المعاجم

ـ عبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبارةً ـ وعَبَّرَها: فَسَّرَها، وأخْبَرَ بآخِرِ ما يَؤُولُ إليه أمْرُها. ـ واسْتَعْبَرَه إيَّاها: سَألَهَ عَبْرَها. ـ وعَبَّرَ عما في نفسه: أعْرَبَ، وعَبَّرَ عنه غيرهُ فأعْرَبَ عنه، والاسم: العَبْرَةُ والعِبارةُ. ـ وعِبْرُ الوادِي، ويفتحُ: شاطِئُه، وناحِيَتُه. ـ وعَبَرَه عَبْراً وعُبوراً: قَطَعَه من عِبْرِه إلى عِبْرِهِ، ـ وـ القومُ: ماتوا، ـ وـ السَّبيلَ: شَقَّها، ـ وـ به الماءَ، ـ وعَبَّرَه به: جازَ، ـ وـ الكتابَ عَبْراً: تَدَبَّرَه، ولم يَرفَعْ صَوْتَه بِقِراءَتِهِ، ـ وـ المَتاعَ والدَّراهِمَ: نَظَرَ كَمْ وزْنُها، وما هي، ـ وـ الكَبْشَ: تَرَكَ صُوفَه عليه سَنَةً، وأكبُشٌ عُبْرٌ، ـ وـ الطَّيْرَ: زَجَرَها، يَعْبُرُ ويَعْبِرُ. ـ والمِعْبَرُ: ما عُبِرَ به النَّهْرُ، وبالفتح: الشَّطُّ المُهَيَّأ للعُبُورِ، ـ ود بِساحِلِ بَحْرِ الهِندِ. ـ وناقةٌ عُبْرُ أسْفارٍ، مُثَلَّثَةً: قَوِيَّةٌ تَشُقُّ ما مَرَّتْ به، وكذا رجلٌ، للواحدِ والجَمْع. ـ وجَمَلٌ عَبَّارٌ، ككَتَّانٍ: كذلكَ. ـ وعَبَّرَ الذَّهَبَ تَعْبيراً: وزَنَه دِيناراً دِيناراً، ولم يُبالِغْ في وَزْنِه. ـ والعِبْرَةُ، بالكسر: العَجَبُ. ـ واعْتَبَرَ منه: تَعَجَّبَ، وبالفتح: الدَّمْعَةُ قبلَ أن تَفيضَ، أو تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ، أو الحُزْنُ بلا بُكاءٍ ـ ج: عَبَراتٌ وعِبَرٌ. ـ وعَبَرَ عَبْراً، ـ واسْتَعْبَرَ: جَرَتَ عَبْرَتُه، وحَزِنَ. وامرأةٌ عابِرٌ وعَبْرَى وعَبِرَةٌ ـ ج: عَبارَى. وعينٌ عَبْرَى، ورجلٌ عَبْرانُ وعَبِرٌ. ـ والعُبْرُ، بالضم: سُخْنَةُ العينِ، ويُحَرَّكُ، والكثيرُ من كلِّ شيءٍ، والجَماعةُ. ـ وعَبَّرَ به: أراهُ عُبْرَ عَيْنِه. ـ وامرأةٌ مُسْتَعْبِرَةٌ، وتفتحُ الباءُ، (أي) غيرُ حَظِيَّةٍ. ـ ومجلسٌ عَبْرٌ، بالكسر والفتح: كثيرُ الأهْلِ. ـ وقَوْمٌ عَبِيرٌ: كثيرٌ. ـ وأعْبَرَ الشاةَ: وفَّرَ صُوفَها. ـ وجَمَلٌ مُعْبَرٌ: كثيرُ الوَبَرِ، ولا تَقُلْ أعْبَرْتُه. ـ وسَهْمٌ مُعْبَرٌ وعَبيرٌ: مَوْفُورُ الرِّيشِ. ـ وغُلامٌ مُعْبَرٌ: كادَ يَحْتَلِمُ ولم يُخْتَنْ بعدُ. ـ ويا ابنَ المُعْبَرَةِ: شَتْمٌ، أي: العَفْلاءِ. ـ والعُبْرُ، بالضم: قبيلَةٌ، والثَّكْلَى، والسَّحائِبُ التي تَسيرُ شديداً، والعُقابُ، وبالكسر: ما أخَذ على غَرْبِيِّ الفُراتِ إلى بَرِّيَّةِ العَرَبِ، وقبيلَةٌ. ـ وبناتُ عِبْرٍ: الكَذِبُ، والباطِلُ. ـ والعِبْرِيُّ والعِبْرانِيُّ: لُغَةُ اليَهودِ، وبالتحريكِ: الاعْتبارُ، ومنه قولُ العَرَبِ: اللهمَّ اجْعَلْنا مِمَّنْ يَعْبُرُ الدُّنْيا ولا يَعْمُرُها. وأبو عَبَرَةَ، أو أبو العَبَرِ: هازِلٌ خَليعٌ. ـ والعَبيرُ: الزَّعْفرانُ، أو أخْلاطٌ من الطِّيبِ. ـ والعَبُورُ: الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ـ ج: عَبائِرُ، والأَقْلَفُ ـ ج: عُبْرٌ. ـ والعُبَيْراءُ: نَبْتٌ. ـ والعَوْبَرُ: جِرْوُ الفَهْدِ. ـ والمَعابِيرُ: خَشَبٌ في السفينةِ يُشَدُّ إليها الهَوْجَلُ. وعابَرُ، كهاجَرَ: ابنُ أرْفَخْشَذَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ عليه السلامُ. ـ وعَبَّرَ به الأمرُ تَعْبيراً: اشْتَدَّ عليه. ـ وعَبَّرْتُ به: أهْلَكْتُهُ. وكمُعَظَّمٍ: جَبلٌ بالدَّهْناءِ. ـ وقَوْسٌ مُعَبَّرَةٌ: تامَّةٌ. ـ والمُعْبَرَةُ، بالتخفيفِ: الناقةُ لم تُنْتَجْ ثلاثَ سنين، فيكونُ أصْلَبَ لها. ـ والعَبْرانُ: ع. ـ وعَبَرْتَى: ة قُرْبَ النَّهْرَوانِ. ـ والعُبْرَةُ، بالضم: خَرَزَةٌ كانَ يَلْبَسُها ربيعةُ بنُ الحَريشِ، فَلُقِّبَ ذا العُبْرَةِ. ـ ويومُ العَبَراتِ، محركةً: م. ـ ولُغَةٌ عابِرَةٌ: جائزَةٌ.
إخلال, إعراض عن, إفساد, إستخفاف, إستهانة, إهمال, استهتار, تجهيل, تسرع, تضليل, تهتك, جهالة, جهل, حمق, خرق
نصح, إرشاد, إرشاد, إرشاد, توجيه, عبرة, عظة, مشورة, موعظة, نصيحة, نصيحة, هدى, هداية, إرشاد, إصابة, تسديد, تصويب, توجيه, سداد, صواب, عبرة, عظة, قيادة, موعظة, نصيحة, نصح, هدى, هداية, هداية, موعظة, أمثولة, إرشاد, إرشاد, إتعاظ, إرشاد, توجيه, حكمة, درس, عبرة, عظة, مثل, مشورة, نصيحة, نصيحة, مشورة, إرشاد, إتعاظ, إرشاد, حكمة, عبرة, عظة, موعظة, نصيحة, نصيحة, نصح, هداية, درس, تحصيل, تعليم, دراسة, عبرة, عظة, علم, موعظة, هداية, إرشاد, إستقامة, توجيه, حكمة, رشد, سداد, عبرة, عظة, مشورة, موعظة, نصيحة, نصيحة, نصح, هدى, مثل, أمثولة, حكمة, عبرة, عظة, موعظة, نصيحة, إرشاد, إرشاد, إتعاظ, إرشاد, توجيه, حكمة, عبرة, عظة, مشورة, موعظة, نصح, هدى, هداية, عظة, أمثولة, إرشاد, إرشاد, إتعاظ, توجيه, حكمة, درس, عبرة, مثل, مشورة, موعظة, نصيحة, نصح, هدى, هداية, عبرة, أمثولة, إرشاد, إتعاظ, حكمة, درس, عظة, مثل, مشورة, موعظة, نصيحة, نصيحة, نصح, هداية, إتعاظ, حكمة, عبرة, عظة, مشورة, موعظة, نصيحة, أمثولة, عبرة, عظة, مثل, موعظة
a lesson

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"