَحَ بالغبار. ونَضَحَ الجُلَّة يَنْضِحُها نَضْحاً: رَشَّها بالماء ليَتَلازَب قَمْرُها ويلزم بعضُه بعضاً. ونَضَحَ الجُلَّة أَيضاً: نثر ما فيها؛ وقول الشاعر: يَنْضَحُ بالبَوْلِ، والغُبارُ على فَخْذَيْه، نَضْحَ العِيدِيَّةِ الجُلَلا يفسر بكل واحد من هاتين. ونَضَحَ الرِّيّ نَضْحاً: شَرِبَ دونه؛ وقيل: هو أَن يشرب حتى يَرْوَى، فهو من الأَضداد؛ وقال شمر: يقال نَضَحْتُ الأَدِيمَ بللته أَن لا ينكسر؛ قال الكميت: نَضَحْتُ أَدِيمَ الوُدِّ بيني وبينكم بِآصِرةِ الأَرْحامِ، لو تَتَبَلَّلُ نَضَحْتُ أَي وَصَلْتُ. والنَّضُوحُ، بالفتح: ضرب من الطيب؛ وقد انْتَضَحَ به. والنَّضْحُ: منه ما كان رقيقاً كالماء، والجمع نُضُوح وأَنْضِحَة، والنَّضْخُ ما كان منه غليظاً كالخَلُوق والغالية. وفي حديث الإِحرام: ثم أَصبح محرماً يَنْضَحُ طِيباً أَي يفوح. النَّضُوح: ضرب من الطيب تفوح رائحته، وأَصل النَّضْح الرَّشْح فشبه كثرة ما يفوح من طيبه بالرشح؛ ومنه حديث عليّ: وجد فاطمة وقد نَضَحَتِ البيتَ بنَضُوح أَي طَيَّبته وهي في الحج. وأَرض مُنْضِحة: واسعة. ونَضَّحَتِ الغنم: شَبِعَت. ونَضَحْناهم بالنَّبْل نَضْحاً: رميناهم ورَشَقْناهم. ونَضَحْناهم نَضْحاً: وذلك إِذا فرَّقوها فيهم. وفي حديث هجاء المشركين: كما تَرْمُون نَضْحَ النَّبْل. ويقال: انِْضَحْ عَنَّا الخيلَ أَي ارْمِهم. وفي الحديث أَنه قال للرُّماة يوم أُحُد: انْضَِحوا عنا الخيل لا نُؤْتَى من خَلْفِنا أَي ارموهم بالنُّشَّاب. ونَضَحَ عنه: ذَبَّ ودفع. ونَضَح الرجل: ردَّ عنه؛ عن كراع. ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه إِذا دفع عنها بحُجَّة. وهو يَنْضَح عن فلان أَي يَذُبُّ عنه ويدفع. ورأَيته يَتَنَضَّحُ مما قُرِف به أَي ينتفي ويَتَنَصَّل منه. وقال شُجاعٌ: مَضَحَ عن الرجل ونَضَح عنه وذَبَّ بمعنى واحد. ويقال: هو يناضِحُ عن قومه ويُنافِحُ عنهم أَي يذب عنهم؛ وأَنشد: ولو بَلا، في مَحْفِلٍ، نِضاحِي أَي ذَبِّي ونَضْحِي عنه. وقَوْس نَضُوح: شديدة الدفع والحَفْز للسهم، حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد لأَبي النجم: أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَضُوحا أَي مدَّ شماله في القوس. هَمَزَى يعني القوسَ أَنها شديدة. والنَّضُوحُ: من أَسماء القوس كما تَنْضَحُ بالنبل. والنَّضَّاحة: الآلة التي تُسَوَّى من النحاس أَو الصُّفْر للنَّفْطِ وزَرْقِه؛ ابن الأَعرابي: المِنْضَحَة والمَنْضَحة الزَّرَّاقة؛ قال الأَزهري: وهي عند عوامِّ الناس النَّضَّاحة ومعناهما واحد. وقال ابن الفرج: سمعت شُجاعاً السُّلَمِيّ يقول: أَمْضَحْتَ عِرْضِي وأَنْضَحْتَه إِذا أَفسدته؛ وقال خَليفة: أَنضَحْتُه إِذا أَنْهَبْتَه الناس.