المعاجم

الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ. وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى: مَضَى فيه. والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة. والطَّنَى: الظنُّ ما كانَ. والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى، يقال منه: رجل طَنٍ؛ عن اللحياني، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه، وقد طَنِيَ طَنًى، وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ. والطَّنَى في البَعير: أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ؛ عن اللحياني. والطَّنَى: لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ، وقيل: الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ، وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ، وبَعِيرٌ طَنىً؛ قال رؤبة: من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ، وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ. الجوهري: الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ؛ تقولُ منه: طَنِيَ، بالكسر، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً: عالَجَه من ذلك؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي: أَكْوِيه، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ، مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِلا قال: والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ. قال أَبو منصور: والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ. الفراء: طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ. وقال اللحياني: طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ. والطَّنَى: المَرضُ، وقد طَنِيَ. ورجلٌ طَنًى: كضَنًى. والإِطناء: أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد في صفة دلو: إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ، إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً؛ يقول: الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها. وقوله: وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل« ظَهْركِ. ابن الأَعرابي: ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي. وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها، تَقْتُل من ساعَتِها، وأَصله الهمز، وقد تقدم ذكره. وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي، صلى الله عليه وسلم: عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ. يقال: رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها. وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه، والاسم من ذلك الطَّنَى. قال أَبو الهيثم: يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه، وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه. ابن الأَعرابي: أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو الريبَة والتُّهَمة، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو البِساطُ، فنامَ عليه كَسَلاً، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو المنزلُ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله «إذا مال إلى الطنى» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في القاموس: إلى الطنو، بالكسر.) فشَرِبَه، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ. والأَطْناءُ: الأَهواء. والطَّنَى: غَلْفَقُ الماءِ؛ قال ابن سيده: ولستُ منه على ثِقَةٍ. والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ، وقيل: هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً، أَطْنَيْتُها: بِعْتُها، وأَطْنَيْتُها: اشْتَرَيْتُها، وأَطنَيْتُه: بعت عليه نَخْلَه؛ قال ابن سيده: وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة.
الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع. يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت. ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها. ويقال: يراد بذلك صوت القطع. وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب. وفي حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر. وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها. والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي. قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً. والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت. وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ. والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره. وطَنين الذباب: صوته. ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد. وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً. ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به. والطَّنْطنة: الكلام الخفي. وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه. والطُّنُّ: القامة. ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية. وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى. قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة. والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم. والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته). وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره. وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.
: ( {الطَّنُّ: رُطَبٌ أَحْمرُ شديدُ الحلاوةِ) كثيرُ الصَّقَر. (و) } الطُّنُّ، (بالضَّمِّ) : القامَةُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: (بَدَنُ الإِنْسانِ وغيرِهِ) مِن سائِرِ الحيوانِ، (ج {أَطْنانٌ} وطِنانٌ) ، بالكسْرِ؛ قالَ: وَمِنْه قوْلُهم: فلانٌ لَا يقومُ {بطُنِّ نفْسِه فكيفَ بغيرِهِ؟ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ قولُ العامَّةِ وَلَا أَحْسَبُها عربيَّة صَحِيحَة. (و) } الطُّنُّ: (العِلاوَةُ بينَ العِدْلَيْنِ) ؛ عَن أَبي الهَيْثم؛ وأَنْشَدَ: مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ (و) الطُّنُّ: (حُزْمَةُ القَصَبِ) والحَطَبِ. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: لَا أَحْسَبها عربيَّة صَحِيحَة. قلْتُ: والعامَّةُ تقولُه بالكسْرِ. (الواحِدَةُ بهاءٍ) ؛ قالَ الجوْهرِيُّ: والقَصَبةُ الواحِدَةُ من الحُزْمَةِ {طُنَّةٌ. وقالَ أَبو حَنِيفَةَ:} الطُّنُّ مِن القَصَبِ وَمن الأَغْصانِ الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمعُ وتُحْزمُ ويُجْعَل فِي جَوْفِها النَّوْرُ أَو الجَني. (و) {الطَّنِينُ، (كأَميرٍ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ) والأُذُنِ والجَبَلِ. (} وطَنَّ) يَطنُّ:) (صَوَّتَ، {كطَنْطَنَ} وطَنَّنَ) ، وَهِي {الطَّنْطَنَةُ، وَهِي كَثْرَةُ الكَلامِ، والتَّصْويتِ بِهِ. (و) } طَنَّ الرَّجلُ: (ماتَ) ، وكذلِكَ لَعِقَ إصْبَعَه. ( {وأَطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها) بسُرْعَةٍ، وَقد} طَنَّتْ، يَحْكِي بذلِكَ صَوْتها حينَ سَقَطَتْ، وكذلِكَ أَتَرَّها وأَتَنَّها بمعْنًى واحِدٍ، وَهُوَ مجازٌ. (و) {أَطَنّ (الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ) } فطَنَّ. (! والطَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوتِ الطُّنْبُورِ وشِبْهِه) كالعُودِ ذِي الأوْتارِ. ( {والطُّنِّيُّ، بالضَّمِّ: الرَّجُلُ الجَسِيمُ) ، أَي العَظيمُ الجسْمِ. (ورجلٌ ذُو} طَنْطانٍ) : أَي (ذُو صَخَبٍ) ، قالَ: إنَّ شَرِيبَيْكَ ذَوا طَنْطانِخاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الطَّنْطَنَةُ الكَلامُ الخَفيُّ. } والطُّنُّ: العِدْلُ مِن القُطْنِ المَحْلوجِ، عَن الهَجَريِّ. {والطُّنُّ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي الطَّنِّ بمعْنَى التَّمْر. } وطَنَّتِ الإِبِلُ: هامَتْ. {وطَنَّ ذِكْرُه فِي البِلادِ. وَله قَصِيدةٌ} طَنَّانَةٌ. {والطَّنِينُ: صوتُ الشيءِ الصُّلْب. وَهُوَ} يُطَّنُّ بِكَذَا: أَي يُتَّهَم؛ ويُرْوَى بالظاءِ أَيْضاً، وأَصْلُه يَظْتَنُّ من الظِّنَّةِ، فأَدْغم الظَّاء فِي التاءِ ثمَّ أَبْدَل مِنْهَا طاء مُشدَّدة كَمَا يقالُ مُطَّلم فِي مُظْتَلم. {وطَنانُ، كسَحابٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ؛} وطُناَّمِن، بالضمِّ وتَشْديدِ النُّونِ وكسْرِ الميمِ: قَرْيةٌ كِلْتاهُما بالشَّرْقية، الأَخيرَةُ على الميلِ، وَقد وَرَدْتُها. {والطِّنَّةُ، بالكسْرِ: التّهمَةُ؛ نَقَلَه ابنُ سِيْدَه.
: (ى {الطَّنَى) ، بالفَتْحِ مَقْصوراً: (التُّهَمَةُ) والرِّيبَةُ؛ ومَرَّ فِي الهَمْزةِ أَيْضاً. (و) أَيْضاً: (الرَّمادُ الهامِدُ (و) أَيْضاً: (المَرَضُ (و) أَيْضاً: (غَلْفَقُ الماءِ) . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: ولَسْتُ مِنْهُ على ثِقَةٍ. (و) أَيْضاً: (شِراءُ الشَّجَرِ؛ أَو) هُوَ (بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً (وكالرِّضا: العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْربِ) وغيرِها؛ عَن ابنِ الأعْرابي. (} والطَّنْيُ، كحِسْيٍ: الفُجُورُ، كالطُّنْوِ، بالضَّمِّ) . وَالَّذِي فِي المُحْكم: {الطُّنِيُّ والطُّنُوُّ: الفُجُورُ، قَلَبُوا فِيهِ الياءَ واواً كالمُضُوِّ فِي المُضِيِّ. (و) } الطِّنْيُ، بكسْرٍ فسكونٍ: (ماءٌ م) مَعْروفٌ لبَني سُلَيْم. ( {وطَنِيَ إِلَيْهَا، كرَضِيَ) ، طَنىً: (فَجَرَ بهَا (و) } طَنِيَ (فِي فُجورِهِ) : إِذا (مَضَى) فِيهِ، ( {كأَطْنَى. (و) } طَنِيَ (زَيْدٌ: لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ) حَتَّى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ، وأَكْثَر مَا تصيبُ الإِبِلَ. وَفِي الصِّحاح: {الطَّنَى لُزُوقُ الطِّحالِ بالجَنْبِ من شدَّةِ العَطَشِ، تقولُ:} طَنِيَ البَعيرُ {طَنًى؛ (} كأَطْنَى فَهُوَ {طَنٍ) ، مَنْقوصٌ، (} وطَنىً) مَقْصورٌ. ( {وطَنَّاهُ،} تَطْنِيَةً: عالَجَهُ مِن طَناهُ) ؛ قالَ الحارِثُ بنُ مضرب الباهِلي: أَكْوِيه إمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيّ {المُطَنيِّ من النَّحْزِ} الطَّنِّى الطَّحِلا (و) {طَنَّى (بَعِيرَهُ: كَواهُ فِي جَنْبهِ) . ونصّ اللّحْياني فِي النَّوادِرِ: طَنَّى بَعِيرَهُ فِي جَنْبَيه كَواهُ مِن} الطَّنَى؛ ودَواءُ الطَّنَى أَن يُؤْخَذَ وتِدٌ فيُضْجَعَ على جَنْبهِ فيُحَزَّ بَين أَضْلاعِهِ أحْزازٌ لَا تُخْرَقُ. ( {والطُّناةُ: الزُّناةُ) زِنَةً ومَعْنىً. (} وأَطْنَيْتُها: بِعْتُها واشْتَرَيْتُها، ضِدٌّ) . قُلْت: الصَّوابُ {أَطْنَيْتُها بِعْتُها} واطَّنَيْتُها، على افْتَعَلْتها، اشْتَرَيْتُها، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم فليسَ بضدَ. (و) {أَطْنَيْتُ (فلَانا: أَصَبْتُهُ فِي غيرِ المَقْتَلِ (و) } أَطْنَى (زَيْدٌ: مالَ إِلَى التُّهَمَةِ والرِّيبَةِ) ؛ وَقد يُهْمَزُ. (و) أَيْضاً: (مالَ إِلَى الطِّنْوِ) ، بالكسْرِ وَفِي المُحْكم: {للطَّنَى اسْمٌ (للبِساطِ، فنامَ كسَلاَ (و) قوْلُهم: هَذِه (حَيَّةٌ لَا} تُطْنِي) ، أَي (لَا يَبْقَى لَديغُها) . وقالَ ابنُ السِّكِّيت: أَي لَا يَعِيشُ صاحِبُها، تَقْتُلُ من ساعَتِها، وأَصْلُه الهَمْز، وَقد ذكَرْنا فِي موْضِعِه. وقالَ أَبُو الهَيْثم: أَي لَا تُخْطِىءُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الطِّنى: بالكسْرِ: الرِّيبَةُ، ويُهْمَزُ. والطَّنَى: الظَّنُّ مَا كانَ. وأَيْضاً: أَن يَعْظُم الطِّحالُ عَن الحُمَّى. يقالُ: رَجُلٌ} طَنٍ؛ عَن اللَّحْياني. وقالَ غيرُهُ: رجُلٌ {طَنٍ يُحَمُّ غِبّاً فيَعظُمُ طِحالُه. وَفِي البَعيرِ: أَن يَعظُمَ طِحالُه عَن النُّحازِ؛ عَنهُ أَيْضاً. } والإطْناءُ: أَن يَدَع المرضُ المَرِيضَ وَفِيه بَقِيَّةٌ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. يقالُ: {أَطْناهُ المَرَضُ إِذا أَبْقى فِيهِ بَقِيَّةٌ. وضَرَبَه ضَرْبةً لَا} تُطْنِي: أَي لَا تُلْبثُه حَتَّى تَقْتُلَه؛ والاسْمُ من الكُلِّ الطَّنَى. {وأَطْنَيْتُه: بِعْتُ عَلَيْهِ نَخْلَه. } وطَنِيَ الرَّجُلُ مِثْلُ ضَنِيَ زِنَةً ومَعْنىً؛ قالَ رُؤْبة: من داءِ نَفْسِي بَعْدَما {طَنِيتُ ولَدَغَتْه حيَّة} فأَطْنَتْه: إِذا لم تَقْتُلْه! والإطْناءُ: كالإشْواءِ. {والأطْناءُ: الأهْواءُ. وقالَ أَبو زيْدٍ: رُمِيَ فلانٌ فِي} طنيه وَفِي نيطه إذَا رُمِي فِي جنازَتِه، ومَعْناه إِذا ماتَ. ويقالُ: {أَطْنِ الكِتابَ: أَي اخْتمْهُ، واعنه: عَنْوِنْه. } والطَّنَى، مَقْصورٌ: المَكانُ الَّذِي يكونُ مُعْلماً ومَحَمَّةً لَا يطوفُ بِهِ أَحَدٌ إلاَّ خُمَّ؛ وَمِنْه {إطْنَاءُ الهُيَام، وَهِي حُمّى الإِبِلِ.
