المعاجم

ـ الفَرْدُ: نِصْفُ الزَّوْجِ، والمُتَّحِدُ، ـ ج: فِرادٌ، ومَنْ لا نظيرَ له، ـ ج: أفْرادٌ وفُرادى، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي، ـ وـ من النِّعالِ: السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق. ـ وشيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ، كجَبَلٍ وكتِفٍ ونَدُسٍ وعُنُقٍ وسَحْبانَ وحَليمٍ وقَبولٍ: مُتَفَرِّدٌ. ـ وشجرةٌ فارِدٌ: مُتَنَحِّيَةٌ. ـ وظَبْيَةٌ فارِدٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ، ـ وناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ: تَنْفَرِدُ في المَرْعى. ـ وأفْرادُ النُّجومِ، ـ وفُرودُها: التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ. ـ وفَرَّدَ تَفْريداً: تَفَقَّه، واعْتَزَلَ الناسَ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ، ومنه: "طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ " ، و "سَبَقَ المُفَرِّدونَ " : وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم، وبَقُوا هُمْ. ـ وراكِبٌ مُفَرِّدٌ: ما معه غيرُ بَعيرِهِ. ـ وفَرِدَ بالأَمْرِ، مثلَّثَةَ الراءِ، ـ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ: تَفَرَّدَ به. ـ وجاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى، كسَكْرَى، أي: واحِداً بعدَ واحِدٍ، والواحِدُ: فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوزُ: فَرْدٌ، في هذا المعنى. ـ واسْتَفْرَدَ فلاناً: انْفَرَدَ به، ـ وـ الشيءَ: أَخْرَجَه من بين أصحابِه. ـ وفَرْدٌ، وفِرْدٌ، وفُرْدٌ، وفَرْدَةُ وفَرَدَى، كجَمَزَى، ـ وفارِدٌ والفُرُداتُ، بضمَّتينِ: مَواضِعُ. ـ وفَرْدَةُ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وآخَرُ لطّيِّئٍ، وماءٌ لِجَرْمٍ، أو هو بالقافِ. ـ والفَريدُ: الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ، ـ ج: فَرائِدُ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ، ـ كالفَريدَةِ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ، وبائِعُها وصانِعُها: فَرَّادٌ، ـ وـ : المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه، ـ كالفَرائِدِ. ـ والفُرْدُودُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا. ـ وذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مُفَصَّلٌ بالفريدِ. ـ والفِرِنْدادُ: شجرٌ، ـ وع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ. ـ والفَوارِدُ من الإِبِلِ: التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ. ـ ولَقِيتُه فَرْدَيْنِ، أي: لم يكن مَعَنا أحدٌ. ـ والفَرْدَيْنِ: فَتاةٌ. وزِيادُ بنُ الفَرْدِ، أو أبي الفَرْدِ: صحابِيٌّ. وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ: من الجَبْرِيَّةِ. ـ والفَرْدُ: سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ. ـ والفارِدُ من السُّكَّرِ: أجْوَدُهُ، وأبْيَضُهُ، وجبلٌ بِنَجْدٍ. وكهُمَزَةٍ: من يَذْهَبُ وحْدَه. ـ والفُرْداتُ، بضم الفاءِ: الآكامُ. ـ وسيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ (وفِرِنْدٌ) لا نظيرَ له. ـ وأفْرَدَه: عَزَلَه، ـ وـ إليه رَسولاً: جَهَّزَهُ، ـ وـ المرأةُ: وَضَعَتْ واحِدَةً، ـ فهي مُفْرِدٌ، ولا يقالُ في الناقَةِ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً. ـ وفَرْدَدُ: ة بسَمَرْقَنْدَ.
ـ الفِرِنْدُ، بكسر الفاءِ والراءِ: السَّيْفُ، وجَوْهَرُه، ووَشْيُه، ـ كالإِفْرِنْدِ، والحَوْجَمُ، وثوبٌ م، مُعَرَّبٌ، وحَبُّ الرُّمَّانِ. وكفِسْكِلٍ: الأَبْزار، ـ ج: فَرانِدُ. ـ والفِرِنْداةُ: القَطاةُ. ـ وفِرِنْدادٌ، كجِحِنْبارٍ: جَبَلٌ بالدهناءِ، وبحِذائِهِ آخَرُ، ويقالُ لَهُما: فِرِنْدادانِ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"