وانْتَضَحَ من الأَمر: أَظهر البراءة منه. والرجل يُرْمَى أَو يُقْرَف بتُهَمَة فيَنْتَضِح منه أَي يُظْهِرُ التَبَرِّي منه. وإِذا ابتدأَ الدقيق في حب السُّنْبُل وهو رطب فقد نَضَحَ وأَنْضَح، لغتان؛ قال ابن سيده: وأَنْضَحَ الدقيقُ بدأَ في حَبِّ السنبل وهو رَطْبٌ. ونَضَح الغَضا نَضْحاً: تَفَطَّرَ بالوَرَقِ والنبات وعَمَّ بعضُهم به الشجر؛ قال أَبو طالب بن عبد المطلب: بُورِكَ المَيِّتُ الغَرِيبُ، كما بُو رِكَ نَضْحُ الرُّمَّانِ والزَّيْتُونِ فأَما قول أَبي حنيفة نُضُوح الشجر فلا أَدري أَرآه للعرب أَم هو أَقْدَمَ فجمع نَضْحَ الشجر على نُضُوح، لأَن بعض المصادر قد يجمع كالمرض والشُّغْل والعقل، قالوا: أَمراض وأَشغال وعُقُول. ونَضَح الزَّرعُ: غَلُظَت جثته.
: (نَضَحَ البَيْتَ يَنْضِحُهُ) ، بِالْكَسْرِ نَضْحاً: (رَشَّه) ، وَقيل رَشَّه رَشًّا خَفيفاً. قَالَ الأَصمعيّ: نَضَحْتُ عَلَيْهِ الماءَ نَضْحاً، وأَصابَهُ نَضْحٌ من كَذَا. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: النَّضْح مَا كَانَ على اعْتِمَاد، وَهُوَ مَا نَضْحتَه بيَدِكَ معْتمِداً. والنَّاقَةُ تَنضَح ببَوْلها، والنَّضْخُ مَا كانَ على غَير اعتمادٍ، وَقيل: هما لُغتان بِمَعْنى واحدٍ وكلّه رَشٌّ. وحكَى الأَزهريّ عَن اللّيْث: النَّضْح كَالنَّضْخِ ربَّمَا، اتَّفَقَا وربّمَا اخْتلفَا، وسيأْتي. (و) من الْمجَاز: نضَحَ الماءُ (عَطَشَه) يَنْضِحُه: بَلَّه و (سَكَّنَه) ، أَو رَشَّه فذَهَبَ بِهِ، أَو كَاد أَن يَذهب بِهِ، (و) نَضَحَ الرِّيَّ نَضْحاً: (رَوِيَ أَو شَرِب دُونَ الرِّيِّ، ضِدٌّ) . وَفِي (التَّهْذِيب) : نضَحَ الماءُ المالَ يَنضِحُه: ذَهَبَ بعطَشه أَو قَارَبَ ذالك. قَالَ شيخُنا: قضيّة كَلَام المصنّف كالجوهريّ أَنّ نَضَحَ يَنْضِح رَشَّ كضَرَب، والأَمرُ مِنْهُ كاضْرِب، وَفِيه لُغَة أُخْرَى مَشْهُورَة كمنَعْ، حَكَاهُ أَرباب الأَفعال والشِّهاب الفيَوميّ فِي (الْمِصْبَاح) ، وغيرُ واحدٍ. ووقَع فِي الحَدِيث: (انضحْ فَرْجَكَ) فضبَطه النَّوويُّ وَغَيره بِكَسْر الضّاد الْمُعْجَمَة كاضْرِب، وَقَالَ: كذالك قيَّده عَن جمْع الشُّيوخ. واتَّفق فِي بعض المجالِس الحديثيّة أَنّ أَبا حَيّان رَحمَه الله أَملَى هاذا الحَدِيث فقَرَأَ انضَحْ بِالْفَتْح، فردّ عَلَيْهِ السِّراجُ الدّمنهُوريّ بقول النّوويّ، فَقَالَ أَبو حيّان: حَقّ النَّوويّ أَن يَسْتَفِيد هاذا منّى، وَمَا قُلْتُه هُوَ القِيَاسُ. وَحكى عَن صَاحب الْجَامِع أَنَّ الكَسْر لُغَة، وأَن الْفَتْح أَفصَحُ، وَنَقله