المعاجم

العصْر: الدهر، وفيه لغتان أخريان: عصْر وعصر قال امرؤ القيس: ألا عمْ صباحا أيّها الطلل البالي ... وهل يعمْن من كان في العصر الخالي والجمع عصور. قال العجاج: والعصْر قبل هذه العصور ... مجرّسات غرّة الغري ر والعصْران: الليل والنهار. قال حميد ابنثور: ولن يلبث العصْران يوم وليلة ... إذا طلبا أن يدركا ما تيمّما والعصْران أيضا: الغداة والعشيّ. ومنه سمّيت صلاة العصْر. قال الشاعر: وأمطله العصْريْن حتّى يملّني ... ويرضىبنصف الدين والأنف راغم يقول: إنه إذا جاءني أوّل النهار وعدْته آخره. قال الكسائيّ: يقال: جاءني فلان عصْرا، أي بطيئا. والعصر بالتحريك: الملجأ والمنْجاة. والعصر أيضا: الغبار. وفي الحديث: مرّت امرأة متطيّبة لذيلها عصر. والعصْرة بالضم: الملجأ. قال أبو زبيد: صاديا يستغيث غير مغاث ... ولقد كان عصْرة المنجود ة أيضا والعصْر : الدنْية. يقال: هؤلاء مواليد عصْرة، أي دنْية، دون من سواهم. واعْتصرْت بفلان وتعصّرْت، أي التجأت إليه. والمعْتصر: الذي يصيب من الشيء ويأخذ منه. وقال ابن أحمر: وإنّما العيشبربّانه ... وأنت من أفنانه تعْتصر قال أبو عبيد: ومنه قولطرفة: لو كان في أملاكنا ملك ... يعْصر فينا كالذي تعْتصرْ وكذلك قوله تعالى: " فيه يغاث الناس وفيه يعْصرون " وقال أبو عبيدة: يعْصرون، أي ينجون. وهو من العصْرة، وهي المنْجاة. وقال أبو الغوث: يسْتغلّون، وهو من عصْر العنب. واعْتصرْت ماله، إذا استخرجته من يده. وفي الحديث: يعْتصر الوالد على ولده في ماله. أي يمنعه إيّاه ويحبسه عنه. وعصرْت العنب واعْتصرْته، فانْعصر وتعصّر. وقد اعْتصرْت عصيرا، أي اتّخذْته. وقول أبي النجم: خوْد يغطّي الفرع منها المؤتزرْ ... لو عصْر منه البان والمسك انْعصرْ يريد عصر فخفّف. والاعتصار: أن يغصّ الإنسان بالطعامفيعْتصر بالماء، وهو أن يشربه قليلا قليلا ليسيغه. قال عديّ بن زيد: لو بغير الماء حلْقي شرق ... كنت كالغصّان بالماء اعْتصاري والعصارة: ما سال عن العصْر، وما بقي من الثْ فل أيضا بعد العصْر. والمعْصرة: بكسر الميم: ما يعْصر فيه العنب. وفلان كريم المعْصر، بالفتح، أي كريم عند المسألة. والمعْصر: الجارية أوّل ما أدركتْ وحاضت يقال: قد أعْصرتْ، كأنّها دخلت عصْر شباﺑﻬا أو بلغتْه. قال الراجز: جاريةبسفوان دارها ... تمشي الهويْنى ساقطا خمارها ينْحلّ من غلْمتهاإزارها ... قد أعْصرتْ أو قد دنا إعْصارها والجمع معاصر. ويقال: هي التي قاربت الحيض، لأنّ الإعصار في الجارية كالمراهقة في الغلام. وقولهم: لا أفعله ما دام للزيت عاصر، أي أبدا. والمعْصرات: السحائب تعْتصر بالمطر. وعصر القوم، أي مطروا. والإعْصار: ريح ﺗﻬبّ تثير الغبار، فيرتفع إلى السماء كأنه عمود. قال الله تعالى: " فأصابها إعْصار فيه نار " . ويقال: هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"