المعاجم

حَجر صَلْد وصَلُود: بيِّن الصَّلادة والصُّلُودِ صُلْب أَمْلَسُ، والجمع من كل ذلك أَصْلاد. وحجر أَصْلَد: كذلك؛ قال المُثَقَّبُ العَبْدي:يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ، كَرُكْنِ الحجَر الأَصْلدِ قال الله عز وجل: فَتَرَكه صَلْداً؛ قال الليث: يقال حجر صَلْد وجَبين صلد أَي أَمْلَسُ يابس، فإِذا قلت صَلْت فهو مُسْتَوٍ. ابن السكيت: الصَّفا العَريضُ منَ الحجارة الأَمْلَسُ. قال: والصَّلْداء والصَّلْداءَةُ الأَرض الغَليظة الصُّلْبة. قال: وكلُّ حَجَر صُلْبٍ فكل ناحية منه صَلْدٌ، وأَصْلادٌ جمع صَلْد؛ وأَنشَد لرؤبة: بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَه أَبو الهيثم: أَصلادُ الجبين الموضع الذي لا شعر عليه، شُبِّهَ بالحجر الأَملس. وجَبين صَلْد ورأْس صَلْد ورأْس صُلادِمٌ كَصَلْد، فُعالِمٌ عند الخليل وفُعالِلٌ عند غيره؛ وكذلك حافر صَلْد وصُلادِمٌ وسنذكره في الميم. ومكان صَلْد: لا يُنْبِت، وقد صَلَد المكان وصَلَدَ. وأَرض صَلْد وصَلَدَت الأَرضُ وأَصْلَدَتْ. ومكان صَلْدٌ: صُلْبٌ شديدٌ. وامرأَة صَلُود: قليلة الخير؛ قال جميل: أَلَمْ تَعْلَمِي، يا أُمَّ ذي الوَدْعِ، أَنَّني أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ، وأَنت صَلُود؟ وقيل: صَلُود ههنا صُلْبة لا رَحْمَة في فؤَدِها. ورجل صَلْد وصَلُود وأَصْلَدُ: بخيل جدّاً؛ صَلَدَ يَصْلِدُ صَلْداً، وصلُدَ صَلادَةً. والأَصْلَدُ: البخيل. أَبو عمرو: ويقال للبخيل صَلَدَتْ زِنادُه؛ وأَنشد:صَلَدَتْ زِنادَكَ يا يَزيدُ، وطالَما ثَقَبَتْ زِنادُكَ للضَّريكِ المُرْمِلِ وناقةٌ صَلُودٌ ومِصْلاد أَي بكيئَة. وبئْرٌ صَلُود: غَلَبَ جَبَلُها فامْتَنَعَتْ على حافِرها؛ وقد صَلَدَ عليه يَصْلِدُ صَلْداً وصَلُد صَلادَة وصُلُودَة وصُلُوداً، وسأَله فأَصْلَدَ أَي وجَدَه صَلْداً؛ عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وإِنما قياسه فأَصْلَدْتُه كما قالوا أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بخيلاً وجباناً. وفرس صَلُودٌ: بَطيءُ الإِلْقاحِ، وهو أَيضاً القَليلُ الماءِ، وقيل: هو البَطيءُ العَرَق؛ وكذلك القِدْرُ إِذا أَبطأَ غَليْهُا. التهذيب: فرس صَلُود وصَلَدٌ إِذا لم يَعْرَقْ، وهو مذموم. ويقالُ: عُودٌ صَلاَّدٌ لا يَنْقَدِحُ منه النارُ. وصَلَد الزَّنْدُ يَصْلِدُ صَلْداً، فهو صالد وصَلاَّد وصَلُود ومِصْلاد، وأَصْلَدَ: صوَّتَ ولم يُورِ، وأَصْلَدَه هو وأَصْلَدْتُه أَنا، وقَدَحَ فُلان فأَصْلَدَ. وحَجَرٌ صَلْدٌ: لا يُوري ناراً، وحَجَر صَلُود مثله. وحكى الجوهري: صَلِدَ الزند، بكسر اللام (* قوله «صلد الزند بكسر اللام إلخ» كذا بالأصل المنقول من مسودة