الزَّركشيّ وسلَّمه. واعتمَد بعضُهم كلامَ الجوهَرِيّ وأَيّد بِهِ كلاَمَ أَبي حّيان. وَهُوَ غير صَحِيح، لما سمعْت من نقْله عَن جمَاعَة غَيرهم. واقتصارُ المصنّف تبعا للجوهرِيّ قُصُورٌ، والحافظ مقدَّم على غَيْرِه، وَالله أَعلَمُ، انْتهى. (و) نضَحَ (النّخْلَ) والزّرعَ وغَيرَهما) (سَقَاهَا بالسَّانِيَة) وَفِي الحَدِيث: (مَا سُقِيَ من الزَّرْع نَضْحاً فَفِيهِ نِصْفُ العُشْرِ) يُرِيد مَا سُقِيَ بالدّلاءِ والرُوب والسَّوانِي وَلم يُسْقَ فَتْحاً. وهاذا نَخْلٌ تُنْضَحُ أَي تُسقَى، وَيُقَال: فلانٌ يَسقِي بالنّضْح، وَهُوَ مصدرٌ. (و) من الْمجَاز: نَضَحَ (فُلاناً بالنَّبْل) نَضْحاً (: رَمَاه) ورَشَقَه. ونَضْحْنَاهم نَضْحاً فَرَّقْناه فيهم كَمَا يُفَرّق الماءُ بالرَّشّ. وَفِي الحَدِيث أَنّه قَالَ للرُّماة يَوْم أَحُدَ (انضَحُوا عنَّا الخَيْلَ لَا نُؤْتَى مِنْ خَلْفِنا) ، أَي ارمُوهُم بالنُّشَّاب. (و) من الْمجَاز: نَضَحَ الغَضَا: تَفطَّرَ بالورق والنّباتِ. وعَمَّ بعضُهم بِهِ الشَّجَرَ فَقَالَ: نَضحَ (الشَّجَرُ) نَضْحاً: (تَفَطَّر ليُخْرُجَ وَرقُه) ، قَالَه الأَصْمعيّ. قَالَ أَبو طَالب بن عبد المطّلب: بُورِكَ الميِّتُ الغرِيبُ كَمَا بُو رِكَ نَضْحُ الرُّمّانِ والزَّيْتونُ وَفِي (اللِّسَان) : فأَمّا قَول أَبي حنيفَة نُضُوح الشّجر، فَلَا أَدري أَرآه للْعَرَب أَم هُوَ أَقدَمَ فجمَع نَضْحَ الشَّجَرِ على نُضوحٍ، لأَنّ بعضَ المصادر قد يُجمع كالمَرض والشُّغلُ والعَقْلِ. (و) نَضَح (الزَّرْعُ) غَلُظَت جُثّتُه، وذالك إِذا (ابتَدأَ الدَّقيقُ فِي حَبَّهِ) ، أَي حبِّ سُنْبله (وَهُوَ رطْبٌ، كأَنْضَحَ) ، لُغتان، قَالَه ابْن سَيّده. (و) نَضَحَ (بالبَوْل على فَخديْهِ: أَصابَهُمَا بِهِ) ، وَكَذَلِكَ نَضَحَ بالغُبَار. وَفِي حَدِيث قَتادَة: (النِّضْح من النَّضْح) يُرِيد من أَصابه نَضْحٌ من البَوْل وَهُوَ الشيءُ اليسيرُ مِنْهُ فعلَيه أَن يَنضحَه بالماءِ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ غَسْلُه. قَالَ الزَّمخشريّ: هُوَ أَن يَصيبَه من البَوْل رَشاشٌ كرُؤُوس الإِبر. وَقَالَ الأَصمعيّ نضحْت عَلَيْهِ الماءَ نَضْحاً، وأَصابَه نَضْحٌ من كَذَا. (و) نَضَحَ (الجُلَّةَ) ، بضمّ الْجِيم وَتَشْديد اللاّم، يَنضِحُها نَضْحاً: رَشَّها بالماءِ لِيَتَلازبَ تَمْرُهَا ويَلزَم بَعضُه بَعْضًا. أَو نَضَحَها، إِذا (نَثَرَ مَا فِيهَا) . وقولُ الشَّاعِر: يَنضِحُ بِالبوْلِ والغُبَارِ على فخْذَيْهِ نَضْحَ العِيدِيّةِ الجُلَلاَ يفسَّرُ بكلْ واحدٍ من هَاتين. (و) من الْمجَاز: نَضَحَ (عَنْه: ذَبَّ وَدَفَعَ) كمَضَحَ، عَن شُجاع، ونَضَحَ الرَّجلَ: رَدَّ عَنهُ، عَن كَراعِ. ونَضَحَ الرَّجلُ عَن نَفْسِه، إِذا دافَعَ عَنْهَا بحُجَّة. وَهُوَ يَنضَح عنْ فُلانٍ (كناضَحَ) عَنهُ مُناضحةً ونِضَاحاً. وَهُوَ يُناضِحُ عَن قَوْمه وينَافِح. وأَنشد: ولوْ بُلِي فِي مَحفِلٍ نِضَاحِي أَي ذَبِّي ونَضْحِي عَنهُ. (و) نضَحَت (القِرْبَةُ) والخابيَةُ والجَرَّةُ (تَنْضَحُ كتَمنَع) ، هَذَا هُوَ الْقيَاس، وَقد مرَّ عَن أَبي حَيّان مَا يُؤيِّده (نَضْحاً وتَنْضَاحاً) ، بِالْفَتْح فيهمَا، إِذا كَانَتْ رَقيقَةً فخَرَجَ الماءُ و (رَشَحَتْ) ، عَن ابْن السِّكّيت. وكذالك الجَبلُ الَّذِي يَتحلَّبُ الماءُ بَين صُخورِه. ومَزَادةٌ نَضْوحٌ: تَنضَحُ الماءَ. (و) نَضَحَت (العَيْنُ) تَنْضَح نَضْحاً: (فَارَتْ بالدَّمْع) ، والنَّضْح يَدْعُوه الهَمَلاَنُ، وَهُوَ أَن تَمتلِىء العَيْنُ دمْعاً ثُمّ تنتَضِح هَمَلاناً لَا ينقَطع، (كانتَضَحَتْ وتَنَضَّحَتْ) انتِضاحاً وتَنَضُّحاً. (وانْتضَحَ) الرَّجلُ (واستَنْضَحَ) ، إِذا (نضَحَ مَاء) ، أَي شَيْئا مِنْهُ (على فَرْجِه) ، أَي مذاكِيره ومُؤنَزِره (بَعْدَ) الْفَرَاغ من (الوُضوءِ) ليَنْفِيَ بذالك عَنهُ الوَسْواس، كانتَفضَ، كَمَا فِي حديثٍ آخَرَ، ومعناهما واحدٌ. وانتضاحُ الماءِ على الفَرْح من إِحدَى الخِلالِ العَشرة من السْنة الَّتِي وردتْ فِي الحَدِيث، خَرّجَه الجماهيرُ. وَفِي حَدِيث عطاءٍ وسُئل عَن نَضَح الوُضوءِ هُوَ بِالتَّحْرِيكِ، مَا يَتَرَشَّشُ مِنْهُ عِنْد الوُضُوءِ كالنَّشَر. (وقَوسٌ نَضُوحٌ ونُضَحِيَّة كجُهَنيّة: طَرُوحٌ نَضَّاحَةٌ بالنَّبْلِ) ، أَي شديدةُ الدَّفْع والحفْزِ للسَّهم، حَكَاهُ أَبو حنيفةَ، وأَنشد لأَبي النَّجم: أَنْحَى شِمَالاً هَمَزَى نَضُوحَا أَي مَدّ شِمالَه فِي القَوْس وهَمَزَى، يَعنِي شَدِيدَة. والنَّضُوح من أَسماءِ القَوْس. (والنَّضُوحُ كصَبُورٍ: الوَجُورُ فِي أَيِّ مَوْضعٍ مِنَ الفَمِ كانَ) . ونصُّ عبارةِ اللِّسَان: فِي أَيِّ الفمِ كَانَ. (و) من الْمجَاز: النَّضُوح (الطِّيبُ) ، وَقد انتَضَحَ بِهِ، والنَّضْحُ: مَا كَانَ رَقِيقاً كالماءِ، والجمْع نُضُوحٌ وأَنضِحَةٌ. والنَّضْخُ: مَا كَانَ مِنْهُ غليظاً كالخَلُوقِ والغَالِيَة، وسيأْتي. وَفِي حَدِيث الإِحرام: (ثمَّ أَصبَحَ مُحْرِماً يَنْضح طِيباً) أَي يَفوح. وأَصْلُ النَّضْح الرّشْح، فشبَّهَ كَثْرةَ مَا يَفوح من طِيبه بالرَّشْح. (و) من الْمجَاز: رأَيتُه يَتنضَّح. يُقَال: (تَنَضَّحَ مِنْه) ، أَي مِمَّا قُرِفَ بِهِ، إِذا (انْتَفَى وتَنَصَّلَ) مِنْهُ. (والنَّضَّاحُ) كشَدّاد: (سَوَّاقُ السَّانِيَةِ) وساقِي النَّخْل. قَالَ أَبو ذُؤَيْب: هَبَطْن بَطنَ رُهَاطٍ واعتصَبْنَ كمَا يَسْقِي الجُذُوعَ خِلالَ الدُّورِ نَضّاحُ (و) نَضَّاحُ (بن أَشْيَمَ الكَلْبِيّ) لَهُ قِصّة مَعَ الحُطيئة، ذَكْرَهَا ابْن قُتيبَة كَذَا فِي (التبصير) . (وأَنضَحَ عِرْضَه: لَطَخَه) ، قَالَ ابْن الفَرَج: سمعْتُ شُجاعاً السُّلميّ يَقُول: أَمضحْتُ عرضي وأَنضَحتُه، إِذا أَفْسدْتَه. وَقَالَ خَليفَة: أَنضحْتُهُ، إِذا أَنهبْته النّاسَ. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (المْنْضَحة) والمِنْضَخَة، (بِالْكَسْرِ) فيهمَا: (الزَّرَّافة) . قَالَ الأَزهريّ: وَهِي عِنْد عوامّ النّاس النَّضَّاحة، ومعناهما واحِدٌ. والنّضَّاحةُ هِيَ الآلةُ الّتي تُسوَّى من النُّحاسِ أَو الصُّفْرِ للنِّفط وزَرْفِه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: النَّضَح، محرّكَةً، والنَّضيحُ: الحَوْضُ لأَنه يَنضَحُ العَطَشَ أَي يَبلُّه. وَقيل هما الحَوْضُ الصَّغِير. وَالْجمع أَنضاحٌ ونُضُحٌ. وَقَالَ اللّيْث: النَّضيح من الحِياض: مَا قَرُب من البِئر حتّى يكون الإِفراغُ فِيهِ من الدَّلْو، ويون عَظِيما، وَهُوَ مَجاز. والناضِح: البعيرُ أَو الحمارُ أَو الثَّوْرُ الَّذِي يُستقَى عَلَيْهِ الماءُ، وَهِي ناضِحةٌ وسانِيَة، وَالْجمع نَواضِحُ، وَهُوَ مَجَاز، وَقد تَكرّر ذِكْرُه فِي الحَدِيث مُفرَداً ومجموعاً، فَكَانَ واجبَ الذِّكْر. والنَّضْحات: الشّيْءُ اليسِيرُ المتفرِّق من المطرِ، قَالَ شَمِر: وَقد قَالُوا فِي نَضَحَ المطرُ بالحاءِ والخاءِ، والنَّاضِح: المطرُ، وَقد نضَحَتْنا السَّماءُ. والنِّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ، وَهُوَ قَطْرٌ بينَ قطْرَيْنِ. ونضَح الرَّجلُ بالعَرقِ نَضْحاً فضَّ بِهِ، وكذالك الفرسُ. والنَّضِيحُ والتَّنضاح: العَرقُ. ونَضَحَت ذِفْرَى البَعيرِ بالعَرَق نَضْحاً، وَقَالَ القُطَاميّ: حَرَجاً كأَنَّ من الكُحَيل صُبَابةً نَضَحَتْ مَغابِنُها بِهِ نَضَحَانَا وَرَوَاهُ المؤرِّج (نُضَحتْ) وَقَالَ شَمِرٌ: نضَحت الأَديمَ بَلَلْتُه أَن لَا يَنكَسِر. قَالَ الكُميت: مَضَحْتُ أَديمَ الوُدّ بيني وبينَكُمْ بآصِرَةِ الأَرْحَامِ لَو تَتَبلَّلُ نَضَحْت، أَي وَصلْت، وَهُوَ مَجاز. ورضٌ مَنْضَحَة: واسعةٌ. ونَضَحَت الغَنَمُ: شَبعَتْ. وانتَضَحَ من الأَمر: أَظهَرَ البرَاءَةَ مِنْهُ. والرّحلُ يُرْمَى أَو يُقْرَف بتُهمَة فينتَضِح مِنْهُ، أَي يُظْهِر التَّبرُّؤَ مِنْهُ. ومِنضَحٌ، كمنبر: مَعدِنٌ جاهِليّ بالحجاز عِنْده جَوْبَةٌ عَظِيمَة يَجتمع فِيهِ الماءُ. والمَنْضَحِيّة قَالَ الأَصمعيّ: ماءٌ بتهامَة لبني الدِّيل خاصَّةً، كَذَا فِي (المعجم) .
