المعاجم

الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ وقيل: الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة. الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق، فهو مجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى. وفي حديث أُمِّ معبد: شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر لفظ الجَهْد والجُهْد في الحديث، وهو بالفتح، المشقة، وقيل: هما لغتان في الوسع والطاقة، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير؛ ويريد به في حديث أُم معبد في الشاة الهُزال؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل، قال: جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال. وجُهِدَ الرجل إِذا هُزِلَ؛ قال سيبويه: وقالوا طلبتَه جُهْدَك، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين قالوا: أَرسَلَها العِراكَ؛ قال: وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَلف واللام.وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد، كلاهما: جدَّ. وجَهَدَ دابته جَهْداً وأَجْهَدَها: بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها. الجوهري: جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى؛ قال الأَعشى: فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ، جَهَدْنا لها مَعَ إِجهادها وجَهْدٌ جاهد: يريدون المبالغة، كما قالوا: شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل؛ قال سيبويه: وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب؛ تجعل جَهْد (* قوله «تجعل جهد إلخ» كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة.) ظرفاً وترفع أَن به على ما ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب. وجُهِد الرجل: بلغ جُهْده، وقيل: غُمَّ. وفي خبر قيس بن ذريح: أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِدَ وضَمِنَ. وجَهَد بالرجل: امتحنه عن الخير وغيره. الأَزهري: الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه؛ تقول: جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي. قال: وجهدت فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا. ابن الكسيت: الجَهْد الغاية. قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية. وجَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه وبالغ. وفي حديث الغسل: إِذا جلس بين شعبها الأَربع ثم جَهَدَها أَي دفعها وحفزها؛ وقيل: الجَهْد من أَسماء النكاح. وجَهَده المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً: هزله. وأَجْهَدَ الشيبُ: كثر وأَسرع؛ قال عدي بن زيد: لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ، وإِنْ أَجـ ـهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِيرُ وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر. والجُهْدُ: الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش. وفي التنزيل العزيز: والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم؛ على هذا المعنى. وقال الفراء: الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة؛ تقول: هذا جهدي أَي طاقتي؛ وقرئ: والذين لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم، بالضم والفتح؛ الجُهْد، بالضم: الطاقة، والجَهْد، بالفتح: من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك، ولا يقال اجْهَد جُهْدك. والجَهاد: الأَرض المستوية، وقيل: الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد. ابن شميل: الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُتْ، ليس قربه جبل ولا أَكمة. والصحراء جَهاد؛ وأَنشد: يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ، ويَنْبُتُ الـ ـجَهادُ بها، والعُودُ رَيَّانُ أَخضر أَبو عمرو: الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها، والجماعة جُهُد وجُمُد؛ قال الكميت: أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ القط ـرُ، فأَمْسى جَهادُها ممطورا قال الفراء: أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد. وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، نزل بأَرضٍ جَهادٍ؛ الجَهاد، بالفتح، الأَرض الصلبة، وقيل: هي التي لا نبات بها؛ وقول الطرمَّاح: ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة، غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنام جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض، أَلا ترى أَنه لو قال غربة العين جهاد لم يجز، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلبة ولا أَرضاً غليظة؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض: برزت. وفلان مُجهِد لك: محتاط. وقد أَجْهَد إِذا احتاط؛ قال: نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّها قِيلِي: ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ؟ ويقال: أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح. وقال أَبو عمرو بن العلاء: حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد، ولا يكون فَجَهَد. وقال أَبو سعيد: أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك. أَبو عمرو: أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا؛ قال الشاعر: لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا، ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيلْ الأَزهري عن الشعبي قال: الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل. ابن عرفة: الجُهد، بضم الجيم، الوُسع والطاقة، والجَهْدُ المبالغة والغاية؛ ومنه قوله عزّ وجل: جَهْد أَيمانهم؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها. وفي الحديث: أَعوذ بالله من جَهْد البلاء؛ قيل: إِنها الحالة الشاقة التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت. ويقال: جَهْد البلاء كثرة العيال وقلة الشيء. وفي حديث عثمان: والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون. يقال: جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة، وجُهِدَ الناس فهم مَجُهودون إِذا أَجدبوا؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ، بالكسر، فمعناه ذو جَهْد ومشقة، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها. ورجل مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب، فاستعاره للحال في قلة المال. وأُجْهِد فهو مُجْهَد، بالفتح، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة. وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله، لا أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل. والمجهود: المشتهَى من الطعام واللبن؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة: تَضْحَى، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفاً من ناصِعِ اللون، حُلْوِ الطَّعْمِ، مَجْهودِ فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود: المشتهى الذي يلح عليه في شربه لطيبه وحلاوته، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه: أَنها غزار لا يجهدها الحلب فينهك لبنها؛ وفي المحكم: معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناقة عند حلبه؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود: أَي أَنه لا يمذق لأَنه كثير. قال الأَصمعي: كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود. وجَهَدت اللبن فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله. وجَهدْتُ الطعامَ: اشتهيته. والجاهد: الشهوان. وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ. وجَهَدْتُ الطعامَ: أَكثرت من أَكله. ومرعى جَهِيد: جَهَدَه المال. وجُهِدَ الرجل فهو مجهود من المشقة. يقال: أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً. وجَهِدَ عيشهم، بالكسر، أَي نكد واشتد. والاجتهاد والتجاهد: بذل الوسع والمجهود. وفي حديث معاذ: اجْتَهَدَ رَأْيَ الاجْتِهادِ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر، وهو افتعال من الجهد الطاقة، والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتاب والسنة، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَو سنة.أَبو عمرو: هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها، وهذا كَلأٌ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته. وأَجْهَدوا علينا العداوة: جدُّوا. وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً: قاتله وجاهَد في سبيل الله. وفي الحديث: لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ؛ الجهاد محاربة الأَعداء، وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل، والمراد بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دار إِسلام، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار. والجهاد: المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء. وفي حديث الحسن: لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس؛ قال النضر: قوله لا يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا؛ قال الحسن ذلك في قوله عز وجل: يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو. ابن الأَعرابي: الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك. وبنو جُهادة: حيّ، والله أَعلم.
: (الجَهْدُ) ، بِالْفَتْح: (الطَّاقَةُ) والوُسْع، (ويُضَمّ. و) الجَهْد، بِالْفَتْح فَقَط: (المَشَقَّة) . قَالَ ابْن الأَثير: قد تكرَّرَ لفْظ الجَهْد والجُهْد فِي الحَدِيث، وَهُوَ بِالْفَتْح المَشقَّة، وَقيل المُبالغةُ والغاية. وبالضّمّ: الوُسْعُ والطّاقَةُ، وَقيل: هما لغتانِ فِي الوُسْع والطّاقَة، فأَمّا فِي المَشقّة والغايةِ فالفحُ لَا غَيرُ، ويريدُ بِهِ فِي حَدِيث أُمّ مَعْبد فِي الشَّاةِ الهُزالَ. وَمن المضموم حديثُ الصَّدَقة: (أَيُّ الصَّدَقة أَفضل؟ قَالَ: جُهْدُ المُقِلّ) أَي قَدْرُ مَا يَحتمله حالُ القليلِ المالِ. (و) فِي التنزيلِ {7. 030 وَالَّذين لَا يَجدونَ الا جهدهمْ} (التَّوْبَة: 79) قَالَ الفراءُ: الجُهْد فِي هاذه الآيةِ الطاقَةُ، تقولُ: هاذَا جُهْدِي، أَي طَاقَتي. وقُرِىء {7. 030 وَالَّذين لَا يَجدونَ الا جهدهمْ} و {جُهْدَهُمْ} ، بالضّمّ وَالْفَتْح، الجُهْد، بالضّمّ: الطَّاقَة، والجَهْد، بِالْفَتْح، من قَوْلك (اجَهَدْ جَهْدَك) فِي هاذا الأَمْرِ، أَي (ابلغْ غايَتَك) ، وَالْكَلَام فِي هاذا المَحلّ طَويلُ الذَّيْلِ، ولاكن اقتصرنا على هاذا القَدْرِ لئلاَّ يُمَلَّ مِنْهُ. (وجَهَدَ، كمنَعَ) ، يَجْهَد جَهْداً: (جَدَّ، كاجْتَهَدَ. و) جَهَدَ (دَابَّتَه) جَهْداً (: بَلَغَ جَهْدَهَا) ، وحَمَل عَلَيْهَا فِي السَّيْر فوقَ طاقتِها، (كأَجْهَدَهَا) . وَفِي (الصّحاح) : جَهَدْته وأَجْهَدْته بِمَعْنى. قَالَ الأَعشى: فجَالَتْ وَجَالَ لَهَا أَرْبَعٌ جَهَدْنَ لَهَا مَعَ إِجْهَادِهَا (و) جَهَدَ (بزَيْدٍ: امتَحَنَه) عَن الخَيْر وَغَيره. (و) جَهَدَ (المعرضُ فُلاناً) وَكَذَا التّعَبُ والحُبُّ يَجْهَده جَهْداً: (هَزَله. و) من الْمجَاز: جَهَدَ (اللَّبَنَ) فَهُوَ مجهودٌ، أَي (أَخْرَجَ زُبْدَه كُلَّه) . وَفِي (الأَساس) : يُقَال: سقاهُ لَبَنًا مَجهوداً، أَي منزوعَ الزُّبْد أَو أَكثرُه ماءٌ. يُقَال: لَا تَجْهَد لَبنَك ومَرقَتَك. ومَرَقةٌ مجهودةٌ. (و) جَهَدَ (الطّعَامَ: اشْتَهَاه، كأَجْهَدَه) والمجهود: المُشتَهَى من الطَّعَام واللَّبَن. قَالَ الشَّمَّاخ يَصف إِبلاً بالغَزَارة: تُضْحِي وَقد ضَمِنَتْ ضَرّاتُهَا غُرَقاً من ناصِع اللَّون حُلْوِ الطَّعْمِ مَجهودِ فمَن رَواه هاكذا أَراد بالمجهود المُشْتَهَى الّذي يُلَحُّ عَلَيْهِ فِي شُرْبِه لطِيبِه وحَلاَوتِه، وَمن رَوَاهُ (حُلْوٍ غيرِ مجهود) فَمَعْنَاه أَنَّهَا غِزَارٌ لَا يُجهدُهَا الحلَبُ فينهك لَبَنَها. وَقَالَ الأَصمعيّ فِي قَوْله: (غير مجهود) : أَي أَنّه لَا يُمْذَق، لأَنّه كثير. قَالَ الأَصمعيّ كل لَبنٍ شُدَّ مَذْقُه بالماءِ فَهُوَ مَجهود. (و) جَهَدَ الطَّعَامَ: (أَكثَرَ مِنْ أَكلِهِ) ، وغَرْثَانُ جاهدٌ: شَهْوَانُ يَجْهَد الطّعَامَ لَا يَترُكُ من شَيْئا، وَهُوَ مَجاز. (وجَهِدَ عَيْشُه، كفَرِح: نَكِدَ واشتَدَّ) ، وعَيشٌ مَجهود. (و) فِي الحَدِيث (أَعوذُ باللَّهِ من (جَهْدِ البَلاَءِ) ودَرْكِ الشّقاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتةِ الأَعداءِ) ، قيل إِنّها هِيَ (الحَالَة) الشَّاقَةُ (الّتي) تأْتِي على الرَّجل (يَخْتَارُ عَليها الموتَ، أَو) هُوَ (كَثْرةُ العيَالِ والفَقْرُ) وقِلَّةُ الشيْءِ. (وجَهْدٌ جاهِدٌ، مُبالغةٌ) ، كَمَا قَالُوا شِعْرٌ شاعِرٌ ولَيلٌ لائِلٌ. (و) فِي الحَدِيث (أَنّه صلى الله عَلَيْهِ وسلمنزَلَ بأَرْضٍ جَهَادِ) ، الجَهَادُ، (كسَحَاب: الأَرضُ الصُّلْبَةُ) ، وَقيل: هِيَ الَّتِي (لَا نَبَاتَ بهَا) ، وَقيل: هِيَ المُستَوهيَة؛ وَقيل الغَليظَة. وتُوصَفُ بِهِ فَيُقَال: أَرْضٌ جَهَادٌ، وَعَن ابنِ شُميل: الجَهَادُ: أَظْهَرُ الأَرضِ وأَسْوَاها، أَي أَشدُّهَا اسْتِوَاء، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُت، لَيْسَ قُرْبَه جَبَلٌ وَلَا أَكمةٌ. والصَّحْرَاءُ جَهَادٌ. وأَنشد. يَعُودُ ثَرَى الأَرضُ الجَهَادَ ويَنبُت ال جَهَادُ بهَا والعُودُ رَيَّانُ أَخضَرُ وَعَن أَبي عَمْرٍ و: الجَمَادُ والجَهَادُ: الأَرضُ الجَدْبَة الَّتِي لَا شَيءَ فِيهَا، والجماعَة جُمُدٌ وجُهُدٌ، قَالَ الكُميت: أَمْرَعَتْ فِي نَدَاه إِذْ قَحَطَ القَطْ رُ فأَمْسَى جَهَادُهَا مَمطورَا وَقَالَ الفرّاءُ: أَرْضٌ جَهَادٌ وفَضَاءٌ وَبَرَازٌ بِمَعْنى واحدٍ. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: الجَهَاضُ والجَهَادُ: (ثَمَرُ الأَرَاكِ) ، وَهُوَ البَرِيرُ والمَرْدُ، أَيضاً. (و) الجِهَادُ، (بِالْكَسْرِ: القِتَالُ معَ العَدُوِّ، كالمُجَاهَدة) ، قَالَ الله تَعَالَى: {وَجَاهِدُوا فِى اللَّهِ} (الْحَج: 78) يُقَال جَاهَدَ العَدوَّ مُجاهدةً وجِهَاداً: قاتَلَه. وَفِي الحَدِيث (لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ ولاكنْ جِهَادٌ ونِيّةٌ) . الجِهَادُ: مُحَاربةُ الأَعداءِ، وَهُوَ المبالغةُ واستفراغُ مَا فِي الوُسْعِ والطاقَةِ من قَوْلٍ أَو فِعْلٍ، وَالْمرَاد بالنِّيّة إِخلاصُ العَمَلِ لله تَعَالَى. قَالَ شَيخنَا: والإِتيان ب (مَعَ) فِيهِ من لحْنِ العامّة كَمَا نَصُّوا عَلَيْهِ. وحَقيقة الجِهاد كَمَا قَالَ الرّاغب: استفراغُ الوُسْع والجُهْد فِيمَا لَا يُرْتَضَى وَهُوَ ثلاثةُ أَضْرُبٍ: مُجاهدةُ العَدُوِّ الظاهِرِ، والشيطانِ، والنَفْسِ. وَتدْخل الثلاثةُ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَجَاهِدُوا فِى اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ} (الْحَج: 78) . (و) من الْمجَاز: (أَجْهَدَ) فِيهِ (الشَّيْبُ) إِجْهَاداً، إِذا بدَا و (كَثُر وأَسْرَعَ) وانتشَر. قَالَ عدِيُّ بن زيد: لَا يُوَاتِيكَ إِذْ صَحَوْتَ وإِذْ أَجْ هَدَ فِي العَارِضَيْنِ مِنك قَتِيرُ (و) أَجْهَدَتْ لَك (الأَرْضُ) : بَرَزَتُ. و) أَجْهَدَ لَك الطّريقُ. وأَجهَدَ لَك (الحَقُّ) ، أَي بَرَزَ و (ظَهَرَ وَوَضَحَ. و) أَجْهَدَ (فِي الأَمْرِ: احتَاطَ) وَهُوَ مُجْهِدٌ لَك: مُحتَاطٌ. قَالَ: نازعْتُها بالهَيْنَمَانِ وغَرَّها قِيلِي، ومَنْ لكِ بالنَّصيح المُجْهدِ (و) أَجهَدَ (الشَّيءُ: اخْتَلَطَ) ، نقلَه الصاغانيّ: (و) أَجَهَد (مَالَه: أَفْنَاه وفَرَّقَه) . وَفِي حَدِيث الْحسن (لَا يجْهد الرّجُلُ مالَه ثُمَّ يَقْعُدُ يَسأَلُ النّاسَ) قَالَ النِّضر: قَوْله لَا يجْهد الرجلُ مالَه، أَي يُعْطِيهِ ويُفرِّقه جَميعَه هَا هُنَا، وَهَا هُنَا. ولاكن الَّذِي ضَبطه الصاغَانيّ بخطّه فِي الحَدِيث (لَا بَجْهَد الرَّجُل) ، من حَدّ ضَرَبَ وذكَر المعنَى الْمَذْكُور عَن النَّضْر، فتأْمَّلْ. (و) أَجْهَدَ علينا (العَدُوُّ) ، إِذ (جَدَّ فِي العَداوة. و) عَن أَبي عَمحرٍ و: يُقَال: أَجَهدَ (لي القَوْمُ) ، أَي (أَشْرَفُوا. و) قَالَ أَبو سعيد: يُقَال: أَجهَدَ (لَك الأَمْرُ) فارْكَبْه، أَي (أَمكَنَك) وأَعْرَضَ لَك. (وجُهَادَاكَ) ، بالضّمّ، (أَنْ تَفعَلَ) : أَي (قُصَارَاكَ) وغايَةُ أَمْرِك. (وَبَنُو جُهَادَةَ) ، بالضّمّ: (بَطْنٌ مِنْهُم) ، أَي من الْعَرَب. (و) قولُهم: لأَبْلُغَنَّ جُهَيْدَاك فِي هَذَا الأَمرِ، (الجُهَيْدَى) ، بالضّمّ (مخفَّفَة: الجَهْد) كالعُهَيْدَى من العَهْد، والعُجَيلَى من العجَلَة. (و) من الْمجَاز (مَرْعًى جَهِيدٌ: جَهَدَهُ المالُ) وأَرْضٌ جَهَيدةُ الكَلإِ. وَعَن أَبي عَمْرٍ و: هاذه بقْلَةٌ لَا يَجْهَدُها المالُ، أَي لَا يُكْثِر مِنْهَا. وهاذا كلأُ يَجْهَدُه المالُ، إِذا كَانَ يُلِحُّ على رِعْيَته. (و) فِي المشارِق لعياضٍ نقلا عَن ابْن عَرَفَة: الجُهْد، بالضّمّ الوُسْع والطّاقَة، والجَهْد المبالغةُ والغاية، وَمِنْه (قَوْله تَعَالَى: {جهد اءَيمانهم} (الْمَائِدَة: 53) أَي بالَغُوا فِي اليَمِينِ واجْتَهَدُوا) فِيهَا. (والتَّجاهُد: بَذْلُ الوُسْعِ) والمَجهودِ، (كالاجْتِهادِ) ، افتعالٌ من الجَهْدِ: الطَّاقةِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: جُهِدَ الرّجلُ، كغُنِيَ: بُلِغَ جُهْدُه، وَقيل غُمَّ. وَفِي (التَّهْذِيب) : الجَهْدُ: بلوغك غايَة الأَمرِ الَّذِي لَا تَأْلو على الجَهْدِ فِيهِ، تَقول: جَهَدْت جَهْدي وأَجْهَدتُ رأْيي ونَفْسِي حتَّى بَلَغْتُ مَجهودي، وجَهَدْت فُلاناً، إِذَا بَلَغتَ مَشقَّتَه، وأَجْهَدْتُه على أَن يَفْعَل كَذَا وَكَذَا. وَفِي حَدِيث الغُسْل: (إِذا جَلَسَ بَين شُعَبِهَا الأَربعِ ثُمَّ جَهَدَهَا) أَي دَفَعَهَا وحَفَزَها. وَقيل: الجَهْد من أَسماءِ النِّكاح. والجُهْد الشيءُ القليلُ يَعيش بِهِ المُقِلّ على جَهْد العَيْش. وَقَالَ أَبو عَمْرو بن العلاءِ: حَلَف بِاللَّه فأَجْهَدَ، وسارَ فأَجْهَدَ، وَلَا يَكون فَجَهَدَ. والمُجْهِد كمُحْسِن: المُعْسِر. وجُهِدَ النّاس فهم مجهودون، إِذا أَجدَبُوا. وأَما أَجْهَدَ فَهُوَ مُجهِدٌ فَمَعْنَاه ذُو جَهْدٍ ومَشَقّةٍ، أَو هُوَ من أَجْهَدَ دَابَّتَه، إِذا حَمَلَ عَلَيْهَا فِي السَّيْر فوقَ طاقَتِها. ورَجلٌ مُجْهِدٌ، إِذا كَانَ ذَا دابّةٍ ضَعيفةً من التَّعب، فاستَعَاره للحالِ فِي قلّة المَال. واجهِدَ فَهُوَ مُجْهَد، كمُكْرَم، أَي أَنّه أُوقِعَ فِي الجَهْد، أَي المَشقّة. وَفِي حديثِ مُعَاذٍ: (أَجْتَهِدُ رَأْيي الاجتهادُ: بَذْلُ الوُسْع فِي طَلبِ الأَمر، وَالْمرَاد بِهِ رَدُّ القَضِيَّة مِن طَرِيق القِيَاسِ إِلى الكِتَاب والسُّنَّة. وَهُوَ مَجاز، كَمَا فِي (الأَساس) . (والجَهْدَانُ، كسَحْبَانَ: مَن أَصابَه الجَهْدُ، أَي المَشَقّة) . وسَمَّوْا مُجَاهِداً.