ـ الطَّنُّ: رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ، وبالضم: بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه ـ ج: أطْنانٌ وطِنانٌ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ، وحُزْمَةُ القَصَبِ، الواحدةُ: بهاءٍ. وكأَميرٍ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ. ـ وطَنَّ: صَوَّتَ، ـ كطَنْطَنَ وطَنَّنَ، وماتَ. ـ وأطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها، ـ وـ الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ. ـ والطَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه. ـ والطّنِّيُّ، بالضم: الرجل الجسيمُ، ـ ورجلٌ ذو طَنْطانٍ: ذُو صَخَبٍ.
ـ الطَّنَى: التُّهَمَةُ، والرَّمادُ الهامِدُ، والمَرَضُ، وغَلْفَقُ الماءِ، وشِراءُ الشَّجَرِ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً. وكالرِّضا: العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ. ـ والطِنْيُ، كحِسْيٍ: الفُجُورُ، ـ كالطُّنْوِ، بالضمِّ، وماءٌ م. ـ وطَنِيَ إليها، (كَرَضِيَ) فَجَرَبها، ـ وـ في فُجورِه: مَضَى، ـ كأَطْنَى، ـ وـ زَيْدٌ: لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ، ـ كأَطْنَى، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى. ـ وطَنَّاهُ تَطْنِيَةً: عالَجَهُ من طَناهُ، ـ وـ بَعيرَهُ: كَواهُ في جَنْبِه. ـ والطُّناةُ: الزُّناة. ـ وأطْنَيْتُها: بِعْتُها، واشْتَرَيْتُها، ضِدٌّ، ـ وـ فُلاناً: أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ، ـ وـ زَيْدٌ: مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ، ـ ومالَ إلى الطِّنْوِ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً. ـ وحَيَّةٌ لا تُطْنِي: لا يَبْقَى لَديغُها، والاِسْمُ: الطَّناءُ.
الطِّنَى : العافية من لَدْغ العقرب
الطُّنُّ : الطَّنُّ.|الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره.|الطُّنُّ القامَة.|الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ.|الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج.|الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان، وطِنانٌ.
الطُّنِّيُّ : الجسيمُ.
(صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- ذُبَابٌ طَنَّانٌ : شَدِيدُ الطَّنِينِ.|2- أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً : مُدَوِّيّاً، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ.|3- قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ : ذَاتُ شُهْرَةٍ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ.
1- صوت
1- جسيم
ط ن ن: (الطَّنِينُ) صَوْتُ الذُّبَابِ وَالطَّسْتِ وَالْبَطَّةِ تَقُولُ: (طَنَّ) يَطِنُّ بِالْكَسْرِ (طَنِينًا) . وَ (الطُّنُّ) بِالضَّمِّ حُزْمَةُ الْقَصَبِ. وَالْقَصَبَةُ الْوَاحِدَةُ مِنَ الْحُزْمَةِ (طُنَّةٌ) .
فَطِن ، جمع فُطْن وفُطُن، مؤ فَطِنَة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق :-الفطن تكفيه الإشارة.|2- متوقِّد الذهن، واعٍ مُنتبه.
طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه | • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :-طنّ العودُ/ النَّحلُ.|• طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته.
الطنين: صوت الذباب والطست والبطّة تطنّ إذا صوّتت. وأطننْت الطسْت فطنّتْ. وطنّ: مات. والطنّ: بالضم: حزمة القصب. والقصبة الواحدة من الحزْمة: طنة. وضربه فأطنّ ساقه، أيقطعها، يراد بذلك صوت القطع.
الطنى: حال بالجنب من شدة العطشلزوق الط . تقول منه:طني البعير بالكسر يطنىطنى، وبعيرط ن. وطنّيْته تطنية، إذا عالجته من الطنى. ابن السكيت: هذه حيّة لا تطني، أي لا يعيش صاحبها، تقتل من ساعتها.
أجنبي, تناول, خذ, هاك, ظاهري, سكوت, سكون, صمت, هدوء, وجوم
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"