ـ نَضَحَ البيتَ يَنْضِحُهُ: رَشَّهُ، ـ وـ عَطَشَهُ: سَكَّنَهُ، ورَوِيَ، أو شَرِبَ دونَ الرِّيِّ، ضِدٌّ، ـ وـ النَّخْلَ: سَقاها بالسَّانية، ـ وـ فلاناً بالنَّبْلِ: رَماهُ، ـ وـ الشَّجَرُ: تَفَطَّرَ لِيَخْرُجَ ورَقُهُ، ـ وـ الزَّرْعُ: ابتدأ الدَّقيقُ في حَبِّهِ وهو رَطْبٌ، ـ كأَنْضَحَ، ـ وـ بالبَوْلِ على فَخِذَيْهِ: أصابَهُما به، ـ وـ الجُلَّةَ: نَثَرَ ما فيها، ـ وـ عنه: ذَبَّ، ودَفَعَ، ـ كناضَحَ، ـ وـ القِرْبَةُ تَنْضَحُ، كتَمْنَعُ، نَضْحاً وتَنْضاحاً: رَشَحَت، ـ وـ العينُ: فارَتْ بالدَّمْعِ، ـ كانْتَضَحَتْ وتَنَضَّحَتْ. ـ وانْتَضَحَ واسْتَنْضَحَ: نَضَحَ ماءً على فَرْجِه بعدَ الوُضوءِ. ـ وقَوْسٌ نَضوحٌ ونُضَحِيَّةٌ، كَجُهَنِيَّةٍ: طروحٌ نَضَّاحةٌ بالنَّبْلِ. ـ والنَّضوحُ، كصَبورٍ: الوَجورُ في أي مَوْضِعٍ من الفَمِ كان، وطِيبٌ. ـ وتَنَضَّحَ منه: انْتَفَى، (وتَنَصَّلَ) ـ والنَّضَّاحُ: سَوَّاقُ السَّانِيَة، وابنُ أشْيَمَ الكَلْبِيُّ. ـ وأنْضَحَ عِرْضَهُ: لَطَخَهُ. ـ والمِنْضَحَةُ، بالكسر: الزُّرَّاقةُ.
النَّضْحُ : الماءُ يُنْضَح به.|النَّضْحُ الزَّرعُ.|النَّضْحُ الطِّيبُ السائلُ كالماء. والجمع : نُضوحٌ، وأَنْضِحَةٌ.
جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).| مَنْ يَسْقِي النَّبَاتَاتِ.
1- « قوس نضحية بالنبل » : أي ترمي بها بشدة
ن ض ح: (النَّضْحُ) الرَّشُّ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَنَضَحَ الْبَيْتَ رَشَّهُ. وَ (النَّاضِحُ) الْبَعِيرُ يُسْتَقَى عَلَيْهِ وَالْأُنْثَى (نَاضِحَةٌ) وَسَانِيَةٌ. وَ (انْتَضَحَ) عَلَيْهِ الْمَاءُ تَرَشَّشَ. وَ (نَضَحَتِ) الْقِرْبَةُ وَالْخَابِيَةُ رَشَحَتْ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (تَنْضَاحًا) أَيْضًا بِالْفَتْحِ.