المؤلف، والذي في نسخ بأيدينا من الصحاح طبع وخط: صلد الزند يصلد، بكسر اللام، فمفاده أنه من باب جلس.) يَصْلَدُ صُلُوداً إِذا صوّت ولم يُخْرِجْ ناراً. وأَصْلَدَ الرجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه. وصَلَدَ المَسْؤُولُ السائِلَ إِذا لم يُعْطه شَيْئاً؛ وقال الراجز: تَسْمَعُ، في عُصْلٍ لها صَوالِدا، صَلَّ خطاطِيفَ على جَلامِدا ويقال: صَلَدَتْ أَنْيابه، فهي صالدة وصوَالِدُ إِذا سُمِعَ صَوْتُ صَريِفها. وصَلَدَ الوَعِلُ يَصْلِدُ صَلْداً، فهو صَلُودٌ: تَرَقَّى في الجبل. وصَلَدَ الرجل بيَدَيْه صَلْداً: مثل صَفَقَ سواء. والصَّلُود الصُّلْب: بناء نادر. التهذيب في ترجمة صَلَتَ: وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثير الماء، ويجوز يَصْلِدُ بهذا المعنى. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه لما طُعِنَ سقاه الطبيبُ لبناً فخرج من موضع الطعنة أَبيضَ يصْلِد أَي يَبْرُق ويَبِصُّ. وفي حديث عطاء بن يسار قال له بعض القوم: أَقسمت عليك لما تَقَيَّأْتَ، فقاءَ لَبناً يَصْلد. وفي حديث ابن مسعود يرفعه: ثم لَحا قَضيبَه فإِذا هو أَبيضُ يَصْلِد. وصَلَدَت صَلَعة الرجل إِذا بَرَقَت؛ وقال الهذلي يصف بقرة وحشية: وشَقَّتْ مقَاطِيعُ الرُّماةِ فُؤَادَها، إِذا سَمِعَتْ صَوْتَ المُغَرِّد تَصْلِدُ والمقَاطِيع: النِّصالُ. وقوله تَصْلِدُ أَي تنتصب. والصَّلُودُ: المُنْفَرد؛ قال ذلك الأَصمعي، وأَنشد: تالله يَبْقى على الأَيامِ ذُو حِيَدٍ، إِذْ ما صَلُودٌ مِنَ الأَوْعالِ ذُو خَذَمِ أَراد بالحِيَدِ عُقَد قَرْنه، الواحدة حَيْدَة.
: (الصَّلْدُ) ، بِالْفَتْح، (ويُكْسَر: الصُّلْبُ الأَمْلَسُ) ، يُقَال: حَجَرٌ صَلْدٌ، وصَلُودٌ، وَصَلِيدٌ، بَيِّنُ الصَّلَادةِ الصُّلُودِ: صُلْبٌ أَمْلَسُ. والجَمْع: أَصْلادٌ. قَالَ الله عَزَّ وجلّ: {فَتَرَكَهُ صَلْدًا} (الْبَقَرَة: 264) . قَالَ اللَّيْثُ: يُقَال: حَجَرٌ صَلْدٌ وَجَبِينٌ صَلْدٌ، أَي أَمْلَسُ يابِسٌ، فإِذا قلْتَ: صَلْتٌ، فَهُوَ مُسْتَوٍ. وَقَالَ ابْن السِّكِّيتِ: الصَّلْد: الصَّفَا العَريضُ من الحِجَارةِ الأَمْلَسُ. قَالَ: وكُلُّ حَجَرٍ صُلْبٍ فكُلُّ ناحِيَةٍ مِنْهُ صَلْدٌ. (كالصَّلَوْدَدِ، كَسَفَرْجَلٍ) ، والأَصْلَدِ. قَالَ المُثَقَّبُ العَبْدِيُّ: يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ كَرُكْنِ الحَجَرِ الأَصْلَدِ (و) من الْمجَاز: (فَرَسٌ) صَلْدٌ، إِذا كانَ (لَا يَعْرَقُ، كالصَّلُودِ، كصَبُورٍ) ، وَهُوَ (مَذْمومٌ) عِنْد أَهْل الفِراسَة من العَرب. كَذَا فِي التَّهْذِيب. وَفِي الْمُحكم: فَرَسٌ صَلُودٌ: بَطِيءُ الإِلْقَاحِ، وَهُوَ أَيضاً: القليلُ الماءِ، وَقيل: هُوَ البَطيءُ العَرَق. (وصَلَدَت الدَّابَّةُ تَصْلِدُ) ، بِالْكَسْرِ، صَلْداً (ضَرَبَت بِيَدَيْهَا الأَرْضَ فِي عَدُوِها) ، فَهِيَ صَلُودٌ. قَالَ ساعدةُ الهُذَلِيُّ: وأَشْفَت مَقاطِيعُ الرُّمَاةِ فُؤادَهُ إِذا يَسْمَعُ الصَّوْتَ المُغَرِّدَ يَصْلِدُ (و) صَلَدَ الوَعِلُ (فِي الجَبَلِ) يَصْلِدُ صَلْداً، فَهُوَ صَلُودٌ: (صَعَّدَ) ، أَي تَرَقَّى. (و) يُقَال: صَلَدَت (أَنْيَابُهُ) ، إِذا (صَوَّتَ صَرِيفُها) فَسُمعَ ذالك، فَهِيَ صالِدَةٌ و) الْجمع: (صَوالِدُ) ، قَالَ الراجز: تَسْمعُ فِي عُصْلٍ لَهَا صَوَالِدَا صَلَّ خَطَاطِيفَ على جَلامِدَا (و) من الْمجَاز: صَلَدَت (الأَرضُ) ، إِذا (صَلُبَتْ) فَلم تُنْبِتْ شَيئاً، (كأَصْلَدَتْ) ، ومَكانٌ صَلْدٌ (صُلْب) شَدُيدٌ. وَقد صَلَدَ وأَصْلَد. (و) من الْمجَاز: صَلَدَت (صَلَعَتُهُ) محرَّكَةً، إِذا (بَرَقَتْ) . وَفِي حديثِ عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (أَنَّه لَمَّا طُعِنَ سَقَاه الطَّبيبُ لَبَناً فخَرَجَ من مَوْضعِ الطَّعْنَةِ أَبيضَ يَصْلِدُ) أَي يَبْرُقُ ويَبِصُّ. (و) مِنَ المَجَازِ: صَلَدَ (الزَّنْدُ) يَصْلِدُ (صَلْداً: صَوَّتَ وَلم يُورِ) فَهُوَ صالِ، وصَلَّادٌ، وصَلُودٌ، ومِصْلادٌ كأَصْلَد، أَصْلَدَه هُوَ، وأَصلَدْته أَنا وقَدَحَ فُلانٌ فأَصْلَدَ. وحَجَرٌ صَلْدَّ: لَا يُورِي. وحَجَرٌ صَلُودٌ. وحكَى الجَوْهَريُّ: صَلِدَ الزَّنْدُ، بِكَسْر اللَّام، يَصْلَد صُلُوداً، إِذا صَوَّت وَلم يُخْرِج نَارا. وأَصلَد الرَّجلُ، أَي صَلَدَ زَنْدُه. قلْت: وَمَا قالَه الجَوهريُّ هَذَا هُوَ الَّذِي حَكَاهُ أَقوامٌ عَن أَبي زَيدٍ، وَقد وُجِدَ فِي بَعْض نُسخ الصّحاح مثْلُ مَا قَالَه المُصنِّفُ. (و) من الْمجَاز: صَلُد الرجلُ (ككَرُم: بَخِلَ) صَلَادةً. ورُوِيَ فِيهِ صَلَد يَصْلِد من حَدِّ ضَرَبَ، صَلْداً (كصَلَّدَ تَصْلِيداً) وَرَجُلٌ صَلْدٌ، وصَلُودٌ، وأَصْلَدُ: بَخِيلٌ جِدًّا. وَعَن أبي عَمْرٍ وويقال للبخيلِ: صَلدَت زِنادُه، وأَنشد: صَلَدَت زِنادُكَ يَا يَزِيدُ وطَالَما ثَقَبَتْ زِنَادُكَ للضَّرِيكِ المُرْمِلِ (والصَّلُود: المُنْفَرِدُ) ، قَالَه الأَصْمَعيُّ، يُقَال: لَقِيتُ فُلاناً يَصْلِد وَحْدَه، وأَنشد لساعدةَ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ: تالله يَبْقَى على الأَيّامِ ذُو حِيَدٍ أَدْفَى صَلُودٌ من الأَوعالِ ذُو خَدَمِ أَراد بالحِيَدِ: عُقَدَ قَرْنِه، (كالصَّلِيد) ، كأَميرٍ. (و) من الْمجَاز: الصَّلُود: (القِدْرُ البَطِيئةُ الغَلْيِ) ، كَذَا فِي الْمُحكم، والأَساس. (و) من الْمجَاز: الصَّلُود: (النّاقَةُ البَكيَّةُ، كالمصْلادَةِ) والمِصْلادِ. (و) الصَّلُود (مَنْ يُصَعِّد فِي الجَبَلِ فَزَعاً) وخَوْفاً. (و) عَن ابْن السِّكِّيت: (الصِّلْداءُ والصِّلْداءَةُ بكسرهما: الأَرضُ الغَلِيظَةُ الصُّلْبَةُ) لَا تُنْتُ شَيئاً. (و) فِي التَّهْذِيب: يُقَال (عُودٌ صَلَّادٌ، ككَتَّانٍ: لَا يَنْقَدِحُ) مِنْهُ النَّار. (والصَّلِيدُ: البَرِيق) وَقد صَلَدَ، إِذا بَرَقَ. وَمن المَجاز: (ناقَة صَلْدَة) ، إِذا كانَت جَلْدَة، نَقله (مِصْلادٌ) إِذا (نُتِجَتْ ومالَهَا لَبَنٌ) ، وَهِي البَكِيَّةُ أَيضاً. (وصَلْدَدُ) كجَعْفر: (ع باليَمَنِ) فِيمَا يُقَال، (أَو قُرْبَ رَحْرَحانَ) . قَالَ شيخُنا: ويُؤيِّد القَوْلَ الثّانيَ قَولُ ابنِ نُمَيطٍ الهَمْدَانِيِّ: ذَكَرتُ رَسُولَ اللهِ فِي فَحْمَةِ الدُّجَا ونَحْنُ بأَعْلَى رَحْرَانَ وصَلْدَدِ وَهُوَ مَبْسُوط فِي وَفد هَمْدان فِي (الْعُيُون) وَغَيره من مُصنَّفات السِّيَر. (والأَصْلَدُ: البَخِيلُ) جهدًّا، على التَّشْبِيه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال: جَبِينٌ صَلْدٌ أَي أَمْلَسُ يابِسٌ. وَعَن أَبي الْهَيْثَم: أَصلادُ الجَبِينِ: المَوْضِعُ الّذِي لَا شعرَ عَلَيْهِ، شُبِّهَ بالحَجَرِ الأَمْلِس. وجَبِينٌ صَلْدٌ، ورأْسٌ صَلْدٌ، ورَأْسٌ صُلادِمٌ كَصَلْدٍ: لَا يُخْرِج شَعراً، فُعَالِمٌ عِنْد الْخَلِيل، وفُعَالِلٌ عندَ غيرِه. وكذالك: حافِرٌ صَلْد وصُلادِمٌ. وسيأْتي فِي الْمِيم. وأَنشد ابنُ السِّكِّيت لرؤبةَ: بَرَّاقَ أَصْلادِ الجَبِين الأَجْلَهِ وامرأَة صَلُودٌ: قَليلةُ الخَيْرِ، قَالَ جَمِيلٌ: أَلَمْ تعلَمِي يَا أُمَّ ذِي الوَدْعِ أَنَّنِي أُضاحِكُ ذِكْرَاكُمْ وأَنْتِ صَلُودُ وَقيل: صَلُودٌ هُنَا: صُلْبَةٌ لَا رَحْمَةَ فِي فُؤادِهَا. وبِئرٌ صَلُودٌ: غَلَبَ جَبَلُهَا فامتَنَعَت على حافِرِها. وَقد صَلَدَ عَلَيْهِ يَصْلِد صَلْداً، وصَلُد صَلَادةً، وصُلُودةً، وصُلُوداً. وسَأَلَه فأَصْلَدَ، أَي وَجَدَه صَلْداً، عَن ابْن الأَعرابيِّ. هاكذا حَكَاهُ. قَالَ ابْن سَيّده: وإِنَّما قِياسُه: فأَصْلَدْتُ، كَمَا قَالُوا: أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه، أَي صادَفْتُه بَخِيلاً وَجَبَاناً. وصَلَدَ المسئولُ السائلَ، إِذا لم يُعْطِهِ شَيْئاً. وصَلَدَ الرجلُ بيدَيْه صَلْداً مثل صَفَقَ، سَواءً. والصَّلُود الصُّلْبُ، بِنَاءٌ نادِرٌ. وَفِي التَّهْذِيب، فِي تَرْجَمَة صَلَت: وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ، ولَبَنٍ يَصْلِبُ، إِذا كَانَ قليلَ الدَّسَم، كَثِيرَ الماءِ، وَيجوز يَصْلِد، بهاذا المعنَى. وَقَالَ الصاغانيُّ: المُصْلِدُ: اللَّبَن يُحْلَبُ فِي إِناءٍ قد أَصابَه دَسَمٌ، فَلَا تَكُون لَهُ رَغوة، وَيُقَال: خَرَجَ الدَّمُ صَلْداً وصَلْتاً، بِمَعْنى واحدٍ.
