المعاجم

الفَجْر: ضوء الصباح وهو حُمْرة الشمس في سواد الليل، وهما فَجْرانِ: أَحدهما المُسْتطيل وهو الكاذب الذي يسمى ذَنَبَ السِّرْحان، والآخر المُسْتطير وهو الصادق المُنتَشِر في الأُفُقِ الذي يُحَرِّم الأَكل والشرب على الصائم ولا يكون الصبحُ إِلا الصادقَ. الجوهري: الفَجْر في آخر الليل كالشَّفَقِ في أَوله. ابن سيده: وقد انْفَجَر الصبح وتَفَجَّر وانْفَجَر عنه الليلُ. وأَفْجَرُوا: دخلوا في الفَجْر كما تقول: أَصبحنا، من الصبح؛ وأَنشد الفارسي:فما أَفْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بسُدْفةٍ عَلاجيمُ، عَيْنُ ابْنَيْ صُباحٍ تُثيرُها وفي كلام بعضهم: كنت أَحُلّ إِذا أَسحرْت، وأَرْحَلُ إِذا أَفْجَرْت. وفي الحديث: أُعَرّسُ إِذا أَفْجَرْت، وأَرْتَحِل إِذا أَسْفَرْت أَي أَنزل للنوم والتعريس إِذا قربت من الفجر، وأَرتحل إِذا أَضاء. قال ابن السكيت: أَنت مُفْجِرٌ من ذلك الوقت إِلى أَن تطلع الشمس. وحكى الفارسي: طريقٌ فَجْرٌ واضح: والفِجار: الطُّرُقُ مثل الفِجاج. ومُنْفَجَرُ الرمل: طريق يكون فيه. والفَجْر: تَفْجيرُكَ الماء، والمَفْجَرُ: الموضع يَنْفَجِرُ منه. وانْفَجَر الماءُ والدمُ ونحوهما من السيّال وتَفَجَّرَ: انبعث سائلاً. وفَجَرَه هو يَفْجُره، بالضم، فَجْراً فانْفَجَرَ أَي بَجَسه فانْبَجَس. وفَجَّره: شُدّد للكثرة؛ وفي حديث ابن الزبير: فَجَّرْت بنفسك أَي نسبتها إِلى الفُجورِ كما يقال فَسَّقْته وكَفَّرْته. والمَفْجَرةُ والفُجْرةُ، بالضم: مُنْفَجَر الماء من الحوض وغيره، وفي الصحاح: موضع تَفَتُّح الماء. وفَجْرَة الوادي: مُتَّسعه الذي ينفجر إِليه الماء كثُجْرتَه. والمَفْجَرة: أَرض تطمئنّ فتنفجر فيها أَوْدِية. وأَفْجَرَ يَنْبُوعاً من ماء أَي أَخرجه. ومَفاجر الوادي: مَرَافضه حبث يرفضُّ إِليه السيل. وانْفَجَرَتْ عليهم الدواهي: أَتتهم من كل وجه كثيرة بَغْتة؛ وانْفَجَر عليهم القومُ، وكله على التشبيه. والمُتَفَجِّر: فرس الحرث بن وَعْلَةَ كأَنه يَتَفَجَّرُ بالعرق. والفَجَر: العطاء ولكرم والجود والمعروف؛ قال أَبو ذؤيب: مَطاعيمُ للضَّيْفِ حين الشِّتا ءِ، شُمُّ الأُنوفِ، كثِيرُو الفَجَرْ وقد تَفَجَّرَ بالكَرم وانْفَجَرَ. أَبو عبيدة: الفَجَر الجود الواسع والكرم، من التَّفَجُّرِ في الخير؛ قال عمرو بن امرئ القيس الأَنصاري يخاطب مالك بن العجلان: يا مالِ، والسَّيِّدُ المُعَمَّمُ قد يُبْطِرُه، بَعْدَ رأْيهِ، السَّرَفُ نَحْنُ بما عندنا، وأَنت بما عِندك راضٍ، والرأْي مختلفُ يا مالِ، والحَقُّ إِن قَنِعْتَ به، فالحقُّ فيه لأَمرِنا نَصَفُ خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ، والحقُّ، يا مالِ، غيرُ ما تَصِفُ إِنَّ بُجَيْراً مولىً لِقَوْمِكُمُ، والحَقُّ يُوفى به ويُعْتَرَفُ قال ابن بري: وبيت الاستشهاد أَورده الجوهري: خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ، والبَغْيُ، يا مالِ، غيرُ ما تَصفُ قال: وصواب إِنشاده: والحق، يا مال، غير ما تصف قال: وسبب هذا الشعر أَنه كان لمالك بن العَجْلان مَوْلى يقال له بُجَيْر، جلس مع نَفَرٍ من الأَوْس من بني عمرو بن عوف فتفاخروا، فذكر بُجَيْر مالك بن العجلان وفضله على قومه، وكان سيد الحيَّيْنِ في زمانه، فغضب جماعة من كلام بُجير وعدا عليه رجل من الأَوس يقال له سُمَيْر بن زيد ابن مالك أَحد بني عمرو بن عوف فقتله، فبعث مالك إِلى عمرو بن عوف أَن ابعثوا إِليَّ بسُمَيْر حتى أَقتله بَمَوْلايَ، وإِلا جَرَّ ذلك الحرب بيننا، فبعثوا إِليه: إِنا نعطيك الرضا فخذ منا عَقْله، فقال: لا آخذ إِلا دِيَةَ الصَّريحِ، وكانت دية الصَّريح ضعف دية المَوْلى، وهي عشر من الإِبل، ودِيةُ المولى خمس، فقالوا له: إِن هذا منك استذلال لنا وبَغْيٌ علينا، فأَبى مالك إِلا أَخْذَ دِيَةِ الصريح، فوقعت بينهم الحرب إِلى أَن اتفقوا على الرضا بما يحكم به عمرو بن امرئ القيس، فحكم بأَن يُعْطى دية المولى، فأَبى مالك، ونَشِبَت الحرب بينهم مدة على ذلك. ابن الأَعرابي: أَفْجَر الرجلُ إِذا جاء بالفَجَرِ، وهو المال الكثير، وأَفْجَرَ إِذا كذب، وأَفْجَرَ إِذا عصى، وأَفْجَرَ إِذا كفر. والفَجَرُ: كثرة المال؛ قال أَبو مِحْجن الثقفي: فقد أَجُودُ، وما مَالي بذي فَجَرٍ، وأَكْتُم السرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ ويروى: بذي قَنَعٍ، وهو الكثرة، وسيأْتي ذكره. والفَجَر: المال؛ عن كراع. والفَاجرُ: الكثير المالِ، وهو على النسب. وفَجَرَ الإِنسانُ يَفْجُرُ فَجْراً وفُجوراً: انْبَعَثَ في المعاصي. وفي الحديث: إِن التُّجَّار يُبْعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله؛ الفُجَّار: جمع فاجِرٍ وهو المْنْبَعِث في المعاصي والمحارم. وفي حديث ابن عباس، رضي عنهما، في العُمْرة: كانوا يَرَوْنَ العمرة في أَشهر الحج من أَفْجَرِ الفُجورِ أَي من أَعظم الذنوب؛ وقول أَبي ذؤيب: ولا تَخْنُوا عَلَيَّ ولا تَشِطُّوا بقَوْل الفَجْرِ، إِنَّ الفَجْر حُوبُ يروى: الفَجْر والفَخْر، فمن قال الفَجْر فمعناه الكذب، ومن قال الفَخر فمعناه التَّزَيُّد في الكلام. وفَجَرَ فُجُوراً أَي فسق. وفَجَر إِذا كذب، وأَصله الميل. والفاجرُ: المائل؛ وقال الشاعر: قَتَلْتُم فتًى لا يَفْجُر اللهَ عامداً، ولا يَحْتَويه جارُه حين يُمْحِلُ أَي لا يَفْجُر أَمرَ الله أَي لا يميل عنه ولا يتركه. الهوزاني: الافْتِجارُ في الكلام اخْتِراقُه من غير أَن تَسْمعه من أَحد فَتَتَعَلَّمَهُ؛ وأَنشد: نازِعِ القومَ، إِذا نازَعْتَهُمْ، بأَرِيبٍ أَو بِحَلاَّفٍ أَيَلْ يَفْجُرُ القولَ ولم يَسْمَعْ به، وهو إِنْ قيلَ: اتَّقِ اللهَ، احْتَفَلْ وفَجَرَ الرجلُ بالمرأَة يَفْجُر فُجوراً: زنا. وفَجَرَت المرأَة: زنت. ورجل فاجِرٌ من قوم فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ، وفَجورٌ من قوم فُجُرٍ، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ وقوله عز وجل: بل يريد الإِنسان ليَفْجُرَ أَمامَهُ؛ أَي يقول سوف أَتوب؛ ويقال: يُكْثرُ الذنوبَ ويؤخّر التوبة، وقيل: معناه أَنه يسوِّف بالتوبة ويقدم الأَعمال السيئة؛ قال: ويجوز، والله أَعلم، ليَكْفُر بما قدّامه من البعث. وقال المؤرج: فَجَرَ إِذا ركب رأْسه فمضى غير مُكْتَرِثٍ. قال: وقوله ليَفْجُرَ، ليمضي أَمامه راكباً رأْسه. قال: وفَجَرَ أَخطأَ في الجواب، وفَجَرَ من مرضه إِذا برأَ، وفَجَرَ إِذا كلَّ بصرُه. ابن شميل: الفُجورُ الركوب إِلى ما لا يَحِلُّ. وحلف فلان على فَجْرَةَ واشتمل على فَجْرَةَ إِذا ركب أَمراً قبيحاً من يمين كاذبة أَو زِناً أَو كذب. قال الأَزهري: فالفَجْرُ أَصله الشق، ومنه أُخِذَ فَجْرُ السِّكْرِ، وهو بَثْقُه، ويسمى الفَجْرُ فَجْراً لانْفِجارِه، وهو انصداع الظلمة عن نور الصبح. والفُجورُ: أَصله الميل عن الحق؛ قال لبيد يخاطب عمه أَبا مالك: فقلتُ: ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِكَ، واعْلَمَنْ بأَنك، إِنْ قَدَّمْتَ رِجْلَكَ، عاثِرُ فأَصْبَحْتَ أَنَّى تأْتِها تَبْتَئِسْ بها، كِلا مَرْكَبَيها، تحتَ رِجْلِكَ، شاجِرُ فإِن تَتَقَدَّمْ تَغْشَ منها مُقَدِّماً غليظاً، وإِن أَخَّرْتَ فالكِفْلُ فاجِرُ يقول: مَقْعد الرديف مائل. والشاجر: المختلف. وأَحْناءَ طَيرِك أَي جوانب طَيْشِكَ. والكاذب فاجرٌ والمكذب فاجرٌ والكافر فاجرٌ لميلهم عن الصدق والقصد؛ وقول الأَعرابي لعمر: فاغفر له، اللهمَّ، إِن كان فَجَرْ أَي مال عن الحق، وقيل في قوله: ليَفْجُرَ أَمامه: أَي ليُكَذِّبَ بما أَمامه من البعث والحساب والجزاء. وقول الناس في الدعاء: ونَخْلَع ونترك مَنْ يَفْجُرُك؛ فسره ثعلب فقال: مَنْ يَفْجُرُك من يعصيك ومن يخالفك، وقيل: من يضع الشيء في غير موضعه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً استأْذنه في الجهاد فمنعه لضعف بدنه، فقال له: إِن أَطلقتني وإِلا فَجَرْتُكَ؛ قوله: وإِلا فَجَرْتُكَ أَي عصيتك وخالفتك ومضيت إِلى الغَزْوِ، يقال: مال من حق إِلى باطل. ابن الأَعرابي: الفَجُور والفاجِرُ المائل والساقط عن الطريق. ويقال للمرأَة: يا فَجارِ معدول عن الفاجِرةِ، يريد: يا فاجِرةُ. وفي حديث عائشة (* قوله« وفي حديث عائشة» كذا بالأصل. والذي في النهاية: عاتكة،) رضي اللَّه عنها: يا لَفُجَر هو معدول عن فاجِرٍ للمبالغة ولا يستعمل إِلا في النداء