نَضَّاحة ، جمع نَضَّاحات: اسم آلة من نضَحَ: مِنْضحة؛ أداة ترشُّ السائِلَ بقوَّة :-نضّاحة مبيدات حشريَّة، - سقيت أزهار الحديقة بالنضّاحة |• قوسٌ نضّاحة بالنَّبل: شديدةُ الرّمي به.
نَضْح :مصدر نضَحَ.
النضْح: الرشّ. نضحْت البيتأنضْحه بالكسر. والنضْح أيضا: الشرْب دون الريّ. تقول: نضح عطشه ينضْحه. والنضيح: الحوض؛ والجمع نضح. وكذلك النضح بالتحريك، والجمعأنْضاح. والناضح: البعير يسْتقى عليه، والأنثى ناضحة وسانية. والنضّاح: الذي ينْضح على البعير، أي يسوق السانية ويسقي نخلا. وهذه نخل تنْضح، أي تسقى. ومال فلان يسقى بالنضْح، وهو مصدر. ونضحوهمْ بالنبل، أي رموهم. يقال: انْضحْ عنّا الخيل، أي ارْم همْ، وانتْضح عليهم الماء، أي ترشّش. ونضح الرجل عن نفسه، إذا دفع عنها بحجّة. وهو ينضْح عن فلان، أي يذبّ عنه ويدفع. ورأيته يتنضّح ممّا قرف به، أي ينتفي ويتنصّل منه. والنضوح: ضرب من الطيب. ونضح الشجر، إذا تفطّر ليخرج ورقه. ابن السكيت: نضحت القربة والخابية تنْضح نضْحا وتنْضاحا: رشحت.
أحجم, إمتنع, إنحبس, إنزجر, توقف, جف, جفف, حبس, شح, طاش, كف, مسح, منع, نشف, نشف, إحجام, إنحباس, امتناع, توقف, جفاف, جفاف, جف, شح, كف, نشاف, نضوب
نتح, رشح, نضح, رش, إنسكب, بدد, بذر, بعثر, تصبب, ثر, ذر, سكب, سن, صب, ضخ, فرق, نثر, نضح, تحلب, بض, ترشح, رشح, قطر, ندي, نز, نضح, نض, نطف, نضح, تحلب, رشح, عرق, نتح, نز, نضيح, نض, وكف, نتر, أصن, أنتن, تلف, جذب, جر, سحب, شد, فسد, نز, نضح, نض, تحلب, رشح, نز, نضح, رشح, بض, تحلب, ترشح, سرب, قطر, نتح, ندي, نز, نضح, نض, نطف, نضح, إنسكب, بض, تحلب, ترشح, تصبب, حلم, رشح, رش, سرب, سكب, سن, صب, قطر, نتح, ندي, سرب, إنسكب, إنصب, رشح, سال, سح, سكب, قطر, نبع, نتح, ندي, نز, نضح, وكف, عرق, رشح, نضح, وكف, تحلب, رشح, نز, نض, نضح, نضيح, رشح, نضح, وكف, نتح, رشح, سرب, نجم, ندي, نز, نشأ, نضح, نما, نطف, بض, تحلب, ترشح, رشح, قطر, ندي, نز, نسق, نضح, نض, نظم, رشح, تحلب, عرق, نتح, نز, نضيح, نض, نضح, وكف, نز, تحلب, رشح, نض, نضح, ترشح, بض, تحلب, رشح, قطر, ندي, نز, نضح, نض, نطف, بض, تحلب, ترشح, رشح, قطر, ندي, نز, نضح, نض, نطف, وكف, خلل, ذم, رشح, صغار, ضعف, ضيم, عار, عرق, عطب, عيب, فساد, منقصة, نضيح, نضح, وهن, نز, بض, تحلب, ترشح, رشح, سرب, سفه, طاش, قطر, نتح, ندي, نضح, نض, نطف, هوج, نض, بض, تباهج, تحلب, ترشح, رشح, قطر, ندي, نز, نضح, نطف, نعم, نزر, زهد, طفف, قلل, ندي, نضح, نطف, نضد, بوب, جمع, جيش, حشد, رتب, رص, صف, صنف, قطر, نسق, نضح, نطف, نظم, دفق, فاض, نضح, أدخل, أغمد, أولج, جرى, رشح, سال, فاض, نحى, نضح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"