ـ الصَّلْدُ، ويكسرُ: الصُّلْبُ الأَمْلَسُ، ـ كالصَّلَوْدَدِ، كسَفَرْجَلٍ، وفَرَسٌ لا يَعْرَقُ، ـ كالصَّلُودِ، كصَبورٍ، مَذْمومٌ. ـ وصَلَدَتِ الدابَّةُ تَصْلِدُ: ضَرَبَتْ بِيَدَيْها الأرضَ في عَدْوِها، ـ وـ في الجَبَلِ: صَعَّدَ، ـ وـ أنْيابُهُ: صَوَّتَ صَريفُها، فهي صالِدَةٌ وصَوالِدُ، ـ وـ الأرضُ: صَلُبَتْ، ـ كأَصْلَدَتْ، ـ وـ صَلَعَتُه: بَرَقَتْ، ـ وـ الزَّنْدُ صُلوداً: صَوَّتَ، ولم يُوْر. وككَرُمَ: بَخِلَ، ـ كـ صَلَّدَ تَصْليداً. ـ والصَّلودُ: المُنْفَرِدُ، ـ كالصَّليدِ، والقِدْرُ البطيئةُ الغَلْيِ، والناقةُ البَكِيَّةُ، ـ كالمِصْلادَةِ، ومن يُصَعِّدُ في الجَبَلِ فَزَعاً. ـ والصِّلْداءُ والصِّلْداءَةُ، بكسرِهِما: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ، ـ وعُودٌ صَلاَّدٌ، ككَتَّانٍ: لا يَنْقَدِحُ. ـ والصَّليدُ: البَريقُ. ـ والمُصْلِدُ: اللَّبَنُ يُحْلَبُ في إناءٍ قد أصابَه الدَّسَمُ فلا تكونُ له رَغْوَةٌ. ـ وناقةٌ صَلْدَدٌ: جَلْدَةٌ. ـ ومِصْلادٌ: نُتِجَتْ وما لها لَبَنٌ. ـ وصَلْدَدُ: ع باليَمَنِ، أو قُرْبَ رَحْرَحانَ. ـ والأَصْلَدُ: البخيلُ.
صَلَدَ صَلَدَ صَلْداً، وصُلُوداً: صَلُبَ.|صَلَدَ الأرض: لم تُنْبِتْ.|صَلَدَ فلانٌ: بَخِلَ وجَمَد على ماله.|صَلَدَ قَسَا قلبُه.|صَلَدَ الدَّابَّةُ: ضربت بيديها الأرضَ في عَدْوِهَا.|صَلَدَ الزَّنْدُ: صَوَّتَ ولم يُورِ.|صَلَدَ فلانٌ بيديه: صَفَّقَ.|صَلَدَ أَنيابُهُ: صَوَّتَتْ وسُمِعَ صَرِيفُها.|صَلَدَ الشيءُ: بَرَقَ.
(فعل: ثلاثي لازم).| صَلُدَ، يَصْلُدُ، مصدر صَلُودٌ، صَلاَدَةٌ.|1- صَلُدَ الرَّجُلُ : بَخِلَ.|2- صَلُدَ الشَّيْءُ : صَارَ صَلْداً.
1- أصلد : « الزند » وهو العود : الذي تقدح به النار : صوت ولم يخرج نارا|2- أصلد الزند : جعله يصوت ولا يخرج نارا|3- أصلد : صوت زنده ولم يخرج نارا|4- أصلدت الأرض : صلبت|5- أصلد الشيء : صادفه صلدا ، صلبا ، شديدا|6- أصلد الشيء : جعله صلدا ، صلبا ، شديدا
ص ل د: حَجَرٌ (صَلْدٌ) أَيْ صُلْبٌ أَمْلَسُ. وَ (صَلَدَ) الزِّنْدُ مِنْ بَابِ جَلَسَ إِذَا صَوَّتَ وَلَمْ يُخْرِجْ نَارًا. وَ (أَصْلَدَ) الرَّجُلُ صَلَدَ زَنْدُهُ.
