المعاجم

الأَزهري: غَفَا الرجل وغيره غفوة إِذا نامَ نومَةً خَفيفة. وفي الحديث: فَغَفَوْتُ غَفْوةً أَي نِمْتُ نَوْمةً خفيفة. قال: وكلام العرب أَغْفى. وقلَّما يقال غَفا.ابن سيده: غَفَى الرجلُ غَفْيَةً وأَغْفى نَعَس. وأَغْفَيتُ إِغفاءً نِمْتُ. قال ابن السكيت: ولا تقُلْ غَفَوْتُ. ويقال: أَغْفى إِغْفاءً وإِغْفاءَةً إِذا نامَ. أَبو عمرو: وأَغْفى نامَ على الغَفا، وهو التِّبْنُ في بَيْدَرِه. والغَفْيَةُ: الحُفْرة التي يَكْمُن فيها الصائد، وقال اللحياني: هي الزُّبيْة. والغَفى: ما يَنْفونَه من إِبِلهم. والغَفى، منقوصٌ: ما يُخْرَج من الطعام فيُرْمى به كالزُّؤان والقَصَل، وقيل: غفى الحِنْطةِ عيدانُها، وقيل: الغَفى حُطامُ البُرِّ وما تَكَسَّر منه، وقيل: هو كلُّ ما يُخْرَجُ منه فيُرْمى به. ابن الأَعرابي: يقال في الطَّعامِ حَصَلَة وغَفاءَةٌ، ممدود، وفَغاةٌ وحُثالَةٌ كل ذلك الرَّديءُ الذي يُرْمى به. قال ابن بري: والغَفا قِشْرُ الحنْطة، وتَثْنِيَتُه غَفَوان، والجمع أَغْفاءٌ، وهو سَقَطُ الطَّعام من عِيدانِه وقصبِه؛ وقول أَوس: حَسِبْتُمُ وَلَدَ البَرْشاءِ قاطِبَةً نَقْلَ السِّمادِ وتَسْلِيكاً غَفى الغِيَرِ (* قوله« الغير» هكذا في الأصل، وفي المحكم: العبر بالعين المهملة والياء المثناة.) يجوز أَن يُعْنى به هذا، ويجوز أَن يُعنى به السَّفِلة، والواحِدة من كلِّ ذلك غَفاةٌ. وحِنْطة غَفِيَةٌ: فيها غَفًى على النَّسَب. وغَفّى الطعامَ وأَغْفاه: نَقَّاه من غفاه. والغَفى: قِشْرٌ صغِيرٌ يَعْلُو البُسْر، وقيل: هو التَّمْر الفاسِدُ الذي يَغْلُظ ويَصِيرُ فيه مثلُ أَجْنِحَة الجَرادِ، وقيل: الغفى آفةٌ تصيبُ النَّخْلَ، وهو شِبْهُ الغُبارِ يَقَع على البُسْر فيمْنعُه من الإِدْراك والنُّضْجِ ويَمْسَخ طَعْمَه. والغَفَى: حُسافةُ التَّمْرِ ودُقاقُ التمر. والغَفى: داءٌ يقع في التِّينِ فيُفْسِدُه؛ وقول الأَغلب: قَدْ سَرَّني الشيخُ الذي ساءَ الفَتى، إِذْ لم يَكُنْ ما ضَمَّ أَمْساد الغفى أَمْسادُ الغَفى: مُشاقَه الكَتَّانِ وما أَشْبَهَه. ابن سيده في غَفا بالأَلف: غَفا الشيءُ غَفْواً وغُفُوّاً طَفا فَوْقَ الماءِ. والغَفْوُ والغَفْوَةُ جميعاً: الزُّبْيَة؛ عن اللحياني.