غالباً. وفَجارِ: اسم للفَجْرَة والفُجورِ مثل قَطامِ، وهو معرفة؛ قال النابغة: إِنا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بيننا: فَحَمَلْتُ بَرَّةَ، واحتملتَ فَجارِ قال ابن سيده: قال ابن جني: فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ، وفَجْرَةُ علم غير مصروف، كما أَن بَرَّةَ كذلك؛ قال: ووقول سيبويه إِنها معدولة عن الفَجْرَةِ تفسير على طريق المعنى لا على طريق اللفظ، وذلك أَن سيبويه أَراد أَن يعرِّف أَنه معدول عن فَجْرَةَ علماً فيريك ذلك فعدل عن لفظ العلمية المراد إِلى لفظ التعريف فيها المعتاد، وكذلك لو عدلتَ عن بَرَّةَ قلت بَرَارِ كما قلت فَجارِ، وشاهد ذلك أَنهم عدلوا حَذام وقَطام عن حاذمة وقاطمة، وهما علمان، فكذلك يجب أَن تكون فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ علماً أَيضاً. وأَفْجَرَ الرجلَ: وجده فاجِراً. وفَجَرَ أَمرُ القوم: فسد. والفُجور: الرِّيبة، والكذب من الفُجُورِ. وقد ركب فلان فَجْرَةَ وفَجارِ، لا يُجْرَيان، إِذا كذب وفَجَرَ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: إِياكم والكذب فإِنه مع الفُجُورِ، وهما في النار؛ يريد الميل عن الصدق وأَعمال الخير. وأَيامُ الفِجارِ: أَيامٌ كانت بين قَيْسٍ وقريش. وفي الحديث: كنت أَيام الفِجارِ أَنْبُلُ على عمومتي، وقيل: أَيام الفِجارِ أَيام وقائع كانت بين العرب تفاجروا فيها بعُكاظَ فاسْتَحَلُّوا الحُرُمات. الجوهري: الفِجارُ يوم من أَيام العرب، وهي أَربعة أَفْجِرَةٍ كانت بين قريش ومَن معها من كِنانَةَ وبين قَيْس عَيْلان في الجاهلية، وكانت الدَّبْرة على قيس، وإِنما سَمَّتْ قريش هذه الحرب فِجاراً لأَنها كانت في الأَشهر الحرم، فلما قاتلوا فيها قالوا: قد فَجَرْنا فسميت فِجاراً. وفِجاراتُ العرب: مفاخراتها، واحدها فِجارٌ. والفِجاراتُ أَربعة: فِجار الرجل، وفِجار المرأَة، وفِجار القِرْد، وفِجار البَرَّاضِ، ولكل فِجار خبر. وفَجَرَ الراكبُ فُجوراً: مال عن سرجه. وفَجَرَ؛ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اسْتَحْمَلَه أَعرابي وقال: إِن ناقتي قد نَقِبتْ، فقال له: كذبتَ، ولم يحمله، فقال: أَقْسَمَ بال أَبو حَفْصٍ عُمَرْ: ما مَسَّها من نَقَبٍ ولا دَبَرْ، فاغفر له، اللهمَّ، إِن كان فَجَرْ أَي كذب ومال عن الصدق. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: لأَن يُقَدَّمَ أَحدُكم فتُضْرَب عُنُقُه خير له من أَن يَخُوض غَمَراتِ الدنيا، يا هادي الطريق جُرْتَ، إِنما الفَجْر أَو البحر؛ يقول: ان انتظرت حتى يضيء لك الفجرُ أَبْصَرْتَ قصدك، وإِن خَبَطت الظلماء وركبت العَشْواء هجما بك على المكروه؛ يضرب الفَجْر والبحر مثلاً لغمرات الدنيا، وقد تقدم البحرُ في موضعه.