صلَدَ يَصلِد ، صَلْدًا وصُلودًا وصَلادةً ، فهو صالِد | • صلَد الحجرُ صلُب ويبس. |• صلَدت الأرضُ: أجدبت، لم تُنبت شيئًا :-كانت الأرض طريَّة خصبة ثم صلَدت.|• صلَد فلانٌ.|1- قسا قلبُه. |2 - بَخِل.
صَلْد ، جمع أَصْلاد (لغير المصدر {، مؤ صَلْدة} لغير المصدر)، جمع مؤ صِلاد (لغير المصدر).|1- مصدر صلَدَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلُدَ. |3 - أرض لا تنبت شيئًا.
حجر صلْد: أي صلْبأمْلس. وأرْض صلْدة وجبين صلْد. وصلد الزنْد يصلْد بالكسر صلودا: إذا صوّت ولم يخْرجْ نارا. وأصْلد الرجل: أي صلد زنْده. والأصْلد: البخيل. والصلود: القدْر البطيئة الغْلي، والفرس الذي لا يعْرق. وناقة صلود ومصْلاد، أي بكيئة.
رخو, رطب, لان, لدن, جواد, رخص, رطب, رخو, سخي, كريم, لدن, لزج, لين, معطاء
صخر, صلب, صلد, قاس, متن, إستحكم, إشتد, تأصل, تثبت, ترسخ, تشدد, تصلب, تقوى, توثق, توطد, ثبت, رسا, رسخ, صاح, صلد, صلب, جاف, جاف, جامد, شديد, صليب, صلد, عاس, عضل, غليظ, قاس, قوي, متين, متحجر, ناشف, يابس, صلد, تثبت, تصلب, صلب, قسا, متن, يبس, يبس, تثبت, تصلب, صلد, صلب, قسا, متن, صليب, جامد, صلب, صلد, صلب, قاس, قوي, متين, ممسك, بخيل, بخيل, حريص, شحيح, صلد, ضنين, لئيم, مطيب, معطر, مقتر, يابس, صلب, إشتد, تأصل, تثبت, تشدد, تصلب, تقوى, توثق, توطد, ثبت, جامد, رسا, رسخ, صلد, صليب, عضل, صلد, بخيل, جامد, شحيح, شديد, صخر, صليب, صلب, صلب, صلب, ضنين, قاس, قوي, متين, ممسك, قاس, جاف, جامد, شديد, صخر, صلب, صليب, صلب, صلد, صلب, صلب, عاس, غليظ, قوي, متين, متحجر, تصلب, تثبت, تشدد, تصعب, تعسر, تعقد, توطد, توعر, ثبت, رسخ, صعب, صلد, صلب, عسر, عوص, قسا, جامد, جلف, سمج, شديد, صلب, صليب, صلد, عديم الإحساس, عتل, غليظ الطبع, غليظ, فظ, قاسي القلب, ميت, متحجر, وخم, متين, ثابت, جامد, جبار, جلد, راسخ, شاق, شديد, شجاع, صارم, صلب, صليب, صلب, صلد, صلب, صلب, قسا, إخشوشن, بزم, تثبت, تصلب, خشن, صلد, صلب, غلط, غلظ, فتر, متن, هدأ, وبخ, يبس, شحيح, بخيل, بخيل, جعد, حريص, صلد, ضنين, ضيق, قاتر, قتور, كز, لئيم, لحز, لصب, مسيك, صلب, ثابت, جامد, جبار, جلد, راسخ, شديد, شجاع, صارم, صليب, صلب, صلد, قاس, متين, ضنين, بخيل, بخيل, جعد, حريص, شحيح, صلد, ضيق, قاتر, قتور, كز, لئيم, لحز, لصب, مسيك, جامد, جامد, صلب, صلد, قاس, متحجر, أمعر, جحد, جدب, جرز, جنش, صلد, قحط, قحل, محل, ثري, جامد, صلب, صلد, غني, قاس, موضح, ميسور, متمول, مجيب, مخبر, مستغن, معلم, مفسر, منبئ, إعواز, إملاق, افتقار, جدب, جحد, جدب, جفاف, خشونة, شظف, شظف, صلد, عوز, قحط, قحل, محل, جاف, جامد, جاف, جامد, جلف, خشن, سمج, شديد, صلب, صلب, صلد, غليظ, فظ, قاس, جحد, جدب, جرز, صلد, قحط, قحل, محل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"