: (و {الغَفْوُ} والغَفْوَةُ والغَفْيَةُ) ، بالياءِ: (الزُّبْيَةُ) للصّائِدِ، الأوّلانِ عَن اللّحْياني، والغَفْيَةُ يَذْكرُها المصنِّفُ فيمَا بَعْد. ( {وغَفَا} غَفْواً) ، بالفَتْح، ( {وغُفُوًّا) ، كسُمُوَ: (نامَ) نَوْمةً خَفِيفَةً؛ (أَو نَعَسَ} كأَغْفَى) . (قالَ ابنُ السِّكّيت: لَا يقالُ {غَفَوْتُ، نقلَهُ الجَوْهرِي. وقالَ ابنُ سِيدَه: (جاءَ) غَفَوْتُ فِي الحديثِ، والمَعْروفُ} أَغْفَيْت. وقالَ الأزْهرِي: كلامُ العَرَبِ أَغْفَيْت، وقلَّما يقالُ غَفَوْتُ. (و) {غَفا الشَّيءُ غَفْواً وغُفُوًّا: (طَفا على الماءِ) ؛) عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الغَفْوَةُ: النَّوْمَةُ الخَفيفَةُ؛ وَقد جاءَ فِي الحديثِ. {وإغْفَاءَةُ الصُّبْح: نَوْمتُه. } وأَغْفَى الشَّجَرُ: تَدلَّتْ أَغْصانُه؛ عَن ابنِ القطَّاع. {والغُفْوَةُ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي} الغَفْوَةِ بالفَتْح للزُّبْيَة؛ عَن الصَّاغاني. (
: (ي {وغَفَى الطَّعامَ، كرَمَى) ،} يَغْفِيَه {غَفْياً؛ هَكَذَا جاءَ بواوِ العَطْف وَلَا أَدْرِي مَا نكتته؛ (نَقَّاهُ من} الغَفَى) ، كعَصَى، اسْمٌ (لشيءٍ) يكونُ فِي الطَّعامِ (كالزُّوانِ) والقَصَل؛ (أَو) الغَفَى: اسْمُ (التِّبْنِ،! كأَغْفَى) .) قالَ الفرَّاءُ: وكُلُّه ممَّا يُخْرَجُ مِن الطَّعامِ ويُرْمَى بِهِ. ( {والغُفاءُ) ، كغُرابٍ: (الغُثاءُ) وَهُوَ الْبَالِي الهالِكُ من القمشِ؛ وضَبَطه الأزْهرِي بالفَتْح فقالَ: قالَ ابْن الْأَعرَابِي: قِصل الطَّعامِ} وغَفَاؤُهُ، مَمْدودٌ، وفَغَاهُ، مَقْصورٌ، وحُثالَتُه: كُلُّه الرَّدِيءُ المُرْمَى بِهِ. (و) {الغُفَاءُ: (آفَةٌ للنَّخْلِ) تصيبُهُ (كالغُبارِ يَقعُ على البُسْرِ فَمَا يُدْرِكُ) ؛) وَفِي الصِّحاح: فيمْنَعُه مِن الإدْرَاكِ والنُّضْجِ ويَمْسَخ طَعْمَه؛ وضَبَطَه بالفَتْحِ مَقْصوراً. (و) الغُفاءُ: (حُطامُ البُرِّ) وَمَا تَكَسَّرَ مِنْهُ، أَو عِيدَانُه. (و) الغُفاءُ: (مَا يَنْفونَهُ من إِبِلِهِمْ) ؛) أَوْرَدَ ابنُ سِيدَه كلَّ ذلكَ بالفَتْح مَقصوراً. (} وأَغْفَى الطَّعامُ: كَثُرَتْ نُخالَتُه) ؛) كَذَا فِي النسخِ، والأوْلى نُفايَتُه. (و) {أَغْفَى الرَّجُل: (نامَ على الغَفَى: أَي التبْنِ فِي بَيْدَرِهِ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابِي نقلَه الأزْهرِي؛ ونقلَهُ الصَّاغاني عَن أَبي عَمْرٍ و. (} وانْغَفَى) الشَّيءُ: (انْكَسَرَ. ( {والغُفاءَةُ، بالضَّمِّ: البَياضُ) يَغْشَى (على الحَدَقَةِ. (} وغَفِيَ) الرَّجُلُ، (كَرَضِيَ، {غَفْيَةً) :) إِذَا (نَعَسَ) ،} كأَغْفَى. ( {والغَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ) ، أَو الحُفْرَةُ الَّتِي يَكْمنُ فِيهَا الصائِدُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَغْفَى الرَّجُلُ: نامَ، وَهِي اللّغَةُ الفَصِيحةُ. والغَفَى: الرَّدِيءُ من كلِّ شيءٍ والسَّفِلَةُ مِن الناسِ. (وحِنْطةٌ} غَفِيَةٌ، كَفرِحَةٍ على النَّسَبِ: فِيهَا {غَفًى. } والغَفَى: قشْرٌ غَلِيظٌ يَعْلُو البُسْرَ؛ وقيلَ: هُوَ التَّمْرُ الفاسِدُ الَّذِي يَغْلُظُ ويَصِيرُ كأجْنِحَةِ الجَرادِ. والغَفْي: داءٌ يَقَعُ فِي التِّبْنِ يُفْسِدُه. ! والغُفْيَةُ، بالضمِّ والكَسْر: لُغَتانِ فِي {الغَفْيَةِ بالفَتْح للزُّبْيَة؛ نقلَهُما الصَّاغاني.
ـ الغَفْوُ والغَفْوَةُ والغَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ. ـ وغَفَا غَفْواً وغُفُوًّا: نامَ، أو نَعَسَ، ـ كأَغْفَى، وطَفَا على الماءِ.
الغَفَا : التِّبْنُ في بَيْدَره.|الغَفَا قِشرُ الحِنطة.
الغَفْوَةُ : الحُفرةُ يَكمُن فيها الصائدُ.|الغَفْوَةُ الإِغْفَاءةُ.|الغَفْوَةُ الغَفْوُ.
الغُفَاءةُ : البياضُ يُغَشِّي على الحَدَقة.|الغُفَاءةُ ما في البُرِّ ونحوِه من أَشياءَ غريبة.
(الْمَرَّةُ مِنْ غَفَا).|1- أَخَذَتْهُ غَفْوَةٌ : نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ، إِغْفَاءةٌ.|2- اِخْتَبَأَ الصَّائِدُ فِي الغَفْوَةِ : فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي يَكْمُنُ فِيهَا وَهُوَ يَتَرَبَّصُ بِصَيْدِهِ.
