المعاجم

العَطْوُ: التَّناوُلُ، يقال منه: عَطَوْت أَعْطُو. وفي حديث أَبي هريرة: أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه. وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً: تَناوَله؛ قال الشاعر يصف ظبية: وتَعْطُو البَرِيرَ، إِذا فاتَها، بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ: يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه، وكذلك الجَدْي، ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ، كأَنه وصفَهُما بالصدر. وعَطا بيدِه إِلى الإِناء: تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض؛ وقول بشر بن أَبي خازم: أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا. قال الأَزهري: وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه. ويقال: أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ. والعَطاء: نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ.والعَطاءُ والعَطِيَّة: اسمٌ لما يُعْطَى، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ، ومن قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة. ويقال: إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء، وهو اسمٌ جامِعٌ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة، وجمعُها العَطايا، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء. يقال: ثلاثةُ أَعْطِيةٍ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ. وأَعطاه مالاً، والاسمُ العَطاء، وأَصله عَطارُ، بالواو، لأَنه من عَطَوْت، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو، وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان، قال ابن بري في قول الجوهري: إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما، قال: هذا ليس سبَب قَلْبِها، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة، وقال في قوله في تثنية رداء ردايان، قال: هذا وهَمٌ منه، وإنما هو رِداوانِ بالواو، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ. ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثيرُ العَطاءِ، والجمعُ مَعاطٍ، وأَصلُّه معاطِييُ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ؛ هذا قول سيبويه. وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ؛ قال الأَخفش: هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ. وقولهم: ما أَعْطاهُ للمال كما قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن التعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه: قال الجوهري: ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث. والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً: المُناوَلة، وقد أَعْطاهُ الشيءَ. وعَطَوْتُ الشيءَ: تَناوَلْته باليَدِ. والمُعاطاة: المُناوَلة. وفي المَثل: عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل، وقيل: يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به؛ وقول القُطامي: أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي، وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا؟
العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة، وربما لم يقيد ببينُونة. عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة. والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ، شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ، وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ويروى: في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط. والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء. وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً. والعَطَوَّطُ: الطويل. والأَعطّ: الطويل. وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً، ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع. والعَطاط: الأَسد والشجاع. ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه. ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً. وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر. والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ. والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء. والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً. والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت. والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا قالوا: عِيطِ عِيطِ، وذلك إِذا غَلب قوم قوماً. يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا. وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ. وعَطْعَطَ بالذئب: قال له عاطِ عاطِ.
أمسك, أخذ, أخ, أخذ, أذى, إمساك, إمساك, إساءة, إمساك, استسلام, اقتصاد, امتناع, بخل, بخل, تناول, بخيل, شحيح, ضنين, مسكة, إمساك, اقتصادي, باخل, بخيل, بخيل, بخيل, جبز, حريص, حريص, مسكة, مقتر, ممسك, كثره, إثراء, إعانة, استغناء, عطاء, غنى, منح, نجدة, نصرة, أجزل فيه, أمسك, تباخل, جسع (عن العطاء), شح, قتر, أخذ, أذية, إمساك, إحراز, إدراك, تسلم, تلقف, حصول, حظوة, حيازة, نيل
تقدمة, جائزة, حلوان, حباء, صلة, عطاء, عطية, منحة, هدية, هدية, هبة, خير, إحسان, بر, خلاص, عطاء, تبرع, إحسان, إعطاء(من دون سؤال, جائزة, رفد, صلة, عطاء, عطاء, عطية, معروف, منحة, نافلة, نوال, نعمة, هدية, هبة, جائزة, إحسان, تبرع, تقدمة, رفد, صلة, عطاء, عطاء, عطية, فضل, معروف, معروف, منحة, نعمة, هدية, هبة, تفضل, إعطاء, إعطاء, إنعام, إرفاد, إعطاء, إفضال, إنالة, إنعام, تنويل, تنويل, جود, رفد, سخاء, سماحة, عطاء, عطاء, إحسان, إنعام, بر, تبرع, جائزة, جود, رفد, سخاء, صدقة, صلة, عطية, فضل, كرم, معروف, مغنم, نافلة, إحسان, تبرع, صلة, عطاء, عطية, فضيلة, مأثرة, محمدة, معروف, معروف, مفخرة, مكرمة, منحة, نفحة, نوال, نوال, إحسان, تبرع, سيب, صلة, عطا, عطاء, عطاء, عطية, فضل, معروف, معروف, مغنم, مكافأة, منحة, منحة نافلة, إعطاء, إنعام, إرفاد, إنالة, تفضل, تنويل, جود, حبو, رفد, سخاء, سماحة, عطاء, كرم, منح, وهب, بذل, أريحية, جود, سخاء, سخاء, سماحة, عطاء, كرم, ندى, وهب, نفح, تنويل, جود, سخاء, عطاء, كرم, مكافأة, أجر, إثابة, ثواب, ثواب, جزاء, جزاء, عطاء, عطية, عقبى, مثوبة, مجازاة, مجازاة, منحة نافلة, نوال, هدية, ندى, أريحية, إحسان, بذل, جود, خضل, رطوبة, سخاء, سخاء, سماحة, سيب, صدقة, عطاء, عطاء, عطية, فضل, نحلة, عطاء, عطية, نافلة, هبة, مغنم, خراج, ربح, سلب, عطاء, عطية, غنيمة, غنم, فيء, كسب, مكسب, منحة, نافلة, نفل, نهب, نوال, منحة نافلة, عطاء, عطية, مكافأة, نوال, هدية, جود, أريحية, أريحية, إعطاء, بذل, تفضل, تنويل, سخاء, سخاء, سخي, سماحة, سمح, عطاء, عطاء, كرم, معطاء, سخاء, أريحية, إعطاء, بذل, تفضل, تنويل, جود, سماحة, عطاء, عطاء, كرم, ندى, صفد, إحسان, بر, عطاء, فضل, منة, عطا, عطاء, عطية, نوال, هبة, حباء, تقدمة, عطاء, عطية, منحة, هدية, هبة, سماحة, أريحية, أصالة, إعطاء, بذل, تفضل, جود, دماثة, رصانة, سخاء, عطاء, فكاهة, كرم, مروءة, نخوة, ندى, صدقة, إحسان, إحسان, بر, جميل, حسنة, زكاة, صنيع, صنيعة, عطاء, عطية, فضل, كرم, مأثرة, معروف, معروف, هدية, إحسان, تبرع, تقدمة, جائزة, حلوان, حباء, رفد, صلة, عطاء, عطاء, عطية, فضل, معروف, معروف, مكافأة, نفل, عطاء, عطية, مغنم, منحة, نافلة, نوال, حلوان, تقدمة, عطاء, منحة, هدية, هبة, سيب, عطاء, عطية, منحة, ندى, نوال, أريحية, أصالة, إجتهاد, إرتياح, بذل, جود, حيوية, خفة, دماثة, رجولة, سخاء, سخي, عطاء, كرم, ندى, نفحة, أرج, أريج, رائحة, ريا, شذا, صلة, عطاء, عطية, عطر, فوحة, منحة, نافلة, نشا, نشر, نوال, عطاء, إعانة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, إعانة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, بذل, جود, سخاء, عطاء, كرم, من, منة, ندى, أريحية, أريحية, إسراف, إسراف, إنالة, بذل, بعزقة, بخل, تبديد, تبذير, جود, سخاء, عطاء, كرم, نوال, جود, سخاء, عطاء, نوال, إعانة, إعطاء, تكرم, رفادة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, وهب, أريحية, أريحية, إسراف, إسراف, إنالة, بذل, بعزقة, بخل, تبديد, جود, سخاء, عطاء, كرم, ندى, أريحية, أريحية, إسراف, إفلات, إنالة, بعزقة, بخل, تبذير, ترك, جود, سخاء, سخاء, عطاء, كرم, نوال, إسراف, إسراف, إنالة, بذل, بعزقة, تبديد, تبذير, تبذير, جود, سخاء, سرف, عطاء, كرم, إلقاء, رد, رمي, طرح, عطاء, قذف, نوال, أذى, إباحة, إذن, إكمال, إباحة, إباحة, إباحة, إثبات, إجازة, جود, سخاء, سماح, عطاء, كرم, نوال, إنالة, إهدار, إهمال, إكتفاء, بذل, بذل, بخل, جود, سخاء, عطاء, قناعة, كرم, مجازفة, ندى, إثراء, إعانة, استغناء, عطاء, غنى, منح, نجدة, نصرة, بذل, جود, عطاء, كرم, منح, وهب, أعطى, بذل, تكرم, جاد, جود, سخا, سخا, سخاء, سمح, عطاء, كرم, كرم, مجد, نوال, وهب, أريحية, سخاء, عطاء, كرم, بذل, جود, سخاء, عطاء, كرم, ندى, جود, سخاء, عطاء, كرم, نوال, أريحية, أريحية, إسراف, بذل, تبديد, تبذير, جود, سخا, سخا, سخاء, عطاء, كرم, منح, وهب, بذل, جود, سخاء, عطاء, كرم, من, منة, ندى, إعانة, إعطاء, تكرم, رفادة, عطاء, منح, نجدة, نصرة, وهب, إكتفاء, بذل, جود, رضى, عطاء, قناعة, قناعة, قنوع, كرم, ندى, إسراف, إملاق, بعزقة, بخل, تبذير, جهل, جواد, جود, حاجة, رعونة, سخاء, سخي, سموح, عطاء, عوز
a bestowal

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"