ـ الجَهْدُ: الطاقَةُ، ويضمُّ، والمَشَقَّةُ. ـ واجْهَدْ جَهْدَكَ: ابْلُغْ غايَتَكَ. ـ وجَهَدَ، كمَنَعَ: جَدَّ، ـ كاجْتَهَدَ، ـ وـ دابَّتَه: بَلَغَ جَهْدَها، ـ كأَجْهَدَها، ـ وـ بِزَيْدٍ: امْتَحَنَه، ـ وـ المَرَضُ فلاناً: هَزَلَه، ـ وـ اللَّبَنَ: أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه، ـ وـ الطَّعامَ: اشْتهاهُ، ـ كأَجْهَدَه، وأكْثَرَ من أكْلِهِ. ـ وجَهِدَ عَيْشُه، كفَرِحَ: نَكِدَ، واشْتَدَّ. ـ وجَهْدُ البلاءِ: الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ، أو كثْرَةُ العِيالِ، والفَقْرُ. ـ وجَهْدٌ جاهِدٌ: مُبالَغَةٌ. وكسَحابٍ: الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها، وثَمَر الأَرَاكِ، وبالكسر: القِتالُ مع العَدُوِّ، ـ كالمُجاهَدَةِ. ـ وأجْهَدَ الشَّيْبُ: كثُرَ، وأسْرَعَ، ـ وـ الأرضُ: بَرَزَتْ، ـ وـ الحَقُّ: ظَهَرَ، ووضَحَ، ـ وـ في الأَمْرِ: احْتاطَ، ـ وـ الشيءُ: اخْتَلَطَ، ـ وـ مالَهُ: أفْناه وفَرَّقَه، ـ وـ العَدُوُّ: جَدَّ في العَداوَةِ، ـ وـ لي القومُ: أشْرَفوا، ـ وـ لك الأَمْرُ: أمْكَنَكَ. ـ وجُهاداكَ أن تَفْعَلَ: قُصاراكَ. ـ وبنو جُهادَةَ: بطْنٌ منهم. ـ والجُهَيْدَى، مُخَفَّفَةً: الجَهْدُ. ـ ومرْعًى جَهيدٌ: جَهَده المالُ: وقولُه تعالى: ـ {جَهْدَ أَيْمانِهمْ} ، أي: بالَغُوا في اليمينِ، واجْتَهَدوا. ـ والتَّجاهُدُ: بَذْلُ الوُسْعِ، ـ كالاجْتهادِ.
الاجتهاد : (في الاصَطلاح الفقهي) : استِفراغُ الفَقيه الوُسْعَ ليحْصُلَ له ظنٍّ بحكمٍ شرعيّ.
(فاعل من جَهَدَ).|1- بَذَلَ جُهْداً جَاهِداً : جُهْداً بَالِغاً، فَوْقَ الطَّاقَةِ، كَبِيراً.|2- سَارَ سَيْراً جَاهِداً فِي الصَّحْرَاءِ : تَكَلَّفَ السَّيْرَ أَكْثَرَ مِنْ طَاقَتِهِ.
1- إجتهاد في القضاء : تفسير القوانن والأحكام وإبداء الرأي فيها ودعمه
ج هـ د: (الْجَهْدُ) بِفَتْحِ الْجِيمِ وَضَمِّهَا الطَّاقَةُ وَقُرِئَ بِهِمَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ} [التوبة: 79] وَالْجَهْدُ بِالْفَتْحِ الْمَشَقَّةُ يُقَالُ: (جَهَدَ) دَابَّتَهُ وَ (أَجْهَدَهَا) إِذَا حَمَلَ عَلَيْهَا فِي السَّيْرِ فَوْقَ طَاقَتِهَا وَ (جَهَدَ) الرَّجُلُ فِي كَذَا أَيْ جَدَّ فِيهِ وَبَالَغَ وَبَابُهُمَا قَطَعَ. وَ (جُهِدَ) الرَّجُلُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَهُوَ (مَجْهُودٌ) مِنَ الْمَشَقَّةِ. وَ (جَاهَدَ) فِي سَبِيلِ اللَّهِ (مُجَاهَدَةً) وَ (جِهَادًا) وَ (الِاجْتِهَادُ) وَ (التَّجَاهُدُ) بَذْلُ الْوُسْعِ وَ (الْمَجْهُودِ) .
جَهْد ، جمع جهود (لغير المصدر).|1- مصدر جهَدَ. |2 - وسع وطاقة :-لم يدّخر جَهْدًا في سبيل سعادة أبنائه، - الجهود المبذولة لدفع عمليّة السَّلام كثيرة، - {وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إلاَّ جَهْدَهُمْ} [قرآن] |• بذَل قصارى جَهْدَه، - جَهْدٌ جاهدٌ/ جَهْدٌ جَهِيد: عظيم بالغ، بصعوبة كبرى. |3 - نهاية وغاية :- {وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} .|4 - (الفلسفة والتصوُّف) كلُّ نشاط يبذله الكائنُ الواعي جسميًّا أو عقليًّا، ويهدف غالبًا إلى غاية. |5 - مشقّة :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ [حديث] |• جَهْد البلاء: فقر مدقع بعد خيرٍ موسع.
