المعاجم

الرَّخْصُ: الشيء الناعم اللَّيِّنُ، إِن وَصَفْت به المرأَة فرُخْصانُها نَعْمَةُ بَشَرتها ورِقّتُها وكذلك رَخاصةُ أَنامِلها لِينُها، وإِن وَصَفْت به النَّبَات فرَخاصَتُه هَشاشَتُه. ويقال: هو رَخْصُ الجسد بَيِّن الرُّخُوصةِ والرَّخاصةِ؛ عن أَبي عبيد. ابن سيده: رَخُصَ رَخاصةً ورُخوصةً فهو رَخْصٌ ورَخِيصٌ تنَعّم، والأُنثى رَخْصةٌ ورَخِيصةٌ، وثوب رَخْصٌ ورَخِيص: ناعم كذلك. أَبو عمرو: الرَّخِيصُ الثوب الناعم. والرُّخْصُ: ضدّ الغلاءِ، رَخُصَ السِّعْر يَرْخُص رُخْصاً، فهو رَخِيصٌ. وأَرْخَصَه: جعله رَخِيصاً. وارْتَخَصْت الشيء: اشتريته رَخِيصاً، وارْتَخَصَه أَي عَدَّه رَخِيصاً، واسْتَرْخَصَه رآه رَخِيصاً، ويكون أَرْخَصَه وجَدَه رَخِيصاً؛ وقال الشاعر في أَرْخَصْته أَي جعلته رَخِيصاً:نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً، ونُرْخِصُه إِذا نَضِجَ القُدورُ يقول: نُغْلِيه نِيّاً إِذا اشْتَرَيْناه ونُبِيحُه إِذا طَبَخْناه لأَكله، ونُغالي ونُغْلي واحدٌ. التهذيب: هي الخُرْصة والرُّخْصة وهي الفُرْصة والرُّفْصة بمعنى واحد. ورَخَّصَ له في الأَمر: أَذِنَ له فيه بعد النهي عنه، والاسم الرُّخْصةُ. والرُّخُصةُ والرُّخْصةُ: تَرْخِيصُ اللّه للعبد في أَشياءَ خَفَّفَها عنه. والرُّخْصةُ في الأَمر: وهو خلاف التشديد، وقد رُخِّصَ له في كذا ترْخِيصاً فترَخَّصَ هو فيه أَي لم يَسْتَقْصِ. وتقول: رَخَّصْت فلاناً في كذا وكذا أَي أَذِنْت له بعد نهيي إِيّاه عنه. ومَوْت رَخِيصٌ: ذَرِيع. ورُخاصُ: اسم امرأَة.
ـ الرُّخْصُ، بالضم: ضِدُّ الغَلاءِ، وقد رَخُصَ، ككَرُمَ، وبالفتح: الشيءُ الناعمُ، ـ وقد رَخُصَ، ككَرُمَ، رَخاصَةُ ورُخُوصةً. ـ وأصابعُ رَخْصَةٌ: غيرُ كَزَّةٍ ـ ج: رَخائِصُ، شاذٌّ. ـ والرُّخْصَةُ، بضمَّةٍ وبضمتينِ: تَرْخيصُ اللهِ للعَبْدِ فيما يُخَفِّفُهُ عليه، والتَّسْهيلُ، والنَّوْبَةُ في الشُّرْبِ. ـ والرَّخيصُ: الناعمُ من الثيابِ، والموتُ الذَّرِيعُ. ـ وأرْخَصَهُ: جعلَهُ رخيصاً، ووجَدَه رخيصاً، واشْتراهُ كذلك. ـ واسْتَرْخَصَه: رآهُ كذلك. ـ وارْتَخَصَه: عَدَّهُ كذلك. ـ ورُخِّصَ له في كذا ترخيصاً فَتَرَخَّصَ هو، أي: لم يَسْتَقْصِ. ـ ورُخاصُ، بالضم: من أسمائِهِنَّ.
رَخَّصَ له في الأَمر: سهَّله ويسّره. يقال: رخَّص له في كذا، ورخَّصه فيه: أَذِنَ له فيه بعد النهي عنه.
(فعل: رباعي متعد بحرف).| رَخَّصْتُ، أُرَخِّصُ، رَخِّصْ، مصدر تَرْخِيصٌ.|1- رَخَّصَ التَّاجِرُ أَسْعَارَ بِضَاعَتِهِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا، جَعَلهَا رَخِيصَةً.|2- رَخَّصَ لَهُ الْمُدِيرُ بِالذَّهَابِ لِزِيَارَةِ أهْلِهِ : أعْطَاهُ رُخْصَةً، أذِنَ لَهُ بِالذَّهَابِ.
1- أرخص السعر : جعله رخيصا|2- أرخص الشيء : وجده رخيصا|3- أرخص الشيء : اشتراه رخيصا|4- أرخص له في الأمر : سهله ويسره
ر خ ص: (الرُّخْصُ) ضِدُّ الْغَلَاءِ وَقَدْ رَخُصَ السِّعْرُ بِالضَّمِّ (رُخْصًا) وَ (أَرْخَصَهُ) اللَّهُ فَهُوَ (رَخِيصٌ) وَ (ارْتَخَصَ) الشَّيْءَ اشْتَرَاهُ رَخِيصًا وَ (ارْتَخَصَهُ) أَيْضًا عَدَّهُ رَخِيصًا. وَ (الرُّخْصَةُ) فِي الْأَمْرِ خِلَافُ التَّشْدِيدِ فِيهِ وَقَدْ (رُخِّصَ) لَهُ فِي كَذَا (تَرْخِيصًا فَتَرَخَّصَ) هُوَ فِيهِ أَيْ لَمْ يَسْتَقْصِ. وَ (الرَّخْصُ) النَّاعِمُ، يُقَالُ: هُوَ (رَخْصُ) الْجَسَدِ بَيِّنُ (الرَّخَاصَةِ) وَ (الرُّخُوصَةِ) .
رَخاصة :مصدر رخُصَ1.
رَخْص :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخُصَ1 |• رَخْصة الأطراف: ناعمة.
الرخصْ: ضدّ الغلاء. وقد رخص السعر، وأرخْصه الله فهو رخيص. وارْتخصْت الشيء: اشتريته رخيصا. وارْتخصه، أي عدّه رخيصا. والرخْصة في الأمر: خلاف التشديد فيه. وقد رخّص له في كذا ترْخيصا،فترخّص هو فيه، أي لم يسْتقْص. والرخْص بالفتح: الناعم. يقال: هو رخْص الجسد بيّن الرخوصة والرخاصة.
أبطل, أوقف, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, عطل, كبح, منع, نهى, جاف, جاف, جامد, جامد, جاف, جلف, خشن, خشونة, سمج, سمج, شديد, صلب, صلب, صلب, إرتقى, ارتفع, اشتد, بهظ, تعسر, ثمن, خشن, سمج, صعب, صعد, صلب, علا, غلى, فظ, قسا, غلاء, قاس

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"