المعاجم

: (عَسَدَ يَعْسِدُ) ، أَهمَلَه الجوهريُّ، وَهُوَ من حدِّ ضَرَب: (سارَ) فِي الأَرضِ، هاكذا فِي سائرِ النُّسَخ، وَهُوَ تَصْحِيف قَبِيح، وَقع فِيهِ. وَذَلِكَ أَنَّ ابنَ دُرَيْدٍ قَالَ فِي الجمهرة) . والعَسْد أَيضاً: البَبْر. فَصحَّفَه المصنِّف بالسَّيْرِ، ثمَّ اشتَقَّ مِنْهُ فِعْلاً فَقَالَ: عَسَد يَعْسِدُ، إِذا سَار. وَلم أَرَ لأَحدٍ من أَئِمَّةِ اللُّغَةِ ذِكْرَ العَسْدِ بِمَعْنى السَّيْر، وإِنما هُوَ البَبْر. فتأَمَّل، وأَنْصِفْ. (و) قَالَ ابنُ دُرَيْد: عَسَدَ (الحَبْلَ) يَعْسِدُه: (فَتَلَه فَتْلاً شَدِيداً (قَالَ: وهاذا هُوَ الأَصلُ فِي العَسْدِ. (و) عَسَدَ (جارِيَتَهُ) يَعْسِدها عَسْداً: (جامَعَها) لغةٌ فِي: عَزَدَ، عَن ابْن دُرَيْد. وَيُقَال: عَصَدَهَا وعَزَدَهَا. (والعِسْوَدُّ، كَقِثْوَلَ) ، أَي بكسْر فَسُكُون ففَتْح فتَشْديد الّلام: (العَضْرَفُوطُ) ، قالَه ابْن شُمَيْلٍ، قَالَ الأَزهريُّ والعَضْرَفوطُ (من العِظاءِ) ، وَلها قوائِمُ. (و) عَن ابْن الأَعرابيِّ: العِسْوَدُّ والعِرْبَدِّ (الحَيَّةُ) . (و) العِسْوَدُّ: (القَوِيُّ الشَّدِيدُ) من الأَجْمَال والرِّجال، يُقَال: جَمَلٌ عِسْوَدٌّ: قَوِيٌّ شَدِيدٌ، وكذالك الرَّجُل. (و) العسْوَدَّةُ (بهاءٍ: دُوَيْبَّة بَيضاءُ) كأَنَّها شَحْمةٌ، تكون فِي الرَّمْلِ (يُشَبَّهُ بهَا بنانُ العَذارَى، ج: عَسَاوِدُ وعِسْوَدَّاتٌ، وتُكَنَّى بِنْتَ النَّقَا) أَي تُلَقَّب بِهِ. قَالَ شيخُنَا: وهاذا بِناءً على مَا اشْتَهَرَ عِنْد المتأَخِّرين من أَنَّ الكُنْيَةَ مَا صُدِّر بأَبٍ أَو أُمَ، أَو ابنٍ أَو بِنْت وإلَّا فالأَكْثَرُ من الأَقْدَمِين يُخَرِّجُون مثْل هاذا على اللَّقَبِ. قَالَ الأَزهَرِيُّ: بِنْتُ النُّقَا غيرُ العَضْرَفُوطِ، تُشْبِه السَّمَكَةَ. وَقيل: العِسْوَدَّةُ تُشْبِه الحُكَأَةَ، أَصغَرُ مِنْهَا، وأَدقُّ رأْساً، سَوْداءُ غَبْراءُ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: العَسْد: هُوَ البَبْر، نقلَه ابنُ دُرَيد. وَقَالَ الأَزهريُّ: وأَنا لَا أَعرِفه. والعسْوَدّ: دَسّاسٌ تكون فِي الأَنقاءِ. زتَفرَّقَ القَوْمُ عُسادَيَاتٍ، أَي فِي كُلِّ وَجْهٍ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"