أعلم سابقا, احتشم, برئ, بر, تأدب, تنزه, طهر, عف, نقي, إنحبس, انقطع, تسرب, توقف, دخل, كف عن الجري, نفذ, ولج, أبهج, أمن, إحتشم, احتشم, برئ, تأدب, تنزه, حسن, رزن, رصن, شرف, صدق, صلح, طاب, طهر, أصيل, أمانة, إدلهمام, إظلام, إمساء, احتشام, براءة, بر, تعتيم, صدق, طهارة, طهر, عصر, عفاف, عفة
فجر, أثم, أجرم, أخطأ, أفك, أفحش, استهتر, بذأ, بذء, بذؤ, بذئ, تبذل, تخرص, تهتك, خبث, خطئ, بذء, خلع, دعر, ردؤ, فجر, فجر, فسق, فسد, فلق, أخدود, إصباح, ابن ذكاء, بكرة, بكرة, ثلمة, خرق, شق, صباح, صبيحة, صدع, صبح, ضحى, غداة, فجر, شبق, خلع, دعر, عهر, فجر, فسق, خبث, إنحرف, ردؤ, ساء, طلح, فجر, فسد, نغل, بذؤ, أبتذل, استهتر, بذأ, بذئ, تبذل, تهتك, خلع, عهر, فجر, فجر, فسق, رجس, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, جنى, خطئ, فجر, قذر, وزر, فسق, أفحش, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, خلع, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فاجر, فجر, دعر, بذء, خلع, ردؤ, شبق, عهر, فجر, فجر, فسق, فسد, فجر, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, خلع, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فجر, فسق, فسد, سافح, أفحش, زنى, فاجر, فجر, فاجر, أفحش, خلع, زنى, سافح, فجر, فسق, بذئ, أبتذل, استهتر, بذأ, بذؤ, تبذل, تهتك, سفه, فجر, فحش, فحش-كلامه-, قبح, وقح, صبح, إصباح, ابن ذكاء, بكرة, بكرة, شفق, صباح, صبيحة, صريم, ضحى, غداة, فجر, فلق, فرقان, نهار, تهتك, أبتذل, استهتر, ابتذل, بذأ, بذؤ, بذئ, تبذل, خلع-العذار-, خلع, عهر, فجر, فجر, فسق, عهر, إباحية, بغي, تهتك, خلاعة, دعارة, زنى, فجر, فجور, فحش, فسق, قذع, إطلالة, إشراق, إصباح, بروز, بزوغ, شروق, طلوع, ظهور, ظهور, فجر, نجوم, بذأ, أبتذل, استهتر, بذؤ, بذئ, تبذل, تهتك, ذم, فجر, فحش-كلامه-, قبح, تخرص, أفك, إختلق, إفترى, إفترى, خرص, زور, زيف, فجر, فرى, كذب, كذب, لفق, مان, عهر, بذؤ, تهتك, حمل, خلع, دعر, شبق, فجر, فسق, وكل, صباح, إشراق, إصباح, بكرة, بكرة, صبيحة, صبح, ضحى, غداة, فجر, فلق, فرقان, لياح, إستهتر, أولع, بذأ, بذؤ, بذئ, تبذل, تهتك, فجر, لم يبال, زنى, أفحش, إنحل, بغى, خلع, سافح, فاجر, فجر, فجر, فسق, خطئ, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, جنى, رجس, زل, عثر, غلت, غلط, غلظ, فجر, وزر, بلخ, تكبر, فجر, خلع, أفحش, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فاجر, فجر, فجر, فسق, صبيحة, إصباح, بكرة, صباح, صبح, غداة, فجر, فلق, لياح, إصباح, صباح, فجر, ردؤ, إنحرف, بذء, خبث, خلع, دعر, ساء, طلح, فجر, فجر, فسق, فسد, نغل, تخرص, أنتج, إفك, باطل, بهتان, تلفيق, خطل, خداع, زور, زعم, زور, فجر, فند, فرية, كذب, إصباح, إطلالة, إشراق, بزوغ, بكرة, صباح, صبيحة, صبح, ضحى, غداة, فجر, فلق, فرقان, لياح, أفحش, خلع, ذم, زنى, سافح, سب, شتم, عضه, فاجر, فجر, فسق, هجا, تبذل, استهتر, بذأ, بذؤ, بذئ, تمجن, تهتك, خلع-العذار-, فجر, سحر, بكرة, غداة, فجر, بزوغ, إطلالة, إشراق, إصباح, إطلالة, إنبلاج, بروز, ذرور, شروق, طلوع, ظهور, ظهور, فجر, مشرق, مطلع, نجوم, فجر, إطلالة, إشراق, إصباح, إفك, باطل, بغي, بزوغ, بكرة, تخرص, زور, سحر, صباح, صبيحة, غداة, غداة, إصباح, بكرة, بكرة, سحر, صباح, صبيحة, صبح, ضحى, فجر, فجر, فلق, أقبل على, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, فجر, مجن, مجن, أملق, إفتقر, احتاج, تعسر, تهتك, خلع, دعر, شظف, ضاق, عوز, فجر, مجن, إصباح, صباح, فجر, نهار, أخمص, أخوى, أسغب, إقترب, جهل, جوع, رعن, سغب, ضور, طوى, غرث, فجر, هتك, تبذل, تهتك, خلع, دعر, فجر, فسق, فسق, مجن, مجن, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, عهر, فجر, فسق, فسق, كفر, مجن, مجن, تبذل, تهتك, خلع, دعر, سفه, فجر, فحش, فسق, فسق, مجن, مجن, صباح, صبيحة, صبح, فجر, فلق, إبكار, بكرة, سحر, صباح, صباح, صباح, صبيحة, صبح, فجر, فلق, نهار, تبذل, تهتك, جرؤ, جسر, خلع, دعر, سفه, صفق, فجر, فحش, فسق, فسق, مجن, مجن, وقح, تبذل, تهتك, خلع, دعر, سفه, فجر, فحش, فسق, فسق, مجن, مجن, تهتك, خلع, دعر, سفه, فجر, مجن, إشراق, إضاءة, بهاء, فجر, نهار, إشراق, إضاءة, بهاء, بهاء, ضياء, فجر, نهار, نهار, نور, أشرك, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, فجر, فرق, فسق, فسق, كفر, مجن, تهتك, خلع, دعر, سفه, فجر, مجن, أبله, أرعن, أغبى, أفسد, بله, جهل, حمق, رعن, سفه, طيش, غرر, غمض, فجر, هتك, إشراق, إصباح, بهاء, بهاء, بياض, تلألأ, سطوع, سناء, صباح, ضوء, ضوء, ضياء, فجر, نور, أشرك, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, عهر, فجر, فسق, فسق, كفر, مجن, إبكار, بكرة, سحر, صباح, صباح, صبيحة, صبح, فجر, فلق, نهار, أشرك, أقبل على, ألحد, تزندق, تهتك, خلع, خلع, دعر, رغب في, عهر, فجر, فسق, فسق, كفر, مجن, تهتك, خلع, خلع, دعر, فجر, فسق, فسق, مجن, مجن, أبلج, أبيض, إشراق, إضاءة, بهي, بهاء, بهي, ساطع, فجر, لامع, مضيء, منير, مضيء, مقمر, منير, باد, تهتك, خلع, دعر, زال, فجر, فني, قضى, قتل, مات, مات, مجن, هلك, إشراق, إصباح, إضاءة, بهاء, بريق, بهاء, شفق, صباح, صباح, صبيحة, صبح, ضياء, فجر, فلق, لمعان, أثم, إعتل, تبذل, تهتك, توعك, خلع, خلع, دعر, زنى, سقم, فجر, فسق, مجن, مجن, مرض
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"