(فعل: رباعي لازم).| أغْفَيْتُ، أُغْفِي، مصدر إغْفَاءٌ- أَغْفَى لَحْظَةً فَوْقَ كُرْسِيِّهِ : نَامَ، أَخَذَهُ نَومٌ خَفِيفٌ.
1- المرة من غفا|2- نومة خفيفة|3- حفرة يستتر فيها الصائد عن الصيد
1- إنغفى الشيء : انكسر
غ ف ا: (أَغْفَى) نَامَ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَلَا تَقُلْ: غَفَا.
غَفْوة ، جمع غَفَوات (لغير المصدر) وغَفْوات (لغير المصدر).|1- مصدر غفَا. |2 - اسم مرَّة من غفَا: نومة خفيفة :-أفاق بعد غفوةٍ واحدة.|3 - نومٌ خفيف، حالة وسط بين النَّوم واليقظة :-كان يشاهد التّلفاز فأخذته غَفْوَة.
غفَا يَغفُو ، اغْفُ ، غَفْوًا وغَفْوةً وغُفُوًّا ، فهو غافٍ | • غفا الشَّخصُ نام نومة خفيفة، نعَس، أخذته سِنَة :-غفوت خلال الاستماع إلى نشرة الأخبار، - أفاق من غفوته، - جفنٌ غافٍ.
أغفى يُغْفي ، أَغْفِ ، إغفاءً ، فهو مُغفٍ | • أغفى الرَّجلُ غفا؛ نعَس، أو نام نومة خفيفة :-أغفى بعد الغَدَاء، - إغفاء الفجر.
غفَا يَغفُو ، اغْفُ ، غَفْوًا وغَفْوةً وغُفُوًّا ، فهو غافٍ | • غفا الشَّخصُ نام نومة خفيفة، نعَس، أخذته سِنَة :-غفوت خلال الاستماع إلى نشرة الأخبار، - أفاق من غفوته، - جفنٌ غافٍ.
غَفْو :مصدر غفَا.
غَفًى :مصدر غفِيَ.
غفِيَ يَغْفَى ، اغْفَ ، غَفًى وغَفْيَةً ، فهو غافٍ | • غفِي الشَّخصُ غفا؛ نَعَس :-اذهب إلى فراشك فقد غَفَيْتَ، - لقد غفِي وما زال اللَّيْلُ في أوَّله.
أي أغفيْت إغفاء، نمت، قال ابن السكيت: ولا تقلغفوْت. والغفا مقصور: ما يخرج من الطعام فيرمى به كالزوان. والغفا أيضا: آفة تصيب النخل، وهو شبه الغبار يقع على البسر فيمنعه من الإدراك والنضج ويمسخ طعمه.
آخذ, باغ, جائر, ضالم, ظالم, قاس, مجاز, معاقب, متشدد, مجاز, مجز, معاقب, معاقب, مقاصص, مقاصص, أرق, استيقاظ, تهجد, سهر, سهاد, صحو, صحوة, قلق, أرق, استفاقة, استيقاظ, سهر, سهاد, سهد, صحو, صحو, صحوة, قلق, نهوض
إغفاء, إضطجاع, تهجد, رقاد, رقاد, سبات, سبات, غفو, كرى, نوم, نعاس, نيام, هجعة, هجود, هجوع, وسن, غفو, إغفاء, رقاد, سبات, كرى, نوم, هجوع, سبات, إغفاء, تهجد, رقاد, رقاد, سنة, غفو, غفوة, غيبوبة, قيلولة, نوم, هجود, هجوع, رقاد, إغفاء, إسترخاء, إستلقاء, إضطجاع, تهجد, رقود, سبات, سبات, سنة, غفو, غفوة, قيلولة, كرى, نوم, نعاس, نوم, إغفاء, إسترخاء, إستلقاء, إضطجاع, تمدد, تهجد, رقاد, رقاد, رقود, سبات, سبات, سنة, غائرة, غفو, غفوة, هجوع, إغفاء, إسترخاء, إستلقاء, إضطجاع, تهجد, رقاد, رقاد, رقود, سبات, سبات, غفو, غفوة, قيلولة, كرى, نوم, كرى, إغفاء, إضطجاع, تهجد, رقاد, رقاد, رقود, سبات, سنة, غفو, نوم, نعاس, هجعة, هجود, هجوع, وسن, إغفاء, إضطجاع, إغفاء, تهجد, رقاد, رقاد, رقاد, سبات, غفو, نوم, نعاس, هجوع, هجوغ, وسن, إغفاء, إضطجاع, إغفاء, تهجد, رقاد, رقاد, رقاد, سبات, غفو, نوم, نعاس, هجوع, هجوغ, وسن, رقاد, سنة, غفو, نوم, نعاس, هجوع, وسن, إغفاء, إبهام, إضطجاع, إلتباس, تعكير, تغاب, تكدير, تمدد, رقاد, سبات, غفو, نوم, هجود, هجوع, إغفاء, إضطجاع, رقاد, سبات, غفو, نوم, هجود, هجوع, وسن
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"