جَهْد ، جمع جهود (لغير المصدر).|1- مصدر جهَدَ. |2 - وسع وطاقة :-لم يدّخر جَهْدًا في سبيل سعادة أبنائه، - الجهود المبذولة لدفع عمليّة السَّلام كثيرة، - {وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إلاَّ جَهْدَهُمْ} [قرآن] |• بذَل قصارى جَهْدَه، - جَهْدٌ جاهدٌ/ جَهْدٌ جَهِيد: عظيم بالغ، بصعوبة كبرى. |3 - نهاية وغاية :- {وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} .|4 - (الفلسفة والتصوُّف) كلُّ نشاط يبذله الكائنُ الواعي جسميًّا أو عقليًّا، ويهدف غالبًا إلى غاية. |5 - مشقّة :-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ [حديث] |• جَهْد البلاء: فقر مدقع بعد خيرٍ موسع.
الجهْد والجهْد: الطاقة. وقرئ: " والذين لا يجدون إلا جهْدهمْ " و " جهْدهمْ " . قال الفراء: الجهْد بالضم الطاقة. والجهْد بالفتح من قولك: اجْهدْ جهْدك في هذا الأمر، أي ابلغ غايتك. ولا يقال اجْهدْ جهدْك. والجهْد: المشقّة. يقال: جهد دابته وأجْهدها، إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها. وجهد الرجل في كذا، أي جدّ فيه وبالغ. وجهدْت اللبن فهو مجْهود، أي أخرجت زبده كله. وجهدْت الطعام: اشتهيته. والجاهد: الشهْوان. وجهد الطعام وأجْ هد، أي اشتْهي. وجهدْت الطعام، إذا أكثرت من أكله. ومرعى جهيد: جهده المال. وج هد الرجل فهو مجْهود، من المشقة، يقال أصاﺑﻬمقحوط من المطر فجهدوا جهْدا شديدا. وج هد عيشهم بالكسر، أي نكد واشتدّ. والجهاد بالفتح: الأرض الصلبة. وجاهد في سبيل الله مجاهدة وجهادا. والاجتهاد والتجاهد: بذل الوسع واﻟﻤﺠهود.
أراح, أطرب, شرح, فرج, أكداء, إكداء, ارتخاء, ارتياح, ارتخاء, ارتياح, انشراح, تكاسل, تقصير, خور, راحة, رضى, سرور, ضعف, كسل, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أسكن, أطرب, أعان, أفرح, أهنأ, بسط, ساعد, سكن, سهل على, طمأن, أتربه, أكنز, ادخر, اقتصد, جمع, وفر, تكاسل, تهاون, توانى, قاعس, استجمام, استراحة, راحة, أراحه, إهمال, إنشراح, إنفراج, ارتياح, ارتخاء, تخاذل, تقاعس, تقاعس, تكاسل, تلكؤ, خنوع, راحة, سكينة, ضعف, تكاسل, كسل, أراح, أرضى, أطرب, أفرح, أهمل, تأخر, تهاون, توانى, قصر
جد, إجتهاد, اجتهاد, بخت, جهد, حظ, دأب, دأب, رزق, سعي, كد, كدح, مثابرة, مواظبة, نشاط, نصيب, شقي, تعب, تعس, جهد, حزن, هلك, مكابدة, إجتهاد, إكباب, إلحاح, تعب, جهد, جهد, دأب, دأب, ضنى, ضنك, عرك, عناء, كد, لزوم, مشقة, وسع, إستطاعة, جهد, حول, سعة, طاقة, طوق, قدرة, قوة, قبل, مجهود, مشقة, مقدرة, عناء, إرهاق, إعياء, تجشم, تعب, جهد, ضنى, ضنك, عنت, كد, كلال, لغوب, مشقة, نصب, مثابرة, إكباب, إجتهاد, إدامة, إدمان, إكباب, إلحاح, استمرار, استمرار, بقاء, تتابع, ثبات, جهد, جد, دأب, دأب, جاهد, إجتهد, تأهب, جد, جد في, جهد, حارب, دأب, عارك, غامر, قاتل, كافح, كافح, كدح, كد, ناضل, تعب, إرهاق, إعياء, إعياء, تجشم, جهد, ضعف, ضنى, ضنك, ضعف, عناء, عناء, عنت, فتور, وهن, نشاط, أريحية, أول, إجتهاد, إرتياح, جهد, جد, حيوية, حذق, خفة, دأب, دأب, سعي, عنفوان