المعاجم

العِشْقُ: فرط الحب، وقيل: هو عُجْب المحب بالمحبوب يكون في عَفاف الحُبّ ودَعارته؛ عَشِقَه يَعْشَقُه عِشْقاً وعَشَقاً وتَعَشَّقَهُ، وقيل: التَّعَشُّقُ، تكلّف العِشْقِ، وقيل: العِشْقُ الاسم والعَشَقُ المصدر، قال رؤبة: ولم يُضِعْها بينَ فِرْكِ وعَشَقْ ورجل عاشِقٌ من قوم عُشَّاقٍ، وعِشِّيقٌ مثال فِسِّيقٍ: كثير العِشْقِ. وامرأَة عاشِقٌ، بغير هاء، وعاشِقةٌ. والعَشَقُ والعَسَقُ، بالشين والسين المهملة: اللزوم للشيء لا يفارقه، ولذلك قيل للكَلِف عاشِق للزومه هواه والمَعْشَقُ: العِشْقُ؛ قال الأَعشى: وما بيَ منْ سُقْمٍ وما بيَ مَعْشَق وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن الحُبِّ والعِشْقِ: أَيّهما أَحمد؟ فقال: الحُب لأن العِشْقَ فيه إِفراط، وسمي العاشِقُ عاشِقاً لأَنه يَذْبُلُ من شدة الهوى كما تَذْبُل العَشَقَةُ إِذا قطعت، والعَشَقَةُ: شجرة تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ؛ عن الزجاج، وزعم أَن اشتقاق العاشق منه؛ وقال كراع: هي عند المُوَلَّدين اللَّبْلابُ، وجمعها العَشَقُ، والعَشَقُ الأَراك أَيضاً. ابن الأَعرابي: العُشُقُ المُصْلحون غُرُوس الرياحين ومُسَوُّوها، قال: والعُشُقُ من الإِبل الذي يلزم طَرُوقَتَه ولا يَحنّ إِلى غيرها. أَبو عمرو: يقال للناقة إِذا اشتدت ضَبَعَتُها قد هَدِمَتْ وهَوِسَتْ وبَلَمَتْ وتَهالَكَتْ وعَشِقَتْ وأَبْلَسَتْ، فهي مِبْلاسٌ، وأَرَبَّتْ مثله.
ـ العِشْقُ والمَعْشَقُ، كمَقْعَدٍ: عُجْبُ المُحِبِّ بمَحْبوبِه، أو إفْراطُ الحُبِّ، ويكونُ في عَفافٍ وفي دَعارةٍ، أو عَمَى الحِسِّ عن إدْراكِ عُيوبِهِ، أو مَرَضٌ وسْواسِيٌّ يَجْلُبُه إلى نَفْسِه بتَسْليطِ فِكْرِهِ على اسْتِحْسانِ بعضِ الصُّوَر، عَشِقَهُ، كعَلِمَه، عِشْقاً، بالكسرِ وبالتحريكِ، فهو عاشِقٌ، وهي عاشِقٌ وعاشِقَةٌ. ـ وتَعَشَّقَهُ: تَكَلَّفَهُ، وكسِكِّيتٍ: كثيرُه. ـ وعَشِقَ به، كفرِحَ: لَصِقَ. ـ والعَشَقَةُ، محرَّكةً: شجرةٌ تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ، ـ ج: عَشَقٌ. ـ والمَعْشوقُ: قَصْرٌ بِسُرَّ من رَأى، ـ وع بمِقْياسِ مِصْرَ. ـ والعُشُقُ، بضمتينِ: المُصْلحونَ غُروسَ الرَّياحينِ ومُسَوُّوها.
العِشِّيقُ : الكثيرُ العِشْق.
1- تَعْشِيقُ الخَشَبِ : تَرْكِيبُ أَجْزَاءِ الخَشَبِ وَتَثْبِيتُهَا وَاحِداً فِي الآخَرِ بِوَاسِطَةِ تَشْكِيلِ مَوَاضِيعِ التَّثْبِيتِ لِتَتَزَاوَجَ بِإِحْكَامٍ.|2- تَعْشِيقَةُ خَشَبٍ : كُلُّ ازْدِوَاجٍ يَدْخُلُ فِيهِ جُزْءٌ مِنَ الخَشَبِ فِي آخَرَ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ : أ- تَعْشِيقَةُ ذَيْلِ الزَّاوِيَةِ : تَوْصِيلُ الجُزْءَيْنِ الْمُسَطَّحَيْنِ لِتَكْوِينِ رُكْنٍ. ب- تَعْشِيقَةُ طَرَفٍ لِطَرَفٍ : تَوْصِيلُ الجُزْءيْنِ بِتَلاَمُسِ الطَّرَفَيْنِ دُونَ دُخُولٍ. ج- تَعْشِيقَةُ النِّصْفِ عَلَى النِّصْفِ : تَوْصِيلُ الجُزْءيْنِ بِتَعَارُضٍ كَالصَّلِيبِ.
1- كثير العشق
عشَّقَ يعشِّق ، تعشيقًا ، فهو مُعشِّق ، والمفعول مُعشَّق | • عشَّق النجّارُ الخشبةَ أدخلها في أخرى وثبَّتها فيها.
عِشْق :- مصدر عشِقَ. |2 - إفراط في الحُبِّ، غرامٌ، حبٌّ شديدٌ.
العشْق: فرط الحبّ. وقد عشقه عشْقا وعشقا أيضا. ورجل عشّيق، أي كثير العشْق. والتعشّق: تكلّف العشق. ويقولون امرأة محبّ لزوجها وعاشق.
أبغض, أبغض, أرخى, إجتوى, اجتوى, بغض, شنأ, عاف, قلا, قلى, قلى, كره, مقت, أبغض, إجتوى, اجتوى, بغض, شنأ, عاف, قلا, قلى, كره, مقت, اجتواء, بغضاء, بغض, حقد, شناءة, عوف, قلى, كراهية, كراهية, كراهية, كره, كره, مقت

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"