المعاجم

الخَمَجُ، بفتح الميم: الفُتُورُ من مَرَضٍ أَو تعب، يمانية. وأَصبح فلان خَمِجاً وخَمِيجاً أَي فاتراً، والأَول أَعرف. أَبو عمرو: ناقة خَمِجَةٌ ما تذوق الماء من دائها. أَبو سعيد: رجل مُخَمَّجُ الأَخلاقِ: فاسدُها. وخَمِجَ اللحمُ يَخْمَجُ خَمَجاً: أَرْوَحَ وأَنْتَنَ. وقال أَبو حنيفة: خَمِجَ اللحمُ خَمَجاً، وهو الذي يُغَمُّ وهو سُخْنٌ فَيُنْتِن. وقال مرة: خَمِجَ خَمَجاً: أَنْتَنَ. الأَزهري: وخَمِجَ التمر إِذا فسد جَوْفُهُ وحَمُضَ. وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: الخَمَجُ أَن يَحْمُضَ الرُّطَبُ إِذا لم يُشَرَّرْ ولم يُشَرَّقْ. أَبو عمرو: الخَمَجُ فساد الدين؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: ولا أُقِيمُ بِدارِ الهُونِ إِنَّ ولا آتي إِلى الخِدرِ، أَخشى دونَه الخَمَجا قال السكري: الخَمَجُ الفساد وسوء الثناء؛ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه: ولا أُقيمُ بِدارٍ لِلْهَوَانِ، ولا آتي إِلى الغَدْرِ، أَخشى دونَه الخَمَجا
: (الخَمَجُ محَرّكَةً الفُتُورُ) مِن مَرضٍ أَو تَعَبٍ، يمَانِيَةٌ، وأَصبح فُلانٌ خَمِجاً، وخَمِيجاً، أَي فاتِراً، والأَوَّلُ أَعرَفُ. (و) الخَمَجُ (: إِنْتَانُ اللَّحْمِ) وإِرْوَاحُه، وخَمِجَ يخْمَجُ خَمَجاً، إِذا أَرْوَحَ وأَنْتَنَ، وَقَالَ أَبو حَنيفةَ: خَمِجَ اللَّحْمُ خَمَجاً، وَهُوَ الَّذِي يُغَمُّ وَهُوَ سُخْنٌ فيُنْتِنُ. (و) الخَمَجُ (: فَسَادُ التَّمْرِ) ، قَالَ الأَزهريّ: خَمِجَ التَّمْرُ، إِذا فَسَدَ جَوْفُه وحَمُضَ، وروى عَن ابنِ الأَعرابيّ أَنه قَالَ: الخَمَجُ أَن يَحْمُضَ الرُّطَبُ ابذا لمْ يُشَرَّرْ ولمْ يُشَرَّقْ. (و) عَن أَبي عَمْرٍ و: الخَمَجُ: فَسَادخ (الدِّين، و) قَالَ غيرُه: هُوَ الفَسادُ فِي (الخُلُقِ) ، وقولُ ساعدةَ بنِ جُؤَيَّةَ الهُذَليّ: ولاَ أُقِيمُ بِدَارِ الهُونِ إِنَّ وَلاَ آتِي إِلى الخِدْرِ أَخْشَى دُونَه الخَمَجَا قَالَ السُّكّرِيّ: الخَمَجُ: الفَسَادُ (وسُوءُ الثَّناءِ) ، وهاذا الْبَيْت أَوردَه ابنُ بَرِّيّ فِي أَمالِيه: ولاَ أُقِيمُ بِدَارٍ لِلْهَوان وَلاَ آتِي إِلَى الغَدْرِ أَخْشَى دُونَه الخَمَجَا (و) خَمَجٌ (اسْمٌ) . (وخُمَايْجَانُ) ، بضمّ أَوّله وَبعد الأَلف ياءٌ ثمَّ جِيم، وَآخره نون، وَقد أَطلقه المصنّف عَن الضَّبْط، وهاذا خلاف قَاعِدَته (: ة بِكَارَزِينَ) ، من بِلَاد فارِسَ، وَسَيَأْتِي كارزين فِي كرز، مِنْهَا أَبو عبد الله محمدُ بنُ الحُسينِ بنِ أَحمدَ بنِ إِبراهِيمَ بنِ الحَسنِ بن عَلِيّ ابْن (سُفْيَانَ الخُمَايْجَانيّ الْفَقِيه، حَدَّثَ عَن الحَسَن بن عَليّ بن) الحَسَن ابْن حَمَّاد المُقْرِي، روى عَنهُ هِبَةُ الله بنُ عبد الْوَارِث الشِّيرَازيّ، قَالَ شَيخنَا: ثمَّ إِن كلامَه صَرِيح فِي أَنه فُعَايْلاَنُ لأَنّه ذكره فِي أَثناءِ مادَّة خمج، وَقد يجوز أَن يكون فُعَاللانَ، لأَنَّهُ لَفْظٌ عجميٌّ أَلفَاظُها كُلُّهَا أُصولٌ، وَفِيه نَظَرٌ. (و) خُمَايْجَانُ (: ع، قُرْبَ شِيرَازَ) . (و) عَن أَبي عَمْرو (نَاقَةٌ خَمِجَةٌ كفَرِجَة: مَا تَذُوق المَاءَ لِعِلَّةٍ) بهَا، ونصُّ عبارةِ أَبي عَمْرٍ و: من دائِهَا. (و) قَالَ أَبو سعيد: (رَجُلٌ مُخَمَّجُ الأَخْلاَقِ كمُعَظَّمِ: فاسِدُهَا) ، وَقد مَرَّ قَرِيبا أَنّ الخَمَجَ الفَسَادُ فِي الخُلُق.
ـ الخَمَجُ، محركةً: الفتُورُ، وإنْتانُ اللَّحْمِ، وفسادُ التَّمْرِ والدِّينِ والخُلُقِ، وسُوءُ الثَّناءِ، واسْمٌ. ـ وخُمايْجانُ: ة بكارَزِينَ، ـ وع قُرْبَ شِيرازَ، ـ وناقَةٌ خَمِجَةٌ، كفَرِحَةٍ: ما تَذُوقُ الماءَ لِعِلَّةٍ. ـ ورجلٌ مُخَمَّجُ الأَخْلاَقِ، كمُعَظَّمٍ: فاسِدُها.
خَمِجَ خَمِجَ خَمَجاً: فَتَرَ من ضَعف أو مَرَضَ.|خَمِجَ اللحمُ: أنتن.|خَمِجَ التمرُ: فَسَد.|ويقال: خَمِج دِينُه وخُلُقُه فهو خَمِيج.|خَمِجَ فُلاناً أساءَ ذِكْرَه.
(صِيغَةُ فَعِيل).|-وَلَدٌ خَمِيجٌ : سَيِّئُ الذِّكْرِ.
1- خمج : فتر من ضعف أو تعب أو مرض|2- خمج اللحم : أنتن ، فسدت رائحته|3- خمج التمر : فسد|4- خمج : دينه أو خلقه : فسد|5- خمجه : أساء ذكره
الخمج: الفتور. يقال: أصبح فلان خمجا، أي فاترا. قال الهذلي: فلا أقيم بدار الهون إنّ ولا ... آتي إلى الغدر أخشى دونه الخمجا الخمج في هذا البيت: سوء الثناء. وإنّ بمعنى نعم.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"