الشباب, غلواء, فره, دأب, إجتهاد, إلحاح, جهد, جد, دأب, كد, كدح, مثابرة, محاولة, مكابدة, مواظبة, نشاط, طوق, إستطاعة, جهد, طاقة, مقدرة, وسع, سعي, إجتهاد, جري, جهد, جد, دأب, ركض, عدو, كد, نشاط, هرولة, جد في, إجتهد, جاهد, جهد, كد, كلفة, جهد, كد, مشقة, مواظبة, إكباب, إجتهاد, إدامة, إدمان, إكباب, إلحاح, استمرار, استمرار, بقاء, تتابع, جهد, جد, دأب, دأب, دوام, إلحاح, إجتهاد, إصرار, جهد, دأب, دأب, مثابرة, محافظة, مكابدة, مواظبة, مقدرة, إستطاعة, جهد, جهد, سعة, طاقة, طوق, قدرة, مجهود, وسع, سعة, إتساع, إمتداد, إمتداد, إنفساح, إنفساح, امتداد, امتداد, انفساح, بحبوحة, تمدد, ثراء, ثراء, ثروة, جهد, خفض, ضنى, تعب, جهد, داء, داء, دنف, سقم, سقم, ضنك, عناء, مرض, مشقة, مكابدة, نصب, هزال, وباء, جهد, أتعب, أرهق, عنى, جهد, أرهق, أضنى, إجتهد, جاهد, جد في, كد, نهك, إجتهد, أجد, إشتغل, تأهب, تجاهد, تعاطى, ثابر, ثابر, جاهد, جد, جد في, جهد, دأب, داوم, سعى, معاناة, أنين, تألم, تأوه, تعب, توجع, جهد, شكوى, شدة, ضيق, عرك, عناء, عسر, كد, مشقة, مقاساة, قدرة, أزر, إستطاعة, إقدام, بأس, تمكن, جدارة, جهد, جرأة, جهد, حول, حيوية, سلطان, سلطة, شكيمة, شجاعة, نصب, إرهاق, إعياء, إعياء, تعب, جهد, شدة, ضنى, ضنك, ضعف, ضيق, عناء, عناء, عنت, عياء, عسر, قوة, أزر, إستحكام, إستطاعة, إشتداد, إقدام, استفحال, بأس, تشدد, تعاظم, تمكن, جبروت, جرأة, جهد, حصانة, جهد, إجتهاد, إلحاح, جد, دأب, دأب, سعي, طاقة, قدرة, كد, مقدرة, مثابرة, محاولة, مكابدة, مواظبة, نشاط, مقاساة, تجشم, تعب, جهد, عرك, عناء, عنت, كد, مشقة, معاناة, مكابدة, نصب, عنى, أتعب, أرهق, أعنت, أنصب, أنهك, تهتك, جشم, جهد, حمل, ضنك, إملاق, بؤس, تعب, جهد, شقاء, شدة, ضنى, ضر, ضيق, عناء, عوز, عسر, فاقة, فقر, مشقة, مجهود, إستطاعة, تعب, جهد, سعة, طاقة, قدرة, مقدرة, مكدود, منهوك, مرهق, وان, وسع, أتعب, أبهر, أثقل على, أجهد, أرهق, أزعج, أعنت, أعيا, أقلق, أكل, أكل, أنصب, أنهك, جشم, جهد, حمل, إجتهاد, أريحية, إرتياح, إسراع, إلحاح, تجاهد, جهد, جد, حيوية, خفة, دأب, دأب, رصانة, مثابرة, إستطاعة, تمكن, جهد, طاقة, طوق, قدرة, قوة, مجهود, مقدرة, وسع, جد, إجتهد, إستجد, إشتغل, تأهب, تعاطى, ثابر, جاهد, جهد, حصل, دأب, داوم, سعى, طرأ, عمل, كافح, جهد, تعب, جد, شقي, عمل, كدح, كد, محاولة, إجتهاد, جهد, دأب, مثابرة, مواظبة, كدح, أجد, إجتهد, إشتغل, تعاطى, جاهد, جد, جهد, دأب, زاول, سعى, سمك, عمل, غلظ, كافح, كد, مشقة, أزمة, إجهاد, إرهاق, إنهاك, بؤس, تعب, تعب شديد, ثقل, جهد, خطورة, شقاء, شدة, صعوبة, ضغط, ضنى, نهك, أبلى, أثقل, أخلق, أرهق, أضنى, أنهك, أوهن, إغتاب, ثلب, جهد, ذم, سب, صاح, صوت, ضعف, كد, إجتهاد, تعب, جهد, جهد, جد, دأب, دأب, سعي, عمل, عناء, عناء, كدح, كسب, كلال, كلفة, طاقة, إستطاعة, بدة, جهد, جهد, حاجة, حول, سعة, طوق, قدرة, قوة, قوة, قبل, مجهود, مقدرة, وسع, أود, أين, إجهاد, إرهاق, إعياء, تعب, جهد, ضنك, ضنى, عناء, عياء, كد, كلل, مشقة, نصب, إجهاد, إعياء, تعب, جهد, عناء, كلل, نصب, أود, أين, إجهاد, إرهاق, إعياء, تعب, جهد, ضنك, ضنى, عناء, عياء, كد, كلل, مشقة, نصب
strong

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"